.إعراب الآية (178):
{يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الْقِصاصُ فِي الْقَتْلى الْحُرُّ بِالْحُرِّ وَالْعَبْدُ بِالْعَبْدِ وَالْأُنْثى بِالْأُنْثى فَمَنْ عُفِيَ لَهُ مِنْ أَخِيهِ شَيْءٌ فَاتِّباعٌ بِالْمَعْرُوفِ وَأَداءٌ إِلَيْهِ بِإِحْسانٍ ذلِكَ تَخْفِيفٌ مِنْ رَبِّكُمْ وَرَحْمَةٌ فَمَنِ اعْتَدى بَعْدَ ذلِكَ فَلَهُ عَذابٌ أَلِيمٌ (178)}.
(يا أَيُّهَا) يا حرف نداء. أيها أي منادى نكرة مقصودة مبنية على الضم والهاء للتنبيه.
(الَّذِينَ) اسم موصول بدل من أي.
(آمَنُوا) فعل ماض وفاعل والجملة صلة الموصول.
(كُتِبَ) فعل ماض مبني للمجهول.
(عَلَيْكُمُ) جار ومجرور متعلقان بكتب.
(الْقِصاصُ) نائب فاعل.
(فِي الْقَتْلى) جار ومجرور متعلقان بمحذوف حال من القصاص وجملة النداء استئنافية لا محل لها.
(الْحُرُّ) مبتدأ.
(بِالْحُرِّ) جار ومجرور متعلقان بمحذوف خبره والجملة مستأنفة.
(وَالْعَبْدُ بِالْعَبْدِ) معطوفة وكذلك (وَالْأُنْثى بِالْأُنْثى) معطوفة مثلها.
(فَمَنْ) الفاء استئنافية من اسم شرط جازم مبتدأ وقيل موصولة.
(عُفِيَ) فعل ماض مبني للمجهول في محل جزم فعل الشرط.
(لَهُ) متعلقان بالفعل عفي.
(مِنْ أَخِيهِ) من حرف جر أخيه اسم مجرور بالياء لأنه من الأسماء الخمسة والهاء في محل جر بالإضافة والجار والمجرور متعلقان بمحذوف حال من شيء.
(شَيْءٌ) نائب فاعل.
(فَاتِّباعٌ) الفاء رابطة لجواب الشرط. اتباع مبتدأ مؤخر والخبر محذوف والتقدير فعليه اتباع والجملة في محل جزم جواب الشرط وخبر المبتدأ من فعل الشرط وجوابه.
(بِالْمَعِحْسانٍ) متعلقان بأداء أيضا.
(ذلِكَ) اسم إشارة مبتدأ.
(تَخْفِيفٌ) خبره.
(مِنْ رَبِّكُمْ) جار ومجرور متعلقان بتخفيف.
(وَرَحْمَةٌ) عطف على تخفيف.
(فَمَنْ) الفاء عاطفة، من شرطية مبتدأ.
(اعْتَدى) فعل ماض مبني على الفتحة المقدرة على الألف للتعذر وهو فعل الشرط والفاعل هو.
(بَعْدَ) ظرف زمان متعلق باعتدى.
(ذلِكَ) اسم إشارة في محل جر بالإضافة.
(فَلَهُ) الفاء رابطة لجواب الشرط. له جار ومجرور متعلقان بمحذوف خبر.
(عَذابٌ) مبتدأ.
(أَلِيمٌ) صفة والجملة في محل جزم جواب الشرط وفعل الشرط وجوابه خبر من.
.إعراب الآية (179):
{وَلَكُمْ فِي الْقِصاصِ حَياةٌ يا أُولِي الْأَلْبابِ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ (179)}.
(وَلَكُمْ) الواو استئنافية لكم جار ومجرور متعلقان بمحذوف خبر مقدم.
(فِي الْقِصاصِ) متعلقان بمحذوف حال.
(حَياةٌ) مبتدأ مؤخر.
(يا أُولِي) يا أداة نداء أولي منادى مضاف منصوب بالياء لأنه ملحق بجمع المذكر السالم.
(الْأَلْبابِ) مضاف إليه.
(لَعَلَّكُمْ) لعل واسمها.
(تَتَّقُونَ) فعل مضارع والواو فاعل والجملة خبر لعل.
.إعراب الآية (180):
{كُتِبَ عَلَيْكُمْ إِذا حَضَرَ أَحَدَكُمُ الْمَوْتُ إِنْ تَرَكَ خَيْرًا الْوَصِيَّةُ لِلْوالِدَيْنِ وَالْأَقْرَبِينَ بِالْمَعْرُوفِ حَقًّا عَلَى الْمُتَّقِينَ (180)}.
(كُتِبَ) فعل ماض مبني للمجهول.
(عَلَيْكُمْ) جار ومجرور متعلقان بكتب والجملة مستأنفة لا محل لها.
(إِذا) ظرف لما يستقبل من الزمن متعلق بجواب الشرط المحذوف أي فليوص.
(حَضَرَ) فعل ماض.
(أَحَدَكُمُ) مفعول به مقدم.
(الْمَوْتُ) فاعل مؤخر والجملة في محل جر بالإضافة.
(إِنْ) حرف شرط جازم.
(تَرَكَ) فعل ماض والفاعل هو وهو في محل جزم فعل الشرط، وجواب الشرط محذوف تقديره: إن ترك مالا فليوص.
(خَيْرًا) مفعول به.
(الْوَصِيَّةُ) نائب فاعل كتب وقيل هو مبتدأ.
(لِلْوالِدَيْنِ) متعلقان بالوصية.
(وَالْأَقْرَبِينَ) عطف على الوالدين مجرور بالياء لأنه جمع مذكر سالم.
(بِالْمَعْرُوفِ) جار ومجرور متعلقان بمحذوف حال من الوصية.
(حَقًّا) مفعول مطلق مؤكد لمضمون الجملة قبله.
(عَلَى الْمُتَّقِينَ) متعلقان بحقا.
.إعراب الآيات (181- 182):
{فَمَنْ بَدَّلَهُ بَعْدَ ما سَمِعَهُ فَإِنَّما إِثْمُهُ عَلَى الَّذِينَ يُبَدِّلُونَهُ إِنَّ اللَّهَ سَمِيعٌ عَلِيمٌ (181) فَمَنْ خافَ مِنْ مُوصٍ جَنَفًا أَوْ إِثْمًا فَأَصْلَحَ بَيْنَهُمْ فَلا إِثْمَ عَلَيْهِ إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ (182)}.
(فَمَنْ) الفاء حرف استئناف من اسم شرط جازم مبتدأ.
(بَدَّلَهُ) فعل ماض والفاعل هو، والهاء مفعول به والفعل في محل جزم فعل الشرط.
(بَعْدَ) ظرف زمان متعلق بالفعل بدل.
(ما) مصدرية.
(سَمِعَهُ) فعل ماض والهاء مفعول به وما مؤولة مع الفعل بمصدر تقديره: بعد سماعه، في محل جر بالإضافة.
(فَإِنَّما) الفاء رابطة للجواب إنما كافة ومكفوفة.
(إِثْمُهُ) مبتدأ.
(عَلَى الَّذِينَ) جار ومجرور متعلقان بمحذوف خبر.
(يُبَدِّلُونَهُ) فعل مضارع وفاعل ومفعول به والجملة صلة الموصول والجملة الاسمية في محل جزم جواب الشرط.
(إِنَّ اللَّهَ) إن ولفظ الجلالة اسمها.
(سَمِيعٌ عَلِيمٌ) خبران والجملة مستأنفة للتهديد.
(فَمَنْ) الفاء استئنافية، من اسم شرط مبتدأ (خافَ) فعل ماض والفاعل هو يعود إلى من وهو فعل الشرط.
(مِنْ مُوصٍ) جار ومجرور متعلقان بجنفا أو بخاف.
(جَنَفًا) مفعول به.
(أَوْ) حرف عطف.
(إِثْمًا) عطف على جنفا.
(فَأَصْلَحَ) الفاء عاطفة أصلح فعل ماض والفاعل هو والجملة معطوفة.
(بَيْنَهُمْ) ظرف مكان متعلق بأصلح.
(فَلا) الفاء واقعة في جواب الشرط لا نافية للجنس.
(إِثْمَ) اسم لا مبني على الفتح.
(عَلَيْهِ) جار ومجرور متعلقان بمحذوف خبر لا.
(إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ) تقدم إعراب ما يشبهها في الآية السابقة.
.إعراب الآيات (183- 184):
{يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيامُ كَما كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ (183) أَيَّامًا مَعْدُوداتٍ فَمَنْ كانَ مِنْكُمْ مَرِيضًا أَوْ عَلى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِنْ أَيَّامٍ أُخَرَ وَعَلَى الَّذِينَ يُطِيقُونَهُ فِدْيَةٌ طَعامُ مِسْكِينٍ فَمَنْ تَطَوَّعَ خَيْرًا فَهُوَ خَيْرٌ لَهُ وَأَنْ تَصُومُوا خَيْرٌ لَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ تَعْلَمُونَ (184)}.
(يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيامُ) ينظر في إعرابها الآية (177).
(كَما) الكاف حرف جر وما مصدرية.
(كُتِبَ) فعل ماض مبني للمجهول ونائب الفاعل هو يعود إلى الصيام.
(عَلَى الَّذِينَ) متعلقان بكتب.
(مِنْ قَبْلِكُمْ) جار ومجرور متعلقان بمحذوف صلة الموصول.
(لَعَلَّكُمْ) لعل واسمها.
(تَتَّقُونَ) فعل مضارع والواو فاعل والجملة في محل رفع خبر لعل، والجملة الاسمية تعليلية.
(أَيَّامًا) مفعول به منصوب بفعل محذوف تقديره صوموا أياما.
(مَعْدُوداتٍ) صفة منصوبة بالكسرة لأنه جمع مؤنث سالم.
(فَمَنْ) الفاء استئنافية من اسم شرط جازم مبتدأ.
(كانَ) فعل ماض ناقص واسمها ضمير مستتر تقديره هو وهي في محل جزم فعل الشرط.
(مِنْكُمْ) جار ومجرور متعلقان بمحذوف حال.
(مَرِيضًا) خبر كان.
(أَوْ) عاطفة.
(عَلى سَفَرٍ) معطوفان على مريضا.
(فَعِدَّةٌ) الفاء رابطة لجواب الشرط. عدة مبتدأ خبره محذوف التقدير: عليه عدة والجملة في محل جزم جواب الشرط.
(مِنْ أَيَّامٍ) متعلقان بمحذوف صفة عدة.
(أُخَرَ) صفة لأيام مجرور بالفتحة نيابة عن الكسرة ممنوع من الصرف للوصفية والعدل.
(وَعَلَى الَّذِينَ) الواو عاطفة على الذين جار ومجرور متعلقان بمحذوف خبر مقدم.
(يُطِيقُونَهُ) فعل مضارع وفاعل ومفعول به والجملة صلة الموصول.
(فِدْيَةٌ) مبتدأ مؤخر.
(طَعامُ) بدل مرفوع.
(مِسْكِينٍ) مضاف إليه والجملة الاسمية معطوفة.
(فَمَنْ) الفاء استئنافية. من اسم شرط جازم مبتدأ.
(تَطَوَّعَ) فعل ماض وهو فعل الشرط.
(خَيْرًا) منصوب بنزع الخافض.
(فَهُوَ) الفاء رابطة لجواب الشرط هو مبتدأ.
(خَيْرٌ) خبرها.
(لَهُ) متعلقان باسم التفضيل خير والجملة الاسمية في محل جزم جواب الشرط.
(وَأَنْ) الواو استئنافية أن حرف مصدري ونصب مؤول مع الفعل تصوموا بعدها بمصدر في محل رفع مبتدأ.
(تَصُومُوا) مضارع وفاعله.
(خَيْرٌ) خبره.
(لَكُمْ) متعلقان باسم التفضيل خير وتقدير الكلام: صيامكم خير لكم.
(أَنْ) حرف شرط جازم.
(كُنْتُمْ) فعل ماض ناقص في محل جزم فعل الشرط والتاء اسمها.
(تَعْلَمُونَ) فعل مضارع والواو فاعل والجملة خبر كنتم وجملة: (كنتم) ابتدائية لا محل لها وجواب الشرط محذوف.
.إعراب الآية (185):
{شَهْرُ رَمَضانَ الَّذِي أُنْزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدىً لِلنَّاسِ وَبَيِّناتٍ مِنَ الْهُدى وَالْفُرْقانِ فَمَنْ شَهِدَ مِنْكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ وَمَنْ كانَ مَرِيضًا أَوْ عَلى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِنْ أَيَّامٍ أُخَرَ يُرِيدُ اللَّهُ بِكُمُ الْيُسْرَ وَلا يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْرَ وَلِتُكْمِلُوا الْعِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُوا اللَّهَ عَلى ما هَداكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ (185)}.
(شَهْرُ) خبر لمبتدأ محذوف تقديره: هو.
(رَمَضانَ) مضاف إليه مجرور.
(الَّذِي) اسم موصول في محل رفع صفة.
(أُنْزِلَ) فعل ماض مبني للمجهول.
(فِيهِ) متعلقان بأنزل.
(الْقُرْآنُ) نائب فاعل والجملة صلة الموصول.
(هُدىً) حال منصوبة بالفتحة المقدرة على الألف المحذوفة وتقديره: هاديا.
(لِلنَّاسِ) متعلقان بهدى.
(وَبَيِّناتٍ) عطف على هدى.
(مِنَ الْهُدى) متعلقان ببينات.
(وَالْفُرْقانِ) عطف على الهدى.
(فَمَنْ) الفاء استئنافية من شرطية مبتدأ.
(شَهِدَ) فعل ماض في محل جزم فعل الشرط والفاعل مستتر.
(مِنْكُمُ) متعلقان بمحذوف حال.
(الشَّهْرَ) مفعول به وقيل ظرف زمان.
(فَلْيَصُمْهُ) الفاء رابطة لجواب الشرط يصم فعل مضارع مجزوم بلام الأمر والهاء ضمير في محل نصب بنزع الخافض أي: فليصم فيه، والجملة في محل جزم جواب الشرط، وفعل الشرط وجوابه خبر المبتدأ من.
(وَمَنْ كانَ مَرِيضًا أَوْ عَلى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِنْ أَيَّامٍ أُخَرَ) ينظر إلى الآية السابقة.
(يُرِيدُ اللَّهُ بِكُمُ الْيُسْرَ) فعل مضارع ولفظ الجلالة فاعل واليسر مفعول به والجار والمجرور بكم متعلقان بالفعل يريد.
(وَلا يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْرَ) معطوفة على الجملة قبلها.
(وَلِتُكْمِلُوا) الواو عاطفة اللام لام التعليل تكملوا فعل مضارع منصوب بأن المضمرة بعد لام التعليل وعلامة نصبه حذف النون لأنه من الأفعال الخمسة وإن المضمرة وما بعدها في تأويل مصدر في محل جر باللام.، والجار والمجرور معطوفان على ما قبلهما.
(الْعِدَّةَ) مفعول به.
(وَلِتُكَبِّرُوا اللَّهَ) إعرابها مثل ولتكملوا العدة ومعطوفة عليها.
(عَلى ما هَداكُمْ) ما مصدرية هداكم فعل ماض والفاعل هو يعود على اللّه والكاف مفعول به وما المصدرية مع الفعل في تأويل مصدر في محل جر بعلى، وتقديره: على هدايتكم والجار والمجرور متعلقان بتكبروا.
(وَلَعَلَّكُمْ) الواو عاطفة لعلكم لعل واسمها.
(تَشْكُرُونَ) فعل مضارع والواو فاعل والجملة خبر لعل. والجملة الاسمية لعلكم معطوفة.