.إعراب الآيات (196- 197):
{لا يَغُرَّنَّكَ تَقَلُّبُ الَّذِينَ كَفَرُوا فِي الْبِلادِ (196) مَتاعٌ قَلِيلٌ ثُمَّ مَأْواهُمْ جَهَنَّمُ وَبِئْسَ الْمِهادُ (197)}.
(لا يَغُرَّنَّكَ) لا ناهية جازمة يغرنك مضارع مبني على الفتح لاتصاله بنون التوكيد الثقيلة والنون حرف لا محل له من الإعراب والكاف مفعول به (تَقَلُّبُ) فاعل (الَّذِينَ) اسم موصول في محل جر بالإضافة وجملة (كَفَرُوا) صلته (فِي الْبِلادِ) متعلقة بالمصدر تقلب.
(مَتاعٌ) خبر لمبتدأ محذوف أي: عيشهم متاع...
(قَلِيلٌ) صفة (ثُمَّ مَأْواهُمْ) ثم حرف عطف مأواهم مبتدأ مرفوع بالضمة المقدرة على الألف للتعذر والهاء في محل جر بالإضافة (جَهَنَّمُ) خبره.
(وَبِئْسَ الْمِهادُ) الواو حالية بئس فعل ماض لإنشاء الذم المهاد فاعله والمخصوص بالذم محذوف تقديره: جهنم، والجملة حالية.
.إعراب الآيات (198- 199):
{لكِنِ الَّذِينَ اتَّقَوْا رَبَّهُمْ لَهُمْ جَنَّاتٌ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهارُ خالِدِينَ فِيها نُزُلًا مِنْ عِنْدِ الله وَما عِنْدَ الله خَيْرٌ لِلْأَبْرارِ (198) وَإِنَّ مِنْ أَهْلِ الْكِتابِ لَمَنْ يُؤْمِنُ بِالله وَما أُنْزِلَ إِلَيْكُمْ وَما أُنْزِلَ إِلَيْهِمْ خاشِعِينَ لِلَّهِ لا يَشْتَرُونَ بِآياتِ الله ثَمَنًا قَلِيلًا أُولئِكَ لَهُمْ أَجْرُهُمْ عِنْدَ رَبِّهِمْ إِنَّ الله سَرِيعُ الْحِسابِ (199)}.
(لكِنِ) حرف استدراك (الَّذِينَ) اسم موصول مبتدأ (اتَّقَوْا) الجملة صلة الموصول (رَبَّهُمْ) مفعول به (لَهُمْ جَنَّاتٌ) مبتدأ والجار والمجرور متعلقان بمحذوف خبر والجملة الاسمية في محل رفع خبر الذين (تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهارُ) الجملة صفة (خالِدِينَ فِيها) حال تعلق به الجار والمجرور بعده ومثلها (نُزُلًا مِنْ عِنْدِ الله) وقيل نزلا مفعول مطلق (وَما عِنْدَ الله خَيْرٌ) الواو حالية ما اسم موصول مبتدأ والظرف متعلق بمحذوف صلة خير خبر تعلق به الجار والمجرور للأبرار ولفظ الجلالة مضاف إليه والجملة في محل نصب حال.
(وَإِنَّ مِنْ أَهْلِ) الجار والمجرور متعلقان بمحذوف خبر إن (الْكِتابِ) مضاف إليه (لَمَنْ) اللام للابتداء أو المزحلقة من اسم موصول في محل نصب اسم إن وجملة (يُؤْمِنُ بِالله) صلته (وَما) الواو حرف عطف ما اسم موصول معطوف على الله وجملة (أُنْزِلَ إِلَيْكُمْ) صلته (وَما أُنْزِلَ إِلَيْهِمْ) عطف على ما قبله (خاشِعِينَ لِلَّهِ) حال تعلق به الجار والمجرور بعده (لا) نافية (يَشْتَرُونَ بِآياتِ الله ثَمَنًا قَلِيلًا) فعل مضارع وفاعله وثمنا مفعول به وقليلا صفة والجار والمجرور متعلقان بالفعل ولفظ الجلالة مضاف إليه والجملة في محل نصب حال (أُولئِكَ) مبتدأ خبره جملة (لَهُمْ أَجْرُهُمْ) (عِنْدَ رَبِّهِمْ) ظرف متعلق بمحذوف حال أي: موجودا عند ربهم أو متعلق بأجرهم.
(إِنَّ الله سَرِيعُ الْحِسابِ) إن ولفظ الجلالة اسمها وسريع خبرها والحساب مضاف إليه.
.إعراب الآية (200):
{يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اصْبِرُوا وَصابِرُوا وَرابِطُوا وَاتَّقُوا الله لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ (200)}.
(يا) أداة نداء (أَيُّهَا) منادى نكرة مقصودة مبنية على الضم في محل نصب (الَّذِينَ) اسم موصول بدل من أي (آمَنُوا) فعل ماض وفاعل والجملة صلة (اصْبِرُوا) فعل أمر مبني على حذف النون والواو فاعل والجملة ابتدائية ومثلها الجمل (وَصابِرُوا) (وَرابِطُوا) (وَاتَّقُوا) المعطوفة عليها بعدها.
(الله) لفظ الجلالة مفعول به (لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ) لعل واسمها والجملة بعدها خبرها.
نهاية سورة آل عمران