.إعراب الآية (43):
{يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تَقْرَبُوا الصَّلاةَ وَأَنْتُمْ سُكارى حَتَّى تَعْلَمُوا ما تَقُولُونَ وَلا جُنُباً إِلاَّ عابِرِي سَبِيلٍ حَتَّى تَغْتَسِلُوا وَإِنْ كُنْتُمْ مَرْضى أَوْ عَلى سَفَرٍ أَوْ جاءَ أَحَدٌ مِنْكُمْ مِنَ الْغائِطِ أَوْ لامَسْتُمُ النِّساءَ فَلَمْ تَجِدُوا ماءً فَتَيَمَّمُوا صَعِيداً طَيِّباً فَامْسَحُوا بِوُجُوهِكُمْ وَأَيْدِيكُمْ إِنَّ اللَّهَ كانَ عَفُوًّا غَفُوراً (43)}.
(يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا) سبق إعرابها.
(لا تَقْرَبُوا الصَّلاةَ) فعل مضارع مجزوم بلا الناهية وعلامة جزمه حذف النون والواو فاعل والجملة مستأنفة (وَأَنْتُمْ سُكارى) مبتدأ وخبر والواو واو الحال والجملة حالية (حَتَّى تَعْلَمُوا ما تَقُولُونَ) المصدر المؤول من أن المضمرة بعد حتى والفعل تعلموا في محل جر بحرف الجر والجار والمجرور متعلقان بتقربوا واسم الموصول مفعول به وجملة تقولون صلة الموصول (وَلا جُنُباً) الواو عاطفة جنبا حال والتقدير ولا تصلوا جنبا أو لا تقربوا مواضع الصلاة جنبا ولا نافية (إِلَّا عابِرِي سَبِيلٍ) إلا أداة استثناء عابري مستثنى منصوب بالياء لأنه جمع مذكر سالم وقيل إلا أداة حصر وعابري حال (حَتَّى تَغْتَسِلُوا) مثل حتى تعلموا والمصدر المؤول مجرور بحتى ومتعلقان بلا تقربوا (وَإِنْ كُنْتُمْ مَرْضى) كان واسمها وخبرها وجملة كان في محل جزم فعل الشرط والجملة مستأنفة (أَوْ عَلى سَفَرٍ) عطف على مرضى (أَوْ جاءَ أَحَدٌ مِنْكُمْ) فعل ماض وفاعل والجار والمجرور متعلقان بصفة لأحد والجملة معطوفة.
(مِنَ الْغائِطِ) متعلقان بجاء (أَوْ لامَسْتُمُ النِّساءَ) عطف كذلك (فَلَمْ تَجِدُوا ماءً) فعل مضارع مجزوم وفاعله ومفعوله والجملة معطوفة على كنتم (فَتَيَمَّمُوا صَعِيداً) فعل أمر وفاعل ومفعول به الجملة في محل جزم جواب الشرط لأنه.
.إعراب الآيات (44- 45):
{أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِينَ أُوتُوا نَصِيباً مِنَ الْكِتابِ يَشْتَرُونَ الضَّلالَةَ وَيُرِيدُونَ أَنْ تَضِلُّوا السَّبِيلَ (44) وَاللَّهُ أَعْلَمُ بِأَعْدَائِكُمْ وَكَفَى بِاللَّهِ وَلِيًّا وَكَفَى بِاللَّهِ نَصِيرًا (45) مِنَ الَّذِينَ هَادُوا يُحَرِّفُونَ الْكَلِمَ عَنْ مَوَاضِعِهِ وَيَقُولُونَ سَمِعْنَا وَعَصَيْنَا وَاسْمَعْ غَيْرَ مُسْمَعٍ وَرَاعِنَا لَيًّا بِأَلْسِنَتِهِمْ وَطَعْنًا فِي الدِّينِ وَلَوْ أَنَّهُمْ قَالُوا سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا وَاسْمَعْ وَانْظُرْنَا لَكَانَ خَيْرًا لَهُمْ وَأَقْوَمَ وَلَكِنْ لَعَنَهُمُ اللَّهُ بِكُفْرِهِمْ فَلَا يُؤْمِنُونَ إِلَّا قَلِيلًا (46)}.
............. مضاف إليه (وَراعِنا) فعل أمر مبني على حذف حرف العلة والفاعل أنت ونا مفعول به والجملة معطوفة على اسمع (لَيًّا) حال منصوبة وقيل مفعول لأجله (بِأَلْسِنَتِهِمْ) متعلقان بليا (وَطَعْناً) معطوف على ليا تعلق به الجار والمجرور بعده (وَلَوْ أَنَّهُمْ) لو حرف شرط والواو استئنافية وأن واسمها، وجملة (قالُوا) خبرها وأن وما بعدها في تأويل مصدر في محل رفع فاعل لفعل محذوف التقدير: لو ثبت قولهم (سَمِعْنا وَأَطَعْنا) مثل سمعنا وعصينا (وَاسْمَعْ) كسابقتها (وَانْظُرْنا) عطف على اسمع (لَكانَ خَيْراً لَهُمْ) كان وخبرها الذي تعلق به الجار والمجرور واسمها ضمير مستتر تقديره هو والجملة لا محل لها جواب شرط غير جازم (وَأَقْوَمَ) عطف على خيرا (وَلكِنْ) حرف استدراك والواو عاطفة (لَعَنَهُمُ اللَّهُ) فعل ماض ومفعول به ولفظ الجلالة فاعل (بِكُفْرِهِمْ) متعلقان بلعنهم والجملة معطوفة (فَلا يُؤْمِنُونَ) فعل مضارع وفاعله ولا نافية والفاء عاطفة (إِلَّا قَلِيلًا) مستثنى منصوب بالفتحة وإلا أداة استثناء وقيل صفة لمفعول مطلق وإلا أداة حصر أي: لا يؤمنون إلا إيمانا قليلا.
.إعراب الآية (47):
{يا أَيُّهَا الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتابَ آمِنُوا بِما نَزَّلْنا مُصَدِّقاً لِما مَعَكُمْ مِنْ قَبْلِ أَنْ نَطْمِسَ وُجُوهاً فَنَرُدَّها عَلى أَدْبارِها أَوْ نَلْعَنَهُمْ كَما لَعَنَّا أَصْحابَ السَّبْتِ وَكانَ أَمْرُ اللَّهِ مَفْعُولاً (47)}.
(يا أَيُّهَا الَّذِينَ) سبق إعرابها (أُوتُوا الْكِتابَ) فعل ماض مبني للمجهول ونائب فاعله والكتاب مفعوله (آمِنُوا) فعل أمر مبني على حذف النون وفاعله (بِما نَزَّلْنا) جار ومجرور متعلقان بآمنوا وجملة (نَزَّلْنا) صلة الموصول (مُصَدِّقاً) حال (لِما) جار ومجرور متعلقان بمصدقا (مَعَكُمْ) ظرف متعلق بمحذوف صلة أي: للذي وجد معكم (مِنْ قَبْلِ) متعلقان بآمنوا (أَنْ نَطْمِسَ) المصدر المؤول في محل جر بالإضافة (وُجُوهاً) مفعول نطمس (فَنَرُدَّها) عطف على نطمس والهاء مفعوله (عَلى أَدْبارِها) متعلقان بمحذوف حال أي: نردها ناكصة (أَوْ نَلْعَنَهُمْ) عطف على نردها (كَما لَعَنَّا) فعل ماض وفاعل وما مصدرية والمصدر المؤول في محل جر بالكاف والجار والمجرور متعلقان بمحذوف صفة لمفعول مطلق محذوف أي:
نلعنهم لعنا كلعننا أصحاب السبت (أَصْحابَ) مفعول به (السَّبْتِ) مضاف إليه والجملة استئنافية.
(وَكانَ أَمْرُ اللَّهِ مَفْعُولًا) كان واسمها ولفظ الجلالة مضاف إليه ومفعولا خبرها والجملة معطوفة.
.إعراب الآيات (48- 50):
{إِنَّ اللَّهَ لا يَغْفِرُ أَنْ يُشْرَكَ بِهِ وَيَغْفِرُ ما دُونَ ذلِكَ لِمَنْ يَشاءُ وَمَنْ يُشْرِكْ بِاللَّهِ فَقَدِ افْتَرى إِثْماً عَظِيماً (48) أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِينَ يُزَكُّونَ أَنْفُسَهُمْ بَلِ اللَّهُ يُزَكِّي مَنْ يَشاءُ وَلا يُظْلَمُونَ فَتِيلاً (49) انْظُرْ كَيْفَ يَفْتَرُونَ عَلَى اللَّهِ الْكَذِبَ وَكَفى بِهِ إِثْماً مُبِيناً (50)}.
(إِنَّ اللَّهَ لا يَغْفِرُ أَنْ يُشْرَكَ) المصدر المؤول من الفعل المضارع المبني للمجهول المنصوب يشرك وأن الناصبة في محل نصب مفعول به للفعل يغفر وجملة يغفر خبر إن واللّه لفظ الجلالة اسمها (بِهِ) متعلقان بيشرك (وَيَغْفِرُ ما دُونَ ذلِكَ) ما اسم موصول مفعول يغفر والفاعل ضمير مستتر يعود على اللّه دون ظرف مكان متعلق بمحذوف صلة الموصول ذلك اسم إشارة في محل جر بالإضافة والجملة مستأنفة.
(لِمَنْ يَشاءُ) الجار والمجرور متعلقان بيغفر وجملة يشاء صلة الموصول (وَمَنْ يُشْرِكْ بِاللَّهِ) الواو استئنافية من اسم شرط جازم مبتدأ خبره جملتا الشرط يشرك فعل الشرط مجزوم تعلق به الجار والمجرور بعده (فَقَدِ) الفاء رابطة قد حرف تحقيق (افْتَرى إِثْماً عَظِيماً) فعل ماض ومفعول به عظيما صفة والجملة في محل جزم جواب الشرط.
(أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِينَ) تر فعل مضارع مجزوم بحذف حرف العلة تعلق به الجار والمجرور بعده (يُزَكُّونَ أَنْفُسَهُمْ) فعل مضارع وفاعل ومفعول به والجملة صلة الموصول (بَلِ اللَّهُ) لفظ الجلالة مبتدأ مرفوع وبل حرف إضراب (يُزَكِّي مَنْ يَشاءُ) فعل مضارع واسم الموصول مفعوله وجملة يشاء صلة الموصول وجملة يزكي خبر المبتدأ الله (وَلا يُظْلَمُونَ فَتِيلًا) لا نافية وفعل مضارع مبني للمجهول الواو نائب فاعله فتيلا نائب مفعول مطلق أي: لا يظلمون ظلما قليلا وجملة (لا يُظْلَمُونَ) معطوفة على جملة محذوفة تقديرها: يحاسبون بعدل ولا يظلمون.
(انْظُرْ كَيْفَ) فعل أمر واسم الاستفهام في محل نصب حال (يَفْتَرُونَ عَلَى اللَّهِ الْكَذِبَ) فعل مضارع تعلق به الجار والمجرور والواو فاعله والكذب مفعوله.
(وَكَفى بِهِ) فعل ماض والباء حرف جر زائد والهاء مفعوله والفاعل ضمير مستتر يفسره ما بعده أي: كفى الإثم (إِثْماً) تمييز (مُبِيناً) صفة والجملة مستأنفة.
.إعراب الآية (51):
{أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِينَ أُوتُوا نَصِيباً مِنَ الْكِتابِ يُؤْمِنُونَ بِالْجِبْتِ وَالطَّاغُوتِ وَيَقُولُونَ لِلَّذِينَ كَفَرُوا هؤُلاءِ أَهْدى مِنَ الَّذِينَ آمَنُوا سَبِيلاً (51)}.
(أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِينَ أُوتُوا نَصِيباً مِنَ الْكِتابِ) ينظر في إعرابها الآية رقم 44.
(يُؤْمِنُونَ بِالْجِبْتِ وَالطَّاغُوتِ) فعل مضارع تعلق به الجار والمجرور والواو فاعل والجملة في محل نصب حال (وَيَقُولُونَ لِلَّذِينَ كَفَرُوا) الجملة معطوفة على جملة يؤمنون وجملة كفروا صلة الموصول.
(هؤُلاءِ أَهْدى) اسم إشارة مبني على الكسر في محل رفع مبتدأ أهدى خبره (مِنَ الَّذِينَ) متعلقان باسم التفضيل أهدى والجملة مقول القول (آمَنُوا) فعل ماض وفاعل (سَبِيلًا) تمييز والجملة صلة الموصول.
.إعراب الآيات (52- 54):
{أُولئِكَ الَّذِينَ لَعَنَهُمُ اللَّهُ وَمَنْ يَلْعَنِ اللَّهُ فَلَنْ تَجِدَ لَهُ نَصِيراً (52) أَمْ لَهُمْ نَصِيبٌ مِنَ الْمُلْكِ فَإِذاً لا يُؤْتُونَ النَّاسَ نَقِيراً (53) أَمْ يَحْسُدُونَ النَّاسَ عَلى ما آتاهُمُ اللَّهُ مِنْ فَضْلِهِ فَقَدْ آتَيْنا آلَ إِبْراهِيمَ الْكِتابَ وَالْحِكْمَةَ وَآتَيْناهُمْ مُلْكاً عَظِيماً (54)}.
(أُولئِكَ) اسم إشارة في محل رفع مبتدأ خبره اسم الموصول (الَّذِينَ) (لَعَنَهُمُ اللَّهُ) فعل ماض ومفعول به ولفظ الجلالة فاعل والجملة صلة الموصول (وَمَنْ) الواو استئنافية من مفعول به مقدم (يَلْعَنِ) فعل الشرط مجزوم بالسكون وحرك بالكسر لالتقاء الساكنين.
(اللَّهُ) لفظ الجلالة فاعل (فَلَنْ تَجِدَ لَهُ نَصِيراً) فعل مضارع منصوب والجار والمجرور متعلقان بنصيرا.
(نَصِيراً) مفعول به والجملة في محل جزم جواب الشرط.
(أَمْ لَهُمْ نَصِيبٌ) أم حرف عطف والجار والمجرور متعلقان بمحذوف خبر مقدم نصيب مبتدأ مؤخر (مِنَ الْمُلْكِ) متعلقان بمحذوف صفة نصيب (فَإِذاً) الفاء هي الفصيحة أي: لو كان لهم نصيب. إذن حرف جواب (لا يُؤْتُونَ النَّاسَ نَقِيراً) فعل مضارع وفاعل ومفعولاه ولا نافية والجملة لا محل لها جواب شرط غير جازم.
(أَمْ يَحْسُدُونَ النَّاسَ) فعل مضارع وفاعل ومفعول به والجملة معطوفة على جملة: أم لهم (عَلى ما آتاهُمُ اللَّهُ) فعل ماض ومفعوله ولفظ الجلالة فاعله والجملة صلة ما والجار والمجرور على ما متعلقان بيحسدون (مِنْ فَضْلِهِ) متعلقان بآتاهم (فَقَدْ) الفاء للتفريع (آتَيْنا آلَ) فعل ماض وفاعل ومفعول به (إِبْراهِيمَ) مضاف إليه مجرور بالفتحة نيابة عن الكسرة لأنه اسم علم أعجمي (الْكِتابَ) مفعول به ثان (وَالْحِكْمَةَ) عطف (وَآتَيْناهُمْ مُلْكاً عَظِيماً) مثل آتينا آل إبراهيم والجملة معطوفة.
.إعراب الآيات (55- 56):
{فَمِنْهُمْ مَنْ آمَنَ بِهِ وَمِنْهُمْ مَنْ صَدَّ عَنْهُ وَكَفى بِجَهَنَّمَ سَعِيراً (55) إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا بِآياتِنا سَوْفَ نُصْلِيهِمْ ناراً كُلَّما نَضِجَتْ جُلُودُهُمْ بَدَّلْناهُمْ جُلُوداً غَيْرَها لِيَذُوقُوا الْعَذابَ إِنَّ اللَّهَ كانَ عَزِيزاً حَكِيماً (56)}.
(فَمِنْهُمْ) الفاء حرف تفريع، والجار والمجرور متعلقان بمحذوف خبر (مَنْ) اسم موصول مبتدأ (آمَنَ بِهِ) الجار والمجرور متعلقان بالفعل الماضي آمن والجملة صلة الموصول (وَمِنْهُمْ مَنْ صَدَّ عَنْهُ) عطف على منهم من آمن به (وَكَفى بِجَهَنَّمَ سَعِيراً) فعل ماض وجهنم فاعله وسعيرا تمييز والباء حرف جر زائد في الفاعل، والجملة استئنافية.
(إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا بِآياتِنا) الجار والمجرور متعلقان بالفعل كفروا، والواو فاعله والجملة صلة الموصول.
(سَوْفَ نُصْلِيهِمْ) سوف حرف استقبال نصليهم فعل مضارع ومفعوله الأول (ناراً) مفعوله الثاني (كُلَّما) ظرف زمان متعلق بالجواب بدلناهم (نَضِجَتْ جُلُودُهُمْ) فعل ماض وفاعل والجملة في محل جر بالإضافة.
(بَدَّلْناهُمْ جُلُوداً) فعل ماض وفاعله ومفعولاه (غَيْرَها) صفة والجملة صفة نارا أو حال من الهاء في نصليهم (لِيَذُوقُوا الْعَذابَ) فعل مضارع منصوب بأن مضمرة بعد لام التعليل والواو فاعله (الْعَذابَ) مفعوله، والمصدر المؤول في محل جر باللام، والجار والمجرور متعلقان ببدلناهم (إِنَّ اللَّهَ كانَ عَزِيزاً حَكِيماً) إن ولفظ الجلالة اسمها وكان وخبراها والجملة خبر إن واسم كان ضمير مستتر.
.إعراب الآيات (57- 58):
{وَالَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحاتِ سَنُدْخِلُهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهارُ خالِدِينَ فِيها أَبَداً لَهُمْ فِيها أَزْواجٌ مُطَهَّرَةٌ وَنُدْخِلُهُمْ ظِلاًّ ظَلِيلاً (57) إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُكُمْ أَنْ تُؤَدُّوا الْأَماناتِ إِلى أَهْلِها وَإِذا حَكَمْتُمْ بَيْنَ النَّاسِ أَنْ تَحْكُمُوا بِالْعَدْلِ إِنَّ اللَّهَ نِعِمَّا يَعِظُكُمْ بِهِ إِنَّ اللَّهَ كانَ سَمِيعاً بَصِيراً (58)}.
(وَالَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحاتِ) اسم الموصول مبتدأ وجملة آمنوا صلته وجملة عملوا الصالحات معطوفة (سَنُدْخِلُهُمْ جَنَّاتٍ) فعل مضارع ومفعولاه والسين للإستقبال والجملة خبر المبتدأ (تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهارُ) فعل مضارع تعلق به الجار والمجرور والأنهار فاعله والجملة صفة جنات (خالِدِينَ) حال منصوبة بالياء تعلق بها الجار والمجرور بعدها وظرف الزمان (أَبَداً).
(لَهُمْ) متعلقان بمحذوف خبر المبتدأ (أَزْواجٌ) (فِيها) متعلقان بمحذوف حال من أزواج (مُطَهَّرَةٌ) صفة أزواج والجملة مستأنفة لا محل لها (وَنُدْخِلُهُمْ ظِلًّا ظَلِيلًا) فعل مضارع والهاء مفعوله الأول ظلا المفعول الثاني ظليلا صفة والجملة معطوفة.
(إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُكُمْ) إن ولفظ الجلالة اسمها والجملة خبرها (أَنْ تُؤَدُّوا) المصدر المؤول في محل جر بحرف الجر والجار والمجرور متعلقان بيأمركم والواو فاعل.
(الْأَماناتِ) مفعول به منصوب بالكسرة لأنه جمع مؤنث سالم (إِلى أَهْلِها) متعلقان بمحذوف حال من الأمانات (وَإِذا حَكَمْتُمْ) إذا ظرف لما يستقبل من الزمن متعلق بفعل محذوف تقديره: يأمركم (حَكَمْتُمْ) فعل ماض وفاعل والجملة في محل جر بالإضافة (بَيْنَ) ظرف مكان متعلق بحكمتم (النَّاسِ) مضاف إليه (أَنْ تَحْكُمُوا) فعل مضارع منصوب بحذف النون لأنه من الأفعال الخمسة والواو فاعله والمصدر المؤول في محل جر بحرف الجر وهو معطوف على المصدر الأول (بِالْعَدْلِ) متعلقان بتحكموا (إِنَّ اللَّهَ نِعِمَّا يَعِظُكُمْ بِهِ) نعم فعل ماض لإنشاء المدح ما نكرة تامة مبنية على السكون في محل نصب على التمييز والفاعل ضمير مستتر موضح بما وقيل أن الفاعل ما وهي اسم موصول يعظكم فعل مضارع ومفعوله والجار والمجرور متعلقان بالفعل وجملة يعظكم صفة ما.
(إِنَّ اللَّهَ كانَ سَمِيعاً بَصِيراً) تقدم إعراب ما يشبهها.