النتائج 1 إلى 3 من 3
الموضوع:

إعراب القرآن.سورة الأعراف: .إعراب الآية (1-17):

الزوار من محركات البحث: 547 المشاهدات : 1874 الردود: 2
جميع روابطنا، مشاركاتنا، صورنا متاحة للزوار دون الحاجة إلى التسجيل ، الابلاغ عن انتهاك - Report a violation
  1. #1
    من أهل الدار
    تاريخ التسجيل: April-2015
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 3,233 المواضيع: 387
    التقييم: 1523
    آخر نشاط: 7/April/2020

    إعراب القرآن.سورة الأعراف: .إعراب الآية (1-17):

    .سورة الأعراف:
    بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ.
    .إعراب الآية (1):
    {المص (1)}.
    (المص) في محل رفع مبتدأ. أو حروف لا محل لها.
    .إعراب الآية (2):
    {كِتابٌ أُنْزِلَ إِلَيْكَ فَلا يَكُنْ فِي صَدْرِكَ حَرَجٌ مِنْهُ لِتُنْذِرَ بِهِ وَذِكْرى لِلْمُؤْمِنِينَ (2)}.
    (كِتابٌ) خبره أو خبر لمبتدأ محذوف.
    (أُنْزِلَ) فعل ماض مبني للمجهول تعلق به الجار والمجرور (إِلَيْكَ) ونائب الفاعل مستتر. والجملة في محل رفع صفة لكتاب.
    (فَلا يَكُنْ) فعل مضارع ناقص مجزوم بالسكون ولا ناهية جازمة، والفاء للاستئناف.
    (فِي صَدْرِكَ) متعلقان بمحذوف خبر يكن.
    (حَرَجٌ) اسمها.
    (مِنْهُ) متعلقان بمحذوف صفة حرج، والجملة مستأنفة لا محل لها.
    (لِتُنْذِرَ) مضارع منصوب بأن المضمرة بعد لام التعليل، والمصدر المؤول من أن المضمرة والفعل في محل جر باللام، والجار والمجرور متعلقان بالفعل أنزل.
    (بِهِ) متعلقان بالفعل قبلهما.
    (وَذِكْرى) اسم معطوف على المصدر المؤول أي للإنذار والذكرى وقيل معطوف على كتاب.
    (لِلْمُؤْمِنِينَ) اسم مجرور بالياء لأنه جمع مذكر سالم والجار والمجرور متعلقان بالمصدر ذكرى.
    .إعراب الآية (3):
    {اتَّبِعُوا ما أُنْزِلَ إِلَيْكُمْ مِنْ رَبِّكُمْ وَلا تَتَّبِعُوا مِنْ دُونِهِ أَوْلِياءَ قَلِيلاً ما تَذَكَّرُونَ (3)}.
    (اتَّبِعُوا) فعل أمر مبني على حذف النون والواو فاعله واسم الموصول (ما) مفعوله.
    (إِلَيْكُمْ) متعلقان بأنزل.
    (مِنْ رَبِّكُمْ) متعلقان بمحذوف حال من نائب فاعل الفعل المبني للمجهول أنزل، والجملة صلة الموصول لا محل لها (وَلا تَتَّبِعُوا) مضارع مجزوم بحذف النون، والواو فاعل، ولا ناهية جازمة.
    (مِنْ دُونِهِ) متعلقان بالفعل قبلهما أو بمحذوف حال من أولياء كان صفة له فلما تقدم صار حالا.
    (أَوْلِياءَ) مفعول به (قَلِيلًا) صفة لمصدر محذوف، أو لظرف محذوف أي تذكرا أو زمنا قليلا.
    (ما تَذَكَّرُونَ) مضارع مرفوع بثبوت النون، والواو فاعل وما زائدة. والجملة تعليلية لا محل لها من الإعراب.
    .إعراب الآية (4):
    {وَكَمْ مِنْ قَرْيَةٍ أَهْلَكْناها فَجاءَها بَأْسُنا بَياتاً أَوْ هُمْ قائِلُونَ (4)}.
    (وَكَمْ) كم خبرية مبنية على السكون في محل رفع مبتدأ.
    (مِنْ) حرف جر زائد (قَرْيَةٍ) اسم مجرور لفظا منصوب محلا على أنه تمييز.
    (أَهْلَكْناها) فعل ماض وفاعله ومفعوله والجملة في محل رفع خبر.
    (فَجاءَها بَأْسُنا) فعل ماض ومفعوله وفاعله والجملة معطوفة.
    (بَياتاً) ظرف أو حال منصوبة.
    (أَوْ) حرف عطف.
    (هُمْ قائِلُونَ) مبتدأ وخبر والجملة معطوفة على بياتا فهي في محل نصب حال.
    .إعراب الآية (5):
    {فَما كانَ دَعْواهُمْ إِذْ جاءَهُمْ بَأْسُنا إِلاَّ أَنْ قالُوا إِنَّا كُنَّا ظالِمِينَ (5)}.
    (فَما) ما نافية والفاء للاستئناف.
    (كانَ) ماض ناقص (دَعْواهُمْ) اسم كان مرفوع بالضمة المقدرة على الألف، والهاء في محل جر بالإضافة.
    (إِذْ) ظرف لما مضى من الزمن متعلق بدعواهم.
    (جاءَهُمْ بَأْسُنا) فعل ماض ومفعوله وفاعله والجملة في محل جر بالإضافة.
    (إِلَّا) أداة حصر.
    (أَنْ قالُوا) المصدر المؤول من أن والفعل في محل نصب خبر كان.
    (إِنَّا) إن واسمها.
    (كُنَّا) كان واسمها و(ظالِمِينَ) خبرها وجملة كنا ظالمين في محل رفع خبر إن.
    .إعراب الآية (6):
    {فَلَنَسْئَلَنَّ الَّذِينَ أُرْسِلَ إِلَيْهِمْ وَلَنَسْئَلَنَّ الْمُرْسَلِينَ (6)}.
    (فَلَنَسْئَلَنَّ) فعل مضارع مبني على الفتح لاتصاله بنون التوكيد الثقيلة واللام لام القسم، والفاء حرف استئناف.
    (الَّذِينَ) اسم موصول مبني على الفتح في محل نصب مفعول به، والجملة لا محل لها جواب القسم.
    (أُرْسِلَ إِلَيْهِمْ) مضارع مبني للمجهول ونائب فاعله والجملة صلة الموصول لا محل لها.
    (وَلَنَسْئَلَنَّ) سبق اعرابها (الْمُرْسَلِينَ) مفعول به والجملة معطوفة.
    .إعراب الآية (7):
    {فَلَنَقُصَّنَّ عَلَيْهِمْ بِعِلْمٍ وَما كُنَّا غائِبِينَ (7)}.
    (فَلَنَقُصَّنَّ) مثل فلنسألن.
    (عَلَيْهِمْ) متعلقان بالفعل قبلهما.
    (بِعِلْمٍ) متعلقان بمحذوف حال مبيّنين بعلم.
    (وَما كُنَّا غائِبِينَ) كان واسمها وخبرها وما نافية والجملة معطوفة أو حالية.
    .إعراب الآية (8):
    {وَالْوَزْنُ يَوْمَئِذٍ الْحَقُّ فَمَنْ ثَقُلَتْ مَوازِينُهُ فَأُولئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ (8)}.
    (الْوَزْنُ) مبتدأ.
    (يَوْمَئِذٍ) ظرف زمان متعلق بمحذوف خبر المبتدأ إذ ظرف لما مضى من الزمن مبني على السكون في محل جر بالإضافة، وتنوينه تنوين عوض عن جملة محذوفة يوم تقوم الساعة.
    (الْحَقُّ) صفة للوزن أو خبر، والجملة مستأنفة لا محل لها.
    (فَمَنْ) اسم شرط جازم في محل رفع مبتدأ، والفاء استئنافية (ثَقُلَتْ مَوازِينُهُ) فعل ماض وفاعله.
    (فَأُولئِكَ) الفاء رابطة واسم إشارة في محل رفع مبتدأ أول.
    (هُمُ) ضمير منفصل في محل رفع مبتدأ ثان أو ضمير فصل لا محل له و(الْمُفْلِحُونَ) خبر أولئك أو خبر المبتدأ الثاني هم وجملة هم المفلحون في محل رفع خبر أولئك وجملة فأولئك في محل جزم جواب الشرط، وجملة فعل الشرط وجوابه في محل رفع خبر المبتدأ من.
    .إعراب الآية (9):
    {وَمَنْ خَفَّتْ مَوازِينُهُ فَأُولئِكَ الَّذِينَ خَسِرُوا أَنْفُسَهُمْ بِما كانُوا بِآياتِنا يَظْلِمُونَ (9)}.
    (وَمَنْ خَفَّتْ مَوازِينُهُ) الجملة الفعلية معطوفة.
    (فَأُولئِكَ) مبتدأ والفاء رابطة (الَّذِينَ) اسم موصول مبني على الفتح في محل رفع خبر المبتدأ أولئك والجملة واقعة في محل جزم جواب الشرط وجملة (خَسِرُوا أَنْفُسَهُمْ) صلة الموصول لا محل لها.
    (بِما) مصدرية والمصدر المؤول من ما والفعل الناقص (كانُوا) بعدها في محل جر بالباء.
    (بِآياتِنا) متعلقان بالفعل بعدهما وجملة (يَظْلِمُونَ) في محل نصب خبر كان.
    .إعراب الآية (10):
    {وَلَقَدْ مَكَّنَّاكُمْ فِي الْأَرْضِ وَجَعَلْنا لَكُمْ فِيها مَعايِشَ قَلِيلاً ما تَشْكُرُونَ (10)}.
    (وَلَقَدْ) اللام واقعة في جواب القسم. وقد حرف تحقيق (مَكَّنَّاكُمْ فِي الْأَرْضِ) فعل ماض وفاعله ومفعوله، وقد تعلق الجار والمجرور بهذا الفعل والجملة لا محل لها من الإعراب.
    (وَجَعَلْنا لَكُمْ) فعل ماض تعلق به الجار والمجرور ونا فاعله.
    (فِيها) متعلقان بمحذوف حال من معايش كان صفة له فلما تقدم عليه صار حالا.
    (مَعايِشَ) مفعول به والجملة معطوفة (قَلِيلًا) صفة لمصدر محذوف.
    (ما) زائدة وجملة (تَشْكُرُونَ) مستأنفة لا محل لها أو حالية.
    .إعراب الآية (11):
    {وَلَقَدْ خَلَقْناكُمْ ثُمَّ صَوَّرْناكُمْ ثُمَّ قُلْنا لِلْمَلائِكَةِ اسْجُدُوا لِآدَمَ فَسَجَدُوا إِلاَّ إِبْلِيسَ لَمْ يَكُنْ مِنَ السَّاجِدِينَ (11)}.
    (وَلَقَدْ خَلَقْناكُمْ) اللام واقعة في جواب القسم وماض وفاعله ومفعوله (ثُمَّ صَوَّرْناكُمْ) عطف (ثُمَّ) حرف عطف (قُلْنا لِلْمَلائِكَةِ) فعل ماض تعلق به الجار والمجرور ونا فاعله والجملة معطوفة.
    (اسْجُدُوا) فعل أمر مبني على حذف النون والواو فاعله.
    (لِآدَمَ) اسم مجرور بالفتحة نيابة عن الكسرة ممنوع من الصرف للعلمية والعجمة، والجار والمجرور متعلقان باسجدوا، والجملة مقول القول (فَسَجَدُوا) فعل ماض وفاعل والجملة معطوفة.
    (إِلَّا) أداة استثناء (إِبْلِيسَ) مستثنى منصوب.
    (لَمْ) جازمة (يَكُنْ) مضارع ناقص مجزوم واسمها ضمير مستتر تقديره هو.
    (مِنَ السَّاجِدِينَ) متعلقان بمحذوف خبر يكن، والجملة في محل نصب حال أو مستأنفة.
    .إعراب الآية (12):
    {قالَ ما مَنَعَكَ أَلاَّ تَسْجُدَ إِذْ أَمَرْتُكَ قالَ أَنَا خَيْرٌ مِنْهُ خَلَقْتَنِي مِنْ نارٍ وَخَلَقْتَهُ مِنْ طِينٍ (12)}.
    (قالَ) الجملة مستأنفة (ما مَنَعَكَ) ما اسم استفهام مبني على السكون في محل رفع مبتدأ، منعك فعل ماض ومفعوله وفاعله أنت والجملة في محل رفع خبر.
    (أن) حرف مصدري ونصب (لا) زائدة.
    والمصدر المؤول من الفعل (تَسْجُدَ) والحرف المصدري قبله في محل جر بحرف الجر أي ما منعك من السجود والجار والمجرور متلعقان بالفعل قبلهما.
    (إِذْ) ظرف لما مضى من الزمن مبني على السكون في محل نصب متعلق بتسجد، (أَمَرْتُكَ) فعل ماض وفاعل ومفعول به والجملة في محل جر بالإضافة، (قالَ) فعل ماض، (أَنَا) مبتدأ، (خَيْرٌ مِنْهُ) خبر تعلق به الجار والمجرور بعده لأنه اسم تفضيل أصله أخير.
    (خَلَقْتَنِي) فعل ماض وفاعله ومفعوله والنون للوقاية والجملة تعليلية لا محل لها من الإعراب.
    (مِنْ نارٍ) متعلقان بالفعل قبلهما وجملة (وَخَلَقْتَهُ) معطوفة (مِنْ طِينٍ) متعلقان بالفعل قبلهما.
    .إعراب الآية (13):
    {قالَ فَاهْبِطْ مِنْها فَما يَكُونُ لَكَ أَنْ تَتَكَبَّرَ فِيها فَاخْرُجْ إِنَّكَ مِنَ الصَّاغِرِينَ (13)}.
    (قالَ) الجملة مستأنفة (فَاهْبِطْ مِنْها) فعل أمر تعلق به الجار والمجرور والفاعل أنت والفاء زائدة والجملة مقول القول (فَما) ما نافية والفاء عاطفة (يَكُونُ) فعل مضارع تام بمعنى يجوز تعلق به الجار والمجرور بعده، (أَنْ تَتَكَبَّرَ) المصدر المؤول من أن والفعل في محل رفع فاعل (فِيها) متعلقان بالفعل قبلهما، وجملة فما يكون معطوفة (فَاخْرُجْ) الجملة معطوفة.
    (إِنَّكَ) إن والكاف اسمها (مِنَ الصَّاغِرِينَ) اسم مجرور بالياء لأنه جمع مذكر سالم والجار والمجرور متعلقان بمحذوف خبر إن والجملة في محل نصب حال.
    .إعراب الآيات (14- 15):
    {قالَ أَنْظِرْنِي إِلى يَوْمِ يُبْعَثُونَ (14) قالَ إِنَّكَ مِنَ الْمُنْظَرِينَ (15)}.
    (قالَ) الجملة مستأنفة (أَنْظِرْنِي إِلى يَوْمِ) فعل أمر للدعاء تعلق به الجار والمجرور، الفاعل أنت والنون للوقاية والياء مفعول به.
    (يُبْعَثُونَ) مضارع مرفوع بثبوت النون مبني للمجهول والواو نائب فاعل، والجملة في محل جر بالإضافة وجملة أنظرني مقول القول.
    (قالَ) الجملة مستأنفة (إِنَّكَ مِنَ الْمُنْظَرِينَ) مثل إنك من الصاغرين.
    .إعراب الآية (16):
    {قالَ فَبِما أَغْوَيْتَنِي لَأَقْعُدَنَّ لَهُمْ صِراطَكَ الْمُسْتَقِيمَ (16)}.
    (قالَ) سبق إعرابها (فَبِما) الفاء زائدة. الباء حرف جر. ما مصدرية (أَغْوَيْتَنِي) فعل ماض مبني على السكون، والتاء فاعل، والنون للوقاية، والياء مفعول به. والمصدر المؤول من الفعل وما قبله في محل جر بالباء، والجار والمجرور متعلقان بفعل القسم المحذوف، وجملة القسم مقول القول.
    (لَأَقْعُدَنَّ) اللام واقعة في جواب القسم، أقعدن فعل مضارع مبني على الفتح لاتصاله بنون التوكيد الثقيلة. وفاعله أنا (لَهُمْ) متعلقان بأقعدن.
    (صِراطَكَ) منصوب بنزع الخافض، أو ظرف مكان متعلق بالفعل قبله.
    (الْمُسْتَقِيمَ) صفة. وجملة لأقعدن لا محل لها جواب القسم.
    .إعراب الآية (17):
    {ثُمَّ لَآتِيَنَّهُمْ مِنْ بَيْنِ أَيْدِيهِمْ وَمِنْ خَلْفِهِمْ وَعَنْ أَيْمانِهِمْ وَعَنْ شَمائِلِهِمْ وَلا تَجِدُ أَكْثَرَهُمْ شاكِرِينَ (17)}.
    (ثُمَّ) عاطفة (لَآتِيَنَّهُمْ) فعل مضارع مبني على الفتح لاتصاله بنون التوكيد الثقيلة والفاعل أنا، والهاء مفعول به، واللام واقعة في جواب القسم. والجملة لا محل لها جواب القسم (مِنْ بَيْنِ) متعلقان بالفعل قبلهما.
    (أَيْدِيهِمْ) مضاف إليه مجرور بالكسرة المقدرة على الياء للثقل. والهاء في محل جر بالإضافة.
    (وَعَنْ أَيْمانِهِمْ وَعَنْ شَمائِلِهِمْ) عطف.
    (وَلا تَجِدُ) فعل مضارع مرفوع. فاعله أنت لا نافية.
    (أَكْثَرَهُمْ) مفعول به أول (شاكِرِينَ) مفعول به ثان. أو حال، والجملة مستأنفة لا محل لها.

  2. #2
    من المشرفين القدامى
    تاريخ التسجيل: February-2013
    الدولة: بغداد
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 75,466 المواضيع: 12,588
    صوتيات: 5 سوالف عراقية: 2
    التقييم: 16970
    مزاجي: حسب الظروف
    المهنة: ضابط في الجيش
    أكلتي المفضلة: الدولمه
    موبايلي: Note 4
    آخر نشاط: 5/March/2016
    الاتصال: إرسال رسالة عبر Yahoo إلى النقيب
    مقالات المدونة: 366
    جزاك الله خيرا

  3. #3
    ولك بالمثل

تم تطوير موقع درر العراق بواسطة Samer

قوانين المنتديات العامة

Google+

متصفح Chrome هو الأفضل لتصفح الانترنت في الجوال