.إعراب الآية (89):




{أُولئِكَ الَّذِينَ آتَيْناهُمُ الْكِتابَ وَالْحُكْمَ وَالنُّبُوَّةَ فَإِنْ يَكْفُرْ بِها هؤُلاءِ فَقَدْ وَكَّلْنا بِها قَوْماً لَيْسُوا بِها بِكافِرِينَ (89)}.
(أُولئِكَ) اسم إشارة مبتدأ (الَّذِينَ) اسم موصول خبره (آتَيْناهُمُ) فعل ماض وفاعله ومفعوله الأول (الْكِتابَ) مفعول به ثان (وَالْحُكْمَ وَالنُّبُوَّةَ) عطف والجملة الفعلية صلة الموصول لا محل لها والجملة الاسمية أولئك الذين مستأنفة لا محل لها (فَإِنْ) الفاء استئنافية وإن شرطية جازمة تجزم فعلين مضارعين.
(يَكْفُرْ بِها هؤُلاءِ) فعل مضارع مجزوم تعلق به الجار والمجرور واسم الإشارة هؤلاء فاعله، والجملة مستأنفة لا محل لها.
(فَقَدْ) حرف تحقيق والفاء واقعة في جواب الشرط (وَكَّلْنا بِها قَوْماً) فعل ماض تعلق الجار والمجرور ونا فاعله وقوما مفعوله، والجملة في محل جزم جواب الشرط (لَيْسُوا بِها بِكافِرِينَ) فعل ماض ناقص، والواو اسمها بكافرين الباء حرف جر زائد كافرين اسم مجرور لفظا منصوب محلا على أنه خبر ليس، (بِها) متعلقان باسم الفاعل (كافرين) والجملة في محل نصب صفة (قَوْماً).
.إعراب الآية (90):




{أُولئِكَ الَّذِينَ هَدَى اللَّهُ فَبِهُداهُمُ اقْتَدِهْ قُلْ لا أَسْئَلُكُمْ عَلَيْهِ أَجْراً إِنْ هُوَ إِلاَّ ذِكْرى لِلْعالَمِينَ (90)}.
(أُولئِكَ الَّذِينَ) مبتدأ وخبر كالآية السابقة والجملة مستأنفة لا محل لها (هَدَى اللَّهُ) فعل ماض وفاعل والجملة صلة الموصول لا محل لها والعائد محذوف والتقدير هداهم اللّه.
(فَبِهُداهُمُ) الفاء هي الفصيحة، والجار والمجرور متعلقان بالفعل اقتده بعدهما (اقْتَدِهْ) فعل أمر مبني على حذف حرف العلة، والفاعل ضمير مستتر تقديره أنت، والهاء للسكت، والجملة لا محل لها جواب شرط مقدر إذا كان الأمر كما ذكر فاقتد بهم.
(قُلْ) فعل أمر والفاعل أنت والجملة مستأنفة (لا أَسْئَلُكُمْ) فعل مضارع فاعله أنا والكاف مفعوله الأول، ولا نافية لا عمل لها، والجملة مقول القول (عَلَيْهِ) متعلقان بمحذوف حال من (أَجْراً) و(أَجْراً) مفعوله الثاني.
(إِنْ) النافية (هُوَ) ضمير رفع منفصل في محل رفع مبتدأ (إِلَّا) أداة حصر (ذِكْرى) خبر (لِلْعالَمِينَ) متعلقان بذكرى، والجملة الاسمية مستأنفة لا محل لها.
.إعراب الآية (91):




{وَما قَدَرُوا اللَّهَ حَقَّ قَدْرِهِ إِذْ قالُوا ما أَنْزَلَ اللَّهُ عَلى بَشَرٍ مِنْ شَيْءٍ قُلْ مَنْ أَنْزَلَ الْكِتابَ الَّذِي جاءَ بِهِ مُوسى نُوراً وَهُدىً لِلنَّاسِ تَجْعَلُونَهُ قَراطِيسَ تُبْدُونَها وَتُخْفُونَ كَثِيراً وَعُلِّمْتُمْ ما لَمْ تَعْلَمُوا أَنْتُمْ وَلا آباؤُكُمْ قُلِ اللَّهُ ثُمَّ ذَرْهُمْ فِي خَوْضِهِمْ يَلْعَبُونَ (91)}.
(وَما) الواو استئنافية، ما نافية (قَدَرُوا اللَّهَ) فعل ماض وفاعل ولفظ الجلالة مفعول به والجملة مستأنفة لا محل لها (حَقَّ) نائب مفعول مطلق (قَدْرِهِ) مضاف إليه مجرور (إِذْ) ظرف لما مضى من الزمن مبني على السكون في محل نصب متعلق بالفعل قدروا (قالُوا) فعل ماض وفاعل والجملة في محل جر بالإضافة.
(ما أَنْزَلَ اللَّهُ) فعل ماض ولفظ الجلالة فاعل وما نافية والجملة مقول القول (عَلى بَشَرٍ) متعلقان بالفعل قبلهما (مِنْ شَيْءٍ) من حرف جر زائد شيء اسم مجرور لفظا منصوب محلا على أنه مفعول به (قُلْ) فعل أمر (مِنْ) اسم استفهام في محل رفع مبتدأ وجملة أنزل خبره.
(الَّذِي) اسم موصول في محل نصب صفة (جاءَ بِهِ مُوسى) فعل ماض تعلق به الجار والمجرور وموسى فاعله والجملة صلة الموصول لا محل لها (نُوراً) حال (وَهُدىً) عطف (لِلنَّاسِ) متعلقان بهدى (تَجْعَلُونَهُ قَراطِيسَ) فعل مضارع والواو فاعله والهاء مفعوله قراطيس حال، والجملة في محل نصب حال من الكتاب (تُبْدُونَها) فعل مضارع وفاعل ومفعول به والجملة في محل نصب صفة قراطيس وجملة (وَتُخْفُونَ كَثِيراً) معطوفة.
(وَعُلِّمْتُمْ) فعل ماض مبني للمجهول مبني على السكون، والتاء نائب فاعل (ما) اسم موصول مبني على السكون في محل نصب مفعول به والجملة في محل نصب حال (لَمْ تَعْلَمُوا) مضارع مجزوم بحذف النون، والواو فاعل (أَنْتُمْ) ضمير رفع منفصل مبني على السكون في محل رفع تأكيد للواو قبله (وَلا) الواو عاطفة لا نافية (آباؤُكُمْ) عطف على أنتم، وجملة تعلموا صلة الموصول لا محل لها.
(قُلْ) الجملة مستأنفة (اللَّهَ) لفظ الجلالة مبتدأ وخبره محذوف تقديره: اللّه أنزلها والجملة مقول القول (ثُمَّ) عاطفة (ذَرْهُمْ) فعل أمر والهاء في محل نصب مفعول به، والميم علامة جمع الذكور (فِي خَوْضِهِمْ) متعلقان بالفعل قبلهما أو بعدهما والجملة معطوفة وجملة (يَلْعَبُونَ) في محل نصب حال.
.إعراب الآية (92):




{وَهذا كِتابٌ أَنْزَلْناهُ مُبارَكٌ مُصَدِّقُ الَّذِي بَيْنَ يَدَيْهِ وَلِتُنْذِرَ أُمَّ الْقُرى وَمَنْ حَوْلَها وَالَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِالْآخِرَةِ يُؤْمِنُونَ بِهِ وَهُمْ عَلى صَلاتِهِمْ يُحافِظُونَ (92)}.
(وَهذا) مبتدأ (كِتابٌ) خبره والجملة مستأنفة (أَنْزَلْناهُ) فعل ماض وفاعل ومفعول به والجملة في محل رفع صفة أولى (مُبارَكٌ) صفة ثانية (مُصَدِّقُ) صفة ثالثة (الَّذِي) اسم موصول في محل جر بالإضافة (بَيْنَ) ظرف مكان متعلق بمحذوف صلة الموصول (يَدَيْهِ) مضاف إليه مجرور بالياء لأنه مثنى والهاء ضمير متصل في محل جر بالإضافة.
(وَلِتُنْذِرَ أُمَّ الْقُرى) فعل مضارع منصوب بأن المضمرة بعد لام التعليل والفاعل أنت، وأم مفعول به، والقرى: مضاف إليه مجرور بالكسرة المقدرة على الألف والمصدر المؤول من أن المضمرة والفعل في محل جر باللام أي: ولإنذار أم القرى (وَمَنْ) اسم موصول معطوف على أم (حَوْلَها) ظرف مكان متعلق بمحذوف صلة الموصول.
(وَالَّذِينَ) اسم موصول مبني على الفتح في محل رفع مبتدأ وجملة (يُؤْمِنُونَ بِالْآخِرَةِ) بعده صلة الموصول وجملة (يُؤْمِنُونَ بِهِ) خبره.
(وَهُمْ) ضمير رفع منفصل في محل رفع مبتدأ، والواو حالية، (عَلى صَلاتِهِمْ) متعلقان بالفعل يحافظون بعدهما وجملة (يُحافِظُونَ) في محل رفع خبر المبتدأ هم والجملة الاسمية (هم يحافظون) حالية.
.إعراب الآية (93):




{وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنِ افْتَرى عَلَى اللَّهِ كَذِباً أَوْ قالَ أُوحِيَ إِلَيَّ وَلَمْ يُوحَ إِلَيْهِ شَيْءٌ وَمَنْ قالَ سَأُنْزِلُ مِثْلَ ما أَنْزَلَ اللَّهُ وَلَوْ تَرى إِذِ الظَّالِمُونَ فِي غَمَراتِ الْمَوْتِ وَالْمَلائِكَةُ باسِطُوا أَيْدِيهِمْ أَخْرِجُوا أَنْفُسَكُمُ الْيَوْمَ تُجْزَوْنَ عَذابَ الْهُونِ بِما كُنْتُمْ تَقُولُونَ عَلَى اللَّهِ غَيْرَ الْحَقِّ وَكُنْتُمْ عَنْ آياتِهِ تَسْتَكْبِرُونَ (93)}.
(وَمَنْ) اسم استفهام في محل رفع مبتدأ (أَظْلَمُ) خبره والجملة استئنافية لا محل لها (مِمَّنِ) اسم موصول في محل جر بحرف الجر، والجار والمجرور متعلقان باسم التفضيل أظلم (افْتَرى عَلَى اللَّهِ كَذِباً) فعل ماض تعلق به الجار والمجرور وكذبا مفعوله والفاعل ضمير مستتر تقديره هو. والجملة صلة الموصول لا محل لها.
(أَوْ قالَ) الجملة معطوفة (أُوحِيَ إِلَيَّ) فعل ماض مبني للمجهول والجار والمجرور نائب فاعل والجملة مقول القول (وَلَمْ يُوحَ إِلَيْهِ شَيْءٌ) فعل مضارع مبني للمجهول مجزوم بحذف حرف العلة، وقد تعلق به الجار والمجرور وشيء نائب فاعله، والجملة في محل نصب حال.
(وَمَنْ قالَ) عطف على ممن أي وممن قال (سَأُنْزِلُ مِثْلَ) فعل مضارع ومفعوله والسين للاستقبال والجملة مقول القول (ما) اسم موصول في محل جر بالإضافة (أَنْزَلَ اللَّهُ) فعل ماض ولفظ الجلالة فاعل والجملة صلة الموصول لا محل لها والعائد محذوف تقديره أنزله اللّه.
(وَلَوْ تَرى) الواو استئنافية، لو حرف شرط غير جازم (إِذِ) ظرف لما مضى من الزمن متعلق بالفعل ترى (الظَّالِمُونَ) مبتدأ مرفوع بالواو (فِي غَمَراتِ الْمَوْتِ) متعلقان بمحذوف خبر المبتدأ وخبر لو محذوف التقدير: ولو تراهم إذ الظالمون في غمرات الموت لرأيت أمرا فظيعا (وَالْمَلائِكَةُ) مبتدأ مرفوع والواو حالية (باسِطُوا) خبر مرفوع بالواو (أَيْدِيهِمْ) مضاف إليه مجرور بالكسرة المقدرة على الياء للثقل، والجملة في محل نصب حال.
(أَخْرِجُوا أَنْفُسَكُمُ) فعل أمر وفاعل ومفعول به والجملة مقول لقول محذوف أي يقولون لهم (الْيَوْمَ) ظرف زمان متعلق بالفعل تجزون بعده، أو بالفعل أخرجوا قبله (تُجْزَوْنَ عَذابَ) فعل مضارع مبني للمجهول والواو نائب فاعله وعذاب مفعوله والجملة في محل جر بالإضافة (الْهُونِ) مضاف إليه (بِما كُنْتُمْ تَقُولُونَ) ما مصدرية وهي مؤولة مع الفعل الناقص بعدها بمصدر في محل جر بالباء أي تجزون عذاب الهون بسبب قولكم (عَلَى اللَّهِ غَيْرَ الْحَقِّ) (غَيْرَ) مفعول به.
(وَكُنْتُمْ) فعل ماض ناقص والتاء اسمها والجملة معطوفة على ما قبلها (عَنْ آياتِهِ) متعلقان بالفعل تستكبرون وجملة (تَسْتَكْبِرُونَ) في محل نصب خبر الفعل الناقص ومثلها جملة (تَقُولُونَ).
.إعراب الآية (94):




{وَلَقَدْ جِئْتُمُونا فُرادى كَما خَلَقْناكُمْ أَوَّلَ مَرَّةٍ وَتَرَكْتُمْ ما خَوَّلْناكُمْ وَراءَ ظُهُورِكُمْ وَما نَرى مَعَكُمْ شُفَعاءَكُمُ الَّذِينَ زَعَمْتُمْ أَنَّهُمْ فِيكُمْ شُرَكاءُ لَقَدْ تَقَطَّعَ بَيْنَكُمْ وَضَلَّ عَنْكُمْ ما كُنْتُمْ تَزْعُمُونَ (94)}.
(وَلَقَدْ) الواو استئنافية، اللام واقعة في جواب القسم المقدر، قد حرف تحقيق (جِئْتُمُونا) فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بتاء الفاعل المتحركة، والميم لجمع الذكور، ونا مفعول به، والواو لإشباع الضمة (فُرادى) حال منصوبة بالفتحة المقدرة، والجملة لا محل لها جواب القسم.
(كَما) الكاف حرف جر، ما مصدرية (خَلَقْناكُمْ) فعل ماض مبني على السكون ونا فاعل والكاف مفعول به والميم للجمع. والمصدر المؤول من ما المصدرية والفعل في محل جر بالكاف والجار والمجرور متعلقان بمصدر محذوف والتقدير جئتمونا مجيئا كخلقكم أول مرة (أَوَّلَ) ظرف زمان متعلق بالفعل قبله (مَرَّةٍ) مضاف إليه.
(وَتَرَكْتُمْ) فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بتاء الفاعل، والواو حالية والجملة حالية (ما) اسم موصول مبني على السكون في محل نصب مفعول به.
(خَوَّلْناكُمْ) فعل ماض ونا فاعله والكاف مفعوله والجملة صلة الموصول لا محل لها (وَراءَ) ظرف متعلق بالفعل قبله (ظُهُورِكُمْ) مضاف إليه (وَما نَرى مَعَكُمْ شُفَعاءَكُمُ) فعل مضارع تعلق به الظرف بعده وفاعله نحن وشفعاء مفعوله والجملة معطوفة على جملة (كَما خَلَقْناكُمْ).
(الَّذِينَ) اسم موصول في محل نصب صفة (زَعَمْتُمْ) فعل ماض وفاعل والجملة صلة الموصول لا محل لها (أَنَّهُمْ فِيكُمْ شُرَكاءُ) أن واسمها وخبرها الذي تعلق به الجار والمجرور قبله. وأن وما بعدها سدت مسد مفعولي زعم.
(لَقَدْ) اللام واقعة في محل جواب القسم المقدر، (قد) حرف تحقيق (تَقَطَّعَ) فعل ماض والفاعل تقديره الوصل.
(بَيْنَكُمْ) ظرف متعلق بالفعل تقطع (وَضَلَّ عَنْكُمْ ما) فعل ماض تعلق به الجار والمجرور واسم الموصول مفعوله والجملة معطوفة.
(كُنْتُمْ تَزْعُمُونَ) فعل ماض ناقص والتاء اسمها وجملة تزعمون خبرها ومفعولا تزعمون محذوفان والتقدير: ضل عنكم ما كنتم تزعمونهم شفعاء.
.إعراب الآية (95):




{إِنَّ اللَّهَ فالِقُ الْحَبِّ وَالنَّوى يُخْرِجُ الْحَيَّ مِنَ الْمَيِّتِ وَمُخْرِجُ الْمَيِّتِ مِنَ الْحَيِّ ذلِكُمُ اللَّهُ فَأَنَّى تُؤْفَكُونَ (95)}.
(إِنَّ اللَّهَ فالِقُ الْحَبِّ) إن واسمها وخبرها (الْحَبِّ) مضاف إليه (وَالنَّوى) عطف.
(يُخْرِجُ الْحَيَّ مِنَ الْمَيِّتِ) فعل مضارع تعلق به الجار والمجرور والحي مفعوله والجملة في محل رفع خبر ثان.
(وَمُخْرِجُ) عطف على فالق (الْمَيِّتِ) مضاف إليه (مِنَ الْحَيِّ) متعلقان باسم الفاعل مخرج (ذلِكُمُ اللَّهُ) مبتدأ ولفظ الجلالة خبر والجملة مستأنفة (فَأَنَّى) الفاء هي الفصيحة: إذا كان اللّه هو فالق الحب ومخرج الميت فكيف تصرفون عن عبادته؟ (أنى) اسم استفهام مبني على السكون في محل نصب حال (تُؤْفَكُونَ) مضارع مبني للمجهول والواو نائب فاعله والجملة لا محل لها، جواب شرط غير جازم أو استئنافية.
.إعراب الآية (96):




{فالِقُ الْإِصْباحِ وَجَعَلَ اللَّيْلَ سَكَناً وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ حُسْباناً ذلِكَ تَقْدِيرُ الْعَزِيزِ الْعَلِيمِ (96)}.
(فالِقُ) خبر لمبتدأ محذوف تقديره: اللّه فالق..
(الْإِصْباحِ) مضاف إليه (وَجَعَلَ) فعل ماض وفاعله ضمير مستتر تقديره هو (اللَّيْلَ) مفعول به أول (سَكَناً) مفعول به ثان، والجملة معطوفة على الجملة الاسمية (وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ) عطف على الليل (حُسْباناً) مفعول به لفعل محذوف تقديره جعله حسبانا (ذلِكَ) اسم إشارة في محل رفع مبتدأ (تَقْدِيرُ) خبر (الْعَزِيزِ) مضاف إليه (الْعَلِيمِ) صفة.
والجملة الاسمية مستأنفة لا محل لها، وكذلك جملة (فالِقُ الْإِصْباحِ).
.إعراب الآية (97):




{وَهُوَ الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ النُّجُومَ لِتَهْتَدُوا بِها فِي ظُلُماتِ الْبَرِّ وَالْبَحْرِ قَدْ فَصَّلْنَا الْآياتِ لِقَوْمٍ يَعْلَمُونَ (97)}.
(وَهُوَ) ضمير رفع منفصل في محل رفع مبتدأ (الَّذِي) اسم موصول خبره والجملة معطوفة (جَعَلَ لَكُمُ النُّجُومَ) فعل ماض تعلق به الجار والمجرور والنجوم مفعوله والجملة صلة الموصول لا محل لها (لِتَهْتَدُوا) مضارع منصوب بأن المضمرة بعد الام التعليل وعلامة نصبه حذف النون لأنه من الأفعال الخمسة، والواو ضمير متصل في محل رفع فاعل. والمصدر المؤول من أن المضمرة والفعل في محل جر باللام، والجار والمجرور متعلقان بالفعل جعل أي جعل لكم النجوم للاهتداء بها.
(بِها) متعلقان بتهتدوا (فِي ظُلُماتِ) متعلقان بمحذوف حال لتهتدوا بها سائرين في ظلمات (الْبَرِّ وَالْبَحْرِ) (قَدْ) حرف تحقيق.
(فَصَّلْنَا الْآياتِ) فعل ماض وفاعل ومفعول به منصوب بالكسرة نيابة عن الفتحة لأنه جمع مؤنث سالم (لِقَوْمٍ) متعلقان بفصلنا (يَعْلَمُونَ) الجملة في محل جر صفة وجملة قد فصلنا استئنافية لا محل لها.