النتائج 1 إلى 5 من 5
الموضوع:

إعراب القرآن.سورة الأعراف: .إعراب الآية (18-27):

الزوار من محركات البحث: 655 المشاهدات : 2302 الردود: 4
جميع روابطنا، مشاركاتنا، صورنا متاحة للزوار دون الحاجة إلى التسجيل ، الابلاغ عن انتهاك - Report a violation
  1. #1
    من أهل الدار
    تاريخ التسجيل: April-2015
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 3,233 المواضيع: 387
    التقييم: 1523
    آخر نشاط: 7/April/2020

    إعراب القرآن.سورة الأعراف: .إعراب الآية (18-27):

    .إعراب الآية (18):
    {قالَ اخْرُجْ مِنْها مَذْؤُماً مَدْحُوراً لَمَنْ تَبِعَكَ مِنْهُمْ لَأَمْلَأَنَّ جَهَنَّمَ مِنْكُمْ أَجْمَعِينَ (18)}.
    (قالَ) الجملة مستأنفة (اخْرُجْ) منها فعل أمر تعلق به الجار والمجرور بعده فاعله أنت والجملة مقول القول.
    (مَذْؤُماً) حال.
    (مَدْحُوراً) حال ثانية.
    (لَمَنْ) اللام موطئة للقسم. من اسم شرط جازم في محل رفع مبتدأ.
    (تَبِعَكَ) فعل ماض تعلق به الجار والمجرور فاعله هو (مِنْهُمْ) والكاف مفعول به.
    (لَأَمْلَأَنَّ) اللام واقعة في جواب القسم (أملأن) مضارع مبني على الفتح لاتصاله بنون التوكيد الثقيلة. والفاعل أنا (جَهَنَّمَ) مفعوله.
    (مِنْكُمْ) متعلقان بالفعل قبلهما (أَجْمَعِينَ) توكيد منصوب بالياء لأنه جمع مذكر سالم.
    والجملة لا محل لها جواب القسم، وقد سد جواب القسم مسد جواب الشرط. وفعل الشرط وجوابه خبر المبتدأ.
    .إعراب الآية (19):
    {وَيا آدَمُ اسْكُنْ أَنْتَ وَزَوْجُكَ الْجَنَّةَ فَكُلا مِنْ حَيْثُ شِئْتُما وَلا تَقْرَبا هذِهِ الشَّجَرَةَ فَتَكُونا مِنَ الظَّالِمِينَ (19)}.
    (وَيا آدَمُ) يا أداة نداء ومنادى مفرد علم مبني على الضم في محل نصب، والواو عاطفة (اسْكُنْ) فعل أمر والفاعل ضمير مستتر تقديره أنت والجملة معطوفة على جملة اخرج..
    (أَنْتَ) توكيد للضمير المستتر في الفعل (وَزَوْجُكَ) اسم معطوف على أنت.
    (الْجَنَّةَ) مفعول به.
    (فَكُلا) فعل أمر مبني على حذف النون، وألف الاثنين فاعل والجملة معطوفة بالفاء.
    (مِنْ) حرف جر (حَيْثُ) ظرف مكان مبني على الضم في محل جر بمن، والجار والمجرور متعلقان بالفعل قبلهما (شِئْتُما) فعل ماض مبني على السكون والتاء فاعل وما للتثنية، والجملة في محل جر بالإضافة.
    (وَلا تَقْرَبا) فعل مضارع مجزوم بلا الناهية وعلامة جزمه حذف النون لأنه من الأفعال الخمسة، والألف فاعل (هذِهِ) اسم إشارة في محل نصب مفعول به.
    (الشَّجَرَةَ) بدل منصوب بالفتحة.
    (فَتَكُونا) فعل مضارع ناقص منصوب بأن المضمرة بعد فاء السببية وعلامة نصبه حذف النون وألف الإثنين اسمها. وأن المضمرة والفعل بعدها في تأويل مصدر معطوف على ما قبله والتقدير فلا يكن منكم قرب فظلم.
    (مِنَ الظَّالِمِينَ) متعلقان بمحذوف خبر.
    .إعراب الآية (20):
    {فَوَسْوَسَ لَهُمَا الشَّيْطانُ لِيُبْدِيَ لَهُما ما وُورِيَ عَنْهُما مِنْ سَوْآتِهِما وَقالَ ما نَهاكُما رَبُّكُما عَنْ هذِهِ الشَّجَرَةِ إِلاَّ أَنْ تَكُونا مَلَكَيْنِ أَوْ تَكُونا مِنَ الْخالِدِينَ (20)}.
    (فَوَسْوَسَ لَهُمَا الشَّيْطانُ) فعل ماض تعلق به الجار والمجرور والشيطان فاعله والجملة معطوفة.
    (لِيُبْدِيَ) فعل مضارع منصوب بأن المضمرة بعد لام التعليل والمصدر المؤول في محل جر باللام، والجار والمجرور متعلقان بوسوس (لَهُمَا) متعلقان بيبدي.
    (ما) اسم موصول في محل نصب مفعول به.
    (وُورِيَ عَنْهُما) فعل ماض مبني للمجهول، تعلق به الجار والمجرور ونائب فاعله ضمير مستتر تقديره هو.
    (مِنْ سَوْآتِهِما) متعلقان بمحذوف حال.
    (وَقالَ) الجملة مستأنفة (ما نَهاكُما) ما: نافية وفعل ماض مبني على الفتحة المقدرة على الألف، والكاف مفعوله والجملة مقول القول.
    (رَبُّكُما) فاعل.
    (عَنْ) حرف جر (هذِهِ) اسم إشارة في محل جر بحرف الجر.
    (الشَّجَرَةِ) بدل مجرور (إِلَّا) أداة حصر.
    (أَنْ تَكُونا مَلَكَيْنِ) فعل مضارع ناقص وألف الإثنين اسمها وملكين خبرها والمصدر المؤول من أن الناصبة والفعل في محل جر بالإضافة أي كراهة كونكما ملكين (أَوْ تَكُونا مِنَ الْخالِدِينَ) عطف.
    .إعراب الآية (21):
    {وَقاسَمَهُما إِنِّي لَكُما لَمِنَ النَّاصِحِينَ (21)}.
    (وَقاسَمَهُما) فعل ماض والهاء مفعوله والميم والألف للتثنية والفاعل هو يعود إلى الشيطان.
    (إِنِّي) إن وياء المتكلم اسمها.
    (لَكُما) متعلقان بالناصحين بعدها.
    (لَمِنَ النَّاصِحِينَ) اللام هي المزحلقة (من النَّاصِحِينَ) متعلقان بمحذوف خبر إن. والجملة الاسمية (إِنِّي لَكُما لَمِنَ النَّاصِحِينَ) لا محل لها جواب القسم، وجملة (قاسَمَهُما) معطوفة على جملة قال ما نهاكما.
    .إعراب الآية (22):
    {فَدَلاَّهُما بِغُرُورٍ فَلَمَّا ذاقَا الشَّجَرَةَ بَدَتْ لَهُما سَوْآتُهُما وَطَفِقا يَخْصِفانِ عَلَيْهِما مِنْ وَرَقِ الْجَنَّةِ وَناداهُما رَبُّهُما أَلَمْ أَنْهَكُما عَنْ تِلْكُمَا الشَّجَرَةِ وَأَقُلْ لَكُما إِنَّ الشَّيْطانَ لَكُما عَدُوٌّ مُبِينٌ (22)}.
    (فَدَلَّاهُما بِغُرُورٍ) الفاء عاطفة وفعل ماض تعلق به الجار والمجرور بعده والفاعل هو والهاء مفعول به والجملة معطوفة.
    (فَلَمَّا) ظرفية حينية والفاء استئنافية (ذاقَا الشَّجَرَةَ) فعل ماض وألف الإثنين فاعله والشجرة مفعوله والجملة في محل جر بالإضافة.
    (بَدَتْ لَهُما سَوْآتُهُما) فعل ماض مبني على الفتحة المقدرة على الألف المحذوفة منعا لالتقاء الساكنين، وقد تعلق به الجار والمجرور بعده وسوآتهما فاعل مرفوع، والجملة لا محل لها جواب شرط غير جازم.
    (وَطَفِقا) فعل ماض ناقص، والألف اسمها.
    (يَخْصِفانِ عَلَيْهِما) فعل مضارع مرفوع بثبوت النون، والألف فاعله وجار ومجرور متعلقان بالفعل وكذلك الجار والمجرور (مِنْ وَرَقِ) (الْجَنَّةِ) مضاف إليه (وَناداهُما رَبُّهُما) فعل ماض ومفعوله وفاعله والجملة معطوفة.
    (أَلَمْ أَنْهَكُما) فعل مضارع مجزوم بلم وعلامة جزمه حذف حرف العلة لأنه معتل الآخر والكاف مفعول به.
    (تِلْكُمَا) ت اسم إشارة مبني على الكسر في محل جر بعن واللام للبعد والكاف للخطاب وما للتثنية.
    (الشَّجَرَةَ) بدل (وَأَقُلْ لَكُما) مضارع معطوف على أنهكما مجزوم مثله بالسكون وقد تعلق به الجار والمجرور بعده، والجملة معطوفة.
    (إِنَّ الشَّيْطانَ لَكُما عَدُوٌّ) إن واسمها وخبرها والجار والمجرور متعلقان بعدو و(مُبِينٌ) صفة والجملة مقول القول.
    .إعراب الآية (23):
    {قالا رَبَّنا ظَلَمْنا أَنْفُسَنا وَإِنْ لَمْ تَغْفِرْ لَنا وَتَرْحَمْنا لَنَكُونَنَّ مِنَ الْخاسِرِينَ (23)}.
    (قالا) فعل ماض وفاعل.
    (رَبَّنا) منادى مضاف منصوب.
    (ظَلَمْنا أَنْفُسَنا) فعل ماض وفاعل ومفعول به والجملة مقول القول.
    (وَإِنْ) شرطية والواو عاطفة.
    (لَمْ) جازمة (تَغْفِرْ) مضارع مجزوم وهو فعل الشرط.
    (وَتَرْحَمْنا) عطف (لَنَكُونَنَّ) اللام واقعة في جواب الشرط. نكونن فعل مضارع ناقص مبني على الفتح لاتصاله بنون التوكيد الثقيلة واسمها ضمير مستتر تقديره نحن (مِنَ الْخاسِرِينَ) متعلقان بمحذوف خبرها والجملة لا محل لها جواب شرط لم يقترن بالفاء... وقد أغنى جواب الشرط عن جواب القسم. ويجوز أن تعرب جملة لنكونن جواب القسم واللام لام القسم وقد أغنى عن جواب الشرط.
    .إعراب الآية (24):
    {قالَ اهْبِطُوا بَعْضُكُمْ لِبَعْضٍ عَدُوٌّ وَلَكُمْ فِي الْأَرْضِ مُسْتَقَرٌّ وَمَتاعٌ إِلى حِينٍ (24)}.
    (قالَ) الجملة مستأنفة (اهْبِطُوا) فعل أمر مبني على حذف النون والواو فاعله والجملة مقول القول.
    (بَعْضُكُمْ) مبتدأ.
    (لِبَعْضٍ) متعلقان بالخبر (عَدُوٌّ) والجملة مستأنفة لا محل لها.
    (وَلَكُمْ) متعلقان بمحذوف خبر، ومثلها الجار والمجرور (فِي الْأَرْضِ).
    (مُسْتَقَرٌّ) مبتدأ مؤخر (وَمَتاعٌ) عطف.
    (إِلى حِينٍ) متعلقان بمحذوف صفة متاع أي متاع ممتد إلى حين، والجملة معطوفة.
    .إعراب الآية (25):
    {قالَ فِيها تَحْيَوْنَ وَفِيها تَمُوتُونَ وَمِنْها تُخْرَجُونَ (25)}.
    (قالَ) الجملة مستأنفة (فِيها تَحْيَوْنَ) مضارع مرفوع بثبوت النون، تعلق به الجار والمجرور قبله والواو فاعله.
    والجملة معطوفة.
    (وَفِيها تَمُوتُونَ وَمِنْها تُخْرَجُونَ) معطوفة.
    .إعراب الآية (26):
    {يا بَنِي آدَمَ قَدْ أَنْزَلْنا عَلَيْكُمْ لِباساً يُوارِي سَوْآتِكُمْ وَرِيشاً وَلِباسُ التَّقْوى ذلِكَ خَيْرٌ ذلِكَ مِنْ آياتِ اللَّهِ لَعَلَّهُمْ يَذَّكَّرُونَ (26)}.
    (يا بَنِي) يا أداة نداء، بني منادى مضاف منصوب وعلامة نصبه الياء لأنه ملحق بجمع المذكر السالم، وحذفت النون للإضافة.
    (آدَمَ) مضاف إليه مجرور بالفتحة بدل الكسرة اسم علم اعجمي.
    (قَدْ) حرف تحقيق.
    (أَنْزَلْنا عَلَيْكُمْ لِباساً) فعل ماض مبني على السكون تعلق به الجار والمجرور ونا فاعله ولباسا مفعوله والجملة مستأنفة لا محل لها.
    (يُوارِي) فعل مضارع مرفوع بالضمة المقدرة على الياء للثقل والفاعل هو.
    (سَوْآتِكُمْ) مفعول به منصوب بالكسرة بدل الفتحة لأنه جمع مؤنث سالم، والجملة في محل نصب صفة لباس.
    (وَرِيشاً) عطف.
    (وَلِباسُ) الواو حالية لباس مبتدأ (التَّقْوى) مضاف إليه مجرور بالكسرة المقدرة على الألف.
    (ذلِكَ) اسم إشارة في محل رفع مبتدأ (خَيْرٌ) خبره. والجملة الاسمية ذلك خير خبر المبتدأ لباس.
    (ذلِكَ) اسم إشارة في محل رفع مبتدأ.
    (مِنْ آياتِ) متعلقان بمحذوف خبره، والجملة مستأنفة لا محل لها.
    (لَعَلَّهُمْ) لعل والهاء اسمها وجملة (يَذَّكَّرُونَ) في محل رفع خبرها.
    وجملة (لَعَلَّهُمْ يَذَّكَّرُونَ) تعليلية لا محل لها من الإعراب.
    .إعراب الآية (27):
    {يا بَنِي آدَمَ لا يَفْتِنَنَّكُمُ الشَّيْطانُ كَما أَخْرَجَ أَبَوَيْكُمْ مِنَ الْجَنَّةِ يَنْزِعُ عَنْهُما لِباسَهُما لِيُرِيَهُما سَوْآتِهِما إِنَّهُ يَراكُمْ هُوَ وَقَبِيلُهُ مِنْ حَيْثُ لا تَرَوْنَهُمْ إِنَّا جَعَلْنَا الشَّياطِينَ أَوْلِياءَ لِلَّذِينَ لا يُؤْمِنُونَ (27)}.
    (يا بَنِي آدَمَ) تقدم إعرابها في الآية السابقة.
    (لا يَفْتِنَنَّكُمُ) يفتننّ مضارع مبني على الفتح لاتصاله بنون التوكيد الثقيلة، وهو في محل جزم بلا الناهية، والكاف مفعوله والميم لجمع الذكور. و(الشَّيْطانُ) فاعله، والجملة مستأنفة لا محل لها.
    (كَما) الكاف حرف جر، ما مصدرية.
    (أَخْرَجَ) فعل ماض فاعله مستتر (أَبَوَيْكُمْ) مفعوله منصوب بالياء، وحذفت النون للإضافة، والكاف ضمير متصل في محل جر بالإضافة.
    (مِنَ الْجَنَّةِ) متعلقان بالفعل أخرج. والمصدر المؤول من ما المصدرية والفعل بعدها في محل جر بالكاف والجار والمجرور متعلقان بمحذوف صفة لمصدر محذوف والتقدير لا يفتننكم الشيطان فتنة كائنة كفتنة.
    (يَنْزِعُ عَنْهُما لِباسَهُما) فعل مضارع تعلق به الجار والمجرور ولباسهما مفعوله والجملة في محل نصب حال.
    (لِيُرِيَهُما) فعل مضارع تعلق به الجار والمجرور والفاعل هو والهاء مفعوله والجملة في محل نصب حال، وهو منصوب بأن المضمرة بعد لام التعليل (سَوْآتِهِما) مفعوله الثاني منصوب بالكسرة لأنه جمع مؤنث سالم. والمصدر المؤول من أن المصدرية والفعل بعدها في تأويل مصدر في محل جر باللام، والجار والمجرور متعلقان بالفعل ينزع.
    (إِنَّهُ) إن والهاء اسمها وجملة (يَراكُمْ) في محل رفع خبر إن وجملة (إِنَّهُ يَراكُمْ) تعليلية لا محل لها من الإعراب.
    (هُوَ) ضمير رفع منفصل في محل رفع توكيد للضمير المستتر في الفعل يراكم.
    (وَقَبِيلُهُ) اسم معطوف على الضمير المرفوع في يراكم.
    (حَيْثُ) ظرف مكان مبني على الضم في محل: جر بحرف الجر، والجار والمجرور متعلقان بالفعل يراكم.
    (لا تَرَوْنَهُمْ) فعل مضارع والهاء مفعوله ولا نافية والجملة في محل جر بالإضافة.
    (إِنَّا) إن واسمها.
    (جَعَلْنَا الشَّياطِينَ أَوْلِياءَ) فعل ماض وفاعله ومفعولاه والجملة في محل رفع خبر إن. وجملة (إِنَّا جَعَلْنَا) تعليلية لا محل لها من الإعراب.
    (لِلَّذِينَ) متعلقان بالفعل جعلنا وجملة (لا يُؤْمِنُونَ) صلة الموصول لا محل لها.

  2. #2
    من اهل الدار
    @__@
    تاريخ التسجيل: June-2015
    الدولة: Roaming
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 6,121 المواضيع: 233
    التقييم: 5267

    الظاهر تحبين القواعد هوااي ههههه
    شكراً على الموضوع



  3. #3
    من المشرفين القدامى
    تاريخ التسجيل: February-2013
    الدولة: بغداد
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 75,466 المواضيع: 12,588
    صوتيات: 5 سوالف عراقية: 2
    التقييم: 16970
    مزاجي: حسب الظروف
    المهنة: ضابط في الجيش
    أكلتي المفضلة: الدولمه
    موبايلي: Note 4
    آخر نشاط: 5/March/2016
    الاتصال: إرسال رسالة عبر Yahoo إلى النقيب
    مقالات المدونة: 366
    احسنتي النشر

  4. #4
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Hunter مشاهدة المشاركة

    الظاهر تحبين القواعد هوااي ههههه
    شكراً على الموضوع


    اي احبة
    وهم احب المساعدة لان اعتقد هوي يحتاجون اعراب من القران

  5. #5
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة النقيب مشاهدة المشاركة
    احسنتي النشر
    اهلا وسهلاً

تم تطوير موقع درر العراق بواسطة Samer

قوانين المنتديات العامة

Google+

متصفح Chrome هو الأفضل لتصفح الانترنت في الجوال