النتائج 1 إلى 4 من 4
الموضوع:

اعراب القران* سورة البقرة : إعراب الآيات (280- 286):

الزوار من محركات البحث: 3170 المشاهدات : 7186 الردود: 3
جميع روابطنا، مشاركاتنا، صورنا متاحة للزوار دون الحاجة إلى التسجيل ، الابلاغ عن انتهاك - Report a violation
  1. #1
    من أهل الدار
    تاريخ التسجيل: April-2015
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 3,233 المواضيع: 387
    التقييم: 1523
    آخر نشاط: 7/April/2020

    اعراب القران* سورة البقرة : إعراب الآيات (280- 286):

    إعراب الآية (280):




    {وَإِنْ كانَ ذُو عُسْرَةٍ فَنَظِرَةٌ إِلى مَيْسَرَةٍ وَأَنْ تَصَدَّقُوا خَيْرٌ لَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ تَعْلَمُونَ (280)}.
    (وَإِنْ) الواو استئنافية إن شرطية جازمة (كانَ ذُو عُسْرَةٍ) فعل ماض تام وذو فاعله مرفوع بالواو لأنه من الأسماء الخمسة وعسرة مضاف إليه (فَنَظِرَةٌ) الفاء رابطة لجواب الشرط نظرة خبر لمبتدأ محذوف تقديره: فالأمر نظرة.
    (إِلى مَيْسَرَةٍ) متعلقان بنظرة والجملة جواب الشرط (وَإِنْ) حرف مصدري ونصب (تَصَدَّقُوا) فعل مضارع منصوب بحذف النون ويؤول مع أن بمصدر في محل رفع مبتدأ تقديره: وتصدقكم خير لكم (لَكُمْ) متعلقان بالخبر (خَيْرٌ) (إِنْ كُنْتُمْ تَعْلَمُونَ) ينظر في إعرابها الآية 277 السابقة.
    .إعراب الآية (281):




    {وَاتَّقُوا يَوْمًا تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللَّهِ ثُمَّ تُوَفَّى كُلُّ نَفْسٍ ما كَسَبَتْ وَهُمْ لا يُظْلَمُونَ (281)}.
    (وَاتَّقُوا يَوْمًا) الواو عاطفة واتقوا فعل أمر والواو فاعل ويوما مفعول به والجملة معطوفة (تُرْجَعُونَ فِيهِ) فعل مضارع مبني للمجهول والواو نائب فاعل وفيه متعلقان بترجعون وكذلك الجار والمجرور (إِلَى اللَّهِ) لفظ الجلالة مجرور بإلى وهما متعلقان بترجعون.
    (ثُمَّ تُوَفَّى كُلُّ نَفْسٍ) فعل مضارع مبني للمجهول ونائب فاعل، وهو المفعول الأول، ونفس مضاف إليه (ما كَسَبَتْ) ما اسم موصول مفعول به ثان وجملة: (كسبت) صلة الموصول لا محل لها (وَهُمْ لا يُظْلَمُونَ) جملة لا يظلمون خبر المبتدأ هم وجملة (وَهُمْ لا يُظْلَمُونَ) في محل نصب حال.
    .إعراب الآية (282):




    {يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذا تَدايَنْتُمْ بِدَيْنٍ إِلى أَجَلٍ مُسَمًّى فَاكْتُبُوهُ وَلْيَكْتُبْ بَيْنَكُمْ كاتِبٌ بِالْعَدْلِ وَلا يَأْبَ كاتِبٌ أَنْ يَكْتُبَ كَما عَلَّمَهُ اللَّهُ فَلْيَكْتُبْ وَلْيُمْلِلِ الَّذِي عَلَيْهِ الْحَقُّ وَلْيَتَّقِ اللَّهَ رَبَّهُ وَلا يَبْخَسْ مِنْهُ شَيْئًا فَإِنْ كانَ الَّذِي عَلَيْهِ الْحَقُّ سَفِيهًا أَوْ ضَعِيفًا أَوْ لا يَسْتَطِيعُ أَنْ يُمِلَّ هُوَ فَلْيُمْلِلْ وَلِيُّهُ بِالْعَدْلِ وَاسْتَشْهِدُوا شَهِيدَيْنِ مِنْ رِجالِكُمْ فَإِنْ لَمْ يَكُونا رَجُلَيْنِ فَرَجُلٌ وَامْرَأَتانِ مِمَّنْ تَرْضَوْنَ مِنَ الشُّهَداءِ أَنْ تَضِلَّ إِحْداهُما فَتُذَكِّرَ إِحْداهُمَا الْأُخْرى وَلا يَأْبَ الشُّهَداءُ إِذا ما دُعُوا وَلا تَسْئَمُوا أَنْ تَكْتُبُوهُ صَغِيرًا أَوْ كَبِيرًا إِلى أَجَلِهِ ذلِكُمْ أَقْسَطُ عِنْدَ اللَّهِ وَأَقْوَمُ لِلشَّهادَةِ وَأَدْنى أَلاَّ تَرْتابُوا إِلاَّ أَنْ تَكُونَ تِجارَةً حاضِرَةً تُدِيرُونَها بَيْنَكُمْ فَلَيْسَ عَلَيْكُمْ جُناحٌ أَلاَّ تَكْتُبُوها وَأَشْهِدُوا إِذا تَبايَعْتُمْ وَلا يُضَارَّ كاتِبٌ وَلا شَهِيدٌ وَإِنْ تَفْعَلُوا فَإِنَّهُ فُسُوقٌ بِكُمْ وَاتَّقُوا اللَّهَ وَيُعَلِّمُكُمُ اللَّهُ وَاللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ (282)}.
    (يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا) ينظر في إعرابها الآية (253) (إِذا) ظرف لما يستقبل من الزمن خافض لشرطه منصوب بجوابه (تَدايَنْتُمْ) فعل ماض وفاعل والجملة في محل جر بالإضافة (بِدَيْنٍ) متعلقان بتداينتم (إِلى أَجَلٍ) متعلقان بمحذوف صفة لدين (مُسَمًّى) صفة (فَاكْتُبُوهُ) الفاء رابطة اكتبوه فعل أمر وفاعل ومفعول به، والجملة لا محل لها جواب شرط غير جازم.
    (وَلْيَكْتُبْ) الواو عاطفة يكتب مضارع مجزوم (بَيْنَكُمْ) ظرف متعلق بيكتب (كاتِبٌ) فاعل (بِالْعَدْلِ) متعلقان بكاتب وقيل متعلقان بالفعل والجملة معطوفة (وَلا يَأْبَ) الواو عاطفة يأب فعل مضارع مجزوم بلا الناهية وعلامة جزمه حذف حرف العلة (كاتِبٌ) فاعل (أَنْ يَكْتُبَ) المصدر المؤول من أن والفعل في محل نصب مفعول به (كَما عَلَّمَهُ) الكاف حرف جر ما مصدرية علمه فعل ماض ومفعول به والمصدر المؤول من ما والفعل في محل جر بالكاف والجار والمجرور متعلقان بمحذوف مفعول مطلق والتقدير: أن يكتب كتابة مكتوبة مثل تعليم اللّه له (اللَّهُ) فاعل مرفوع (فَلْيَكْتُبْ) الفاء عاطفة يكتب فعل مضارع مجزوم والجملة معطوفة على ليكتب قبلها (وَلْيُمْلِلِ) كذلك الجملة معطوفة (الَّذِي) فاعل (عَلَيْهِ) متعلقان بمحذوف خبر مقدم (الْحَقُّ) مبتدأ والجملة صلة الموصول (وَلْيَتَّقِ اللَّهَ رَبَّهُ) يتق مضارع مجزوم بحذف حرف العلة وفاعله ضمير مستتر (اللَّهُ) لفظ الجلالة مفعول به (رَبَّهُ) بدل من اللّه والجملة معطوفة (وَلا يَبْخَسْ مِنْهُ شَيْئًا) فعل مضارع مجزوم بلا الناهية ومنه متعلقان بمحذوف حال من شيئا أو بالفعل قبلهما، شيئا مفعول به (فَإِنْ كانَ) الفاء استئنافية إن شرطية كان فعل ماض ناقص في محل جزم فعل الشرط (الَّذِي) اسم موصول اسم كان (عَلَيْهِ) متعلقان بخبر المبتدأ (الْحَقُّ) (سَفِيهًا) خبر كان (أَوْ ضَعِيفًا) عطف والجملة الاسمية صلة الموصول.
    (أَوْ لا يَسْتَطِيعُ) الجملة معطوفة على سفيها (أَنْ يُمِلَّ) المصدر المؤول في محل نصب مفعول به (هُوَ) ضمير منفصل توكيد للفاعل المستتر في الفعل يمل (فَلْيُمْلِلْ وَلِيُّهُ بِالْعَدْلِ) الفاء رابطة، يملل مضارع مجزوم تعلق به الجار والمجرور، وليه فاعله، والجملة في محل جزم جواب الشرط (وَاسْتَشْهِدُوا) فعل أمر وفاعل والجملة معطوفة (شَهِيدَيْنِ) مفعول به منصوب بالياء لأنه مثنى (مِنْ رِجالِكُمْ) متعلقان باستشهدوا أو بشهيدين (فَإِنْ لَمْ يَكُونا رَجُلَيْنِ) الفاء استئنافية إن شرطية لم جازمة يكونا مضارع ناقص مجزوم بحذف النون والألف اسمها وهو فعل الشرط (رَجُلَيْنِ) خبرها منصوب بالياء لأنه مثنى (فَرَجُلٌ) الفاء رابطة واقعة في جواب الشرط (رجل) مبتدأ أي رجل شاهد (وَامْرَأَتانِ) عطف.
    (مِمَّنْ) جار ومجرور متعلقان بمحذوف صفة لرجل (تَرْضَوْنَ مِنَ الشُّهَداءِ) الجار والمجرور متعلقان بالفعل المضارع والجملة صلة الموصول (أَنْ تَضِلَّ) المصدر المؤول من أن والفعل في محل نصب على أنه مفعول لأجله أي غاية تذكير أحداهما الأخرى.
    (إِحْداهُما) فاعل (فَتُذَكِّرَ إِحْداهُمَا الْأُخْرى) الفاء عاطفة ومضارع وفاعله إحداهما ومفعوله الأخرى والجملة معطوفة (وَلا يَأْبَ الشُّهَداءُ) لا ناهية، يأب فعل مضارع مجزوم وعلامة جزمه حذف حرف العلة (الشُّهَداءِ) فاعل والجملة معطوفة (إِذا ما دُعُوا) إذا ظرفية شرطية ما زائدة دعوا فعل ماض مبني للمجهول والواو نائب فاعل والجملة في محل جر بالإضافة، وجواب إذا محذوف دل عليه ما قبله.
    (وَلا تَسْئَمُوا) الواو عاطفة.
    تسأموا مضارع مجزوم بلا والواو فاعل (أَنْ تَكْتُبُوهُ) المصدر المؤول في محل جر بحرف جر محذوف والتقدير: ولا تسأموا من كتابته، وقيل مفعول به (صَغِيرًا) حال (أَوْ كَبِيرًا) عطف على صغير (إِلى أَجَلِهِ) متعلقان بمحذوف حال أي: ثابتا إلى أجله (ذلِكُمْ) اسم إشارة مبتدأ (أَقْسَطُ) خبر (عِنْدَ) ظرف متعلق بأقسط (اللَّهُ) لفظ الجلالة مضاف إليه (وَأَقْوَمُ) عطف على أقسط (لِلشَّهادَةِ) متعلقان بأقوم.
    وجملة (ذلِكُمْ أَقْسَطُ) استئنافية لا محل لها (وَأَدْنى) عطف على وأقوم (أَلَّا تَرْتابُوا) أن المصدرية والفعل في تأويل مصدر في محل جر بحرف الجر التقدير: أدنى في عدم الريبة (أَلَّا) أداة استثناء (أَنْ تَكُونَ) تكون فعل مضارع ناقص منصوب بأن واسمها محذوف تقديره: إلا أن تكون التجارة تجارة... والمصدر المؤول في محل نصب على الاستثناء. ويجوز إعراب تكون تامة (تِجارَةً) اسم تكون (حاضِرَةً) صفة لتجارة (تُدِيرُونَها بَيْنَكُمْ) مضارع وفاعل وظرف متعلق بالفعل والجملة صفة ثانية (فَلَيْسَ عَلَيْكُمْ) الفاء عاطفة، ليس فعل ماض ناقص، عليكم متعلقان بمحذوف خبر مقدم (جُناحٌ) اسمها (أَلَّا تَكْتُبُوها) المصدر المؤول في محل جر بحرف الجر والجار والمجرور متعلقان بمحذوف صفة لجناح (وَأَشْهِدُوا) فعل أمر وفاعل والجملة معطوفة (إِذا) ظرف يتضمن معنى الشرط (تَبايَعْتُمْ) فعل ماض وفاعل والجملة في محل جر بالإضافة لأنها وليت الظرف إذا (وَلا يُضَارَّ) الواو عاطفة لا ناهية جازمة يضار فعل مضارع مجزوم وحرك بالفتح للتخفيف وهو مبني للمجهول.
    (كاتِبٌ) نائب فاعل (وَلا شَهِيدٌ) عطف.
    (وَإِنْ تَفْعَلُوا) الواو عاطفة إن شرطية جازمة تفعلوا مضارع مجزوم والواو فاعل وهو فعل الشرط (فَإِنَّهُ) الفاء رابطة لجواب الشرط (إنه فُسُوقٌ) إن واسمها وخبرها (بِكُمْ) متعلقان بمحذوف صفة لفسوق.
    والجملة في محل جزم جواب الشرط.
    (وَاتَّقُوا اللَّهَ) فعل أمر وفاعل ولفظ الجلالة مفعول به والجملة معطوفة.
    (وَيُعَلِّمُكُمُ اللَّهُ) الواو استئنافية وفعل مضارع ومفعول به ولفظ الجلالة فاعل (وَاللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ) اللّه لفظ الجلالة مبتدأ (عَلِيمٌ) خبره تعلق به الجار والمجرور (شَيْءٍ) مضاف إليه.
    .إعراب الآية (283):




    {وَإِنْ كُنْتُمْ عَلى سَفَرٍ وَلَمْ تَجِدُوا كاتِبًا فَرِهانٌ مَقْبُوضَةٌ فَإِنْ أَمِنَ بَعْضُكُمْ بَعْضًا فَلْيُؤَدِّ الَّذِي اؤْتُمِنَ أَمانَتَهُ وَلْيَتَّقِ اللَّهَ رَبَّهُ وَلا تَكْتُمُوا الشَّهادَةَ وَمَنْ يَكْتُمْها فَإِنَّهُ آثِمٌ قَلْبُهُ وَاللَّهُ بِما تَعْمَلُونَ عَلِيمٌ (283)}.
    (وَإِنْ) الواو استئنافية إن شرطية جازمة (كُنْتُمْ) فعل ماض ناقص والتاء اسمها وهو فعل الشرط (عَلى سَفَرٍ) متعلقان بمحذوف خبر (وَلَمْ تَجِدُوا) الواو حالية لم حرف نفي وجزم وقلب تجدوا مضارع مجزوم والواو فاعل (كاتِبًا) مفعول به (فَرِهانٌ) الفاء رابطة لجواب الشرط رهان خبر لمبتدأ محذوف تقديره: فالضمان رهان أو مبتدأ والخبر محذوف (مَقْبُوضَةٌ) صفة لرهان والجملة في محل جزم جواب الشرط (فَإِنْ) الفاء عاطفة إن شرطية جازمة (أَمِنَ بَعْضُكُمْ بَعْضًا) فعل ماض وفاعل ومفعول به والجملة معطوفة.
    (فَلْيُؤَدِّ) الفاء رابطة يؤد مضارع مجزوم وعلامة جزمه حذف حرف العلة والجملة في محل جزم جواب الشرط (الَّذِي) اسم موصول فاعل (اؤْتُمِنَ) فعل ماض مبني للمجهول ونائب الفاعل هو.
    (أَمانَتَهُ) مفعول به والجملة صلة الموصول (وَلْيَتَّقِ اللَّهَ رَبَّهُ) تقدم إعرابها (وَلا تَكْتُمُوا) الشهادة الجملة معطوفة.
    (وَمَنْ يَكْتُمْها) الواو استئنافية من اسم شرط مبتدأ يكتمها فعل مضارع مجزوم فعل الشرط (فَإِنَّهُ آثِمٌ قَلْبُهُ) الفاء رابطة إن واسمها وخبرها وقلبه فاعل لاسم الفاعل آثم. وفعل الشرط وجوابه خبر من (وَاللَّهُ بِما تَعْمَلُونَ عَلِيمٌ) اللّه لفظ الجلالة مبتدأ وعليم خبر والجملة الاسمية مستأنفة. بما متعلقان بعليم وجملة: (تعملون) صلة الموصول.
    .إعراب الآية (284):




    {لِلَّهِ ما فِي السَّماواتِ وَما فِي الْأَرْضِ وَإِنْ تُبْدُوا ما فِي أَنْفُسِكُمْ أَوْ تُخْفُوهُ يُحاسِبْكُمْ بِهِ اللَّهُ فَيَغْفِرُ لِمَنْ يَشاءُ وَيُعَذِّبُ مَنْ يَشاءُ وَاللَّهُ عَلى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ (284)}.
    (لِلَّهِ) لفظ الجلالة مجرور باللام ومتعلقان بمحذوف خبر مقدم (ما) اسم موصول مبتدأ (فِي السَّماواتِ) متعلقان بمحذوف صلة الموصول والجملة استئنافية (وَما فِي الْأَرْضِ) عطف على ما في السموات.
    (وَإِنْ) الواو استئنافية إن شرطية (تُبْدُوا) فعل مضارع مجزوم والواو فاعل وهو فعل الشرط (ما) اسم موصول مفعول به (فِي أَنْفُسِكُمْ) متعلقان بمحذوف صلة الموصول (أَوْ تُخْفُوهُ) عطف على (تُبْدُوا) (يُحاسِبْكُمْ) جواب الشرط مجزوم (بِهِ) متعلقان بيحاسبكم (اللَّهُ) لفظ الجلالة فاعل.
    (فَيَغْفِرُ) الفاء استئنافية.
    (يغفر) فعل مضارع مرفوع والجملة خبر لمبتدأ محذوف تقديره: هو يغفر.
    (لِمَنْ) متعلقان بيغفر وجملة (يَشاءُ) صلة الموصول لا محل لها.
    (وَيُعَذِّبُ مَنْ يَشاءُ) عطف على يغفر لمن يشاء (وَاللَّهُ عَلى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ) لفظ الجلالة مبتدأ وقدير خبره والجار والمجرور متعلقان بالخبر، وشيء مضاف إليه والجملة مستأنفة.
    .إعراب الآية (285):




    {آمَنَ الرَّسُولُ بِما أُنْزِلَ إِلَيْهِ مِنْ رَبِّهِ وَالْمُؤْمِنُونَ كُلٌّ آمَنَ بِاللَّهِ وَمَلائِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ لا نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِنْ رُسُلِهِ وَقالُوا سَمِعْنا وَأَطَعْنا غُفْرانَكَ رَبَّنا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ (285)}.
    (آمَنَ الرَّسُولُ) فعل ماض وفاعل (بِما) متعلقان بآمن (أُنْزِلَ) فعل ماض مبني للمجهول ونائب الفاعل هو (إِلَيْهِ) متعلقان بأنزل (مِنْ رَبِّهِ) متعلقان بأنزل (وَالْمُؤْمِنُونَ) عطف على الرسول والجملة صلة الموصول (كُلٌّ) مبتدأ (آمَنَ) فعل ماض والفاعل مستتر هو (بِاللَّهِ وَمَلائِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ) لفظ الجلالة مجرور بالباء والجار والمجرور متعلقان بآمن وما بعده معطوف عليه والجملة خبر كل.
    (لا نُفَرِّقُ) لا نافية نفرق فعل مضارع والفاعل نحن (بَيْنَ) ظرف متعلق بنفرق (أَحَدٍ) مضاف إليه (مِنْ رُسُلِهِ) متعلقان بمحذوف صفة من أحد والجملة مقول القول لفعل محذوف وجملة القول المحذوف في محل نصب حال.
    (وَقالُوا سَمِعْنا وَأَطَعْنا) الواو استئنافية وفعل ماض وفاعل وجملة (سَمِعْنا) مقول القول وأطعنا عطف (غُفْرانَكَ) مفعول مطلق لفعل محذوف (رَبَّنا) منادى مضاف منصوب (وَإِلَيْكَ) الواو عاطفة إليك متعلقان بمحذوف خبر مقدم (الْمَصِيرُ) مبتدأ مؤخر والجملة معطوفة على جملة محذوفة التقدير: منك البداية وإليك المصير.
    .إعراب الآية (286):




    {لا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلاَّ وُسْعَها لَها ما كَسَبَتْ وَعَلَيْها مَا اكْتَسَبَتْ رَبَّنا لا تُؤاخِذْنا إِنْ نَسِينا أَوْ أَخْطَأْنا رَبَّنا وَلا تَحْمِلْ عَلَيْنا إِصْرًا كَما حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِنا رَبَّنا وَلا تُحَمِّلْنا ما لا طاقَةَ لَنا بِهِ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنا وَارْحَمْنا أَنْتَ مَوْلانا فَانْصُرْنا عَلَى الْقَوْمِ الْكافِرِينَ (286)}.
    (لا يُكَلِّفُ) لا نافية يكلف فعل مضارع (اللَّهُ) لفظ الجلالة فاعل (نَفْسًا) مفعول به أول (إِلَّا) أداة حصر (وُسْعَها) مفعول به ثان، والجملة مستأنفة (لَها) متعلقان بمحذوف خبر (ما) اسم موصول مبتدأ مؤخر وجملة (كَسَبَتْ) صلة الموصول ومثلها (وَعَلَيْها مَا اكْتَسَبَتْ) والجملة الاسمية استئنافية.
    (رَبَّنا) منادى مضاف (لا تُؤاخِذْنا) فعل مضارع مجزوم بلا ونا مفعول به والفاعل أنت والجملة ابتدائية (إِنْ نَسِينا) إن شرطية جازمة نسينا فعل ماض ونا فاعل وهو فعل الشرط وجواب الشرط محذوف دل عليه ما قبله.
    (أَوْ أَخْطَأْنا) عطف على نسينا (رَبَّنا) منادى بأداة نداء محذوفة (وَلا) الواو عاطفة ولا ناهية (تَحْمِلْ عَلَيْنا إِصْرًا) مضارع مجزوم ومفعوله والفاعل مستتر والجار والمجرور متعلقان بتحمل (كَما) ما مصدرية والجار والمجرور متعلقان بتحمل (حَمَلْتَهُ) فعل ماض وفاعل ومفعول به وهو مع ما في تأويل مصدر في محل جر بالكاف متعلقان بمحذوف صفة لمفعول مطلق.
    (عَلَى الَّذِينَ) متعلقان بحملته (مِنْ قَبْلِنا) متعلقان بمحذوف صلة الموصول.
    (رَبَّنا وَلا تُحَمِّلْنا ما لا طاقَةَ لَنا بِهِ) تحملنا مضارع مجزوم بلا ونا مفعول به ما اسم موصول مفعول به ثان لا نافية للجنس طاقة اسمها مبني على الفتح لنا وبه كلاهما متعلقان بمحذوف خبر لا.
    (وَاعْفُ) فعل دعاء مبني على حذف حرف العلة والفاعل أنت والجملة معطوفة.
    (عَنَّا) متعلقان بأعف (وَاغْفِرْ لَنا وَارْحَمْنا) عطف على ما قبلهما.
    (أَنْتَ مَوْلانا) أنت ضمير منفصل في محل رفع مبتدأ (مَوْلانا) خبر مرفوع بالضمة المقدرة، ونا مضاف إليه والجملة استئنافية (فَانْصُرْنا) الفاء عاطفة أو للتعليل انصرنا فعل دعاء ونا مفعول به.
    (عَلَى الْقَوْمِ) متعلقان بانصرنا (الْكافِرِينَ) صفة.





    نهاية سورة البقرة

  2. #2
    صديق جديد
    تاريخ التسجيل: July-2015
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 16 المواضيع: 0
    التقييم: 7
    آخر نشاط: 19/July/2015
    ماشاء الله بارك الله فيك

  3. #3
    وبارك الله فيك

  4. #4
    عضوة سابقة
    تاريخ التسجيل: September-2014
    الدولة: Baghdad
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 4,701 المواضيع: 141
    التقييم: 2832
    مزاجي: متفاءلة دائماً ان شاء الله
    المهنة: Searching
    أكلتي المفضلة: كل الاكلات هي نعمة من الله
    مقالات المدونة: 1

تم تطوير موقع درر العراق بواسطة Samer

قوانين المنتديات العامة

Google+

متصفح Chrome هو الأفضل لتصفح الانترنت في الجوال