النتائج 1 إلى 2 من 2
الموضوع:

اعراب القران* سورة ال عمران .إعراب الآيات (166- 180):

الزوار من محركات البحث: 1670 المشاهدات : 4520 الردود: 1
جميع روابطنا، مشاركاتنا، صورنا متاحة للزوار دون الحاجة إلى التسجيل ، الابلاغ عن انتهاك - Report a violation
  1. #1
    من أهل الدار
    تاريخ التسجيل: April-2015
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 3,233 المواضيع: 387
    التقييم: 1523
    آخر نشاط: 7/April/2020

    اعراب القران* سورة ال عمران .إعراب الآيات (166- 180):

    .إعراب الآيات (166- 167):

    {وَما أَصابَكُمْ يَوْمَ الْتَقَى الْجَمْعانِ فَبِإِذْنِ الله وَلِيَعْلَمَ الْمُؤْمِنِينَ (166) وَلِيَعْلَمَ الَّذِينَ نافَقُوا وَقِيلَ لَهُمْ تَعالَوْا قاتِلُوا فِي سَبِيلِ الله أَوِ ادْفَعُوا قالُوا لَوْ نَعْلَمُ قِتالًا لاتَّبَعْناكُمْ هُمْ لِلْكُفْرِ يَوْمَئِذٍ أَقْرَبُ مِنْهُمْ لِلْإِيمانِ يَقُولُونَ بِأَفْواهِهِمْ ما لَيْسَ فِي قُلُوبِهِمْ وَالله أَعْلَمُ بِما يَكْتُمُونَ (167)}.
    (وَما أَصابَكُمْ) الواو استئنافية ما اسم موصول في محل رفع مبتدأ وجملة أصابكم صلة (يَوْمَ) متعلق بأصابكم (الْتَقَى الْجَمْعانِ) فعل ماض الجمعان فاعل مرفوع بالألف لأنه مثنى، والجملة في محل جر بالإضافة (فَبِإِذْنِ الله) الفاء واقعة في جواب اسم الموصول لشبهه بالشرط والجار والمجرور متعلقان بمحذوف خبر (الله) لفظ الجلالة مضاف إليه (وَلِيَعْلَمَ الْمُؤْمِنِينَ) الواو عاطفة والمصدر المؤول من أن المضمرة بعد لام التعليل والفعل في محل جر باللام والجار والمجرور معطوفان على بإذن (الْمُؤْمِنِينَ) مفعول به منصوب بالياء.
    (وَلِيَعْلَمَ الَّذِينَ نافَقُوا) وليعلم سبق إعرابها (الَّذِينَ) اسم موصول مفعول به والجملة معطوفة على (وَلِيَعْلَمَ الْمُؤْمِنِينَ) وجملة (نافَقُوا) صلة الموصول (وَقِيلَ لَهُمْ) فعل ماض مبني للمجهول تعلق به الجار والمجرور بعده ونائب الفاعل هو يعود إلى مصدر الفعل وقيل نائب الفاعل الجملتان: (تَعالَوْا قاتِلُوا) و(فِي سَبِيلِ) متعلقان بقيل (الله) لفظ الجلالة مضاف إليه.
    (أَوِ ادْفَعُوا) عطف على قاتلوا مثله فعل أمر مبني على حذف النون والواو فاعل (قالُوا) الجملة استئنافية (لَوْ نَعْلَمُ قِتالًا) لو حرف شرط غير جازم وفعل مضارع ومفعوله والفاعل ضمير مستتر تقديره نحن والجملة مقول القول: (لَاتَّبَعْناكُمْ) فعل ماض وفاعل ومفعول به والجملة لا محل لها جواب شرط غير جازم، واللام واقعة في جوابه (هُمْ لِلْكُفْرِ يَوْمَئِذٍ أَقْرَبُ مِنْهُمْ لِلْإِيمانِ) هم أقرب مبتدأ وخبر تعلق به الجار والمجرور للكفر ومنهم وكذلك الظرف يومئذ و(يوم) ظرف زمان متعلق بأقرب (إذ) ظرف لما مضى من الزمن مبني على السكون في محل جر بالإضافة، وحرك بالكسر لالتقاء الساكنين (لِلْإِيمانِ) متعلقان بأقرب أيضا.
    (يَقُولُونَ بِأَفْواهِهِمْ) فعل مضارع متعلق به الجار والمجرور والواو فاعله والجملة مستأنفة (ما لَيْسَ فِي قُلُوبِهِمْ) ما اسم موصول مفعول به والجار والمجرور متعلقان بمحذوف خبر ليس والجملة صلة (وَالله أَعْلَمُ بِما يَكْتُمُونَ) لفظ الجلالة مبتدأ وأعلم خبر متعلق به الجار والمجرور والجملة في محل نصب حال وجملة يكتمون صلة ما.
    .إعراب الآية (168):

    {الَّذِينَ قالُوا لِإِخْوانِهِمْ وَقَعَدُوا لَوْ أَطاعُونا ما قُتِلُوا قُلْ فَادْرَؤُا عَنْ أَنْفُسِكُمُ الْمَوْتَ إِنْ كُنْتُمْ صادِقِينَ (168)}.
    (الَّذِينَ) اسم موصول في محل رفع خبر لمبتدأ محذوف تقديره هم أو بدلا من الواو في يكتمون والجملة الاسمية (هم الذين) مستأنفة وجملة (قالُوا لِإِخْوانِهِمْ) صلة الموصول (وَقَعَدُوا) عطف على قالوا وقيل الواو للحال (لَوْ أَطاعُونا) لو شرطية فعل ماض وفاعل ومفعول به ولو شرطية غير جازمة والجملة مفعول به (ما قُتِلُوا) فعل ماض مبني للمجهول ونائب فاعل ما نافية والجملة جواب شرط غير جازم وجملة (قُلْ) مستأنفة (فَادْرَؤُا) الفاء الفصيحة، وفعل أمر متعلق به الجار والمجرور (عَنْ أَنْفُسِكُمُ) والواو فاعله (الْمَوْتَ) مفعوله والجملة جواب شرط غير جازم مقدر: إن صدقتم فادرؤوا (إِنْ كُنْتُمْ صادِقِينَ) كنتم كان واسمها وهي في محل جزم فعل الشرط صادقين خبرها وجواب الشرط محذوف دل عليه ما قبله.
    .إعراب الآيات (169- 170):

    {وَلا تَحْسَبَنَّ الَّذِينَ قُتِلُوا فِي سَبِيلِ الله أَمْواتًا بَلْ أَحْياءٌ عِنْدَ رَبِّهِمْ يُرْزَقُونَ (169) فَرِحِينَ بِما آتاهُمُ الله مِنْ فَضْلِهِ وَيَسْتَبْشِرُونَ بِالَّذِينَ لَمْ يَلْحَقُوا بِهِمْ مِنْ خَلْفِهِمْ أَلاَّ خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلا هُمْ يَحْزَنُونَ (170)}.
    (وَلا تَحْسَبَنَّ) الواو استئنافية لا ناهية جازمة تحسبن فعل مضارع مبني على الفتح في محل جزم ونون التوكيد لا محل لها والفاعل أنت (الَّذِينَ) اسم موصول مفعول به أول والجملة مستأنفة (قُتِلُوا) فعل ماض مبني للمجهول ونائب فاعل والجملة صلة (فِي سَبِيلِ) متعلقان بقتلوا (الله) لفظ الجلالة مضاف إليه (أَمْواتًا) مفعول به ثان (بَلْ) حرف عطف وإضراب (أَحْياءٌ) خبر لمبتدأ محذوف تقديره هم أحياء (عِنْدَ) ظرف مكان متعلق بمحذوف صفة أحياء أو بيرزقون (رَبِّهِمْ) مضاف إليه (يُرْزَقُونَ) فعل مضارع مبني للمجهول ونائب فاعل والجملة صفة لأحياء وقيل خبر.
    (فَرِحِينَ) حال منصوبة بالياء (بِما آتاهُمُ الله) الجار والمجرور متعلقان بفرحين والجملة صلة الموصول ولفظ الجلالة فاعل (مِنْ فَضْلِهِ) متعلقان بآتاهم (وَيَسْتَبْشِرُونَ بِالَّذِينَ) فعل مضارع تعلق به الجار والمجرور والواو فاعله (لَمْ يَلْحَقُوا بِهِمْ) مضارع مجزوم بلم والواو فاعله والجملة صلة الموصول (مِنْ خَلْفِهِمْ) متعلقان بمحذوف حال من فاعل يلحقوا (أَلَّا خَوْفٌ) أن مخففة من الثقيلة واسمها ضمير الشأن محذوف لا خوف لا نافية خوف مبتدأ (عَلَيْهِمْ) متعلقان بمحذوف خبر (وَلا هُمْ يَحْزَنُونَ) الواو عاطفة وما بعدها معطوف وأن واسمها وخبرها في تأويل مصدر في محل جر بحرف الجر والجار والمجرور بدل من الذين.
    .إعراب الآيات (171- 172):

    {يَسْتَبْشِرُونَ بِنِعْمَةٍ مِنَ الله وَفَضْلٍ وَأَنَّ الله لا يُضِيعُ أَجْرَ الْمُؤْمِنِينَ (171) الَّذِينَ اسْتَجابُوا لِلَّهِ وَالرَّسُولِ مِنْ بَعْدِ ما أَصابَهُمُ الْقَرْحُ لِلَّذِينَ أَحْسَنُوا مِنْهُمْ وَاتَّقَوْا أَجْرٌ عَظِيمٌ (172)}.
    (يَسْتَبْشِرُونَ بِنِعْمَةٍ) فعل مضارع والواو فاعل بنعمة متعلقان بالفعل قبلهما (مِنَ الله) لفظ الجلالة.
    وحرف الجر متعلقان بمحذوف صفة نعمة (وَفَضْلٍ) عطف على نعمة والجملة مستأنفة وقيل بدل (وَأَنَّ الله لا يُضِيعُ أَجْرَ الْمُؤْمِنِينَ) أن ولفظ الجلالة اسمها والجملة خبرها وأن واسمها وخبرها في تأويل مصدر معطوف على نعمة.
    (الَّذِينَ) اسم موصول في محل جر صفة لمؤمنين أو منصوب على المدح وجملة (اسْتَجابُوا لِلَّهِ وَالرَّسُولِ) صلة الموصول (مِنْ بَعْدِ) متعلقان باستجابوا (ما أَصابَهُمُ) ما مصدرية والمصدر المؤول منها ومن الفعل بعدها في محل جر بالإضافة (أَصابَهُمُ الْقَرْحُ) فعل ماض ومفعول به وفاعل (لِلَّذِينَ أَحْسَنُوا مِنْهُمْ) الجار والمجرور متعلقان بمحذوف خبر مقدم وجملة أحسنوا صلة الموصول منهم متعلقان بأحسنوا (وَاتَّقَوْا) عطف على أحسنوا (أَجْرٌ) مبتدأ مؤخر (عَظِيمٌ) صفة وجملة (الَّذِينَ اسْتَجابُوا) حالية.
    .إعراب الآية (173):

    {الَّذِينَ قالَ لَهُمُ النَّاسُ إِنَّ النَّاسَ قَدْ جَمَعُوا لَكُمْ فَاخْشَوْهُمْ فَزادَهُمْ إِيمانًا وَقالُوا حَسْبُنَا الله وَنِعْمَ الْوَكِيلُ (173)}.
    (الَّذِينَ) بدل من الذين قبلها وجملة (قالَ لَهُمُ النَّاسُ) صلة الموصول (إِنَّ النَّاسَ قَدْ جَمَعُوا لَكُمْ) إنّ واسمها وجملة قد جمعوا لكم خبرها والجار والمجرور متعلقان بجمعوا (فَاخْشَوْهُمْ) الفاء هي الفصيحة (اخشوا) فعل أمر مبني على حذف النون والواو فاعل والهاء مفعول به والجملة جواب شرط غير جازم لا محل لها (فَزادَهُمْ إِيمانًا) الفاء عاطفة وماض ومفعوله الأول والفاعل مستتر إيمانا مفعول به ثان أو تمييز والجملة معطوفة (وَقالُوا) كذلك معطوفة (حَسْبُنَا الله) الله لفظ الجلالة مبتدأ مؤخر وحسبنا خبره وجملة الله حسبنا مقول القول: (وَنِعْمَ الْوَكِيلُ) فعل ماض جامد لإنشاء المدح وفاعله والمخصوص بالمدح محذوف تقديره هو الله.
    .إعراب الآيات (174- 175):

    {فَانْقَلَبُوا بِنِعْمَةٍ مِنَ الله وَفَضْلٍ لَمْ يَمْسَسْهُمْ سُوءٌ وَاتَّبَعُوا رِضْوانَ الله وَالله ذُو فَضْلٍ عَظِيمٍ (174) إِنَّما ذلِكُمُ الشَّيْطانُ يُخَوِّفُ أَوْلِياءَهُ فَلا تَخافُوهُمْ وَخافُونِ إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ (175)}.
    (فَانْقَلَبُوا بِنِعْمَةٍ مِنَ الله وَفَضْلٍ) تقدم إعراب ما يشبهها في الآية 171 والجملة معطوفة على جملة مقدرة أي خرجوا مع نبيهم فانقلبوا (لَمْ يَمْسَسْهُمْ سُوءٌ) لم جازمة وفعل مضارع ومفعول به وفاعل والجملة في محل نصب حال (وَاتَّبَعُوا رِضْوانَ الله) فعل ماض وفاعل ومفعول به ولفظ الجلالة مضاف إليه (وَالله) لفظ الجلالة مبتدأ (ذُو) خبر (فَضْلٍ) مضاف إليه (عَظِيمٍ) صفة والجملة استئنافية (إِنَّما) كافة ومكفوفة لا محل لها (ذلِكُمُ) اسم إشارة مبتدأ (الشَّيْطانُ) مبتدأ ثان (يُخَوِّفُ أَوْلِياءَهُ) فعل مضارع ومفعول به والفاعل هو والجملة خبر الشيطان وجملة (الشَّيْطانُ يُخَوِّفُ) خبر ذلكم ويجوز إعراب الشيطان خبر والجملة بعده حالية او مستأنفة (فَلا تَخافُوهُمْ) الفاء الفصيحة أي إذا كنتم آمنتم بذلك فلا تخافوهم (تَخافُوهُمْ) مضارع مجزوم بحذف النون وفاعله ومفعوله والجملة جواب شرط غير جازم (وَخافُونِ) الواو عاطفة (خافُونِ) فعل أمر مبني على حذف النون والواو فاعل والنون للوقاية وحذفت ياء المتكلم جوازا (إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ) تكرر إعرابها.
    .إعراب الآية (176):

    {وَلا يَحْزُنْكَ الَّذِينَ يُسارِعُونَ فِي الْكُفْرِ إِنَّهُمْ لَنْ يَضُرُّوا الله شَيْئًا يُرِيدُ الله أَلاَّ يَجْعَلَ لَهُمْ حَظًّا فِي الْآخِرَةِ وَلَهُمْ عَذابٌ عَظِيمٌ (176)}.
    (وَلا) الواو استئنافية ولا ناهية.
    (يَحْزُنْكَ) فعل مضارع مجزوم والكاف مفعوله والجملة مستأنفة (الَّذِينَ) اسم موصول فاعل وجملة (يُسارِعُونَ فِي الْكُفْرِ) صلة (إِنَّهُمْ لَنْ يَضُرُّوا الله شَيْئًا) إن واسمها يضروا فعل مضارع منصوب والواو فاعل الله لفظ الجلالة مفعوله شيئا نائب مفعول مطلق منصوب وجملة لن يضروا خبر إنّ وجملة (إِنَّهُمْ لَنْ يَضُرُّوا) تعليلية لا محل لها (يُرِيدُ الله) مضارع لفظ الجلالة فاعله والجملة مستأنفة (أَلَّا يَجْعَلَ) مضارع منصوب بأن ولا نافية والمصدر المؤول من أن والفعل في محل نصب مفعول به (لَهُمْ) متعلقان بمفعول به ثان محذوف (حَظًّا) مفعول به أول (فِي الْآخِرَةِ) متعلقان بمحذوف صفة حظ (وَلَهُمْ عَذابٌ عَظِيمٌ) عذاب مبتدأ مؤخر وعظيم صفة ولهم جار ومجرور متعلقان بمحذوف خبر والجملة معطوفة أو مستأنفة.
    .إعراب الآية (177):

    {إِنَّ الَّذِينَ اشْتَرَوُا الْكُفْرَ بالإيمان لَنْ يَضُرُّوا الله شَيْئًا وَلَهُمْ عَذابٌ أَلِيمٌ (177)}.
    (إِنَّ الَّذِينَ) إن واسم الموصول اسمها (اشْتَرَوُا الْكُفْرَ بالإيمان) ماض والواو فاعله الكفر مفعول به والجار والمجرور متعلقان بالفعل (لَنْ يَضُرُّوا الله شَيْئًا) سبق إعرابها في الآية السابقة والجملة في محل رفع خبر إن (وَلَهُمْ) متعلقان بخبر محذوف (عَذابٌ أَلِيمٌ) مبتدأ وصفة والجملة معطوفة أو مستأنفة.
    .إعراب الآية (178):

    {وَلا يَحْسَبَنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا أَنَّما نُمْلِي لَهُمْ خَيْرٌ لِأَنْفُسِهِمْ إِنَّما نُمْلِي لَهُمْ لِيَزْدادُوا إِثْمًا وَلَهُمْ عَذابٌ مُهِينٌ (178)}.
    (وَلا يَحْسَبَنَّ) الواو استئنافية لا ناهية جازمة يحسبن فعل مضارع مبني على الفتح لاتصاله بنون التوكيد الثقيلة وهو في محل جزم (الَّذِينَ) اسم موصول فاعله وجملة (كَفَرُوا) صلة (أَنَّما نُمْلِي لَهُمْ خَيْرٌ) أن حرف مشبه بالفعل ما مصدرية نملي فعل مضارع والفاعل نحن والمصدر المؤول في محل نصب اسم أن ويجوز إعراب ما موصولة، لهم متعلقان بالفعل قبلهما خير خبر أن (لِأَنْفُسِهِمْ) متعلقان بخير وأن واسمها وخبرها سدت مسد مفعولي يحسبن (أَنَّما نُمْلِي لَهُمْ) الجملة مستأنفة (لِيَزْدادُوا إِثْمًا) مضارع منصوب بأن المضمرة بعد لام التعليل والواو فاعله إثما تمييز والمصدر المؤول من الفعل يزدادوا وأن المضمرة في محل جر باللام والجار والمجرور متعلقان بنملي (وَلَهُمْ عَذابٌ مُهِينٌ) مثل ولهم عذاب أليم قبله.
    .إعراب الآية (179):

    {ما كانَ الله لِيَذَرَ الْمُؤْمِنِينَ عَلى ما أَنْتُمْ عَلَيْهِ حَتَّى يَمِيزَ الْخَبِيثَ مِنَ الطَّيِّبِ وَما كانَ الله لِيُطْلِعَكُمْ عَلَى الْغَيْبِ وَلكِنَّ الله يَجْتَبِي مِنْ رُسُلِهِ مَنْ يَشاءُ فَآمِنُوا بِالله وَرُسُلِهِ وَإِنْ تُؤْمِنُوا وَتَتَّقُوا فَلَكُمْ أَجْرٌ عَظِيمٌ (179)}.
    (ما كانَ الله) ما نافية كان ولفظ الجلالة اسمها (لِيَذَرَ الْمُؤْمِنِينَ) مضارع منصوب بأن المضمرة بعد لام الجحود المسبوقة بنفي والمصدر المؤول في محل جر باللام والجار والمجرور متعلقان بمحذوف خبر مريدا تركهم (الْمُؤْمِنِينَ) مفعول به (عَلى ما أَنْتُمْ عَلَيْهِ) ما اسم موصول في محل جر بحرف الجر والجار والمجرور متعلقان بيذر (أَنْتُمْ) مبتدأ (عَلَيْهِ) متعلقان بمحذوف خبر والجملة الاسمية صلة الموصول (حَتَّى يَمِيزَ الْخَبِيثَ) حتى حرف غاية وجر والمصدر المؤول من أن المضمرة بعد حتى والفعل يميز في محل جر بحتى، والجار والمجرور متعلقان بيذر (مِنَ الطَّيِّبِ) متعلقان بيميز (وَما كانَ الله لِيُطْلِعَكُمْ عَلَى الْغَيْبِ) عطف على (ما كانَ الله لِيَذَرَ) وهي مثلها في إعرابها (وَلكِنَّ الله يَجْتَبِي) لكن ولفظ الجلالة اسمها وجملة يجتبي خبرها وجملة (وَلكِنَّ) معطوفة (مِنْ رُسُلِهِ) متعلقان بحتى (مَنْ يَشاءُ) اسم موصول مفعول به وجملة يشاء صلة الموصول.
    (فَآمِنُوا بِالله) الفاء هي الفصيحة وفعل أمر والواو فاعله ولفظ الجلالة وحرف الجر متعلقان بالفعل والجملة جواب شرط غير جازم (وَرُسُلِهِ) عطف على الله (وَإِنْ تُؤْمِنُوا) الواو استئنافية إن شرطية تؤمنوا فعل الشرط مجزوم بحذف النون والواو فاعل (وَتَتَّقُوا) عطف (فَلَكُمْ أَجْرٌ عَظِيمٌ) الجملة الاسمية في محل جزم جواب الشرط. الفاء رابطة للجواب والجار والمجرور متعلقان بخبر محذوف وأجر مبتدأ وعظيم صفة.
    .إعراب الآية (180):

    {وَلا يَحْسَبَنَّ الَّذِينَ يَبْخَلُونَ بِما آتاهُمُ الله مِنْ فَضْلِهِ هُوَ خَيْرًا لَهُمْ بَلْ هُوَ شَرٌّ لَهُمْ سَيُطَوَّقُونَ ما بَخِلُوا بِهِ يَوْمَ الْقِيامَةِ وَلِلَّهِ مِيراثُ السَّماواتِ وَالْأَرْضِ وَالله بِما تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ (180)}.
    (وَلا يَحْسَبَنَّ الَّذِينَ يَبْخَلُونَ) يحسبن فعل مضارع مبني على الفتح لاتصاله بنون التوكيد الثقيلة وهو في محل جزم بلا الناهية والجملة مستأنفة واسم الموصول فاعل والجملة بعده صلة الموصول (بِما آتاهُمُ الله) فعل ماض ومفعول به ولفظ الجلالة فاعل والجملة صلة الموصول ما والجار والمجرور متعلقان بيبخلون (مِنْ فَضْلِهِ) متعلقان بآتاهم (هُوَ خَيْرًا لَهُمْ) هو ضمير فصل خيرا مفعول به ثان وقيل المفعول الأول محذوف تقديره: البخل ولهم متعلقان بخيرا (بَلْ هُوَ شَرٌّ لَهُمْ) مبتدأ وخبر متعلق به الجار والمجرور وبل حرف إضراب والجملة مستأنفة (سَيُطَوَّقُونَ ما بَخِلُوا بِهِ يَوْمَ الْقِيامَةِ) السين للاستقبال يطوقون فعل مضارع مبني للمجهول والواو نائب فاعله واسم الموصول ما مفعوله وقيل مجرور بحرف الجر والتقدير: بما.. والجملة مستأنفة به متعلقان بالفعل بخلوا والواو فاعله يوم متعلق بالفعل سيطوقون القيامة مضاف إليه وجملة بخلوا صلة.
    (وَلِلَّهِ مِيراثُ السَّماواتِ وَالْأَرْضِ) لفظ الجلالة مجرور باللام الجار والمجرور متعلقان بمحذوف خبر المبتدأ ميراث السموات مضاف إليه والأرض عطف والجملة مستأنفة.
    (وَالله بِما تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ) لفظ الجلالة مبتدأ بما متعلقان بخبر المبتدأ (خَبِيرٌ) وجملة تعملون صلة الموصول ما والجملة الاسمية مستأنفة.

  2. #2
    عضوة سابقة
    تاريخ التسجيل: September-2014
    الدولة: Baghdad
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 4,701 المواضيع: 141
    التقييم: 2832
    مزاجي: متفاءلة دائماً ان شاء الله
    المهنة: Searching
    أكلتي المفضلة: كل الاكلات هي نعمة من الله
    مقالات المدونة: 1


تم تطوير موقع درر العراق بواسطة Samer

قوانين المنتديات العامة

Google+

متصفح Chrome هو الأفضل لتصفح الانترنت في الجوال