.إعراب الآية (100):
{يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنْ تُطِيعُوا فَرِيقًا مِنَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتابَ يَرُدُّوكُمْ بَعْدَ إِيمانِكُمْ كافِرِينَ (100)}.
(يا أَيُّهَا) أي منادى نكرة مقصودة مبنية على الضم في محل نصب بيا النداء وها حرف تنبيه (الَّذِينَ) اسم موصول مبني على الفتح في محل رفع بدل (آمَنُوا) فعل ماض وفاعل والجملة صلة الموصول (إِنْ) شرطية جازمة (تُطِيعُوا) فعل مضارع مجزوم بحذف النون والواو فاعل، وهو فعل الشرط (فَرِيقًا) مفعوله (مِنَ الَّذِينَ) متعلقان بمحذوف صفة لفريقا (أُوتُوا الْكِتابَ) فعل ماض مبني للمجهول، الواو نائب فاعل، وهو المفعول الأول والمفعول الثاني الكتاب (يَرُدُّوكُمْ) جواب الشرط مجزوم بحذف النون لأنه من الأفعال الخمسة والواو فاعل والكاف مفعول به (بَعْدَ) ظرف متعلق بكافرين أو بالفعل قبله (إِيمانِكُمْ) مضاف إليه (كافِرِينَ) حال منصوبة بالياء، أو مفعول به ثان، والجملة لا محل لها لأنها لم تقترن بالفاء أو بإذا الفجائية.
.إعراب الآية (101):
{وَكَيْفَ تَكْفُرُونَ وَأَنْتُمْ تُتْلى عَلَيْكُمْ آياتُ الله وَفِيكُمْ رَسُولُهُ وَمَنْ يَعْتَصِمْ بِالله فَقَدْ هُدِيَ إِلى صِراطٍ مُسْتَقِيمٍ (101)}.
(وَكَيْفَ تَكْفُرُونَ) كيف اسم استفهام في محل نصب حال تكفرون فعل مضارع وفاعل والجملة مستأنفة (وَأَنْتُمْ) مبتدأ والواو واو الحال (تُتْلى عَلَيْكُمْ آياتُ) فعل مضارع مبني للمجهول آيات نائب فاعل والجار والمجرور متعلقان بالفعل قبلهما (الله) لفظ الجلالة مضاف إليه والجملة خبر المبتدأ أنتم والجملة الاسمية وأنتم تتلى في محل نصب حال وكذلك جملة (وَفِيكُمْ رَسُولُهُ) في محل نصب حال والجار والمجرور فيكم متعلقان بمحذوف خبر المبتدأ رسوله (وَمَنْ) الواو استئنافية من اسم شرط جازم مبتدأ (يَعْتَصِمْ بِالله) مضارع مجزوم لأنه فعل الشرط ولفظ الجلالة مجرور بالباء متعلقان بالفعل المضارع يعتصم.
(فَقَدْ هُدِيَ) الفاء رابطة للجواب وقد حرف تحقيق هدي فعل ماض مبني للمجهول تعلق به الجار والمجرور (إِلى صِراطٍ) ونائب الفاعل مستتر (مُسْتَقِيمٍ) صفة والجملة في محل جزم جواب الشرط، وهذا الجواب مع فعل الشرط خبر من.
.إعراب الآيات (102- 103):
{يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا الله حَقَّ تُقاتِهِ وَلا تَمُوتُنَّ إِلاَّ وَأَنْتُمْ مُسْلِمُونَ (102) وَاعْتَصِمُوا بِحَبْلِ الله جَمِيعًا وَلا تَفَرَّقُوا وَاذْكُرُوا نِعْمَتَ الله عَلَيْكُمْ إِذْ كُنْتُمْ أَعْداءً فَأَلَّفَ بَيْنَ قُلُوبِكُمْ فَأَصْبَحْتُمْ بِنِعْمَتِهِ إِخْوانًا وَكُنْتُمْ عَلى شَفا حُفْرَةٍ مِنَ النَّارِ فَأَنْقَذَكُمْ مِنْها كَذلِكَ يُبَيِّنُ الله لَكُمْ آياتِهِ لَعَلَّكُمْ تَهْتَدُونَ (103)}.
(يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا) سبق إعرابها قريبا (اتَّقُوا الله حَقَّ) فعل أمر مبني على حذف النون والواو فاعل الله لفظ الجلالة مفعول به حق نائب مفعول مطلق (تُقاتِهِ) مضاف إليه (وَلا تَمُوتُنَّ) الواو عاطفة لا ناهية جازمة تموتن فعل مضارع مجزوم بحذف النون لأنه من الأفعال الخمسة والواو المحذوفة فاعل، وقد حذفت لالتقاء الساكنين ونون التوكيد حرف لا محل له من الإعراب والجملة معطوفة (إِلَّا) أداة حصر (وَأَنْتُمْ مُسْلِمُونَ) مبتدأ وخبر والجملة في محل نصب حال.
(وَاعْتَصِمُوا) فعل أمر وفاعل والجملة معطوفة (بِحَبْلِ) متعلقان باعتصموا (الله) لفظ الجلالة مضاف إليه (جَمِيعًا) حال (وَلا تَفَرَّقُوا) لا ناهية وفعل مضارع مجزوم بحذف النون (وَاذْكُرُوا) فعل أمر مبني على حذف النون والجملة معطوفة على ما قبلها (نِعْمَتَ الله) مفعول به ولفظ الجلالة مضاف إليه (عَلَيْكُمْ) متعلقان بنعمة (إِذْ) ظرف لما مضى من الزمن متعلق باذكروا المحذوفة (كُنْتُمْ أَعْداءً) كان واسمها وخبرها والجملة في محل جر بالإضافة.
(فَأَلَّفَ بَيْنَ قُلُوبِكُمْ) بين ظرف مكان متعلق بالفعل ألف والجملة معطوفة وكذلك جملة (فَأَصْبَحْتُمْ بِنِعْمَتِهِ إِخْوانًا) والجار والمجرور متعلقان بمحذوف حال لأنهما تقدما عليه (إِخْوانًا) خبر أصبح (وَكُنْتُمْ عَلى شَفا حُفْرَةٍ مِنَ النَّارِ) على شفا متعلقان بمحذوف خبر كنتم من النار متعلقان بمحذوف صفة لحفرة والجملة معطوفة وجملة (فَأَنْقَذَكُمْ مِنْها) معطوفة أيضا.
(كَذلِكَ) متعلقان بمحذوف حال أو مفعول مطلق (يُبَيِّنُ الله لَكُمْ آياتِهِ) فعل مضارع ولفظ الجلالة فاعل وآياته مفعول به منصوب بالكسرة لأنه جمع مؤنث سالم لكم متعلقان بيبين (لَعَلَّكُمْ تَهْتَدُونَ) لعل واسمها وجملة تهتدون خبرها وجملة لعلكم استئنافية.
.إعراب الآيات (104- 105):
{وَلْتَكُنْ مِنْكُمْ أُمَّةٌ يَدْعُونَ إِلَى الْخَيْرِ وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنْكَرِ وَأُولئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ (104) وَلا تَكُونُوا كَالَّذِينَ تَفَرَّقُوا وَاخْتَلَفُوا مِنْ بَعْدِ ما جاءَهُمُ الْبَيِّناتُ وَأُولئِكَ لَهُمْ عَذابٌ عَظِيمٌ (105)}.
(وَلْتَكُنْ) الواو عاطفة اللام لام الأمر تكن فعل مضارع تام مجزوم بالسكون ويجوز أن تعرب ناقصة (مِنْكُمْ) متعلقان بتكن التامة أو بمحذوف خبرها إن كانت ناقصة (أُمَّةٌ) فاعل أو اسم تكن (يَدْعُونَ إِلَى الْخَيْرِ) فعل مضارع والواو فاعل والجملة في محل رفع صفة (وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ) الجملة معطوفة ومثلها (وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنْكَرِ) (وَأُولئِكَ) اسم إشارة مبتدأ والجملة الاسمية (هُمُ الْمُفْلِحُونَ) مبتدأ وخبر والجملة خبر أولئك (وَلا تَكُونُوا) الواو عاطفة لا ناهية جازمة تكونوا فعل مضارع ناقص والواو اسمها (كَالَّذِينَ) الكاف اسم بمعنى مثل في محل نصب خبر تكونوا أو هي حرف جر الذين اسم موصول في محل جر بالإضافة والجملة معطوفة وجملة (تَفَرَّقُوا) صلة الموصول (وَاخْتَلَفُوا) عطف على تفرقوا (مِنْ بَعْدِ) متعلقان باختلفوا (ما جاءَهُمُ) ما مصدرية جاءهم فعل ماض ومفعول به (الْبَيِّناتُ) فاعل والمصدر المؤول في محل جر بالإضافة (وَأُولئِكَ) مبتدأ (لَهُمْ) متعلقان بالخبر المحذوف المقدم (عَذابٌ) مبتدأ مؤخر (عَظِيمٌ) صفة والجملة خبر أولئك.
.إعراب الآيات (106- 107):
{يَوْمَ تَبْيَضُّ وُجُوهٌ وَتَسْوَدُّ وُجُوهٌ فَأَمَّا الَّذِينَ اسْوَدَّتْ وُجُوهُهُمْ أَكَفَرْتُمْ بَعْدَ إِيمانِكُمْ فَذُوقُوا الْعَذابَ بِما كُنْتُمْ تَكْفُرُونَ (106) وَأَمَّا الَّذِينَ ابْيَضَّتْ وُجُوهُهُمْ فَفِي رَحْمَتِ الله هُمْ فِيها خالِدُونَ (107)}.
(يَوْمَ) ظرف زمان متعلق بفعل محذوف تقديره: اذكر وعلقه بعضهم بعظيم قبله (تَبْيَضُّ وُجُوهٌ) فعل مضارع وفاعله والجملة في محل جر بالإضافة (وَتَسْوَدُّ وُجُوهٌ) معطوفة عليها.
(فَأَمَّا) الفاء للتفريع أما أداة شرط وتفصيل وتوكيد (الَّذِينَ) اسم موصول في محل رفع مبتدأ (اسْوَدَّتْ وُجُوهُهُمْ) فعل ماض وفاعل والجملة صلة الموصول (أَكَفَرْتُمْ) للهمزة للاستفهام كفرتم فعل ماض وفاعل (بَعْدَ) ظرف متعلق بكفرتم (إِيمانِكُمْ) مضاف إليه والجملة مقول قول محذوف تقديره: فيقال لهم وجملة القول المحذوفة محل رفع خبر المبتدأ الذين وهي جواب الشرط أما (فَذُوقُوا) الفاء هي الفصيحة ذوقوا فعل أمر مبني على حذف النون والواو فاعل (الْعَذابَ) مفعوله والجملة جواب شرط مقدر والتقدير: بما أنكم كفرتم فذوقوا، وجملة فأما الذين استئنافية.
(بِما كُنْتُمْ تَكْفُرُونَ) الباء حرف جر ما مصدرية كنتم فعل ماض ناقص واسمها وجملة تكفرون خبرها والمصدر المؤول في محل جر بحرف الجر والجار والمجرور متعلقان بذوقوا (وَأَمَّا الَّذِينَ ابْيَضَّتْ وُجُوهُهُمْ) إعرابها كسابقتها (فَفِي) الفاء رابطة (في رَحْمَتِ) متعلقان بمحذوف خبر اسم الموصول الذين (الله) لفظ الجلالة مضاف إليه (هُمْ فِيها خالِدُونَ) مبتدأ وخبر والجار والمجرور متعلقان بالخبر خالدون والجملة في محل نصب حال.
.إعراب الآيات (108- 109):
{تِلْكَ آياتُ الله نَتْلُوها عَلَيْكَ بِالْحَقِّ وَمَا الله يُرِيدُ ظُلْمًا لِلْعالَمِينَ (108) وَلِلَّهِ ما فِي السَّماواتِ وَما فِي الْأَرْضِ وَإِلَى الله تُرْجَعُ الْأُمُورُ (109)}.
(تِلْكَ) اسم إشارة مبتدأ (آياتُ) خبره (الله) لفظ الجلالة مضاف إليه (نَتْلُوها) فعل مضارع ومفعول به وفاعله نحن والجملة في محل نصب حال (عَلَيْكَ) متعلقان بنتلوها (بِالْحَقِّ) متعلقان بمحذوف حال أي: متلبسة بالحق (وَمَا الله) الواو استئنافية ما الحجازية الله لفظ الجلالة اسمها، (يُرِيدُ ظُلْمًا) فعل مضارع ومفعول به وفاعله مستتر (لِلْعالَمِينَ) اسم مجرور بالياء لأنه ملحق بجمع مذكر السالم والجار والمجرور متعلقان بمحذوف صفة (ظُلْمًا) والجملة في محل نصب خبر ما (وَلِلَّهِ) الواو استئنافية للّه لفظ الجلالة مجرور باللام ومتعلقان بمحذوف خبر مقدم (ما) اسم موصول مبتدأ (فِي السَّماواتِ) متعلقان بمحذوف صلة الموصول (وَما فِي الْأَرْضِ) عطف (وَإِلَى الله) لفظ الجلالة مجرور بإلى متعلقان بترجع.
(تُرْجَعُ) فعل مضارع مبني للمجهول (الْأُمُورُ) نائب فاعل والجملة معطوفة.
.إعراب الآية (110):
{كُنْتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ تَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَتَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنْكَرِ وَتُؤْمِنُونَ بِالله وَلَوْ آمَنَ أَهْلُ الْكِتابِ لَكانَ خَيْرًا لَهُمْ مِنْهُمُ الْمُؤْمِنُونَ وَأَكْثَرُهُمُ الْفاسِقُونَ (110)}.
(كُنْتُمْ) كان واسمها (خَيْرَ) خبرها (أُمَّةٍ) مضاف إليه وقال بعضهم كان تامة بمعنى وجد (أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ) فعل ماض مبني للمجهول ونائب فاعله مستتر والجار والمجرور متعلقان بأخرجت والجملة في محل جر صفة (تَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ) فعل مضارع والواو فاعل والجار والمجرور متعلقان بالفعل والجملة في محل نصب خبر ثان أو حال من التاء (وَتَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنْكَرِ) عطف وكذلك (وَتُؤْمِنُونَ بِالله) (وَلَوْ) الواو استئنافية لو حرف شرط غير جازم (آمَنَ أَهْلُ الْكِتابِ) فعل ماض وفاعل ومضاف إليه (لَكانَ خَيْرًا لَهُمْ) اللام واقعة في جواب الشرط كان فعل ماض ناقص واسمها ضمير مستتر والتقدير: كان الإيمان خيرا لهم خيرا خبرها لهم متعلقان بخيرا والجملة جواب شرط غير جازم لا محل لها (مِنْهُمُ) متعلقان بمحذوف خبر مقدم (الْمُؤْمِنُونَ) مبتدأ (وَأَكْثَرُهُمُ) مبتدأ (الْفاسِقُونَ) خبره وأعرب بعضهم و(مِنْهُمُ) مبتدأ لأنها بمعنى بعضهم والمؤمنون خبره والجملة معطوفة.
.إعراب الآية (111):
{لَنْ يَضُرُّوكُمْ إِلاَّ أَذىً وَإِنْ يُقاتِلُوكُمْ يُوَلُّوكُمُ الْأَدْبارَ ثُمَّ لا يُنْصَرُونَ (111)}.
(لَنْ) حرف نصب (يَضُرُّوكُمْ) مضارع منصوب بحذف النون لأنه من الأفعال الخمسة، والواو فاعل والكاف مفعول به والجملة مستأنفة (إِلَّا أَذىً) إلا أداة استثناء أذى مستثنى منصوب والتقدير: لن يضروكم ضررا شديدا إلا ضرر أذى (وَإِنْ يُقاتِلُوكُمْ) الواو عاطفة إن شرطية يقاتلوكم مضارع مجزوم بحذف النون ومثله (يُوَلُّوكُمُ) (الْأَدْبارَ) مفعول به ثان (ثُمَّ لا يُنْصَرُونَ) ثم حرف عطف وقد أفادت هنا الاستئناف لأن الفعل الذي وليها لم يجزم لا نافية ينصرون فعل مضارع مبني للمجهول ونائب فاعل والجملة مستأنفة.
.إعراب الآية (112):
{ضُرِبَتْ عَلَيْهِمُ الذِّلَّةُ أَيْنَ ما ثُقِفُوا إِلاَّ بِحَبْلٍ مِنَ الله وَحَبْلٍ مِنَ النَّاسِ وَباؤُ بِغَضَبٍ مِنَ الله وَضُرِبَتْ عَلَيْهِمُ الْمَسْكَنَةُ ذلِكَ بأنهمْ كانُوا يَكْفُرُونَ بِآياتِ الله وَيَقْتُلُونَ الْأَنْبِياءَ بِغَيْرِ حَقٍّ ذلِكَ بِما عَصَوْا وَكانُوا يَعْتَدُونَ (112)}.
(ضُرِبَتْ عَلَيْهِمُ الذِّلَّةُ) فعل ماض مبني للمجهول تعلق به الجار والمجرور الذلة نائب فاعل (أَيْنَ ما) اسم شرط جازم مبني على السكون في محل نصب على الظرفية المكانية متعلق بالفعل قبله (ثُقِفُوا) فعل ماض مبني للمجهول والواو نائب فاعل (إِلَّا) أداة حصر (بِحَبْلٍ) متعلقان بمحذوف حال والتقدير: ضربت عليهم الذلة في أغلب أحوالهم إلا في حال اعتصامهم بحبل الله (مِنَ الله) لفظ الجلالة مجرور بمن ومتعلقان بمحذوف صفة حبل.
(وَحَبْلٍ مِنَ النَّاسِ) عطف على ما قبلها (وَباؤُ) فعل ماض وفاعله والجملة معطوفة على ضربت (بِغَضَبٍ) متعلقان بباءوا (مِنَ الله) لفظ الجلالة مجرور بمن ومتعلقان بصفة غضب (وَضُرِبَتْ عَلَيْهِمُ الْمَسْكَنَةُ) الجملة المكررة معطوفة (ذلِكَ) اسم إشارة مبتدأ (بأنهمْ) الباء حرف جر وأن واسمها (كانُوا) كان واسمها والمصدر المؤول من أن واسمها وخبرها في محل جر بالباء متعلقان بمحذوف خبر المبتدأ (يَكْفُرُونَ بِآياتِ الله) فعل مضارع تعلق به الجار والمجرور والواو فاعله الله لفظ الجلالة مضاف إليه والجملة خبر كانوا (وَيَقْتُلُونَ الْأَنْبِياءَ) فعل مضارع وفاعل ومفعول به (بِغَيْرِ) متعلقان بالفعل أو بمحذوف حال (حَقٍّ) مضاف إليه.
(ذلِكَ) مبتدأ (بِما عَصَوْا) الباء حرف جر ما مصدرية والمصدر المؤول في محل جر بحرف الجر وهما متعلقان بمحذوف خبر المبتدأ (وَكانُوا يَعْتَدُونَ) مثل كانوا يكفرون قبلها وجملة ذلك بأنهم مستأنفة وجواب الشرط أينما محذوف والتقدير: أينما ثقفوا فقد ضربت عليهم الذلة.
.إعراب الآيات (113- 114):
{لَيْسُوا سَواءً مِنْ أَهْلِ الْكِتابِ أُمَّةٌ قائِمَةٌ يَتْلُونَ آياتِ الله آناءَ اللَّيْلِ وَهُمْ يَسْجُدُونَ (113) يُؤْمِنُونَ بِالله وَالْيَوْمِ الْآخِرِ وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنْكَرِ وَيُسارِعُونَ فِي الْخَيْراتِ وَأُولئِكَ مِنَ الصَّالِحِينَ (114)}.
(لَيْسُوا سَواءً) ليس واسمها وخبرها (مِنْ أَهْلِ) متعلقان بمحذوف خبر مقدم (الْكِتابِ) مضاف إليه (أُمَّةٌ) مبتدأ (قائِمَةٌ) صفة (يَتْلُونَ آياتِ الله) فعل مضارع وفاعل ومفعول به والله لفظ الجلالة مضاف إليه (آناءَ) ظرف متعلق بيتلون (اللَّيْلِ) مضاف إليه وجملة يتلون في محل رفع صفة أمة وجملة أمة قائمة مستأنفة (وَهُمْ يَسْجُدُونَ) هم مبتدأ وجملة يسجدون خبره وجملة وهم يسجدون في محل نصب حال.
(يُؤْمِنُونَ بِالله) فعل مضارع وفاعل والجار والمجرور من لفظ الجلالة وحرف الجر متعلقان بيؤمنون والجملة في محل رفع صفة أمة (وَالْيَوْمِ) عطف على الله (الْآخِرِ) صفة (وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ) فعل مضارع وفاعل والجملة معطوفة ومثلها في ذلك الجملتان (وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنْكَرِ) (وَيُسارِعُونَ فِي الْخَيْراتِ) (وَأُولئِكَ) الواو استئنافية أولئك مبتدأ (مِنَ الصَّالِحِينَ) متعلقان بمحذوف خبر المبتدأ والجملة مستأنفة.
.إعراب الآية (115):
{وَما يَفْعَلُوا مِنْ خَيْرٍ فَلَنْ يُكْفَرُوهُ وَالله عَلِيمٌ بِالْمُتَّقِينَ (115)}.
(وَما) الواو استئنافية ما اسم شرط جازم مبني على السكون في محل نصب مفعول به مقدم (يَفْعَلُوا) فعل مضارع مجزوم بحذف النون لأنه فعل الشرط والواو فاعل (مِنْ خَيْرٍ) متعلقان بمحذوف حال (فَلَنْ يُكْفَرُوهُ) الفاء رابطة يكفروه فعل مضارع مبني للمجهول منصوب بحذف النون والواو نائب فاعل والهاء مفعول به والجملة في محل جزم جواب الشرط (وَالله عَلِيمٌ بِالْمُتَّقِينَ) لفظ الجلالة مبتدأ وعليم خبر والجار والمجرور متعلقان بعليم والجملة مستأنفة