النتائج 1 إلى 3 من 3
الموضوع:

اعراب القران* سورة البقرة : إعراب الآيات (247-255 ):

الزوار من محركات البحث: 369 المشاهدات : 1793 الردود: 2
جميع روابطنا، مشاركاتنا، صورنا متاحة للزوار دون الحاجة إلى التسجيل ، الابلاغ عن انتهاك - Report a violation
  1. #1
    من أهل الدار
    تاريخ التسجيل: April-2015
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 3,233 المواضيع: 387
    التقييم: 1523
    آخر نشاط: 7/April/2020

    اعراب القران* سورة البقرة : إعراب الآيات (247-255 ):

    .إعراب الآية (247):
    {وَقالَ لَهُمْ نَبِيُّهُمْ إِنَّ اللَّهَ قَدْ بَعَثَ لَكُمْ طالُوتَ مَلِكًا قالُوا أَنَّى يَكُونُ لَهُ الْمُلْكُ عَلَيْنا وَنَحْنُ أَحَقُّ بِالْمُلْكِ مِنْهُ وَلَمْ يُؤْتَ سَعَةً مِنَ الْمالِ قالَ إِنَّ اللَّهَ اصْطَفاهُ عَلَيْكُمْ وَزادَهُ بَسْطَةً فِي الْعِلْمِ وَالْجِسْمِ وَاللَّهُ يُؤْتِي مُلْكَهُ مَنْ يَشاءُ وَاللَّهُ واسِعٌ عَلِيمٌ (247)}.
    (وَقالَ) الواو عاطفة قال فعل ماض (لَهُمْ) متعلقان بقال: (نَبِيُّهُمْ) فاعل والجملة معطوفة (إِنَّ اللَّهَ) إن ولفظ الجلالة اسمها (قَدْ) حرف تحقيق (بَعَثَ لَكُمْ) بعث فعل ماض متعلق به الجار والمجرور وفاعله مستتر (طالُوتَ) مفعول به (مَلِكًا) حال وجملة (بَعَثَ) في محل رفع خبر إن وإن وما بعدها مقول القول: (قالُوا) فعل ماض وفاعل والجملة مستأنفة (أَنَّى) اسم استفهام مبني على السكون في محل نصب حال (يَكُونُ) فعل مضارع ناقص (لَهُ) متعلقان بمحذوف خبر (الْمُلْكُ) اسمها (عَلَيْنا) متعلقان بالملك وجملة (يَكُونُ) مقول القول: (وَنَحْنُ) الواو حالية نحن مبتدأ (أَحَقُّ) خبر (بِالْمُلْكِ) متعلقان بأحق ومثلها (مِنْهُ) والجملة حالية (وَلَمْ) الواو عاطفة لم حرف نفي وجزم وقلب (يُؤْتَ) مضارع مجزوم بحذف حرف العلة، وهو مبني للمجهول ونائب الفاعل هو (سَعَةً) مفعول به ثان والضمير المستتر هو المفعول الأول (مِنَ الْمالِ) متعلقان بمحذوف صفة لسعة والجملة معطوفة على ما قبلها (قالَ) فعل ماض والفاعل هو يعود إلى نبيهم (إِنَّ اللَّهَ) إن ولفظ الجلالة اسمها (اصْطَفاهُ) فعل ماض مبني على الفتحة المقدرة والهاء مفعول به والفاعل هو والجملة خبر إن (عَلَيْكُمْ) متعلقان باصطفاه (وَزادَهُ) الواو عاطفة زاده فعل ماض وفاعله مستتر والهاء مفعول به أول (بَسْطَةً) مفعول به ثان (فِي الْعِلْمِ) متعلقان ببسطة.
    (وَالْجِسْمِ) عطف (وَاللَّهُ) الواو استئنافية اللّه لفظ الجلالة مبتدأ (يُؤْتِي) فعل مضارع فاعله هو والجملة خبر (مُلْكَهُ) مفعول به أول (مِنَ) اسم موصول مفعول به ثان (يَشاءُ) فعل مضارع والجملة صلة الموصول (وَاللَّهُ) الواو استئنافية اللّه لفظ الجلالة مبتدأ (واسِعٌ عَلِيمٌ) خبران.
    .إعراب الآية (248):
    {وَقالَ لَهُمْ نَبِيُّهُمْ إِنَّ آيَةَ مُلْكِهِ أَنْ يَأْتِيَكُمُ التَّابُوتُ فِيهِ سَكِينَةٌ مِنْ رَبِّكُمْ وَبَقِيَّةٌ مِمَّا تَرَكَ آلُ مُوسى وَآلُ هارُونَ تَحْمِلُهُ الْمَلائِكَةُ إِنَّ فِي ذلِكَ لَآيَةً لَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ (248)}.
    (وَقالَ لَهُمْ نَبِيُّهُمْ) تقدم إعرابها في الآية السابقة (إِنَّ آيَةَ) إن واسمها (مُلْكِهِ) مضاف إليه (أَنْ يَأْتِيَكُمُ) المصدر المؤول في محل رفع خبر إن وجملة (إِنَّ آيَةَ) مقول القول: (التَّابُوتُ) فاعل (فِيهِ) متعلقان بمحذوف خبر مقدم (سَكِينَةٌ) مبتدأ مؤخر (مِنْ رَبِّكُمْ) متعلقان بمحذوف صفة سكينة والجملة في محل نصب حال من التابوت (وَبَقِيَّةٌ) عطف على سكينة (مِمَّا) ما اسم موصول في محل جر بحرف الجر والجار والمجرور متعلقان بمحذوف صفة لبقية (تَرَكَ آلُ مُوسى) فعل ماض وفاعل ومضاف إليه والجملة صلة الموصول (وَآلُ هارُونَ) عطف على آل موسى (تَحْمِلُهُ الْمَلائِكَةُ) مضارع ومفعول به مقدم وفاعل مؤخر والجملة حال ثانية من التابوت مضارع (إِنَّ) حرف مشبه بالفعل (فِي ذلِكَ) ذا اسم إشارة في محل جر بحرف الجر والجار والمجرور متعلقان بمحذوف صفة للخبر (لَآيَةً) واللام المزحلقة والجملة استئنافية لا محل لها (لَكُمْ) متعلقان بالخبر (إِنَّ) شرطية جازمة (كُنْتُمْ) فعل ماض ناقص والتاء اسمها (مُؤْمِنِينَ) خبرها وجواب الشرط محذوف تقديره: فصدقوا.
    .إعراب الآية (249):
    {فَلَمَّا فَصَلَ طالُوتُ بِالْجُنُودِ قالَ إِنَّ اللَّهَ مُبْتَلِيكُمْ بِنَهَرٍ فَمَنْ شَرِبَ مِنْهُ فَلَيْسَ مِنِّي وَمَنْ لَمْ يَطْعَمْهُ فَإِنَّهُ مِنِّي إِلاَّ مَنِ اغْتَرَفَ غُرْفَةً بِيَدِهِ فَشَرِبُوا مِنْهُ إِلاَّ قَلِيلًا مِنْهُمْ فَلَمَّا جاوَزَهُ هُوَ وَالَّذِينَ آمَنُوا مَعَهُ قالُوا لا طاقَةَ لَنَا الْيَوْمَ بِجالُوتَ وَجُنُودِهِ قالَ الَّذِينَ يَظُنُّونَ أَنَّهُمْ مُلاقُوا اللَّهِ كَمْ مِنْ فِئَةٍ قَلِيلَةٍ غَلَبَتْ فِئَةً كَثِيرَةً بِإِذْنِ اللَّهِ وَاللَّهُ مَعَ الصَّابِرِينَ (249)}.
    (فَلَمَّا) الفاء عاطفة لما ظرفية شرطية (فَصَلَ طالُوتُ) فعل ماض وفاعل (بِالْجُنُودِ) متعلقان بفصل والجملة في محل جر بالإضافة (قالَ) فعل ماض (إِنَّ اللَّهَ) إن ولفظ الجلالة اسمها و(مُبْتَلِيكُمْ) خبرها (بِنَهَرٍ) متعلقان باسم الفاعل مبتليكم والجملة مقول القول وجملة (قالَ) جواب شرط غير جازم لا محل لها.
    (فَمَنْ) الفاء الفصيحة من اسم شرط جازم في محل رفع مبتدأ (شَرِبَ) فعل ماض وهو فعل الشرط والفاعل هو (مِنْهُ) متعلقان بشرب (فَلَيْسَ) الفاء واقعة في جواب الشرط ليس فعل ماض ناقص واسمها ضمير مستتر تقديره: هو (مِنِّي) متعلقان بمحذوف خبر والجملة في محل جزم جواب الشرط وفعل الشرط وجوابه خبر للمبتدأ من (وَمَنْ) الواو عاطفة من شرطية مبتدأ (لَمْ) حرف جازم (يَطْعَمْهُ) فعل مضارع مجزوم ومفعوله وفاعله مستتر (فَإِنَّهُ) الفاء رابطة لجواب الشرط (إنه) إن واسمها.
    (مِنِّي) متعلقان بمحذوف خبر إن والجملة في محل جزم جواب الشرط.
    (إِلَّا) أداة استثناء (مَنْ) اسم موصول في محل نصب على الاستثناء (اغْتَرَفَ غُرْفَةً) فعل ماض ومفعول به (بِيَدِهِ) متعلقان باغترف والجملة صلة الموصول (فَشَرِبُوا) الفاء حرف عطف شربوا فعل ماض وفاعل (مِنْهُ) متعلقان بشربوا والجملة معطوفة (إِلَّا) أداة استثناء (قَلِيلًا) مستثنى منصوب (مِنْهُمْ) متعلقان بقليلا (فَلَمَّا) الفاء عاطفة لما ظرفية شرطية (جاوَزَهُ) فعل ماض ومفعول به والفاعل ضمير مستتر تقديره هو يعود على طالوت.
    (هُوَ) ضمير منفصل مبني على الفتح في محل رفع توكيد للفاعل المستتر في جاوزه (وَالَّذِينَ) اسم موصول معطوف على هو (آمَنُوا) فعل ماض وفاعل (مَعَهُ) متعلق بآمنوا وجملة: (آمنوا) صلة الموصول (قالُوا) فعل ماض وفاعل والجملة جواب شرط غير جازم لا محل لها (لا طاقَةَ) لا نافية للجنس طاقة اسمها مبني على الفتح (لَنَا) متعلقان بخبر لا المحذوف (الْيَوْمَ) ظرف زمان متعلق بالخبر المحذوف (بِجالُوتَ) متعلقان بالخبر المحذوف مجرور بالفتحة للعلمية والعجمة (وَجُنُودِهِ) عطف على جالوت (قالَ الَّذِينَ) فعل ماض وفاعل (يَظُنُّونَ) فعل مضارع وفاعل والجملة صلة (أَنَّهُمْ) أن واسمها (مُلاقُوا) خبر مرفوع بالواو لأنه جمع مذكر سالم وحذفت النون للإضافة (اللَّهَ) لفظ الجلالة مضاف إليه.
    (كَمْ) خبرية للتكثير في محل رفع مبتدأ (مِنْ فِئَةٍ) من حرف زائد (فِئَةٍ) اسم مجرور لفظا منصوب محلا على أنه تمييز: (قَلِيلَةٍ) صفة (غَلَبَتْ) فعل ماض وفاعله هي (فِئَةٍ) مفعول به (كَثِيرَةً) صفة (بِإِذْنِ) متعلقان بغلبت (اللَّهَ) لفظ الجلالة مضاف إليه (وَاللَّهُ) الواو استئنافية اللّه لفظ الجلالة مبتدأ (مَعَ الصَّابِرِينَ) مع ظرف متعلق بمحذوف خبر (الصَّابِرِينَ) مضاف إليه وأن وما بعدها سدت مسد مفعولي يظنون.
    .إعراب الآية (250):
    {وَلَمَّا بَرَزُوا لِجالُوتَ وَجُنُودِهِ قالُوا رَبَّنا أَفْرِغْ عَلَيْنا صَبْرًا وَثَبِّتْ أَقْدامَنا وَانْصُرْنا عَلَى الْقَوْمِ الْكافِرِينَ (250)}.
    (وَلَمَّا) الواو عاطفة لما ظرفية حينية (بَرَزُوا) فعل ماض وفاعل (لِجالُوتَ) متعلقان ببرزوا (وَجُنُودِهِ) عطف على جالوت (قالُوا) فعل ماض وفاعل (رَبَّنا) منادى مضاف منصوب (أَفْرِغْ) فعل دعاء (عَلَيْنا) متعلقان بأفرغ (صَبْرًا) مفعول به (وَثَبِّتْ) الواو عاطفة ثبت فعل دعاء (أَقْدامَنا) مفعول به (وَانْصُرْنا) فعل دعاء ومفعوله (عَلَى الْقَوْمِ) متعلقان بانصرنا (الْكافِرِينَ) صفة.
    .إعراب الآية (251):
    {فَهَزَمُوهُمْ بِإِذْنِ اللَّهِ وَقَتَلَ داوُدُ جالُوتَ وَآتاهُ اللَّهُ الْمُلْكَ وَالْحِكْمَةَ وَعَلَّمَهُ مِمَّا يَشاءُ وَلَوْ لا دَفْعُ اللَّهِ النَّاسَ بَعْضَهُمْ بِبَعْضٍ لَفَسَدَتِ الْأَرْضُ وَلكِنَّ اللَّهَ ذُو فَضْلٍ عَلَى الْعالَمِينَ (251)}.
    (فَهَزَمُوهُمْ) الفاء عاطفة هزموهم فعل ماض وفاعل ومفعول به (بِإِذْنِ) متعلقان بالفعل قبلهما (اللَّهِ) لفظ الجلالة مضاف إليه والجملة معطوفة على جملة محذوفة التقدير، تقاتل الجيشان فهزموهم (وَقَتَلَ داوُدُ جالُوتَ) فعل ماض وفاعل ومفعول به.
    (وَآتاهُ) فعل ماض ومفعوله.
    (اللَّهِ) لفظ الجلالة فاعله.
    (الْمُلْكَ) مفعول به.
    (وَالْحِكْمَةَ) عطف على الملك والجملة معطوفة (وَعَلَّمَهُ) فعل ماض ومفعوله (مِمَّا) متعلقان بعلمه (يَشاءُ) مضارع والجملة صلة الموصول (وَلَوْ لا) الواو استئنافية لو لا حرف شرط غير جازم (دَفْعُ) مبتدأ (اللَّهِ) لفظ الجلالة مضاف إليه (النَّاسَ) مفعول به للمصدر (بَعْضَهُمْ) بعض بدل من الناس (بِبَعْضٍ) متعلقان بدفع.
    (لَفَسَدَتِ) اللام واقعة في جواب لولا (فسدت الْأَرْضُ) فعل ماض وفاعل والجملة لا محل لها جواب لولا (وَلكِنَّ اللَّهَ) لكن ولفظ الجلالة اسمها (ذُو) خبرها مرفوع بالواو لأنه من الأسماء الخمسة (فَضْلٍ) مضاف إليه (عَلَى الْعالَمِينَ) اسم مجرور بالياء لأنه ملحق بجمع المذكر السالم والجار والمجرور متعلقان بفضل وجملة (وَلكِنَّ اللَّهَ) استئنافية.
    .إعراب الآية (252):
    {تِلْكَ آياتُ اللَّهِ نَتْلُوها عَلَيْكَ بِالْحَقِّ وَإِنَّكَ لَمِنَ الْمُرْسَلِينَ (252)}.
    (تِلْكَ) اسم إشارة في محل رفع مبتدأ (آياتُ) خبر (اللَّهِ) لفظ الجلالة مضاف إليه (نَتْلُوها) فعل مضارع ومفعول به (عَلَيْكَ) متعلقان بنتلوها (بِالْحَقِّ) متعلقان بمحذوف حال والجملة في محل نصب حال (وَإِنَّكَ) الواو عاطفة إن واسمها (لَمِنَ) اللام هي المزحلقة (من الْمُرْسَلِينَ) متعلقان بمحذوف خبر والجملة معطوفة.
    .إعراب الآية (253):
    {تِلْكَ الرُّسُلُ فَضَّلْنا بَعْضَهُمْ عَلى بَعْضٍ مِنْهُمْ مَنْ كَلَّمَ اللَّهُ وَرَفَعَ بَعْضَهُمْ دَرَجاتٍ وَآتَيْنا عِيسَى ابْنَ مَرْيَمَ الْبَيِّناتِ وَأَيَّدْناهُ بِرُوحِ الْقُدُسِ وَلَوْ شاءَ اللَّهُ مَا اقْتَتَلَ الَّذِينَ مِنْ بَعْدِهِمْ مِنْ بَعْدِ ما جاءَتْهُمُ الْبَيِّناتُ وَلكِنِ اخْتَلَفُوا فَمِنْهُمْ مَنْ آمَنَ وَمِنْهُمْ مَنْ كَفَرَ وَلَوْ شاءَ اللَّهُ مَا اقْتَتَلُوا وَلكِنَّ اللَّهَ يَفْعَلُ ما يُرِيدُ (253)}.
    (تِلْكَ) مبتدأ (الرُّسُلُ) بدل من تلك (فَضَّلْنا) فعل ماض وفاعل (بَعْضَهُمْ) مفعول به (عَلى بَعْضٍ) متعلقان بفضلنا والجملة خبر المبتدأ تلك (مِنْهُمْ) متعلقان بمحذوف خبر مقدم (مَنْ) اسم موصول في محل رفع مبتدأ (كَلَّمَ اللَّهُ) فعل ماض ولفظ الجلالة فاعل والعائد محذوف تقديره: كلمه اللّه (وَرَفَعَ) الواو عاطفة (رَفَعَ بَعْضَهُمْ) فعل ماض ومفعول به والفاعل هو (دَرَجاتٍ) مفعول به ثان (وَآتَيْنا) الواو عاطفة وآتينا فعل ماض وفاعل (عِيسَى) مفعول به (ابْنَ) بدل من عيسى (مَرْيَمَ) مضاف إليه (الْبَيِّناتِ) مفعول به ثان منصوب بالكسرة لأنه جمع مؤنث سالم (وَأَيَّدْناهُ) فعل ماض وفاعل ومفعول به والجملة معطوفة.
    (بِرُوحِ) متعلقان بأيدنا (الْقُدُسِ) مضاف إليه (وَلَوْ) الواو استئنافية لو حرف شرط غير جازم (شاءَ اللَّهُ) فعل ماض ولفظ الجلالة فاعل (مَا اقْتَتَلَ الَّذِينَ) فعل ماض وفاعل وما نافية (مِنْ بَعْدِهِمْ) متعلقان بمحذوف صلة الموصول والجملة لا محل لها جواب شرط غير جازم (مِنْ بَعْدِ) متعلقان باقتتل (مَا) مصدرية (جاءَتْهُمُ) فعل ومفعول به (الْبَيِّناتِ) فاعل وما المصدرية مع الفعل في محل جر بالإضافة (وَلكِنِ) الواو استئنافية لكن حرف استدراك (اخْتَلَفُوا) فعل ماض وفاعل (فَمِنْهُمْ) الفاء حرف استئناف منهم متعلقان بمحذوف خبر مقدم (مَنْ) اسم موصول مبتدأ (آمَنَ) فعل ماض والفاعل مستتر والجملة صلة الموصول.
    (وَمِنْهُمْ مَنْ كَفَرَ) إعرابها كسابقتها وهي معطوفة عليها (وَلَوْ شاءَ اللَّهُ مَا اقْتَتَلُوا) سبق إعرابها (وَلكِنِ) الواو استئنافية لكن حرف مشبه بالفعل (اللَّهُ) لفظ الجلالة اسمها (يَفْعَلُ) فعل مضارع والجملة خبر لكن (ما يُرِيدُ) ما اسم موصول مفعول به (يُرِيدُ) فعل مضارع والجملة صلة الموصول.
    .إعراب الآية (254):
    {يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَنْفِقُوا مِمَّا رَزَقْناكُمْ مِنْ قَبْلِ أَنْ يَأْتِيَ يَوْمٌ لا بَيْعٌ فِيهِ وَلا خُلَّةٌ وَلا شَفاعَةٌ وَالْكافِرُونَ هُمُ الظَّالِمُونَ (254)}.
    (يا أَيُّهَا) يا حرف نداء أي منادى نك الجملة صلة الموصول وجملة: (أنفقوا) استئنافية (مِنْ قَبْلِ) متعلقان بأنفقوا (أَنْ يَأْتِيَ) المصدر المؤول في محل جر بالإضافة (يَوْمٌ) فاعل (لا بَيْعٌ) لا نافية للجنس تنصب الاسم وترفع الخبر ولم تعمل هنا لأنها كررت وبيع مبتدأ (فِيهِ) متعلقان بمحذوف خبر (وَلا خُلَّةٌ) عطف على لا بيع (وَلا شَفاعَةٌ) عطف على ما قبله (وَالْكافِرُونَ) الواو للاستئناف الكافرون مبتدأ (هُمُ) مبتدأ ثان (الظَّالِمُونَ) خبر المبتدأ الثاني والجملة الاسمية خبر المبتدأ الأول.
    .إعراب الآية (255):
    {اللَّهُ لا إِلهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لا تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلا نَوْمٌ لَهُ ما فِي السَّماواتِ وَما فِي الْأَرْضِ مَنْ ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ ما بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَما خَلْفَهُمْ وَلا يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِنْ عِلْمِهِ إِلاَّ بِما شاءَ وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّماواتِ وَالْأَرْضَ وَلا يَؤُدُهُ حِفْظُهُما وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ (255)}.
    (اللَّهُ) لفظ الجلالة مبتدأ (لا) نافية للجنس (إِلهَ) اسمها (إِلَّا) أداة حصر (هُوَ) بدل من محل لا واسمها والجملة خبر المبتدأ اللّه (الْحَيُّ) خبر ثان (الْقَيُّومُ) خبر ثالث أو هما صفتان للّه (لا تَأْخُذُهُ) لا نافية تأخذه فعل مضارع ومفعول به (سِنَةٌ) فاعل (وَلا نَوْمٌ) عطف على سنة والجملة مستأنفة أو خبر (لَهُ) متعلقان بمحذوف في محل رفع خبر مقدم (ما) اسم موصول مبتدأ (فِي السَّماواتِ) متعلقان بمحذوف صلة الموصول (وَما فِي الْأَرْضِ) عطف على ما في السموات (مَنْ ذَا) من اسم استفهام مبتدأ (ذَا) اسم إشارة مبني على السكون في محل رفع خبر (الَّذِي) اسم موصول صفة أو بدل (يَشْفَعُ) مضارع الجملة صلة الموصول (عِنْدَهُ) ظرف مكان متعلق بيشفع (إِلَّا) أداة حصر (بِإِذْنِهِ) متعلقان بمحذوف حال (يَعْلَمُ ما) فعل مضارع واسم موصول مفعول به (بَيْنَ) ظرف مكان متعلق بمحذوف صلة الموصول (أَيْدِيهِمْ) مضاف إليه مجرور بالكسرة المقدرة على الياء (وَما) عطف على ما الأولى (خَلْفَهُمْ) ظرف مكان متعلق بمحذوف الصلة أيضا.
    (وَلا) الواو عاطفة لا نافية (يُحِيطُونَ) فعل مضارع وفاعل (بِشَيْءٍ) متعلقان بالفعل قبلهما (مِنْ عِلْمِهِ) متعلقان بمحذوف صفة شيء (إِلَّا) أداة حصر (بِما) متعلقان بمحذوف بدل من شيء وجملة (شاءَ) صلة الموصول.
    (وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّماواتِ) فعل ماض وفاعل ومفعول به والجملة مستأنفة (وَالْأَرْضَ) عطف على السموات (وَلا) الواو عاطفة لا نافية.
    (يَؤُدُهُ حِفْظُهُما) فعل مضارع ومفعوله وفاعله والجملة معطوفة (وَهُوَ) الواو عاطفة هو مبتدأ (الْعَلِيُّ) خبر أول (الْعَظِيمُ) خبر ثان.

  2. #2
    عضوة سابقة
    تاريخ التسجيل: September-2014
    الدولة: Baghdad
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 4,701 المواضيع: 141
    التقييم: 2832
    مزاجي: متفاءلة دائماً ان شاء الله
    المهنة: Searching
    أكلتي المفضلة: كل الاكلات هي نعمة من الله
    مقالات المدونة: 1

  3. #3
    من المشرفين القدامى
    تاريخ التسجيل: February-2013
    الدولة: بغداد
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 75,466 المواضيع: 12,588
    صوتيات: 5 سوالف عراقية: 2
    التقييم: 16970
    مزاجي: حسب الظروف
    المهنة: ضابط في الجيش
    أكلتي المفضلة: الدولمه
    موبايلي: Note 4
    آخر نشاط: 5/March/2016
    الاتصال: إرسال رسالة عبر Yahoo إلى النقيب
    مقالات المدونة: 366
    شكرا لمجهودك الجميل

تم تطوير موقع درر العراق بواسطة Samer

قوانين المنتديات العامة

Google+

متصفح Chrome هو الأفضل لتصفح الانترنت في الجوال