.إعراب الآية (153):
{إِذْ تُصْعِدُونَ وَلا تَلْوُونَ عَلى أَحَدٍ وَالرَّسُولُ يَدْعُوكُمْ فِي أُخْراكُمْ فَأَثابَكُمْ غَمًّا بِغَمٍّ لِكَيْلا تَحْزَنُوا عَلى ما فاتَكُمْ وَلا ما أَصابَكُمْ وَالله خَبِيرٌ بِما تَعْمَلُونَ (153)}.
(إِذْ) ظرف لما مضى من الزمن متعلق بصرفكم وقيل بفعل محذوف تقديره: اذكروا (تُصْعِدُونَ) فعل مضارع وفاعل والجملة في محل جر بالإضافة (وَلا تَلْوُونَ) الواو عاطفة لا نافية تلوون عطف على تصعدون (عَلى أَحَدٍ) متعلقان بالفعل قبلهما (وَالرَّسُولُ يَدْعُوكُمْ) الواو حالية يدعوكم فعل مضارع والكاف مفعوله.
(فِي أُخْراكُمْ) متعلقان بيدعوكم وجملة يدعوكم خبر المبتدأ الرسول (فَأَثابَكُمْ غَمًّا بِغَمٍّ) أثابكم فعل ماض ومفعول به أول فاعله مستتر غما مفعول به ثان أو تمييز بغم متعلقان بمحذوف صفة غما والجملة معطوفة على جملة تصعدون (لِكَيْلا تَحْزَنُوا) اللام حرف جر كي حرف مصدري ونصب لا زائدة نافية لا عمل لها تحزنوا مضارع منصوب بحذف النون والواو فاعل (عَلى ما فاتَكُمْ) متعلقان بتحزنوا وجملة فاتكم صلة الموصول (وَلا ما أَصابَكُمْ) عطف على ما فاتكم (وَالله خَبِيرٌ بِما تَعْمَلُونَ) تقدم إعرابها.
.إعراب الآية (154):
{ثُمَّ أَنْزَلَ عَلَيْكُمْ مِنْ بَعْدِ الْغَمِّ أَمَنَةً نُعاسًا يَغْشى طائِفَةً مِنْكُمْ وَطائِفَةٌ قَدْ أَهَمَّتْهُمْ أَنْفُسُهُمْ يَظُنُّونَ بِالله غَيْرَ الْحَقِّ ظَنَّ الْجاهِلِيَّةِ يَقُولُونَ هَلْ لَنا مِنَ الأمر مِنْ شَيْءٍ قُلْ إِنَّ الأمر كُلَّهُ لِلَّهِ يُخْفُونَ فِي أَنْفُسِهِمْ ما لا يُبْدُونَ لَكَ يَقُولُونَ لَوْ كانَ لَنا مِنَ الأمر شَيْءٌ ما قُتِلْنا هاهُنا قُلْ لَوْ كُنْتُمْ فِي بُيُوتِكُمْ لَبَرَزَ الَّذِينَ كُتِبَ عَلَيْهِمُ الْقَتْلُ إِلى مَضاجِعِهِمْ وَلِيَبْتَلِيَ الله ما فِي صُدُورِكُمْ وَلِيُمَحِّصَ ما فِي قُلُوبِكُمْ وَالله عَلِيمٌ بِذاتِ الصُّدُورِ (154)}.
(ثُمَّ أَنْزَلَ) ثم حرف عطف أنزل فعل ماض تعلق به الجار والمجرور (عَلَيْكُمْ) والجار والمجرور (مِنْ بَعْدِ) أيضا والجملة معطوفة على أصابكم (الْغَمِّ) مضاف إليه.
(أَمَنَةً) مفعول به (نُعاسًا) بدل (يَغْشى طائِفَةً مِنْكُمْ) طائفة مفعول به للفعل المضارع يغشى منكم متعلقان بمحذوف صفة طائفة (وَطائِفَةٌ قَدْ أَهَمَّتْهُمْ أَنْفُسُهُمْ) ماض ومفعوله وأنفسهم فاعل وقد حرف تحقيق والجملة خبر المبتدأ طائفة وجملة (وَطائِفَةٌ) استئنافية (يَظُنُّونَ بِالله) فعل مضارع والواو وفاعله بالله متعلقان بيظنون والجملة في محل نصب حال (غَيْرَ) نائب مفعول مطلق التقدير: يظنون غير الظن الحق (الْحَقِّ) مضاف إليه (ظَنَّ الْجاهِلِيَّةِ) بدل من غير منصوب بالفتحة.
(يَقُولُونَ) فعل مضارع وفاعل (هَلْ) حرف استفهام (لَنا) متعلقان بمحذوف خبر (مِنَ الأمر) متعلقان بمحذوف حال (مِنْ شَيْءٍ) من حرف جر زائد واسم مجرور لفظا مرفوع محلا على أنه مبتدأ والجملة مقول القول.
(قُلْ إِنَّ الأمر كُلَّهُ لِلَّهِ) قل سبق إعرابها إن الأمر للّه إن واسمها كله توكيد (لِلَّهِ) لفظ الجلالة مجرور ومتعلقان بخبر إن والجملة مقول القول وجملة (قُلْ) مستأنفة.
(يُخْفُونَ فِي أَنْفُسِهِمْ) فعل مضارع تعلق به الجار والمجرور في أنفسهم والواو فاعل والجملة في محل نصب حال (ما لا يُبْدُونَ لَكَ) الجملة صلة الموصول ما (يَقُولُونَ) الجملة مستأنفة (لَوْ كانَ لَنا) لو شرطية غير جازمة وباقي الجملة مثل جملة ليس لك من الأمر شيء (ما قُتِلْنا هاهُنا) ما نافية الهاء للتنبيه هنا اسم إشارة في محل نصب على الظرفية متعلق بالفعل الماضي المبني للمجهول قبله والجملة لا محل لها جواب شرط غير جازم.
(قُلْ) الجملة مستأنفة (لَوْ كُنْتُمْ فِي بُيُوتِكُمْ) كان واسمها والجار والمجرور متعلقان بالخبر والجملة مقول القول: (لَبَرَزَ الَّذِينَ) فعل ماض واسم الموصول فاعل والجملة جواب شرط غير جازم (كُتِبَ عَلَيْهِمُ الْقَتْلُ) القتل نائب فاعل والجملة صلة الموصول (إِلى مَضاجِعِهِمْ) متعلقان ببرز.
(وَلِيَبْتَلِيَ الله ما فِي صُدُورِكُمْ) فعل مضارع منصوب بأن المضمرة ولفظ الجلالة فاعله وما الموصولية مفعوله والمصدر المؤول في محل جر بحرف الجر والجار والمجرور متعلقان بفعل محذوف تقديره: عمل ذلك ليبتلي. في صدوركم متعلقان بمحذوف صلة (وَلِيُمَحِّصَ ما فِي قُلُوبِكُمْ) عطف على وليبتلي الله (وَالله عَلِيمٌ بِذاتِ الصُّدُورِ) لفظ الجلالة مبتدأ وعليم خبر تعلق به (بِذاتِ) الجار والمجرور الصدور مضاف إليه.
.إعراب الآية (155):
{إِنَّ الَّذِينَ تَوَلَّوْا مِنْكُمْ يَوْمَ الْتَقَى الْجَمْعانِ إِنَّمَا اسْتَزَلَّهُمُ الشَّيْطانُ بِبَعْضِ ما كَسَبُوا وَلَقَدْ عَفَا الله عَنْهُمْ إِنَّ الله غَفُورٌ حَلِيمٌ (155)}.
(إِنَّ الَّذِينَ تَوَلَّوْا) إن واسمها وجملة تولوا خبرها (مِنْكُمْ) متعلقان بمحذوف حال التقدير: منهزمين منكم (يَوْمَ) ظرف متعلق بتولوا (الْتَقَى الْجَمْعانِ) فعل ماض وفاعل مرفوع بالألف لأنه مثنى والجملة مضاف إليه (إِنَّمَا اسْتَزَلَّهُمُ الشَّيْطانُ) فعل ماض ومفعوله وفاعله وإنما كافة ومكفوفة والجملة خبر إن.
(بِبَعْضِ) متعلقان باستزلهم (ما كَسَبُوا) ما اسم موصول في محل جر بالإضافة والجملة صلة الموصول (وَلَقَدْ عَفَا الله عَنْهُمْ) الواو للاستئناف اللام واقعة في جواب القسم المحذوف قد حرف تحقيق والجملة مستأنفة (إِنَّ الله غَفُورٌ حَلِيمٌ) إن ولفظ الجلالة اسمها وغفور حليم خبراها والجملة تعليلية.
.إعراب الآية (156):
{يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تَكُونُوا كَالَّذِينَ كَفَرُوا وَقالُوا لِإِخْوانِهِمْ إِذا ضَرَبُوا فِي الْأَرْضِ أَوْ كانُوا غُزًّى لَوْ كانُوا عِنْدَنا ما ماتُوا وَما قُتِلُوا لِيَجْعَلَ الله ذلِكَ حَسْرَةً فِي قُلُوبِهِمْ وَالله يُحْيِي وَيُمِيتُ وَالله بِما تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ (156)}.
(يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا) تكرر إعرابها (لا تَكُونُوا كَالَّذِينَ كَفَرُوا) لا ناهية جازمة تكونوا مضارع مجزوم بحذف النون والواو اسمها كالذين متعلقان بمحذوف خبرها أو يمكن إعراب الكاف اسم بمعنى مثل هو الخبر وجملة كفروا صلة الموصول (وَقالُوا لِإِخْوانِهِمْ) عطف على كفروا (إِذا ضَرَبُوا) إذا ظرف زمان متعلق بقالوا والجملة بعده في محل جر بالإضافة (فِي الْأَرْضِ) متعلقان بضربوا (أَوْ كانُوا غُزًّى) كان واسمها وخبرها والجملة معطوفة (لَوْ كانُوا عِنْدَنا) لو شرطية وكان واسمها والظرف متعلق بالخبر (ما ماتُوا) فعل ماض وفاعل وما نافية والجملة لا محل لها جواب شرط لو وجملة (لَوْ كانُوا) الجملة مقول القول: (وَما قُتِلُوا) مثل ما كانوا والجملة معطوفة.
(لِيَجْعَلَ الله ذلِكَ حَسْرَةً) اللام لام العاقبة وفعل مضارع منصوب بأن المضمرة بعد لام العاقبة ولفظ الجلالة فاعله واسم الإشارة مفعوله الأول حسرة مفعوله الثاني والمصدر المؤول من أن المضمرة والفعل في محل جر باللام والجار والمجرور متعلقان بقالوا: (فِي قُلُوبِهِمْ) متعلقان بحسرة أو بمحذوف صفة.
(وَالله يُحْيِي) الواو استئنافية ولفظ الجلالة مبتدأ والجملة مستأنفة وجملة يحيي خبر المبتدأ الله وجملة (وَيُمِيتُ) عطف (وَالله) بصير الجملة الاسمية مستأنفة والجار والمجرور (بِما) متعلقان ببصير (تَعْمَلُونَ) الجملة صلة.
.إعراب الآيات (157- 158):
{وَلَئِنْ قُتِلْتُمْ فِي سَبِيلِ الله أَوْ مُتُّمْ لَمَغْفِرَةٌ مِنَ الله وَرَحْمَةٌ خَيْرٌ مِمَّا يَجْمَعُونَ (157) وَلَئِنْ مُتُّمْ أَوْ قُتِلْتُمْ لَإِلَى الله تُحْشَرُونَ (158)}.
(وَلَئِنْ) الواو للاستئناف اللام موطئة للقسم إن شرطية جازمة (قُتِلْتُمْ) فعل ماض مبني للمجهول وهو في محل جزم فعل الشرط والتاء نائب فاعل (فِي سَبِيلِ) متعلقان بقتلتم (الله) لفظ الجلالة مضاف إليه (أَوْ مُتُّمْ) عطف (لَمَغْفِرَةٌ) اللام واقعة في جواب القسم المحذوف (مغفرة) مبتدأ (مِنَ الله) لفظ الجلالة مجرور ومتعلقان بمغفرة (وَرَحْمَةٌ) عطف (خَيْرٌ) خبر المبتدأ مغفرة والجملة جواب القسم وقد أغنى عن جواب الشرط لأنه تقدم عليه لأنه إذا اجتمع شرط وقسم فالجواب للسابق.
(مِمَّا يَجْمَعُونَ) الجملة صلة الموصول والجار والمجرور متعلقان بخير.
(وَلَئِنْ مُتُّمْ أَوْ قُتِلْتُمْ لَإِلَى الله تُحْشَرُونَ) ولئن متم سبق مثلها أو قتلتم عطف على متم لإلى الله اللام واقعة في جواب القسم والجار والمجرور متعلقان بالفعل المبني للمجهول بعده والجملة جواب القسم.
.إعراب الآية (159):
{فَبِما رَحْمَةٍ مِنَ الله لِنْتَ لَهُمْ وَلَوْ كُنْتَ فَظًّا غَلِيظَ الْقَلْبِ لانْفَضُّوا مِنْ حَوْلِكَ فَاعْفُ عَنْهُمْ وَاسْتَغْفِرْ لَهُمْ وَشاوِرْهُمْ فِي الأمر فَإِذا عَزَمْتَ فَتَوَكَّلْ عَلَى الله إِنَّ الله يُحِبُّ الْمُتَوَكِّلِينَ (159)}.
(فَبِما رَحْمَةٍ مِنَ الله لِنْتَ لَهُمْ) الفاء للاستئناف الباء حرف جر ما زائدة رحمة اسم مجرور والجار والمجرور متعلقان بالفعل لنت، لهم متعلقان بالفعل لنت من الله لفظ الجلالة في محل جر ومتعلقان برحمة والجملة مستأنفة (وَلَوْ كُنْتَ فَظًّا غَلِيظَ الْقَلْبِ) الواو عاطفة لو شرطية غير جازمة وكان واسمها وخبراها القلب مضاف إليه (لَانْفَضُّوا مِنْ حَوْلِكَ) اللام واقعة في جواب الشرط، وفعل ماض متعلق به الجار والمجرور بعده والواو فاعله والجملة جواب شرط غير جازم.
(فَاعْفُ عَنْهُمْ) الفاء هي الفصيحة، اعف فعل أمر مبني على حذف حرف العلة والفاعل أنت عنهم متعلقان بالفعل قبلهما (وَاسْتَغْفِرْ لَهُمْ وَشاوِرْهُمْ فِي الأمر) الجملتان معطوفتان وجملة (اعف) جواب شرط غير جازم (فَإِذا) الفاء للاستئناف إذا ظرف لما يستقبل من الزمن متعلق بتوكل (عَزَمْتَ) فعل ماض وفاعل والجملة في محل جر بالإضافة وجملة (فَتَوَكَّلْ) لا محل لها جواب شرط غير جازم.
(إِنَّ الله يُحِبُّ الْمُتَوَكِّلِينَ) إن ولفظ الجلالة اسمها وجملة يحب المتوكلين خبرها وجملة (إِنَّ الله) تعليلية.
.إعراب الآية (160):
{إِنْ يَنْصُرْكُمُ الله فَلا غالِبَ لَكُمْ وَإِنْ يَخْذُلْكُمْ فَمَنْ ذَا الَّذِي يَنْصُرُكُمْ مِنْ بَعْدِهِ وَعَلَى الله فَلْيَتَوَكَّلِ الْمُؤْمِنُونَ (160)}.
(إِنْ) شرطية جازمة (يَنْصُرْكُمُ الله) فعل مضارع مجزوم والكاف مفعوله ولفظ الجلالة فاعله (فَلا غالِبَ لَكُمْ) الفاء رابطة لجواب الشرط لا نافية للجنس غالب اسمها مبني على الفتح لكم متعلقان بمحذوف خبر لا والجملة في محل جزم جواب الشرط (وَإِنْ يَخْذُلْكُمْ) عطف على إن ينصركم (فَمَنْ) الفاء واقعة في جواب الشرط من اسم استفهام في محل رفع مبتدأ (ذَا) اسم إشارة في محل رفع خبر (الَّذِي) اسم موصول في محل رفع بدل (يَنْصُرُكُمْ مِنْ بَعْدِهِ) الجار والمجرور متعلقان بمحذوف حال والجملة صلة الموصول (وَعَلَى الله فَلْيَتَوَكَّلِ الْمُؤْمِنُونَ) فعل مضارع وفاعل والجار والمجرور من لفظ الجلالة وحرف الجر متعلقان بيتوكل والجملة مستأنفة.
.إعراب الآية (161):
{وَما كانَ لِنَبِيٍّ أَنْ يَغُلَّ وَمَنْ يَغْلُلْ يَأْتِ بِما غَلَّ يَوْمَ الْقِيامَةِ ثُمَّ تُوَفَّى كُلُّ نَفْسٍ ما كَسَبَتْ وَهُمْ لا يُظْلَمُونَ (161)}.
(وَما كانَ لِنَبِيٍّ أَنْ يَغُلَّ) الواو استئنافية كان فعل ماض ناقص لنبي متعلقان بمحذوف خبر كان أن يغل المصدر المؤول في محل رفع اسم كان (وَمَنْ يَغْلُلْ يَأْتِ) من اسم شرط جازم مبتدأ يغلل فعل مضارع فعل الشرط يأت مضارع مجزوم بحذف حرف العلة جواب الشرط وفعل الشرط وجوابه خبر المبتدأ من.
وجملة (وَمَنْ) استئنافية (بِما غَلَّ) المصدر المؤول من الجار والمجرور متعلق بيأت والجملة صلة الموصول ما (يَوْمَ) ظرف متعلق بيأت (الْقِيامَةِ) مضاف إليه.
(ثُمَّ تُوَفَّى كُلُّ نَفْسٍ ما كَسَبَتْ) توفى مضارع مبني للمجهول كل نائب فاعله وهو المفعول الأول واسم الموصول ما المفعول الثاني نفس مضاف إليه وجملة كسبت صلة الموصول وجملة توفى معطوفة (وَهُمْ لا يُظْلَمُونَ) الواو حالية هم مبتدأ وجملة (يُظْلَمُونَ) خبره والجملة الاسمية في محل نصب حال.
.إعراب الآيات (162- 163):
{أَفَمَنِ اتَّبَعَ رِضْوانَ الله كَمَنْ باءَ بِسَخَطٍ مِنَ الله وَمَأْواهُ جَهَنَّمُ وَبِئْسَ الْمَصِيرُ (162) هُمْ دَرَجاتٌ عِنْدَ الله وَالله بَصِيرٌ بِما يَعْمَلُونَ (163)}.
(أَفَمَنِ) الهمزة للاستفهام الفاء استئنافية من اسم موصول في محل رفع مبتدأ (اتَّبَعَ رِضْوانَ الله) فعل ماض ومفعول به وفاعل مستتر ولفظ الجلالة مضاف إليه والجملة صلة الموصول (كَمَنْ) متعلقان بمحذوف خبر المبتدأ (باءَ بِسَخَطٍ) فعل ماض تعلق به الجار والمجرور بعده والجملة صلة الموصول (مِنَ الله) لفظ الجلالة مجرور ومتعلقان بمحذوف صفة سخط (وَمَأْواهُ جَهَنَّمُ) مبتدأ مرفوع بالضمة المقدرة على الألف جهنم خبر والجملة في محل نصب حال (وَبِئْسَ الْمَصِيرُ) الواو عاطفة بئس فعل ماض لإنشاء الذم المصير فاعله والمخصص بالذم محذوف تقديره جهنم، والجملة معطوفة.
(هُمْ دَرَجاتٌ) مبتدأ وخبر (عِنْدَ) ظرف مكان متعلق بمحذوف صفة درجات (الله) لفظ الجلالة مضاف إليه (وَالله بَصِيرٌ) لفظ الجلالة مبتدأ وبصير خبر والجملة مستأنفة (بِما) متعلقان ببصير وجملة (يَعْمَلُونَ) صلة الموصول لا محل لها.
.إعراب الآيات (164- 165):
{لَقَدْ مَنَّ الله عَلَى الْمُؤْمِنِينَ إِذْ بَعَثَ فِيهِمْ رَسُولًا مِنْ أَنْفُسِهِمْ يَتْلُوا عَلَيْهِمْ آياتِهِ وَيُزَكِّيهِمْ وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتابَ وَالْحِكْمَةَ وَإِنْ كانُوا مِنْ قَبْلُ لَفِي ضَلالٍ مُبِينٍ (164) أَوَ لَمَّا أَصابَتْكُمْ مُصِيبَةٌ قَدْ أَصَبْتُمْ مِثْلَيْها قُلْتُمْ أَنَّى هذا قُلْ هُوَ مِنْ عِنْدِ أَنْفُسِكُمْ إِنَّ الله عَلى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ (165)}.
(لَقَدْ مَنَّ الله عَلَى الْمُؤْمِنِينَ) اللام واقعة في جواب قسم محذوف قد حرف تحقيق والجملة جواب القسم أو مستأنفة (إِذْ) ظرف زمان متعلق بمنّ (بَعَثَ فِيهِمْ رَسُولًا) فعل ماض تعلق به الجار والمجرور وفاعله مستتر ورسولا مفعوله والجملة في محل جر بالإضافة (مِنْ أَنْفُسِهِمْ) متعلقان بمحذوف صفة رسولا (يَتْلُوا عَلَيْهِمْ آياتِهِ) الجملة في محل نصب صفة لرسولا (وَيُزَكِّيهِمْ وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتابَ وَالْحِكْمَةَ) عطف على (يَتْلُوا عَلَيْهِمْ) (وَإِنْ كانُوا) الواو حالية إن مخففة لا عمل لها وكان واسمها (مِنْ قَبْلُ) قبل ظرف زمان مبني على الضم لقطعه عن الإضافة في محل جر بمن والجار والمجرور متعلقان بحال محذوفة (لَفِي ضَلالٍ) اللام هي الفارقة والجار والمجرور متعلقان بمحذوف خبر كانوا (مُبِينٍ) صفة، وجملة (وَإِنْ كانُوا) في محل نصب حال.
(أَوَلَمَّا) الهمزة للاستفهام الواو عاطفة لما ظرف بمعنى حين متعلق بقلتم (أَصابَتْكُمْ مُصِيبَةٌ) فعل ماض ومفعول به وفاعل والجملة في محل جر بالإضافة.
(قَدْ أَصَبْتُمْ مِثْلَيْها) فعل ماض وفاعل مثليها مفعول به منصوب بالياء لأنه مثنى والجملة في محل رفع صفة لمصيبة (قُلْتُمْ) فعل ماض وفاعل والجملة جواب شرط غير جازم لا محل لها (أَنَّى) اسم استفهام في محل رفع خبر مقدم (هذا) اسم إشارة مبتدأ مؤخر والجملة مقول القول: (قُلْ هُوَ مِنْ عِنْدِ أَنْفُسِكُمْ) هو مبتدأ من عند متعلقان بمحذوف خبر أنفسكم مضاف إليه والجملة مقول القول وجملة قل مستأنفة (إِنَّ الله عَلى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ) إن ولفظ الجلالة اسمها وقدير خبرها والجار والمجرور متعلقان بالخبر قدير شيء مضاف إليه والجملة استئنافية.