.إعراب الآية (98):
{وَهُوَ الَّذِي أَنْشَأَكُمْ مِنْ نَفْسٍ واحِدَةٍ فَمُسْتَقَرٌّ وَمُسْتَوْدَعٌ قَدْ فَصَّلْنَا الْآياتِ لِقَوْمٍ يَفْقَهُونَ (98)}.
(وَهُوَ الَّذِي) الجملة الاسمية معطوفة (أَنْشَأَكُمْ مِنْ نَفْسٍ) فعل ماض تعلق به الجار والمجرور وفاعله مستتر والكاف مفعوله والجملة صلة الموصول لا محل لها (واحِدَةٍ) صفة (فَمُسْتَقَرٌّ) مبتدأ وخبره محذوف تقديره: فلكم مستقر (وَمُسْتَوْدَعٌ) عطف، والجملة معطوفة (قَدْ فَصَّلْنَا) إعرابها كإعراب الآية السابقة.
.إعراب الآية (99):
{وَهُوَ الَّذِي أَنْزَلَ مِنَ السَّماءِ ماءً فَأَخْرَجْنا بِهِ نَباتَ كُلِّ شَيْءٍ فَأَخْرَجْنا مِنْهُ خَضِراً نُخْرِجُ مِنْهُ حَبًّا مُتَراكِباً وَمِنَ النَّخْلِ مِنْ طَلْعِها قِنْوانٌ دانِيَةٌ وَجَنَّاتٍ مِنْ أَعْنابٍ وَالزَّيْتُونَ وَالرُّمَّانَ مُشْتَبِهاً وَغَيْرَ مُتَشابِهٍ انْظُرُوا إِلى ثَمَرِهِ إِذا أَثْمَرَ وَيَنْعِهِ إِنَّ فِي ذلِكُمْ لَآياتٍ لِقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ (99)}.
(وَهُوَ الَّذِي) مبتدأ وخبر (أَنْزَلَ مِنَ السَّماءِ ماءً) الجملة الفعلية صلة الموصول لا محل لها (فَأَخْرَجْنا بِهِ نَباتَ) فعل ماض تعلق به الجار والمجرور ونا فاعله ونبات مفعوله والجملة معطوفة، (كُلِّ) مضاف إليه (شَيْءٍ) مضاف إليه مجرور (فَأَخْرَجْنا مِنْهُ خَضِراً) الجملة الفعلية معطوفة (نُخْرِجُ مِنْهُ حَبًّا مُتَراكِباً) فعل مضارع تعلق به الجار والمجرور وفاعله نحن وحبا مفعوله ومتراكبا صفة، والجملة في محل نصب صفة خضرا.
(وَمِنَ النَّخْلِ) جار ومجرور متعلقان بمحذوف خبر، الواو اعتراضية (مِنْ طَلْعِها) بدل من النخل بدل بعض من كل (قِنْوانٌ) مبتدأ مؤخر (دانِيَةٌ) صفة والجملة الاسمية لا محل لها اعتراضية.
(وَجَنَّاتٍ) عطف على نبات (مِنْ أَعْنابٍ) متعلقان بمحذوف صفة جنات (وَالزَّيْتُونَ وَالرُّمَّانَ) عطف على جنات (مُشْتَبِهاً) حال منصوبة (وَغَيْرَ) عطف على ما قبلها (مُتَشابِهٍ) مضاف إليه مجرور بالكسرة (انْظُرُوا إِلى ثَمَرِهِ) فعل أمر تعلق به الجار والمجرور والواو فاعله، والجملة مستأنفة لا محل لها (إِذا) ظرف لما مضى من الزمن مبني على السكون في محل نصب، متعلق بالفعل قبله، ويجوز أن تكون إذا شرطية وجوابها محذوف دل عليه ما قبله وعلى الوجهين فجملة (أَثْمَرَ) في محل جر بالإضافة.
(وَيَنْعِهِ) عطف على ثمره.
(إِنَّ) حرف مشبه بالفعل (فِي ذلِكُمْ) متعلقان بمحذوف خبر إن (لَآياتٍ) اسم إن منصوب بالكسرة نيابة عن الفتحة جمع مؤنث سالم، واللام ابتدائية للتوكيد (لِقَوْمٍ) متعلقان بمحذوف صفة لآيات (يُؤْمِنُونَ) مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعله والجملة في محل جر صفة لقوم، وجملة إن في ذلكم مستأنفة لا محل لها.
.إعراب الآية (100):
{وَجَعَلُوا لِلَّهِ شُرَكاءَ الْجِنَّ وَخَلَقَهُمْ وَخَرَقُوا لَهُ بَنِينَ وَبَناتٍ بِغَيْرِ عِلْمٍ سُبْحانَهُ وَتَعالى عَمَّا يَصِفُونَ (100)}.
(وَجَعَلُوا لِلَّهِ) فعل ماض وفاعله والجار والمجرور متعلقان بمفعول جعل الثاني وهو (شُرَكاءَ) و(الْجِنَّ) مفعوله الأول أي: وجعلوا الجنّ شركاء للّه، والجملة مستأنفة لا محل لها (وَخَلَقَهُمْ) فعل ماض ومفعوله، والجملة في محل نصب حال (وَخَرَقُوا لَهُ بَنِينَ) فعل ماض وفاعل ومفعول به منصوب بالياء لأنه ملحق بجمع بالمذكر السالم والجار والمجرور متعلقان بخرقوا (وَبَناتٍ) عطف على بنين منصوب بالكسرة لأنه جمع مؤنث سالم والجملة معطوفة (بِغَيْرِ) متعلقان بمحذوف حال من فاعل خرقوا.
(عِلْمٍ) مضاف إليه.
(سُبْحانَهُ) مفعول مطلق منصوب بالفتحة والهاء ضمير متصل في محل جر بالإضافة (وَتَعالى) فعل ماض مبني على الفتح المقدر على الألف للتعذر، ولفظ الجلالة فاعل والجملة معطوفة على الجملة المقدرة: أنزله اللّه سبحانه وتعالى فهي مثلها مستأنفة لا محل لها (عَمَّا يَصِفُونَ) ما مصدرية، وهي مؤولة مع الفعل بعدها بمصدر في محل جر بحرف الجر، والجار والمجرور متعلقان بالفعل تعالى والتقدير تعالى عن وصفهم، ويمكن أن تكون ما موصولية.
.إعراب الآية (101):
{بَدِيعُ السَّماواتِ وَالْأَرْضِ أَنَّى يَكُونُ لَهُ وَلَدٌ وَلَمْ تَكُنْ لَهُ صاحِبَةٌ وَخَلَقَ كُلَّ شَيْءٍ وَهُوَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ (101)}.
(بَدِيعُ) خبر لمبتدأ محذوف تقديره اللّه بديع (السَّماواتِ) مضاف إليه (وَالْأَرْضِ) عطف (أَنَّى) اسم استفهام مبني على السكون في محل نصب حال (يَكُونُ) فعل مضارع تام مرفوع بالضمة (لَهُ) متعلقان بمحذوف حال من ولد كان صفة له، فلما قدّم عليه صار حالا (وَلَدٌ) فاعل مرفوع ويمكن أن تعرب (يَكُونُ) ناقصة والجار والمجرور له خبرها.
(وَلَمْ تَكُنْ) مضارع ناقص مجزوم (لَهُ) متعلقان بمحذوف خبرها (صاحِبَةٌ) اسمها المؤخر والجملة في محل نصب حال،، وجملة (أَنَّى يَكُونُ) استئنافية لا محل لها. وجملة (وَخَلَقَ كُلَّ شَيْءٍ) في محل نصب حال (وَهُوَ) الواو حالية (هُوَ) ضمير منفصل في محل رفع مبتدأ (عَلِيمٌ) خبر متعلق به الجار والمجرور (بِكُلِّ) قبله، و(شَيْءٍ) مضاف إليه والجملة الاسمية حالية.
.إعراب الآية (102):
{ذلِكُمُ اللَّهُ رَبُّكُمْ لا إِلهَ إِلاَّ هُوَ خالِقُ كُلِّ شَيْءٍ فَاعْبُدُوهُ وَهُوَ عَلى كُلِّ شَيْءٍ وَكِيلٌ (102)}.
(ذلِكُمُ) اسم إشارة مبني على السكون في محل رفع مبتدأ، واللام للبعد والكاف للخطاب والميم لجمع الذكور (اللَّهُ) لفظ الجلالة خبر أول (رَبُّكُمْ) خبر ثان (لا إِلهَ) لا نافية للجنس وخبرها محذوف إله اسمها مبني على الفتح في محل نصب (إِلَّا) أداة حصر (هُوَ) بدل من الضمير المقدر في الخبر المحذوف.
وجملة: لا إله إلا هو خبر ثالث.
(خالِقُ) خبر رابع.
(كُلِّ) مضاف إليه وهو مضاف (شَيْءٍ) مضاف إليه.
(فَاعْبُدُوهُ) الفاء هي الفصيحة التقدير إذا كان اللّه ربكم خالق كل شيء (اعبدوه) فعل أمر مبني على حذف النون لأن مضارعه من الأفعال الخمسة، والواو ضمير متصل في محل رفع فاعل والهاء في محل نصب مفعول به، والجملة لا محل لها لأنها جواب شرط غير جازم.
(وَهُوَ) مبتدأ والواو عاطفة (وَكِيلٌ) خبر تعلق به الجار والمجرور قبله (عَلى كُلِّ) (شَيْءٍ) مضاف إليه، والجملة الاسمية معطوفة.
.إعراب الآية (103):
{لا تُدْرِكُهُ الْأَبْصارُ وَهُوَ يُدْرِكُ الْأَبْصارَ وَهُوَ اللَّطِيفُ الْخَبِيرُ (103)}.
(لا تُدْرِكُهُ الْأَبْصارُ) فعل مضارع ومفعول به وفاعل، ولا نافية، والجملة مستأنفة لا محل لها.
(وَهُوَ) ضمير رفع منفصل في محل رفع مبتدأ، والواو حالية (يُدْرِكُ الْأَبْصارَ) فعل مضارع ومفعوله والجملة خبر المبتدأ، والجملة الاسمية (وَهُوَ يُدْرِكُ) في محل نصب حال (وَهُوَ اللَّطِيفُ) مبتدأ وخبر والجملة الاسمية معطوفة (الْخَبِيرُ) خبر ثان.
.إعراب الآية (104):
{قَدْ جاءَكُمْ بَصائِرُ مِنْ رَبِّكُمْ فَمَنْ أَبْصَرَ فَلِنَفْسِهِ وَمَنْ عَمِيَ فَعَلَيْها وَما أَنَا عَلَيْكُمْ بِحَفِيظٍ (104)}.
(قَدْ جاءَكُمْ بَصائِرُ) فعل ماض ومفعوله وفاعله و(قَدْ) حرف تحقيق (مِنْ رَبِّكُمْ) متعلقان بمحذوف صفة بصائر أو بالفعل، والجملة مستأنفة لا محل لها.
(فَمَنْ) من اسم شرط جازم مبني على السكون في محل رفع مبتدأ، والفاء استئنافية (أَبْصَرَ) فعل ماض وهو في محل جزم فعل الشرط، والجملة في محل رفع خبر المبتدأ (فَلِنَفْسِهِ) الجار والمجرور متعلقان بمحذوف خبر لمبتدأ محذوف والتقدير فإبصاره لنفسه، والجملة الاسمية المقدرة في محل جزم جواب الشرط بعد الفاء الرابطة، وجملة (من أبصر) مستأنفة لا محل لها.
(وَمَنْ عَمِيَ فَعَلَيْها) إعرابها كإعراب سابقتها، والجملة معطوفة عليها.
(وَما) ما الحجازية تعمل عمل ليس، والواو استئنافية (أَنَا) ضمير رفع في محل رفع اسم ما (عَلَيْكُمْ) متعلقان بالخبر بعدهما (بِحَفِيظٍ) الباء حرف جر زائد (حفيظ) اسم مجرور لفظا منصوب محلا على أنه خبر ما، والجملة مستأنفة لا محل لها.
.إعراب الآية (105):
{وَكَذلِكَ نُصَرِّفُ الْآياتِ وَلِيَقُولُوا دَرَسْتَ وَلِنُبَيِّنَهُ لِقَوْمٍ يَعْلَمُونَ (105)}.
(وَكَذلِكَ) جار ومجرور متعلقان بمحذوف مصدر أي نصرف الآيات تصريفا كذلك التصريف (نُصَرِّفُ الْآياتِ) فعل مضارع ومفعوله وفاعله مستتر والجملة مستأنفة لا محل لها (وَلِيَقُولُوا) مضارع منصوب بأن المضمرة بعد لام التعليل وعلامة نصبه حذف النون لأنه من الأفعال الخمسة، والواو ضمير متصل في محل رفع فاعل والمصدر المؤول من أن والفعل في محل جر باللام، والجار والمجرور معطوفان على محذوف مقدر: ليدبروا وليقولوا.
(دَرَسْتَ) فعل ماض وفاعله والجملة في محل نصب مقول القول.
(وَلِنُبَيِّنَهُ) مثل ليقولوا. والمصدر المؤول معطوف على المصدر المقدر ليدبروا ولنبينه.
(لِقَوْمٍ) متعلقان بالفعل قبلهما (يَعْلَمُونَ) مضارع والجملة في محل جر صفة لقوم.
.إعراب الآية (106):
{اتَّبِعْ ما أُوحِيَ إِلَيْكَ مِنْ رَبِّكَ لا إِلهَ إِلاَّ هُوَ وَأَعْرِضْ عَنِ الْمُشْرِكِينَ (106)}.
(اتَّبِعْ ما) فعل أمر واسم موصول مفعوله وفاعله أنت والجملة ابتدائية (أُوحِيَ إِلَيْكَ) فعل ماض مبني للمجهول، تعلق به الجار والمجرور بعده ونائب الفاعل مستتر والجملة صلة الموصول لا محل لها (مِنْ رَبِّكَ) متعلقان بمحذوف حال أي: منزلا من ربك.
(لا إِلهَ إِلَّا هُوَ) تقدم إعرابها.
(وَأَعْرِضْ عَنِ الْمُشْرِكِينَ) الجملة معطوفة على جملة اتبع.
.إعراب الآية (107):
{وَلَوْ شاءَ اللَّهُ ما أَشْرَكُوا وَما جَعَلْناكَ عَلَيْهِمْ حَفِيظاً وَما أَنْتَ عَلَيْهِمْ بِوَكِيلٍ (107)}.
(وَلَوْ) حرف شرط غير جازم. والواو استئنافية (شاءَ اللَّهُ) فعل ماض وفاعله والمفعول به محذوف:
هدايتهم... والجملة مستأنفة لا محل لها (ما أَشْرَكُوا) فعل ماض وفاعله وما نافية لا عمل لها، والجملة لا محل لها لأنها جواب شرط غير جازم.
(وَما جَعَلْناكَ عَلَيْهِمْ حَفِيظاً) فعل ماض وفاعله والكاف مفعوله الأول، وحفيظا مفعوله الثاني تعلق به الجار والمجرور عليهم، والجملة معطوفة (وَما أَنْتَ عَلَيْهِمْ بِوَكِيلٍ) مثل وما أنا عليكم بحفيظ.
.إعراب الآية (108):
{وَلا تَسُبُّوا الَّذِينَ يَدْعُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ فَيَسُبُّوا اللَّهَ عَدْواً بِغَيْرِ عِلْمٍ كَذلِكَ زَيَّنَّا لِكُلِّ أُمَّةٍ عَمَلَهُمْ ثُمَّ إِلى رَبِّهِمْ مَرْجِعُهُمْ فَيُنَبِّئُهُمْ بِما كانُوا يَعْمَلُونَ (108)}.
(وَلا تَسُبُّوا) فعل مضارع مجزوم بلا الناهية وعلامة جزمه حذف النون لأنه من الأفعال الخمسة، والواو فاعل (الَّذِينَ) اسم موصول في محل نصب مفعول به. وجملة (يَدْعُونَ) صلة الموصول لا محل لها (مِنْ دُونِ) متعلقان بمحذوف حال: معبودين من دون اللّه.
(اللَّهِ) لفظ الجلالة مضاف إليه، (فَيَسُبُّوا اللَّهَ) الفاء عاطفة، يسبوا مضارع معطوف على تسبوا مجزوم بحذف النون، والواو فاعله ولفظ الجلالة مفعوله والجملة معطوفة، ويمكن أن تكون الفاء فاء السببية الناصبة.
(عَدْواً) حال منصوبة (بِغَيْرِ) متعلقان بعدوا (عِلْمٍ) مضاف إليه.
(كَذلِكَ) الكاف حرف جر. ذا اسم إشارة مبني على السكون في محل جر بالكاف، والجار والمجرور متعلقان بمصدر محذوف التقدير: زيّنا للكافرين أعمالهم تزيينا كتزييننا لكل أمة عملهم.
(زَيَّنَّا) (عَمَلَهُمْ) فعل ماض وفاعل ومفعول به (لِكُلِّ) متعلقان بالفعل قبلهما (أُمَّةٍ) مضاف إليه، والجملة مستأنفة لا محل لها.
(ثُمَّ) عاطفة (إِلى رَبِّهِمْ) متعلقان بمحذوف خبر (مَرْجِعُهُمْ) مبتدأ مرفوع والجملة الاسمية معطوفة على جملة (كَذلِكَ زَيَّنَّا) قبلها.
(فَيُنَبِّئُهُمْ) فعل مضارع والهاء مفعوله، والفاعل ضمير مستتر تقديره هو، والجملة معطوفة (بِما كانُوا يَعْمَلُونَ) ما: مصدرية والمصدر المؤول في محل جر بالباء، والجار والمجرور متعلقان بالفعل قبلهما فينبئهم بعملهم. وجملة (يَعْمَلُونَ) خبر كانوا.
.إعراب الآية (109):
{وَأَقْسَمُوا بِاللَّهِ جَهْدَ أَيْمانِهِمْ لَئِنْ جاءَتْهُمْ آيَةٌ لَيُؤْمِنُنَّ بِها قُلْ إِنَّمَا الْآياتُ عِنْدَ اللَّهِ وَما يُشْعِرُكُمْ أَنَّها إِذا جاءَتْ لا يُؤْمِنُونَ (109)}.
(وَأَقْسَمُوا بِاللَّهِ) فعل ماض تعلق به الجار والمجرور والواو فاعله، والجملة مستأنفة لا محل لها (جَهْدَ) مفعول مطلق منصوب (أَيْمانِهِمْ) مضاف إليه (لَئِنْ) اللام موطئة للقسم وإن حرف شرط جازم (جاءَتْهُمْ آيَةٌ) فعل ماض ومفعوله وفاعله والجملة الابتدائية لا محل لها لأنها جواب القسم.
(لَيُؤْمِنُنَّ بِها) بها متعلقان بالفعل قبلهما.
(قُلْ) فعل أمر (إِنَّمَا الْآياتُ) الآيات مبتدأ مرفوع وإنما كافة ومكفوفة (عِنْدَ) ظرف مكان متعلق بمحذوف خبر والجملة مقول القول والجملة الفعلية قل مستأنفة لا محل لها (وَما) اسم استفهام مبني على السكون في محل رفع مبتدأ. والواو استئنافية. وجملة (يُشْعِرُكُمْ) في محل رفع خبر ما (أَنَّها) أن واسمها، وجملة إذا وما دخلت عليه في محل رفع خبرها.
(إِذا) ظرفية شرطية غير جازمة (جاءَتْ) الجملة في محل جر بالإضافة وجملة (لا يُؤْمِنُونَ) لا محل لها جواب شرط غير جازم، وجملة أن واسمها وخبرها تعليلية لا محل لها.