النتائج 1 إلى 5 من 5
الموضوع:

اعراب القران* سورة النساء .إعراب الآيات (12-25):

الزوار من محركات البحث: 1046 المشاهدات : 3095 الردود: 4
جميع روابطنا، مشاركاتنا، صورنا متاحة للزوار دون الحاجة إلى التسجيل ، الابلاغ عن انتهاك - Report a violation
  1. #1
    من أهل الدار
    تاريخ التسجيل: April-2015
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 3,233 المواضيع: 387
    التقييم: 1523
    آخر نشاط: 7/April/2020

    اعراب القران* سورة النساء .إعراب الآيات (12-25):

    نَ لَهُنَّ وَلَدٌ فَلَكُمُ الرُّبُعُ مِمَّا تَرَكْنَ مِنْ بَعْدِ وَصِيَّةٍ يُوصِينَ بِها أَوْ دَيْنٍ وَلَهُنَّ الرُّبُعُ مِمَّا تَرَكْتُمْ إِنْ لَمْ يَكُنْ لَكُمْ وَلَدٌ فَإِنْ كانَ لَكُمْ وَلَدٌ فَلَهُنَّ الثُّمُنُ مِمَّا تَرَكْتُمْ مِنْ بَعْدِ وَصِيَّةٍ تُوصُونَ بِها أَوْ دَيْنٍ وَإِنْ كانَ رَجُلٌ يُورَثُ كَلالَةً أَوِ امْرَأَةٌ وَلَهُ أَخٌ أَوْ أُخْتٌ فَلِكُلِّ واحِدٍ مِنْهُمَا السُّدُسُ فَإِنْ كانُوا أَكْثَرَ مِنْ ذلِكَ فَهُمْ شُرَكاءُ فِي الثُّلُثِ مِنْ بَعْدِ وَصِيَّةٍ يُوصى بِها أَوْ دَيْنٍ غَيْرَ مُضَارٍّ وَصِيَّةً مِنَ اللَّهِ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَلِيمٌ (12)}.
    (وَلَكُمْ نِصْفُ ما تَرَكَ أَزْواجُكُمْ) الجار والمجرور متعلقان بمحذوف خبر المبتدأ نصف واسم الموصول ما في محل جر بالإضافة، والجملة بعده ترك أزواجكم صلته.
    (إِنْ لَمْ يَكُنْ لَهُنَّ وَلَدٌ) تقدم إعرابها في الآية السابقة وجواب إن الشرطية محذوف دل عليه ما قبله (فَإِنْ كانَ لَهُنَّ وَلَدٌ) مثل إعراب إن كان له ولد في الآية السابقة (فَلَكُمُ الرُّبُعُ) الفاء رابطة لجواب الشرط والجار والمجرور متعلقان بمحذوف خبر المبتدأ الربع والجملة في محل جزم جواب الشرط (مِمَّا تَرَكْنَ) مثل قوله تعالى (مِمَّا تَرَكَ) في الآية السابقة ونون النسوة فاعل (مِنْ بَعْدِ وَصِيَّةٍ يُوصِينَ بِها أَوْ دَيْنٍ) تقدم إعراب ما يشبهها في الآية السابقة، (وَلَهُنَّ الرُّبُعُ مِمَّا تَرَكْتُمْ إِنْ لَمْ يَكُنْ لَكُمْ وَلَدٌ) إلى قوله تعالى (تُوصُونَ بِها أَوْ دَيْنٍ) إعرابها مثل (وَلَكُمْ نِصْفُ ما تَرَكَ)...
    (أَوْ دَيْنٍ) (وَإِنْ كانَ رَجُلٌ يُورَثُ كَلالَةً) إن شرطية وكان واسمها وجملة يورث خبرها كلالة حال أو مفعول لأجله ويجوز إعراب كان تامة والجملة صفة (أَوِ امْرَأَةٌ) عطف على رجل (وَلَهُ أَخٌ) الجار والمجرور متعلقان بمحذوف خبر وأخ مبتدأ (أَوْ أُخْتٌ) عطف على أخ والجملة حالية.
    (فَلِكُلِّ واحِدٍ مِنْهُمَا السُّدُسُ) لكل متعلقان بمحذوف خبر المبتدأ السدس منهما متعلقان بمحذوف صفة واحد والجملة في محل جزم جواب الشرط.
    (فَإِنْ كانُوا أَكْثَرَ مِنْ ذلِكَ) كان واسمها وخبرها والجار والمجرور متعلقان بأكثر والجملة استئنافية (فَهُمْ شُرَكاءُ فِي الثُّلُثِ) الجملة الاسمية في محل جزم جواب الشرط والجار والمجرور متعلقان بشركاء (مِنْ بَعْدِ وَصِيَّةٍ يُوصى بِها أَوْ دَيْنٍ) تقدم إعرابها ويوصي مضارع مبني للمجهول (غَيْرَ مُضَارٍّ) غير حال من الضمير المستتر في يوصى مضار مضاف إليه (وَصِيَّةً مِنَ اللَّهِ) مفعول مطلق والجار والمجرور متعلقان بمحذوف صفة لوصية، (وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَلِيمٌ) مبتدأ وخبراه والجملة استئنافية.
    .إعراب الآيات (13- 14):




    {تِلْكَ حُدُودُ اللَّهِ وَمَنْ يُطِعِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ يُدْخِلْهُ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهارُ خالِدِينَ فِيها وَذلِكَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ (13) وَمَنْ يَعْصِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَيَتَعَدَّ حُدُودَهُ يُدْخِلْهُ ناراً خالِداً فِيها وَلَهُ عَذابٌ مُهِينٌ (14)}.
    (تِلْكَ) اسم إشارة مبني على الكسر، في محل رفع مبتدأ (حُدُودُ) خبرها (اللَّهِ) لفظ الجلالة مضاف إليه والجملة مستأنفة (وَمَنْ يُطِعِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ) الواو عاطفة يطع مضارع مجزوم وهو فعل الشرط والفاعل مستتر واسم الشرط من مبتدأ اللّه لفظ الجلالة مفعول به ورسوله معطوف (يُدْخِلْهُ) جواب الشرط مجزوم وفاعله مستتر والهاء مفعوله الأول (جَنَّاتٍ) مفعوله الثاني (تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهارُ) الجملة في محل جر صفة (خالِدِينَ) حال تعلق به الجار والمجرور فيها (وَذلِكَ) الواو حالية اسم إشارة مبتدأ (الْفَوْزُ) خبره (الْعَظِيمُ) صفة.
    (وَمَنْ يَعْصِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ) إعرابها كالآية السابقة و(يَعْصِ) مجزوم بحذف حرف العلة وكذلك يتعد (وَلَهُ عَذابٌ مُهِينٌ) مبتدأ والجار والمجرور خبر ومهين صفة. والجملة مستأنفة.
    .إعراب الآيات (15- 16):




    {وَاللاَّتِي يَأْتِينَ الْفاحِشَةَ مِنْ نِسائِكُمْ فَاسْتَشْهِدُوا عَلَيْهِنَّ أَرْبَعَةً مِنْكُمْ فَإِنْ شَهِدُوا فَأَمْسِكُوهُنَّ فِي الْبُيُوتِ حَتَّى يَتَوَفَّاهُنَّ الْمَوْتُ أَوْ يَجْعَلَ اللَّهُ لَهُنَّ سَبِيلاً (15) وَالَّذانِ يَأْتِيانِها مِنْكُمْ فَآذُوهُما فَإِنْ تابا وَأَصْلَحا فَأَعْرِضُوا عَنْهُما إِنَّ اللَّهَ كانَ تَوَّاباً رَحِيماً (16)}.
    (وَاللَّاتِي) الواو للإستئناف اللاتي اسم موصول مبني على السكون في محل رفع مبتدأ (يَأْتِينَ الْفاحِشَةَ) فعل مضارع ونون النسوة فاعله والفاحشة مفعوله.
    (مِنْ نِسائِكُمْ) متعلقان بمحذوف حال (فَاسْتَشْهِدُوا عَلَيْهِنَّ) الفاء واقعة في جواب الموصول لما فيه من شبه الشرط وفعل أمر وفاعل والجار والمجرور متعلقان بالفعل والجملة خبر المبتدأ (أَرْبَعَةً) مفعول به (مِنْكُمْ) متعلقان بمحذوف صفة أربعة (فَإِنْ شَهِدُوا) الفاء استئنافية إن شرطية شهدوا فعل ماض وفاعل وهو في محل جزم فعل الشرط (فَأَمْسِكُوهُنَّ) مثل فاستشهدوا والهاء مفعول به والجملة في محل جزم جواب الشرط والجار والمجرور (فِي الْبُيُوتِ) متعلقان بالفعل قبلهما (حَتَّى يَتَوَفَّاهُنَّ) فعل مضارع منصوب بان المضمرة بعد حتى والهاء مفعوله (الْمَوْتُ) فاعله والمصدر المؤول في محل جر بحتى والجار والمجرور متعلقان بأمسكوهن.
    (أَوْ يَجْعَلَ اللَّهُ لَهُنَّ سَبِيلًا) فعل مضارع وفاعل ومفعول به والجار والمجرور متعلقان بالفعل أو بمحذوف حال من سبيلا والجملة معطوفة على ما قبلها.
    (وَالَّذانِ يَأْتِيانِها مِنْكُمْ) اسم موصول مبتدأ مرفوع بالألف لأنه مثنى أو مبني على الكسر في محل رفع وجملة (يَأْتِيانِها مِنْكُمْ) صلة الموصول ومنكم متعلقان بمحذوف حال (فَآذُوهُما) الجملة خبر المبتدأ اللذان (فَإِنْ تابا وَأَصْلَحا) تابا فعل ماض في محل جزم فعل الشرط والألف فاعل وأصلحا عطف وجملة (فَأَعْرِضُوا عَنْهُما) في محل جزم جواب الشرط (إِنَّ اللَّهَ كانَ تَوَّاباً رَحِيماً) تقدم إعراب ما يشبهها.
    .إعراب الآيات (17- 18):




    {إِنَّمَا التَّوْبَةُ عَلَى اللَّهِ لِلَّذِينَ يَعْمَلُونَ السُّوءَ بِجَهالَةٍ ثُمَّ يَتُوبُونَ مِنْ قَرِيبٍ فَأُولئِكَ يَتُوبُ اللَّهُ عَلَيْهِمْ وَكانَ اللَّهُ عَلِيماً حَكِيماً (17) وَلَيْسَتِ التَّوْبَةُ لِلَّذِينَ يَعْمَلُونَ السَّيِّئاتِ حَتَّى إِذا حَضَرَ أَحَدَهُمُ الْمَوْتُ قالَ إِنِّي تُبْتُ الْآنَ وَلا الَّذِينَ يَمُوتُونَ وَهُمْ كُفَّارٌ أُولئِكَ أَعْتَدْنا لَهُمْ عَذاباً أَلِيماً (18)}.
    (إِنَّمَا) كافة ومكفوفة (التَّوْبَةُ عَلَى اللَّهِ لِلَّذِينَ) التوبة مبتدأ لفظ الجلالة مجرور بعلى ومتعلقان بمحذوف حال للذين متعلقان بمحذوف خبر المبتدأ (يَعْمَلُونَ السُّوءَ) فعل مضارع وفاعل ومفعول به والجملة صلة الموصول (بِجَهالَةٍ) متعلقان بيعملون (ثُمَّ يَتُوبُونَ مِنْ قَرِيبٍ) عطف على يعملون والجار والمجرور متعلقان بيتوبون (فَأُولئِكَ) الفاء استئنافية واسم الإشارة مبتدأ وجملة (يَتُوبُ اللَّهُ عَلَيْهِمْ) خبره والجملة الاسمية معطوفة على إنما التوبة (وَكانَ اللَّهُ عَلِيماً حَكِيماً) كان ولفظ الجلالة اسمها وعليما حكيما خبرها والجملة مستأنفة.
    (وَلَيْسَتِ التَّوْبَةُ) ليس واسمها والتاء للتأنيث (لِلَّذِينَ) متعلقان بمحذوف خبرها والجملة معطوفة وجملة (يَعْمَلُونَ السَّيِّئاتِ) صلة (حَتَّى إِذا) حتى حرف غاية وجر إذا ظرف للمستقبل (حَضَرَ أَحَدَهُمُ الْمَوْتُ) فعل ماض ومفعول به مقدم وفاعل مؤخر والجملة في محل جر بالإضافة وحتى لا عمل لها (قالَ إِنِّي تُبْتُ الْآنَ) جملة (قالَ) لا محل لها جواب شرط غير جازم وجملة (إِنِّي) مقول القول وجملة (تُبْتُ) خبر إن والظرف الآن متعلق بالفعل قبله.
    (وَلَا الَّذِينَ) عطف على الذين ولا نافية لا عمل لها وجملة (يَمُوتُونَ) صلة الموصول (وَهُمْ كُفَّارٌ) مبتدأ وخبر والجملة حالية (أُولئِكَ) اسم الإشارة مبتدأ (أَعْتَدْنا لَهُمْ عَذاباً) فعل ماض وفاعله ومفعوله والجار والمجرور متعلقان بالفعل.
    (أَلِيماً) صفة والجملة خبر المبتدأ.
    .إعراب الآية (19):




    {يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا يَحِلُّ لَكُمْ أَنْ تَرِثُوا النِّساءَ كَرْهاً وَلا تَعْضُلُوهُنَّ لِتَذْهَبُوا بِبَعْضِ ما آتَيْتُمُوهُنَّ إِلاَّ أَنْ يَأْتِينَ بِفاحِشَةٍ مُبَيِّنَةٍ وَعاشِرُوهُنَّ بِالْمَعْرُوفِ فَإِنْ كَرِهْتُمُوهُنَّ فَعَسى أَنْ تَكْرَهُوا شَيْئاً وَيَجْعَلَ اللَّهُ فِيهِ خَيْراً كَثِيراً (19)}.
    (يا أَيُّهَا الَّذِينَ) يا أداة نداء وأي منادى نكرة مقصودة في محل نصب على النداء واسم الموصول بدل وجملة (آمَنُوا) صلة (لا يَحِلُّ لَكُمْ أَنْ تَرِثُوا النِّساءَ) المصدر المؤول من أن والفعل المضارع في محل رفع فاعل يحل ولكم متعلقان به النساء مفعول به (كَرْهاً) حال (وَلا تَعْضُلُوهُنَّ) الواو عاطفة ولا نافية تعضلوهن مضارع منصوب بحذف النون والواو فاعل والهاء مفعول به. ويجوز أن تكون الواو استئنافية ولا ناهية جازمة والمضارع مجزوم (لِتَذْهَبُوا) اللام لام التعليل تذهبوا منصوب بأن المضمرة بعد لام التعليل والمصدر المؤول للذهاب متعلقان بتعضلوهن والواو فاعل.
    (بِبَعْضِ) متعلقان بتذهبوا (ما آتَيْتُمُوهُنَّ) ما اسم موصول في محل جر بالإضافة آتيتموهن فعل ماض وفاعل ومفعول به والجملة صلة الموصول (إِلَّا أَنْ يَأْتِينَ بِفاحِشَةٍ) إلا أداة استثناء والمصدر المؤول في محل نصب على الاستثناء يأتين فعل مضارع مبني على السكون في محل نصب ونون النسوة فاعله (مُبَيِّنَةٍ) صفة فاحشة (وَعاشِرُوهُنَّ بِالْمَعْرُوفِ) فعل أمر وفاعل ومفعول به وفعل الأمر مبني على حذف النون تعلق به الجار والمجرور بعده والجملة معطوفة (فَإِنْ كَرِهْتُمُوهُنَّ) فعل ماض والتاء فاعله والهاء مفعول به والواو للإشباع وهو في محل جزم فعل الشرط وجواب الشرط محذوف تقديره: فاحتملوهن (فَعَسى) الفاء للتعليل وفعل ماض جامد (أَنْ تَكْرَهُوا شَيْئاً) فعل مضارع وفاعل ومفعول به والمصدر المؤول في محل رفع فاعل عسى (وَيَجْعَلَ اللَّهُ فِيهِ خَيْراً) فعل مضارع ولفظ الجلالة فاعل وخيرا مفعول به والجار والمجرور متعلقان بالفعل وهما بمنزلة المفعول الثاني ليجعل (كَثِيراً) صفة وجملة (وَيَجْعَلَ) معطوفة وجملة (عسى) تعليلية لا محل لها.
    .إعراب الآيات (20- 21):




    {وَإِنْ أَرَدْتُمُ اسْتِبْدالَ زَوْجٍ مَكانَ زَوْجٍ وَآتَيْتُمْ إِحْداهُنَّ قِنْطاراً فَلا تَأْخُذُوا مِنْهُ شَيْئاً أَتَأْخُذُونَهُ بُهْتاناً وَإِثْماً مُبِيناً (20) وَكَيْفَ تَأْخُذُونَهُ وَقَدْ أَفْضى بَعْضُكُمْ إِلى بَعْضٍ وَأَخَذْنَ مِنْكُمْ مِيثاقاً غَلِيظاً (21)}.
    (وَإِنْ أَرَدْتُمُ) الواو استئنافية أردتم فعل ماض مبني على السكون والتاء فاعله وهو في محل جزم فعل الشرط (اسْتِبْدالَ) مفعوله (زَوْجٍ) مضاف إليه (مَكانَ) ظرف مكان متعلق باستبدال.
    (زَوْجٍ) مضاف إليه.
    (وَآتَيْتُمْ) الواو حالية آتيتم فعل ماض وفاعل.
    (إِحْداهُنَّ) مفعول به أول (قِنْطاراً) مفعول به ثان والجملة حالية أو معطوفة (فَلا تَأْخُذُوا مِنْهُ شَيْئاً) الفاء رابطة لجواب الشرط والجملة في محل جزم جواب الشرط (أَتَأْخُذُونَهُ) الهمزة للاستفهام وفعل مضارع وفاعل ومفعول به (بُهْتاناً) حال وقيل مفعول لأجله و(إِثْماً) عطف (مُبِيناً) صفة.
    (وَكَيْفَ) الواو استئنافية كيف اسم استفهام في محل نصب حال (تَأْخُذُونَهُ) فعل مضارع وفاعل ومفعول به (وَقَدْ أَفْضى بَعْضُكُمْ إِلى بَعْضٍ) الجملة في محل نصب حال (وَأَخَذْنَ) فعل ماض ونون النسوة فاعل (مِيثاقاً) مفعول به (غَلِيظاً) صفته والجار والمجرور (مِنْكُمْ) متعلقان بأخذن والجملة معطوفة.
    .إعراب الآيات (22- 23):




    {وَلا تَنْكِحُوا ما نَكَحَ آباؤُكُمْ مِنَ النِّساءِ إِلاَّ ما قَدْ سَلَفَ إِنَّهُ كانَ فاحِشَةً وَمَقْتاً وَساءَ سَبِيلاً (22) حُرِّمَتْ عَلَيْكُمْ أُمَّهاتُكُمْ وَبَناتُكُمْ وَأَخَواتُكُمْ وَعَمَّاتُكُمْ وَخالاتُكُمْ وَبَناتُ الْأَخِ وَبَناتُ الْأُخْتِ وَأُمَّهاتُكُمُ اللاَّتِي أَرْضَعْنَكُمْ وَأَخَواتُكُمْ مِنَ الرَّضاعَةِ وَأُمَّهاتُ نِسائِكُمْ وَرَبائِبُكُمُ اللاَّتِي فِي حُجُورِكُمْ مِنْ نِسائِكُمُ اللاَّتِي دَخَلْتُمْ بِهِنَّ فَإِنْ لَمْ تَكُونُوا دَخَلْتُمْ بِهِنَّ فَلا جُناحَ عَلَيْكُمْ وَحَلائِلُ أَبْنائِكُمُ الَّذِينَ مِنْ أَصْلابِكُمْ وَأَنْ تَجْمَعُوا بَيْنَ الْأُخْتَيْنِ إِلاَّ ما قَدْ سَلَفَ إِنَّ اللَّهَ كانَ غَفُوراً رَحِيماً (23)}.
    (وَلا) ناهية...........
    .إعراب الآية (24):




    {وَالْمُحْصَناتُ مِنَ النِّساءِ إِلاَّ ما مَلَكَتْ أَيْمانُكُمْ كِتابَ اللَّهِ عَلَيْكُمْ وَأُحِلَّ لَكُمْ ما وَراءَ ذلِكُمْ أَنْ تَبْتَغُوا بِأَمْوالِكُمْ مُحْصِنِينَ غَيْرَ مُسافِحِينَ فَمَا اسْتَمْتَعْتُمْ بِهِ مِنْهُنَّ فَآتُوهُنَّ أُجُورَهُنَّ فَرِيضَةً وَلا جُناحَ عَلَيْكُمْ فِيما تَراضَيْتُمْ بِهِ مِنْ بَعْدِ الْفَرِيضَةِ إِنَّ اللَّهَ كانَ عَلِيماً حَكِيماً (24)}.
    (وَالْمُحْصَناتُ) عطف على ما تقدم (مِنَ النِّساءِ) متعلقان بمحذوف حال من المحصنات (إِلَّا) أداة استثناء (ما) اسم موصول في محل نصب على الاستثناء (مَلَكَتْ أَيْمانُكُمْ) الجملة صلة (كِتابَ) مفعول مطلق أي: كتب اللّه كتابا.
    (اللَّهِ) لفظ الجلالة مضاف إليه (عَلَيْكُمْ) متعلقان بالمصدر كتاب (وَأُحِلَّ لَكُمْ ما وَراءَ) فعل ماض مبني للمجهول وما نائب فاعله ولكم متعلقان بالفعل والظرف متعلق بمحذوف صلة (ذلِكُمْ) اسم إشارة في محل جر بالإضافة (أَنْ تَبْتَغُوا) المصدر المؤول بدل من ما أو مجرور بحرف الجر (بِأَمْوالِكُمْ) متعلقان بالفعل قبلهما (مُحْصِنِينَ) حال أولى (غَيْرَ) حال ثانية (مُسافِحِينَ) مضاف إليه مجرور بالياء (فَمَا اسْتَمْتَعْتُمْ) الفاء استئنافية وفعل ماض وفاعل وهو في محل جزم فعل الشرط و(ما) اسم شرط جازم في محل رفع مبتدأ (بِهِ) متعلقان بالفعل قبلهما (مِنْهُنَّ) متعلقان بمحذوف حال.
    (فَآتُوهُنَّ) فعل أمر وفاعل ومفعول به أول (أُجُورَهُنَّ) مفعول به ثان والجملة في محل جزم جواب الشرط (فَرِيضَةً) حال بمعنى: مفروضة.
    (وَلا جُناحَ عَلَيْكُمْ) الواو استئنافية لا نافية للجنس وجناح اسمها والجار والمجرور متعلقان بمحذوف خبرها (فِيما) متعلقان بمحذوف حال وجملة (تَراضَيْتُمْ) صلة الموصول (بِهِ) متعلقان بتراضيتم (مِنْ بَعْدِ) متعلقان بمحذوف حال.
    (الْفَرِيضَةِ) مضاف إليه.
    (إِنَّ اللَّهَ كانَ عَلِيماً حَكِيماً) الجملة تعليلية لا محل لها.
    .إعراب الآية (25):




    {وَمَنْ لَمْ يَسْتَطِعْ مِنْكُمْ طَوْلاً أَنْ يَنْكِحَ الْمُحْصَناتِ الْمُؤْمِناتِ فَمِنْ ما مَلَكَتْ أَيْمانُكُمْ مِنْ فَتَياتِكُمُ الْمُؤْمِناتِ وَاللَّهُ أَعْلَمُ بِإِيمانِكُمْ بَعْضُكُمْ مِنْ بَعْضٍ فَانْكِحُوهُنَّ بِإِذْنِ أَهْلِهِنَّ وَآتُوهُنَّ أُجُورَهُنَّ بِالْمَعْرُوفِ مُحْصَناتٍ غَيْرَ مُسافِحاتٍ وَلا مُتَّخِذاتِ أَخْدانٍ فَإِذا أُحْصِنَّ فَإِنْ أَتَيْنَ بِفاحِشَةٍ فَعَلَيْهِنَّ نِصْفُ ما عَلَى الْمُحْصَناتِ مِنَ الْعَذابِ ذلِكَ لِمَنْ خَشِيَ الْعَنَتَ مِنْكُمْ وَأَنْ تَصْبِرُوا خَيْرٌ لَكُمْ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَحِيمٌ (25)}.
    (وَمَنْ لَمْ يَسْتَطِعْ) من اسم شرط جازم مبتدأ لم حرف جازم يستطع في محل جزم فعل الشرط (مِنْكُمْ) متعلقان بيستطع (طَوْلًا) مفعول به (أَنْ يَنْكِحَ الْمُحْصَناتِ) فعل مضارع منصوب ومفعول به منصوب بالكسرة والمصدر المؤول في محل نصب مفعول به للمصدر طولا وقيل هو بدل منه (الْمُؤْمِناتِ) صفة (فَمِنْ ما مَلَكَتْ أَيْمانُكُمْ) الفاء رابطة لجواب الشرط والجار والمجرور متعلقان بفعل محذوف تقديره: فلينكح والجملة صلة الموصول (مِنْ فَتَياتِكُمُ) متعلقان بمحذوف حال من المفعول به المحذوف (الْمُؤْمِناتِ) صفة (وَاللَّهُ أَعْلَمُ بِإِيمانِكُمْ) لفظ الجلالة مبتدأ وأعلم خبر تعلق به الجار والمجرور والجملة اعتراضية والواو واو الاعتراض (بَعْضُكُمْ مِنْ بَعْضٍ) مبتدأ والجار والمجرور متعلقان بمحذوف خبره والجملة مستأنفة (فَانْكِحُوهُنَّ) الفاء هي الفصيحة وبعضهم يعربها عاطفة والجملة جواب شرط مقدر: إذا عرفتم ذلك فأنكحوهن.
    (بِإِذْنِ أَهْلِهِنَّ) متعلقان بالفعل أهلهن مضاف إليه (وَآتُوهُنَّ أُجُورَهُنَّ بِالْمَعْرُوفِ مُحْصَناتٍ غَيْرَ مُسافِحاتٍ) تقدم إعراب ما يشبهها في الآية السابقة بالمعروف متعلقان بالفعل قبلهما (وَلا مُتَّخِذاتِ أَخْدانٍ) الواو عاطفة لا نافية متخذات عطف على مسافحات أخدان مضاف إليه (فَإِذا أُحْصِنَّ) الفاء استئنافية إذا ظرف لما يستقبل من الزمن أحصن فعل ماض مبني للمجهول مبني على السكون ونون النسوة نائب فاعل والجملة في محل جر بالإضافة.
    (فَإِنْ أَتَيْنَ) إن شرطية أتين فعل ماض في محل جزم فعل الشرط ونون النسوة فاعله (بِفاحِشَةٍ) متعلقان بأتين.
    (فَعَلَيْهِنَّ نِصْفُ ما عَلَى الْمُحْصَناتِ) الفاء واقعة في جواب الشرط والجار والمجرور متعلقان بمحذوف خبر مقدم (نِصْفُ) مبتدأ (ما) اسم موصول في محل جر بالإضافة والجار والمجرور بعده متعلقان بمحذوف صلة الموصول (مِنَ الْعَذابِ) متعلقان بمحذوف حال والجملة في محل جزم جواب الشرط.
    (ذلِكَ) اسم إشارة في محل رفع مبتدأ (لِمَنْ) متعلقان بمحذوف خبر وجملة (خَشِيَ الْعَنَتَ) صلة الموصول (مِنْكُمْ) متعلقان بمحذوف حال (وَأَنْ تَصْبِرُوا) فعل الشرط مجزوم بحذف النون والواو فاعل والمصدر المؤول في محل رفع مبتدأ (خَيْرٌ) خبره أي: صبركم خير لكم والجار والمجرور (لَكُمْ) متعلقان بخير (وَاللَّهُ غَفُورٌ رَحِيمٌ) لفظ الجلالة مبتدأ وما بعده خبراه والجملة مستأنفة.

  2. #2
    عضوة سابقة
    تاريخ التسجيل: September-2014
    الدولة: Baghdad
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 4,701 المواضيع: 141
    التقييم: 2832
    مزاجي: متفاءلة دائماً ان شاء الله
    المهنة: Searching
    أكلتي المفضلة: كل الاكلات هي نعمة من الله
    مقالات المدونة: 1

  3. #3

  4. #4
    صديق فعال
    تاريخ التسجيل: November-2015
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 748 المواضيع: 80
    صوتيات: 3 سوالف عراقية: 1
    التقييم: 265
    مزاجي: ألحمــدألله_شكرأ #ألهي
    أكلتي المفضلة: đΘǚl̲м̨њ
    موبايلي: لَأبَتَوًّبَ_∂єℓℓ
    آخر نشاط: 17/January/2017
    أأأحسننتي

  5. #5
    أهلاً بك

تم تطوير موقع درر العراق بواسطة Samer

قوانين المنتديات العامة

Google+

متصفح Chrome هو الأفضل لتصفح الانترنت في الجوال