النتائج 1 إلى 4 من 4
الموضوع:

.سورة الأنعام: .إعراب الآيات (40-52):

الزوار من محركات البحث: 793 المشاهدات : 2375 الردود: 3
جميع روابطنا، مشاركاتنا، صورنا متاحة للزوار دون الحاجة إلى التسجيل ، الابلاغ عن انتهاك - Report a violation
  1. #1
    من أهل الدار
    تاريخ التسجيل: April-2015
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 3,233 المواضيع: 387
    التقييم: 1523
    آخر نشاط: 7/April/2020

    .سورة الأنعام: .إعراب الآيات (40-52):

    .إعراب الآية (40):
    {قُلْ أَرَأَيْتَكُمْ إِنْ أَتاكُمْ عَذابُ اللَّهِ أَوْ أَتَتْكُمُ السَّاعَةُ أَغَيْرَ اللَّهِ تَدْعُونَ إِنْ كُنْتُمْ صادِقِينَ (40)}.
    (قُلْ) فعل أمر (أَرَأَيْتَكُمْ) أي أخبروني الهمزة للاستفهام رأيت فعل ماض مبني على السكون، والتاء ضمير متصل في محل رفع فاعل، والكاف حرف خطاب، والميم للجمع ومفعولا رأيت محذوفان أي أرأيتم آلهتكم، هل تغني عنكم إن أتاكم عذاب اللّه؟.. والجملة مقول القول، (إِنْ) شرطية جازمة (أَتاكُمْ) فعل ماض، والكاف مفعوله وهو في محل جزم فعل الشرط (عَذابُ) فاعله (اللَّهِ) مضاف إليه (أَوْ أَتَتْكُمُ السَّاعَةُ) عطف، وجواب إن محذوف والتقدير: فمن تدعون؟ (أَغَيْرَ) الهمزة حرف استفهام، غير مفعول به مقدم (اللَّهِ) لفظ الجلالة مضاف إليه (تَدْعُونَ) مضارع مرفوع بثبوت النون، والواو فاعله، والجملة مستأنفة (إِنْ كُنْتُمْ) فعل ماض ناقص والتاء اسمها والميم للجمع و(صادِقِينَ) خبرها المنصوب بالياء لأنه جمع مذكر سالم وجواب الشرط محذوف دل عليه ما قبله: إن كنتم صادقين فادعوا آلهتكم.
    .إعراب الآية (41):
    {بَلْ إِيَّاهُ تَدْعُونَ فَيَكْشِفُ ما تَدْعُونَ إِلَيْهِ إِنْ شاءَ وَتَنْسَوْنَ ما تُشْرِكُونَ (41)}.
    (بَلْ) حرف إضراب وعطف (إِيَّاهُ) ضمير منفصل مبني على الضم في محل نصب مفعول به مقدم (تَدْعُونَ) مضارع مرفوع والواو فاعله والجملة معطوفة على جملة (أَغَيْرَ اللَّهِ تَدْعُونَ؟).
    (فَيَكْشِفُ ما تَدْعُونَ) الفاء عاطفة وجملة يكشف معطوفة على ما قبلها وما اسم موصول مبني على السكون في محل نصب مفعول به، وجملة تدعون صلة الموصول لا محل لها ومفعول تدعون محذوف أي ما تدعون إليه، وجواب الشرط (إِنْ شاءَ) محذوف دل عليه ما قبله أي (إن شاء فإنه يكشف ما تدعون إليه) والجملة معترضة (وَتَنْسَوْنَ) فعل مضارع وفاعل والجملة معطوفة (ما) اسم موصول مفعول به جملة (تُشْرِكُونَ) صلة الموصول لا محل لها والمفعول به محذوف أي (ما تشركونه).
    .إعراب الآية (42):
    {وَلَقَدْ أَرْسَلْنا إِلى أُمَمٍ مِنْ قَبْلِكَ فَأَخَذْناهُمْ بِالْبَأْساءِ وَالضَّرَّاءِ لَعَلَّهُمْ يَتَضَرَّعُونَ (42)}.
    (وَلَقَدْ) الواو حرف قسم وجر، اللام واقعة في جواب القسم المقدر، قد حرف تحقيق (أَرْسَلْنا إِلى أُمَمٍ) فعل ماض تعلق به الجار والمجرور ونا فاعله ومفعوله محذوف أرسلنا رسلا إلى أمم قبلك و(مِنْ) حرف جر زائد.
    (قَبْلِكَ) اسم مجرور لفظا منصوب محلا على أنه ظرف زمان، والجملة الفعلية لا محل لها جواب القسم.
    (فَأَخَذْناهُمْ بِالْبَأْساءِ) فعل ماض تعلق به الجار والمجرور، ونا فاعله والهاء مفعوله، والجملة معطوفة بالفاء.
    (وَالضَّرَّاءِ) عطف (لَعَلَّهُمْ) حرف مشبه بالفعل والهاء اسمها وجملة (يَتَضَرَّعُونَ) في محل رفع خبرها، وجملة لعلهم يتضرعون تعليلية لا محل لها.
    .إعراب الآية (43):
    {فَلَوْ لا إِذْ جاءَهُمْ بَأْسُنا تَضَرَّعُوا وَلكِنْ قَسَتْ قُلُوبُهُمْ وَزَيَّنَ لَهُمُ الشَّيْطانُ ما كانُوا يَعْمَلُونَ (43)}.
    (فَلَوْ لا) الفاء استئنافية لو لا: حرف تحضيض.
    (إِذْ) ظرف لما مضى من الزمن متعلق بالفعل تضرعوا بعده (جاءَهُمْ بَأْسُنا) فعل ماض ومفعوله وفاعله والجملة في محل جر بالإضافة، وجملة (فلو لا تضرعوا) استئنافية لا محل لها، (وَلكِنْ) الواو عاطفة، لكن مخففة للاستدراك (قَسَتْ قُلُوبُهُمْ) فعل ماض وفاعله والتاء للتأنيث والجملة معطوفة (وَزَيَّنَ لَهُمُ الشَّيْطانُ) فعل ماض تعلق به الجار والمجرور والشيطان فاعله واسم الموصول (ما) مفعوله والجملة معطوفة على ما قبلها (كانُوا يَعْمَلُونَ) كان والواو اسمها وجملة يعملون خبرها وجملة كانوا صلة الموصول لا محل لها.
    .إعراب الآية (44):
    {فَلَمَّا نَسُوا ما ذُكِّرُوا بِهِ فَتَحْنا عَلَيْهِمْ أَبْوابَ كُلِّ شَيْءٍ حَتَّى إِذا فَرِحُوا بِما أُوتُوا أَخَذْناهُمْ بَغْتَةً فَإِذا هُمْ مُبْلِسُونَ (44)}.
    (فَلَمَّا) الفاء استئنافية لما ظرفية (نَسُوا) فعل ماض والواو فاعله والجملة مستأنفة لا محل لها.
    (ما ذُكِّرُوا) ما اسم موصول مبني على السكون في محل نصب مفعول به (ذُكِّرُوا بِهِ) فعل ماض مبني للمجهول، تعلق به الجار والمجرور، والواو نائب فاعله، والجملة صلة الموصول لا محل لها (فَتَحْنا عَلَيْهِمْ) فعل ماض تعلق به الجار والمجرور، ونا فاعله (أَبْوابَ) مفعوله (كُلِّ) مضاف إليه (شَيْءٍ) مضاف إليه مجرور (حَتَّى) حرف ابتداء (إِذا) ظرفية شرطية غير جازمة متعلقة بالجواب أخذناهم.
    (فَرِحُوا) فعل ماض وفاعل (بِما) ما اسم موصول في محل جر بالباء. والجار والمجرور متعلقان بفرحوا، والجملة في محل جر بالإضافة (أُوتُوا) فعل ماض مبني للمجهول والواو نائب فاعل، والجملة صلة الموصول لا محل لها.
    (أَخَذْناهُمْ) فعل ماض، ونا فاعله والهاء مفعوله والجملة لا محل لها جواب شرط غير جازم (بَغْتَةً) حال منصوبة (فَإِذا) الفاء حرف عطف (إِذا) فجائية وهي حرف (هُمْ) ضمير منفصل في محل رفع مبتدأ (مُبْلِسُونَ) خبر والجملة معطوفة على ما قبلها.
    .إعراب الآية (45):
    {فَقُطِعَ دابِرُ الْقَوْمِ الَّذِينَ ظَلَمُوا وَالْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعالَمِينَ (45)}.
    (فَقُطِعَ دابِرُ) الفاء عاطفة، قطع فعل ماض مبني للمجهول، (دابِرُ) نائب فاعل (الْقَوْمِ) مضاف إليه (الَّذِينَ) اسم موصول في محل جر صفة وجملة (ظَلَمُوا) صلة الموصول لا محل لها وجملة قطع معطوفة، (وَالْحَمْدُ لِلَّهِ) الحمد مبتدأ ولفظ الجلالة وحرف الجر متعلقان بمحذوف خبره (رَبِّ) بدل من اللّه مجرور مثله بالكسرة (الْعالَمِينَ) مضاف إليه مجرور بالياء لأنه ملحق بجمع المذكر السالم، وجملة (الْحَمْدُ لِلَّهِ) مستأنفة لا محل لها.
    .إعراب الآية (46):
    {قُلْ أَرَأَيْتُمْ إِنْ أَخَذَ اللَّهُ سَمْعَكُمْ وَأَبْصارَكُمْ وَخَتَمَ عَلى قُلُوبِكُمْ مَنْ إِلهٌ غَيْرُ اللَّهِ يَأْتِيكُمْ بِهِ انْظُرْ كَيْفَ نُصَرِّفُ الْآياتِ ثُمَّ هُمْ يَصْدِفُونَ (46)}.
    (قُلْ أَرَأَيْتُمْ) أخبروني الهمزة للاستفهام، رأيتم فعل ماض والتاء فاعله والميم للجمع، وقد اختلف في مفعولي أرأيتم كما اختلف في مفعولي أرأيتكم من قبل، فقيل إن الأول محذوف أرأيتم سمعكم والمفعول الثاني الجملة الاستفهامية من إله غير اللّه؟ ولعل الأقرب الذي لا يحيج إلى تقدير اعتبار الفعل معلق عن العمل بسبب الاستفهام وأن جملة (مَنْ إِلهٌ غَيْرُ اللَّهِ) سدت مسد المفعولين، والجمل المعطوفة: (إِنْ أَخَذَ اللَّهُ سَمْعَكُمْ) معترضة وجملة أرأيتم مقول القول، وجملة القول مستأنفة.
    (إِنْ) حرف شرط جازم (أَخَذَ اللَّهُ سَمْعَكُمْ) فعل ماض وفاعله ومفعوله، وهو في محل جزم فعل الشرط، وجواب الشرط محذوف (وَأَبْصارَكُمْ) عطف (وَخَتَمَ عَلى قُلُوبِكُمْ) الجار والمجرور متعلقان بختم، (مَنْ إِلهٌ) من اسم استفهام في محل رفع مبتدأ وإله: خبره، (غَيْرُ) صفة (اللَّهُ) لفظ الجلالة مضاف إليه وجملة (يَأْتِيكُمْ بِهِ) صفة ثانية.
    (انْظُرْ) أمر فاعله مستتر (كَيْفَ) اسم استفهام في محل نصب حال (نُصَرِّفُ الْآياتِ) فعل مضارع ومفعول به منصوب بالكسرة لأنه جمع مؤنث سالم وفاعله نحن وجملة نصرف الآيات في محل نصب مفعول به (ثُمَّ) حرف عطف (هُمْ) ضمير منفصل في محل رفع مبتدأ وجملة (يَصْدِفُونَ) في محل رفع خبر، والجملة الاسمية معطوفة على ما قبلها.
    .إعراب الآية (47):
    {قُلْ أَرَأَيْتَكُمْ إِنْ أَتاكُمْ عَذابُ اللَّهِ بَغْتَةً أَوْ جَهْرَةً هَلْ يُهْلَكُ إِلاَّ الْقَوْمُ الظَّالِمُونَ (47)}.
    (قُلْ أَرَأَيْتَكُمْ) ينظر في إعراب هذه الآية، الآية رقم 40.
    (يُهْلَكُ إِلَّا الْقَوْمُ) فعل مضارع مبني للمجهول والقوم نائب فاعله، وإلا أداة حصر (الظَّالِمُونَ) صفة مرفوعة بالواو لأنه جمع مذكر سالم، والجملة سدت مسد مفعولي أرأيتكم أو هي مفعولها الثاني، والأول محذوف.
    .إعراب الآية (48):
    {وَما نُرْسِلُ الْمُرْسَلِينَ إِلاَّ مُبَشِّرِينَ وَمُنْذِرِينَ فَمَنْ آمَنَ وَأَصْلَحَ فَلا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلا هُمْ يَحْزَنُونَ (48)}.
    (وَما) الواو استئنافية، ما نافية (نُرْسِلُ الْمُرْسَلِينَ) فعل مضارع ومفعوله المنصوب بالياء لأنه جمع مذكر سالم، وفاعله ضمير مستتر تقديره نحن (إِلَّا) أداة حصر (مُبَشِّرِينَ) حال منصوبة بالياء (وَمُنْذِرِينَ) عطف، (فَمَنْ) الفاء استئنافية (من) اسم شرط جازم في محل رفع مبتدأ وجملة آمن خبره عند بعضهم أو هي ابتدائية وجملتا الشرط والجواب خبر (وَأَصْلَحَ) عطف، (فَلا خَوْفٌ) الفاء واقعة في جواب الشرط لا نافية لا عمل لها (خَوْفٌ) مبتدأ مرفوع (عَلَيْهِمْ) متعلقان بمحذوف خبر المبتدأ.
    (وَلا هُمْ) الواو عاطفة لا نافية (هُمْ) ضمير رفع منفصل في محل رفع مبتدأ وجملة (يَحْزَنُونَ) خبره وجملة (وَلا هُمْ يَحْزَنُونَ) معطوفة على جملة فلا خوف فهي مثلها في محل جزم جواب الشرط.
    .إعراب الآية (49):
    {وَالَّذِينَ كَذَّبُوا بِآياتِنا يَمَسُّهُمُ الْعَذابُ بِما كانُوا يَفْسُقُونَ (49)}.
    (وَالَّذِينَ) الواو عاطفة، الذين اسم موصول مبني على الفتح في محل رفع مبتدأ (كَذَّبُوا بِآياتِنا) فعل ماض تعلق به الجار والمجرور والواو فاعله، والجملة صلة الموصول لا محل لها.
    (يَمَسُّهُمُ الْعَذابُ) فعل مضارع ومفعوله وفاعله، والجملة خبر اسم الموصول (بِما) الباء حرف جر، ما مصدرية، وهي والفعل بعدها كانوا في تأويل مصدر في محل جر بحرف الجر أي بسبب فسقهم، وجملة (يَفْسُقُونَ) في محل نصب خبر كانوا.
    .إعراب الآية (50):
    {قُلْ لا أَقُولُ لَكُمْ عِنْدِي خَزائِنُ اللَّهِ وَلا أَعْلَمُ الْغَيْبَ وَلا أَقُولُ لَكُمْ إِنِّي مَلَكٌ إِنْ أَتَّبِعُ إِلاَّ ما يُوحى إِلَيَّ قُلْ هَلْ يَسْتَوِي الْأَعْمى وَالْبَصِيرُ أَفَلا تَتَفَكَّرُونَ (50)}.
    (قُلْ) الجملة مستأنفة (لا أَقُولُ لَكُمْ) فعل مضارع تعلق به الجار والمجرور، لا نافية لا عمل لها والجملة مفعول به للفعل قل وجملة قل: مستأنفة لا محل لها.
    (عِنْدِي خَزائِنُ اللَّهِ) عندي ظرف مكان منصوب بالفتحة المقدرة على ما قبل ياء المتكلم متعلق بمحذوف خبر المبتدأ خزائن (اللَّهِ) لفظ الجلالة مضاف إليه والجملة مقول القول.
    (وَلا أَعْلَمُ الْغَيْبَ) أعلم فعل مضارع ومفعوله ولا نافية، والجملة معطوفة على الجملة الاسمية قبلها، وجملة ولا أقول لكم معطوفة على جملة لا أقول قبلها.
    (إِنِّي مَلَكٌ) إن واسمها وخبرها والجملة مفعول به.
    (إِنْ) نافية (أَتَّبِعُ) فعل مضارع (إِلَّا) أداة حصر (ما) اسم موصول مفعوله (يُوحى إِلَيَّ) فعل مضارع مبني للمجهول، تعلق به الجار والمجرور ونائب الفاعل ضمير مستتر، والجملة صلة الموصول، وجملة (قُلْ) مستأنفة لا محل لها.
    (هَلْ) حرف استفهام (يَسْتَوِي الْأَعْمى) فعل مضارع وفاعل مرفوع بالضمة المقدرة عل الألف للتعذر، (وَالْبَصِيرُ) عطف والجملة مقول القول (أَفَلا) الهمزة للاستفهام، والفاء حرف عطف لا نافية (تَتَفَكَّرُونَ) فعل مضارع وفاعل والجملة مستأنفة، أو معطوفة.
    .إعراب الآية (51):
    {وَأَنْذِرْ بِهِ الَّذِينَ يَخافُونَ أَنْ يُحْشَرُوا إِلى رَبِّهِمْ لَيْسَ لَهُمْ مِنْ دُونِهِ وَلِيٌّ وَلا شَفِيعٌ لَعَلَّهُمْ يَتَّقُونَ (51)}.
    (وَأَنْذِرْ بِهِ الَّذِينَ) أنذر فعل أمر تعلق به الجار والمجرور واسم الموصول في محل نصب مفعول به (يَخافُونَ) الجملة صلة (أَنْ يُحْشَرُوا إِلى رَبِّهِمْ) فعل مضارع مبني للمجهول تعلق به الجار والمجرور، والواو نائب فاعله. والمصدر المؤول من أن والفعل في محل نصب مفعول به (لَيْسَ) ماض ناقص (لَهُمْ) متعلقان بمحذوف خبر الفعل الناقص ليس (مِنْ دُونِهِ) متعلقان باسم ليس المؤخر (وَلِيٌّ) (وَلا) الواو حرف عطف لا نافية (شَفِيعٌ) عطف على (وَلِيٌّ)، وجملة الفعل الناقص في محل نصب حال.
    (لَعَلَّهُمْ يَتَّقُونَ) لعل واسمها وجملة يتقون في محل رفع خبرها، وجملة لعلهم يتقون تعليلية.
    .إعراب الآية (52):
    {وَلا تَطْرُدِ الَّذِينَ يَدْعُونَ رَبَّهُمْ بِالْغَداةِ وَالْعَشِيِّ يُرِيدُونَ وَجْهَهُ ما عَلَيْكَ مِنْ حِسابِهِمْ مِنْ شَيْءٍ وَما مِنْ حِسابِكَ عَلَيْهِمْ مِنْ شَيْءٍ فَتَطْرُدَهُمْ فَتَكُونَ مِنَ الظَّالِمِينَ (52)}.
    (وَلا تَطْرُدِ الَّذِينَ) فعل مضارع مجزوم بلا الناهية وحرك بالكسر منعا من التقاء الساكنين، والفاعل ضمير مستتر تقديره أنت، واسم الموصول مفعول به والجملة مستأنفة لا محل لها (يَدْعُونَ رَبَّهُمْ) فعل مضارع وفاعل ومفعول به والجملة صلة الموصول لا محل لها (بِالْغَداةِ) متعلقان بالفعل يدعون (وَالْعَشِيِّ) عطف (يُرِيدُونَ وَجْهَهُ) الجملة الفعلية في محل نصب حال.
    (ما عَلَيْكَ) ما نافية (عَلَيْكَ) متعلقان بمحذوف خبر المبتدأ شيء ومثل ذلك (مِنْ حِسابِهِمْ) متعلقان بمحذوف هذا الخبر.
    (مِنْ شَيْءٍ) من حرف جر زائد، شيء اسم مجرور لفظا مرفوع محلا على أنه مبتدأ وأعرب بعضهم ما الحجازية العاملة عمل ليس وشيء اسمها وعليك خبرها المتقدم (وَما مِنْ حِسابِكَ عَلَيْهِمْ مِنْ شَيْءٍ) إعرابها كسابقها (فَتَطْرُدَهُمْ) مضارع منصوب بأن المضرة بعد فاء السببية والهاء مفعوله، ومثله المضارع الناقص (فَتَكُونَ) واسمها ضمير مستتر تقديره أنت وخبره (مِنَ الظَّالِمِينَ). وجملة ما عليك من حسابهم.. مستأنفة لا محل لها وجملة ما من حسابك معطوفة، والمصدر المؤول من فاء السببية والفعل تطردهم معطوف والتقدير لا يكن منك طرد وكون من الظالمين.

  2. #2
    في رحمة الله
    من اهل الدار
    تاريخ التسجيل: November-2013
    الدولة: العراق - بغداد
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 12,348 المواضيع: 179
    التقييم: 5797
    مزاجي: متقلب
    المهنة: طالب قانون
    أكلتي المفضلة: همبركر B|
    موبايلي: IPhone
    الاتصال: إرسال رسالة عبر Yahoo إلى كرار الغراوي
    مقالات المدونة: 12
    شكرااا للمجهود الرائع

  3. #3
    من أهل الدار
    تاريخ التسجيل: December-2013
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 3,663 المواضيع: 171
    التقييم: 1323
    موبايلي: c2
    آخر نشاط: 26/September/2024
    مقالات المدونة: 12
    مجهود رائع عزيزتي تقيم

  4. #4
    اهلا وسهلاً بكما

تم تطوير موقع درر العراق بواسطة Samer

قوانين المنتديات العامة

Google+

متصفح Chrome هو الأفضل لتصفح الانترنت في الجوال