النتائج 1 إلى 3 من 3
الموضوع:

اعراب القران* سورة البقرة .إعراب الآيات (225-233 ):

الزوار من محركات البحث: 288 المشاهدات : 1463 الردود: 2
جميع روابطنا، مشاركاتنا، صورنا متاحة للزوار دون الحاجة إلى التسجيل ، الابلاغ عن انتهاك - Report a violation
  1. #1
    من أهل الدار
    تاريخ التسجيل: April-2015
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 3,233 المواضيع: 387
    التقييم: 1523
    آخر نشاط: 7/April/2020

    اعراب القران* سورة البقرة .إعراب الآيات (225-233 ):

    .إعراب الآية (225):
    {لا يُؤاخِذُكُمُ اللَّهُ بِاللَّغْوِ فِي أَيْمانِكُمْ وَلكِنْ يُؤاخِذُكُمْ بِما كَسَبَتْ قُلُوبُكُمْ وَاللَّهُ غَفُورٌ حَلِيمٌ (225)}.
    (لا يُؤاخِذُكُمُ) لا نافية يؤاخذكم فعل مضارع والكاف مفعوله (اللَّهُ) لفظ الجلالة فاعل والجملة استئنافية (بِاللَّغْوِ) متعلقان بيؤاخذكم (فِي أَيْمانِكُمْ) متعلقان باللغو أو بحال منه (وَلكِنْ) الواو عطف لكن حرف استدراك (يُؤاخِذُكُمُ) فعل مضارع ومفعول به والفاعل هو يعود إلى اللّه تعالى والجملة معطوفة (بِما) متعلقان بالفعل قبلهما (كَسَبَتْ) فعل ماض والتاء للتأنيث والجملة صلة الموصول لا محل لها (قُلُوبُكُمْ) فاعل (وَاللَّهُ غَفُورٌ حَلِيمٌ) لفظ الجلالة مبتدأ وغفور وحليم خبران.
    .إعراب الآية (226):
    {لِلَّذِينَ يُؤْلُونَ مِنْ نِسائِهِمْ تَرَبُّصُ أَرْبَعَةِ أَشْهُرٍ فَإِنْ فاؤُ فَإِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ (226)}.
    (لِلَّذِينَ) جار ومجرور متعلقان بمحذوف خبر (يُؤْلُونَ) فعل مضارع وفاعل والجملة صلة الموصول (مِنْ نِسائِهِمْ) متعلقان بالفعل قبلهما (تَرَبُّصُ) مبتدأ مؤخر (أَرْبَعَةِ) مضاف إليه (أَشْهُرٍ) مضاف إليه (فَإِنْ) الفاء استئنافية (إن) شرطية جازمة (فاؤُ) فعل ماض والواو فاعل وهو في محل جزم فعل الشرط (فَإِنْ) الفاء رابطة لجواب الشرط (إن اللَّهَ) إن ولفظ الجلالة اسمها (غَفُورٌ رَحِيمٌ) خبران والجملة في محل جزم جواب الشرط.
    .إعراب الآية (227):
    {وَإِنْ عَزَمُوا الطَّلاقَ فَإِنَّ اللَّهَ سَمِيعٌ عَلِيمٌ (227)}.
    (وَإِنْ) الواو عاطفة إن حرف شرط جازم (عَزَمُوا) فعل ماض مبني على الضم والواو فاعل (الطَّلاقَ) مفعول به وقيل منصوب بنزع الخافض أي على الطلاق. والجملة معطوفة (فَإِنَّ اللَّهَ سَمِيعٌ عَلِيمٌ) الفاء رابطة لجواب الشرط وإن ولفظ الجلالة اسمها وسميع عليم خبراها والجملة في محل جزم جواب الشرط.
    وقيل جواب الشرط محذوف تقديره فليوقعوه.
    .إعراب الآية (228):
    {وَالْمُطَلَّقاتُ يَتَرَبَّصْنَ بِأَنْفُسِهِنَّ ثَلاثَةَ قُرُوءٍ وَلا يَحِلُّ لَهُنَّ أَنْ يَكْتُمْنَ ما خَلَقَ اللَّهُ فِي أَرْحامِهِنَّ إِنْ كُنَّ يُؤْمِنَّ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ وَبُعُولَتُهُنَّ أَحَقُّ بِرَدِّهِنَّ فِي ذلِكَ إِنْ أَرادُوا إِصْلاحًا وَلَهُنَّ مِثْلُ الَّذِي عَلَيْهِنَّ بِالْمَعْرُوفِ وَلِلرِّجالِ عَلَيْهِنَّ دَرَجَةٌ وَاللَّهُ عَزِيزٌ حَكِيمٌ (228)}.
    (وَالْمُطَلَّقاتُ) الواو استئنافية المطلقات مبتدأ (يَتَرَبَّصْنَ) مضارع مبني على السكون ونون النسوة فاعل والجملة خبر (بِأَنْفُسِهِنَّ) متعلقان بيتربصن (ثَلاثَةَ) ظرف زمان متعلق بيتربصن وقيل مفعول به (قُرُوءٍ) مضاف إليه (وَلا) الواو عاطفة لا نافية (يَحِلُّ) مضارع (لَهُنَّ) متعلقان بيحل (أَنْ) حرف مصدري ونصب (يَكْتُمْنَ) فعل مضارع مبني على السكون في محل نصب بأن ونون النسوة فاعل وأن والفعل المضارع في تأويل مصدر في محل رفع فاعل يحل (ما) اسم موصول مفعول به (خَلَقَ اللَّهُ) فعل ماض ولفظ الجلالة فاعل (فِي أَرْحامِهِنَّ) متعلقان بخلق والجملة صلة الموصول (أَنْ) حرف شرط جازم (كُنَّ) فعل ماض ناقص مبني على السكون لاتصاله بنون النسوة والنون اسمها وهي في محل جزم فعل الشرط (يُؤْمِنَّ) فعل مضارع وفاعل والجملة خبر كن وجواب الشرط محذوف تقديره: إن كن يؤمن فلا يفعلن.
    (بِاللَّهِ) لفظ الجلالة مجرور بالباء وهما متعلقان بيؤمن (وَالْيَوْمِ) عطف (الْآخِرِ) صفة (وَبُعُولَتُهُنَّ) الواو استئنافية بعولتهن مبتدأ (أَحَقُّ) خبر (بِرَدِّهِنَّ) متعلقان بأحق (فِي ذلِكَ) متعلقان بردهن (أَنْ) حرف شرط جازم (أَرادُوا) فعل ماض وفاعل وهو في محل جزم فعل الشرط (إِصْلاحًا) مفعول به وجواب الشرط محذوف دل عليه ما قبله.
    (وَلَهُنَّ) متعلقان بمحذوف خبر مقدم (مِثْلُ) مبتدأ مؤخر (الَّذِي) اسم موصول مضاف إليه (عَلَيْهِنَّ) متعلقان بمحذوف صلة الموصول (بِالْمَعْرُوفِ) متعلقان بمحذوف صفة مثل أو بخبر والجملة الاسمية (وَلَهُنَّ) معطوفة على سابقتها (وَلِلرِّجالِ) الواو عاطفة للرجال متعلقان بمحذوف خبر مقدم (عَلَيْهِنَّ) متعلقان بمحذوف خبر أيضا (دَرَجَةٌ) مبتدأ مؤخر والجملة معطوفة.
    (وَاللَّهُ عَزِيزٌ حَكِيمٌ) لفظ الجلالة مبتدأ وعزيز وحكيم خبران والجملة مستأنفة أو اعتراضية.
    .إعراب الآية (229):
    {الطَّلاقُ مَرَّتانِ فَإِمْساكٌ بِمَعْرُوفٍ أَوْ تَسْرِيحٌ بِإِحْسانٍ وَلا يَحِلُّ لَكُمْ أَنْ تَأْخُذُوا مِمَّا آتَيْتُمُوهُنَّ شَيْئًا إِلاَّ أَنْ يَخافا أَلاَّ يُقِيما حُدُودَ اللَّهِ فَإِنْ خِفْتُمْ أَلاَّ يُقِيما حُدُودَ اللَّهِ فَلا جُناحَ عَلَيْهِما فِيمَا افْتَدَتْ بِهِ تِلْكَ حُدُودُ اللَّهِ فَلا تَعْتَدُوها وَمَنْ يَتَعَدَّ حُدُودَ اللَّهِ فَأُولئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ (229)}.
    (الطَّلاقُ) مبتدأ (مَرَّتانِ) خبر مرفوع بالألف لأنه مثنى (فَإِمْساكٌ) الفاء فاء الفصيحة إمساك مبتدأ لخبر محذوف تقديره فعليكم إمساك.
    (بِمَعْرُوفٍ) متعلقان بإمساك (أَوْ تَسْرِيحٌ) أو حرف عطف تسريح عطف على إمساك (بِإِحْسانٍ) متعلقان بتسريح (وَلا) الواو استئنافية لا نافية (يَحِلُّ) فعل مضارع (لَكُمْ) متعلقان بيحل (أَنْ) حرف ناصب (تَأْخُذُوا) مضارع منصوب بحذف النون والمصدر المؤول في محل رفع فاعل يحل والجملة مستأنفة (مِمَّا) متعلقان بتأخذوا (آتَيْتُمُوهُنَّ) فعل ماض والتاء تاء الفاعل والهاء مفعول به والنون لجمع الإناث، وأشبعت ضمتها فنشأت الواو والجملة صلة الموصول (شَيْئًا) مفعول به لتأخذوا (إِلَّا) أداة استثناء (أَنْ) حرف ناصب (يَخافا) مضارع منصوب بحذف النون والألف فاعل وان وما بعدها في تأويل مصدر في محل جر بحرف الجر والجار والمجرور متعلقان بمحذوف حال والتقدير: (إلا خائفين) (إِلَّا) أن حرف ناصب لا نافية (يُقِيما) فعل مضارع منصوب والفعل مع أن في تأويل مصدر في محل نصب مفعول به (حُدُودَ) مفعول به (اللَّهِ) لفظ الجلالة مضاف إليه (فَإِنْ) الفاء استئنافية إن شرطية (خِفْتُمْ) فعل ماض وفاعل وهو في محل جزم فعل الشرط والجملة ابتدائية لا محل لها (أَلَّا يُقِيما) المصدر المؤول من أن والفعل في محل نصب مفعول به لخفتم.
    (حُدُودَ اللَّهِ) سبق إعرابها.
    (فَلا) الفاء رابطة للجواب لا نافية للجنس (جُناحَ) اسمها مبني على الفتح (عَلَيْهِما) متعلقان بمحذوف خبر لا (فِيمَا) متعلقان بمحذوف خبر (افْتَدَتْ) فعل ماض والجملة صلة الموصول (بِهِ) متعلقان بافتدت وجملة: (فلا جناح) في محل جزم جواب الشرط (تِلْكَ) اسم إشارة مبتدأ (حُدُودَ) خبر (اللَّهِ) لفظ الجلالة مضاف إليه والجملة مستأنفة.
    (فَلا) الفاء فاء الفصيحة لا ناهية جازمة (تَعْتَدُوها) مضارع مجزوم بحذف النون والواو فاعل والهاء مفعول به، والجملة لا محل لها جواب شرط مقدر (وَمَنْ) الواو استئنافية من اسم شرط جازم مبتدأ (يَتَعَدَّ) فعل مضارع مجزوم وعلامة جزمه حذف حرف العلة والفاعل هو (حُدُودَ) مفعول به (اللَّهِ) لفظ الجلالة مضاف إليه (فَأُولئِكَ) الفاء رابطة لجواب الشرط أولئك مبتدأ (هُمُ) مبتدأ ثان (الظَّالِمُونَ) خبره والجملة الاسمية (هُمُ الظَّالِمُونَ) خبر أولئك وجملة (فَأُولئِكَ) في محل جزم جواب الشرط.
    وفعل الشرط وجوابه خبر من.
    .إعراب الآية (230):
    {فَإِنْ طَلَّقَها فَلا تَحِلُّ لَهُ مِنْ بَعْدُ حَتَّى تَنْكِحَ زَوْجًا غَيْرَهُ فَإِنْ طَلَّقَها فَلا جُناحَ عَلَيْهِما أَنْ يَتَراجَعا إِنْ ظَنَّا أَنْ يُقِيما حُدُودَ اللَّهِ وَتِلْكَ حُدُودُ اللَّهِ يُبَيِّنُها لِقَوْمٍ يَعْلَمُونَ (230)}.
    (فَإِنْ) الفاء عاطفة إن شرطية جازمة (طَلَّقَها) فعل ماض والهاء مفعول به وهو فعل الشرط (فَلا) الفاء رابطة لجواب الشرط لا نافية (تَحِلُّ) فعل مضارع والفاعل هي أي المطلقة والجملة في محل جزم جواب الشرط.
    (لَهُ) متعلقان بتحل.
    (مِنْ بَعْدُ) بعد ظرف زمان مبني على الضم لأنه قطع عن الإضافة وهو في محل جر بحرف الجر والجار والمجرور متعلقان بالفعل قبلهما (حَتَّى) حرف غاية وجر (تَنْكِحَ) مضارع منصوب بأن المضمرة بعد حتى والمصدر المؤول في محل جر بحتى والجار والمجرور متعلقان بتحل (زَوْجًا) مفعول به (غَيْرَهُ) صفة (فَإِنْ طَلَّقَها) إعرابها كسابقتها (فَلا جُناحَ) الفاء رابطة للجواب ولا نافية للجنس وجناح اسمها (عَلَيْهِما) متعلقان بمحذوف خبر لا (أَنْ يَتَراجَعا) المصدر المؤول في محل جر بحرف الجر وهما متعلقان بخبر لا (إِنْ ظَنَّا) إن شرطية جازمة ظنا فعل ماض والألف فاعل وهو فعل الشرط (أَنْ يُقِيما) المصدر المؤول سد مسد مفعولي ظنا (حُدُودَ) مفعول به (اللَّهِ) لفظ الجلالة مضاف إليه وجملة جواب الشرط محذوفة دل عليها ما قبلها (وَتِلْكَ) الواو استئنافية تلك اسم إشارة مبتدأ (حُدُودَ) خبر (اللَّهِ) لفظ الجلالة مضاف إليه والجملة استئنافية (يُبَيِّنُها) فعل مضارع ومفعول به والفاعل هو والجملة في محل نصب حال (لِقَوْمٍ) متعلقان بالفعل قبلهما (يَعْلَمُونَ) فعل مضارع وفاعل والجملة صفة.
    .إعراب الآية (231):
    {وَإِذا طَلَّقْتُمُ النِّساءَ فَبَلَغْنَ أَجَلَهُنَّ فَأَمْسِكُوهُنَّ بِمَعْرُوفٍ أَوْ سَرِّحُوهُنَّ بِمَعْرُوفٍ وَلا تُمْسِكُوهُنَّ ضِرارًا لِتَعْتَدُوا وَمَنْ يَفْعَلْ ذلِكَ فَقَدْ ظَلَمَ نَفْسَهُ وَلا تَتَّخِذُوا آياتِ اللَّهِ هُزُوًا وَاذْكُرُوا نِعْمَتَ اللَّهِ عَلَيْكُمْ وَما أَنْزَلَ عَلَيْكُمْ مِنَ الْكِتابِ وَالْحِكْمَةِ يَعِظُكُمْ بِهِ وَاتَّقُوا اللَّهَ وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ (231)}.
    (وَإِذا) الواو عاطفة إذا ظرف لما يستقبل من الزمن متعلق بأمسكوهن (طَلَّقْتُمُ النِّساءَ) فعل ماض وفاعل ومفعول به والجملة في محل جر بالإضافة (فَبَلَغْنَ أَجَلَهُنَّ) الفاء عاطفة بلغن فعل ماض مبني على السكون ونون النسوة فاعل (أَجَلَهُنَّ) مفعول به والجملة معطوفة (فَأَمْسِكُوهُنَّ) الفاء واقعة في جواب الشرط أمسكوهن فعل أمر وفاعل ومفعول به والجملة لا محل لها جواب شرط غير جازم (بِمَعْرُوفٍ) متعلقان بأمسكوهن (أَوْ سَرِّحُوهُنَّ بِمَعْرُوفٍ) معطوفة على الجملة السابقة (وَلا تُمْسِكُوهُنَّ) الواو عاطفة لا ناهية جازمة تمسكوهن مضارع مجزوم بحذف النون والواو فاعل والهاء مفعول به.
    (ضِرارًا) مفعول لأجله (لِتَعْتَدُوا) اللام لام التعليل تعتدوا فعل مضارع منصوب بأن المضمرة والمصدر المؤول في محل جر بحرف الجر والجار والمجرور متعلقان بضرارا (وَمَنْ) الواو استئنافية من اسم شرط مبتدأ (يَفْعَلْ) فعل الشرط (ذلِكَ) مفعول به (فَقَدْ) الفاء رابطة قد حرف تحقيق (ظَلَمَ) فعل ماض والفاعل هو (نَفْسَهُ) مفعول به.
    (وَلا) الواو عاطفة لا جازمة (تَتَّخِذُوا) مضارع مجزوم وفاعله (آياتِ) مفعول به منصوب بالكسرة.
    (اللَّهِ) لفظ الجلالة مضاف إليه (هُزُوًا) مفعول به ثان والجملة معطوفة (وَاذْكُرُوا) فعل أمر وفاعل والجملة معطوفة (نِعْمَتَ) مفعول به (اللَّهِ) لفظ الجلالة مضاف إليه (عَلَيْكُمْ) متعلقان بنعمة (وَما) الواو عاطفة ما عطف على نعمة (أَنْزَلَ) فعل ماض والفاعل هو يعود إلى اللّه (عَلَيْكُمْ) متعلقان بأنزل.
    (مِنَ الْكِتابِ) متعلقان بمحذوف حال (وَالْحِكْمَةِ) عطف على الكتاب.
    (يَعِظُكُمْ) فعل مضارع والفاعل هو والكاف مفعول به والجملة حالية (بِهِ) متعلقان بيعظكم (وَاتَّقُوا) الواو عاطفة اتقوا فعل أمر وفاعل (اللَّهِ) لفظ الجلالة مفعول به (وَاعْلَمُوا) مثل اتقوا (أَنَّ اللَّهَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ) أن ولفظ الجلالة اسمها وعليم خبرها والجار والمجرور متعلقان بعليم وأن وما بعدها سدت مسد مفعولي اعلموا.
    .إعراب الآية (232):
    {وَإِذا طَلَّقْتُمُ النِّساءَ فَبَلَغْنَ أَجَلَهُنَّ فَلا تَعْضُلُوهُنَّ أَنْ يَنْكِحْنَ أَزْواجَهُنَّ إِذا تَراضَوْا بَيْنَهُمْ بِالْمَعْرُوفِ ذلِكَ يُوعَظُ بِهِ مَنْ كانَ مِنْكُمْ يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ ذلِكُمْ أَزْكى لَكُمْ وَأَطْهَرُ وَاللَّهُ يَعْلَمُ وَأَنْتُمْ لا تَعْلَمُونَ (232)}.
    (وَإِذا طَلَّقْتُمُ النِّساءَ فَبَلَغْنَ أَجَلَهُنَّ) أعربت في الآية السابقة (فَلا) الفاء رابطة لجواب الشرط (تَعْضُلُوهُنَّ) مضارع مجزوم بلا والواو فاعل والهاء مفعول به وجملة جواب الشرط لا محل لها.
    (أَنْ يَنْكِحْنَ) ينكحن فعل مضارع مبني على السكون في محل نصب بأن ونون النسوة فاعل والمصدر المؤول في محل جر بحرف الجر المقدر والجار والمجرور متعلقان بالفعل قبلهما (أَزْواجَهُنَّ) مفعول به (إِذا) ظرف لما يستقبل من الزمن (تَراضَوْا) فعل ماض وفاعل (بَيْنَهُمْ) ظرف مكان متعلق بتراضوا (بِالْمَعْرُوفِ) متعلقان بتراضوا وجواب الشرط محذوف دل عليه ما قبله (ذلِكَ) اسم إشارة مبتدأ (يُوعَظُ) مضارع مبني للمجهول (بِهِ) متعلقان بيوعظ وجملة: (يوعظ) خبر للمبتدأ ذلك (مَنْ) اسم موصول في محل رفع نائب فاعل (كانَ) فعل ماض ناقص واسمها هو والجملة صلة (مِنْكُمْ) متعلقان بالفعل يؤمن (يُؤْمِنُ) فعل مضارع والفاعل هو والجملة في محل نصب خبر كان (بِاللَّهِ) لفظ الجلالة مجرور بالباء متعلقان بالفعل قبلهما (وَالْيَوْمِ) عطف على باللّه (الْآخِرِ) صفة والجملة الاسمية.
    (ذلِكُمْ) اسم إشارة مبتدأ (أَزْكى) خبره (لَكُمْ) متعلقان بأزكى (وَأَطْهَرُ) عطف على أزكى (وَاللَّهُ) الواو استئنافية اللّه لفظ الجلالة مبتدأ.
    (يَعْلَمُ) مضارع فاعله مستتر والجملة خبره ومثل ذلك: (وَأَنْتُمْ لا تَعْلَمُونَ).
    .إعراب الآية (233):
    {وَالْوالِداتُ يُرْضِعْنَ أَوْلادَهُنَّ حَوْلَيْنِ كامِلَيْنِ لِمَنْ أَرادَ أَنْ يُتِمَّ الرَّضاعَةَ وَعَلَى الْمَوْلُودِ لَهُ رِزْقُهُنَّ وَكِسْوَتُهُنَّ بِالْمَعْرُوفِ لا تُكَلَّفُ نَفْسٌ إِلاَّ وُسْعَها لا تُضَارَّ والِدَةٌ بِوَلَدِها وَلا مَوْلُودٌ لَهُ بِوَلَدِهِ وَعَلَى الْوارِثِ مِثْلُ ذلِكَ فَإِنْ أَرادا فِصالًا عَنْ تَراضٍ مِنْهُما وَتَشاوُرٍ فَلا جُناحَ عَلَيْهِما وَإِنْ أَرَدْتُمْ أَنْ تَسْتَرْضِعُوا أَوْلادَكُمْ فَلا جُناحَ عَلَيْكُمْ إِذا سَلَّمْتُمْ ما آتَيْتُمْ بِالْمَعْرُوفِ وَاتَّقُوا اللَّهَ وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ بِما تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ (233)}.
    (وَالْوالِداتُ) الواو استئنافية والوالدات مبتدأ (يُرْضِعْنَ) فعل مضارع وفاعل والجملة خبر المبتدأ (أَوْلادَهُنَّ) مفعول به (حَوْلَيْنِ) ظرف زمان منصوب بالياء لأنه مثنى متعلق بيرضعن (كامِلَيْنِ) صفة منصوبة (لِمَنْ) متعلقان بمحذوف خبر تقديره: ذلك الأمر لمن (أَرادَ) فعل ماض (أَنْ يُتِمَّ) المصدر المؤول من أن والفعل في محل نصب مفعول به لأراد (الرَّضاعَةَ) مفعول يتم وجملة: (أراد) صلة الموصول (وَعَلَى الْمَوْلُودِ) متعلقان بمحذوف خبر مقدم (لَهُ) متعلقان بالمولود (رِزْقُهُنَّ) مبتدأ مؤخر (وَكِسْوَتُهُنَّ) عطف على رزقهن (بِالْمَعْرُوفِ) متعلقان بمحذوف حال والجملة معطوفة (لا تُكَلَّفُ) لا نافية تكلف فعل مضارع مبني للمجهول (نَفْسٌ) نائب فاعل (إِلَّا) أداة حصر (وُسْعَها) مفعول به ثان ونائب الفاعل هو المفعول الأول والجملة تفسيرية (لا تُضَارَّ) لا ناهية جازمة تضار فعل مضارع مجزوم وعلامة جزمه السكون وحرك بالفتح لخفتها وهو مبني للمجهول (والِدَةٌ) نائب فاعل (بِوَلَدِها) متعلقان بتضار والجملة حالية (وَلا) الواو عاطفة لا نافية (مَوْلُودٌ) نائب فاعل لفعل محذوف تقديره يضار (لَهُ) متعلقان بمولود (بِوَلَدِهِ) متعلقان بالفعل المحذوف يضار (وَعَلَى الْوارِثِ) متعلقان بمحذوف خبر مقدم (مِثْلُ) مبتدأ (ذلِكَ) اسم إشارة في محل جر بالإضافة والجملة معطوفة على ما قبلها (فَإِنْ) الفاء استئنافية إن شرطية جازمة (أَرادا) فعل ماض مبني على الفتح والألف فاعل وهو في محل جزم فعل الشرط (فِصالًا) مفعول به (عَنْ تَراضٍ) متعلقان بمحذوف صفة فصالا (مِنْهُما) متعلقان بتراض.
    (وَتَشاوُرٍ) عطف (فَلا جُناحَ) الفاء رابطة لا نافية للجنس جناح اسمها المبني (عَلَيْهِما) متعلقان بالخبر المحذوف والجملة جواب الشرط (وَإِنْ) الواو عاطفة (أَرَدْتُمْ) فعل ماض وفاعل (أَنْ تَسْتَرْضِعُوا) المصدر المؤول مفعول به للفعل أردتم (أَوْلادَكُمْ) مفعول به ومفعول تسترضعوا الثاني محذوف تقديره: أن تسترضعوا مرضعة.
    (فَلا) الفاء رابطة لجواب الشرط (لا جُناحَ عَلَيْكُمْ) سبق إعرابها (إِذا) ظرف لما يستقبل من الزمن خافض لشرطه متعلق بجوابه (سَلَّمْتُمْ) فعل ماض والتاء فاعل (ما) اسم موصول في محل نصب مفعول به (آتَيْتُمْ) فعل ماض وفاعل (بِالْمَعْرُوفِ) متعلقان بآتيتم والجملة صلة الموصول، وجواب الشرط محذوف دل عليه ما قبله (وَ) الواو استئنافية (اتَّقُوا اللَّهَ) فعل أمر وفاعل ولفظ الجلالة مفعول به (وَاعْلَمُوا) فعل أمر وفاعل. معطوف على اتقوا.
    (أَنَّ اللَّهَ) بصير أن ولفظ الجلالة اسمها وبصير خبرها (بِما) متعلقان بالخبر (تَعْمَلُونَ) مضارع وفاعله والجملة صلة الموصول وأن وما بعدها سدت مسد مفعولى اعلموا.

  2. #2
    عضوة سابقة
    تاريخ التسجيل: September-2014
    الدولة: Baghdad
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 4,701 المواضيع: 141
    التقييم: 2832
    مزاجي: متفاءلة دائماً ان شاء الله
    المهنة: Searching
    أكلتي المفضلة: كل الاكلات هي نعمة من الله
    مقالات المدونة: 1





  3. #3
    من المشرفين القدامى
    تاريخ التسجيل: February-2013
    الدولة: بغداد
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 75,466 المواضيع: 12,588
    صوتيات: 5 سوالف عراقية: 2
    التقييم: 16970
    مزاجي: حسب الظروف
    المهنة: ضابط في الجيش
    أكلتي المفضلة: الدولمه
    موبايلي: Note 4
    آخر نشاط: 5/March/2016
    الاتصال: إرسال رسالة عبر Yahoo إلى النقيب
    مقالات المدونة: 366
    شكرا لمجهودك

تم تطوير موقع درر العراق بواسطة Samer

قوانين المنتديات العامة

Google+

متصفح Chrome هو الأفضل لتصفح الانترنت في الجوال