.إعراب الآية (170):
{وَإِذا قِيلَ لَهُمُ اتَّبِعُوا ما أَنْزَلَ اللَّهُ قالُوا بَلْ نَتَّبِعُ ما أَلْفَيْنا عَلَيْهِ آباءَنا أَوَ لَوْ كانَ آباؤُهُمْ لا يَعْقِلُونَ شَيْئًا وَلا يَهْتَدُونَ (170)}.
(وَإِذا) الواو استئنافية إذا ظرف لما يستقبل من الزمن متعلق بالفعل قالوا.
(قِيلَ) فعل ماض مبني للمجهول ونائب الفاعل ضمير مستتر تقديره هو.
(لَهُمُ) جار ومجرور متعلقان بقيل وجملة: (قيل) في محل جر بالإضافة.
(اتَّبِعُوا) فعل أمر مبني على حذف النون لأن مضارعه من الأفعال الخمسة والواو فاعل والجملة مقول القول.
(ما) اسم موصول مبني على السكون في محل نصب مفعول به.
(أَنْزَلَ اللَّهُ) فعل ماض ولفظ الجلالة فاعله والجملة صلة الموصول.
(قالُوا) فعل ماض وفاعل والجملة استئنافية لا محل لها.
(بَلْ) حرف إضراب وعطف.
(نَتَّبِعُ) فعل مضارع والفاعل نحن والجملة معطوفة على جملة محذوفة والتقدير: لا نتبع ما أنزل اللّه بل نتبع.
(ما) اسم موصول في محل نصب مفعول به ثان.
(أَلْفَيْنا) فعل ماض مبني على السكون ونا فاعل والجملة صلة الموصول لا محل لها.
(عَلَيْهِ) جار ومجرور متعلقان بالفعل قبلهما، وقيل هما في محل نصب مفعول به أول.
(آباءَنا) مفعول به ثان.
(أَوَلَوْ) الهمزة للاستفهام الواو حالية أو استئنافية، لو شرطية لا جواب لها.
(كانَ) فعل ماض ناقص.
(آباؤُهُمْ) اسمها.
(لا يَعْقِلُونَ) فعل مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعل والجملة خبر.
(شَيْئًا) مفعول به وجملة: (كان آباؤهم) حالية أو استئنافية.
(وَلا يَهْتَدُونَ) الجملة معطوفة.
.إعراب الآية (171):
{وَمَثَلُ الَّذِينَ كَفَرُوا كَمَثَلِ الَّذِي يَنْعِقُ بِما لا يَسْمَعُ إِلاَّ دُعاءً وَنِداءً صُمٌّ بُكْمٌ عُمْيٌ فَهُمْ لا يَعْقِلُونَ (171)}.
(وَمَثَلُ) الواو استئنافية مثل مبتدأ.
(الَّذِينَ) اسم موصول في محل جر بالإضافة.
(كَفَرُوا) فعل ماض وفاعل والجملة صلة الموصول.
(كَمَثَلِ) جار ومجرور متعلقان بمحذوف خبر مبتدأ تقديره هو.
(الَّذِي) اسم موصول في محل جر بالإضافة.
(يَنْعِقُ) فعل مضارع والفاعل هو والجملة صلة الموصول لا محل لها.
(بِما) جار ومجرور متعلقان بينعق.
(لا) نافية.
(يَسْمَعُ) فعل مضارع والفاعل هو والجملة صلة الموصول.
(إِلَّا) أداة حصر.
(دُعاءً) مفعول به.
(وَنِداءً) معطوف.
(صُمٌّ بُكْمٌ عُمْيٌ) ثلاثة أخبار لمبتدأ محذوف تقديره هم والجملة الاسمية حالية أو استئنافية.
(فَهُمْ) الفاء عاطفة هم مبتدأ.
(لا يَعْقِلُونَ) الجملة خبر المبتدأ.
.إعراب الآيات (172- 173):
{يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُلُوا مِنْ طَيِّباتِ ما رَزَقْناكُمْ وَاشْكُرُوا لِلَّهِ إِنْ كُنْتُمْ إِيَّاهُ تَعْبُدُونَ (172) إِنَّما حَرَّمَ عَلَيْكُمُ الْمَيْتَةَ وَالدَّمَ وَلَحْمَ الْخِنْزِيرِ وَما أُهِلَّ بِهِ لِغَيْرِ اللَّهِ فَمَنِ اضْطُرَّ غَيْرَ باغٍ وَلا عادٍ فَلا إِثْمَ عَلَيْهِ إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ (173)}.
(يا أَيُّهَا الَّذِينَ) ينظر في إعرابها الآية (168).
(آمَنُوا) فعل ماض وفاعل والجملة صلة.
(كُلُوا) فعل أمر والواو فاعل والجملة لا محل لها ابتدائية.
(مِنْ طَيِّباتِ) متعلقان بمحذوف صفة للمفعول المحذوف.
(ما رَزَقْناكُمْ) ما اسم موصول في محل جر بالإضافة. رزقناكم فعل ماض وفاعل ومفعول به والجملة صلة الموصول.
(وَاشْكُرُوا) معطوف على كلوا.
(لِلَّهِ) لفظ الجلالة مجرور باللام وهما متعلقان بالفعل قبلهما.
(إِنْ كُنْتُمْ) إن حرف شرط جازم كنتم فعل ماض ناقص والتاء اسمها وهو فعل الشرط.
(إِيَّاهُ) ضمير منفصل مبني على الضم في محل نصب مفعول به مقدم.
(تَعْبُدُونَ) فعل مضارع وفاعل والجملة خبر كنتم، وجواب الشرط محذوف دل عليه ما قبله.
(إِنَّما) كافة ومكفوفة.
(حَرَّمَ) فعل ماض والفاعل هو.
(عَلَيْكُمُ) متعلقان بحرم.
(الْمَيْتَةَ) مفعول به.
(وَالدَّمَ وَلَحْمَ) اسمان معطوفان.
(الْخِنْزِيرِ) مضاف إليه.
(وَما) الواو حرف عطف ما اسم موصول معطوف على الميتة.
(أُهِلَّ) فعل ماض مبني للمجهول.
(بِهِ) متعلقان بمحذوف نائب فاعل.
(لِغَيْرِ) متعلقان بأهل.
(اللَّهِ) لفظ الجلالة مضاف إليه وجملة: (أهل) صلة الموصول لا محل لها.
(فَمَنِ) الفاء الفصيحة من اسم شرط جازم في محل رفع مبتدأ.
(اضْطُرَّ) فعل ماض مبني للمجهول ونائب الفاعل ضمير مستتر تقديره هو يعود إلى اضطر، وهو فعل الشرط.
(غَيْرَ) حال منصوبة بالفتحة.
(باغٍ) مضاف إليه مجرور بالكسرة المقدرة على الياء المحذوفة.
(وَلا عادٍ) الواو عاطفة لا زائدة عاد معطوف على باغ.
(فَلا) الفاء واقعة في جواب الشرط لا نافية للجنس.
(إِثْمَ) اسمها مبني على الفتح.
(عَلَيْهِ) متعلقان بمحذوف خبر لا والجملة الاسمية في محل جزم جواب الشرط، وخبر المبتدأ فعل الشرط وجوابه على الأرجح (إِنَّ اللَّهَ) إن ولفظ الجلالة اسمها (غَفُورٌ) خبرها.
(رَحِيمٌ) خبر ثان والجملة تعليلية لا محل لها.
.إعراب الآية (174):
{إِنَّ الَّذِينَ يَكْتُمُونَ ما أَنْزَلَ اللَّهُ مِنَ الْكِتابِ وَيَشْتَرُونَ بِهِ ثَمَنًا قَلِيلًا أُولئِكَ ما يَأْكُلُونَ فِي بُطُونِهِمْ إِلاَّ النَّارَ وَلا يُكَلِّمُهُمُ اللَّهُ يَوْمَ الْقِيامَةِ وَلا يُزَكِّيهِمْ وَلَهُمْ عَذابٌ أَلِيمٌ (174)}.
(إِنَّ) حرف مشبه بالفعل.
(الَّذِينَ) اسم موصول مبني على السكون في محل نصب اسم إن.
(يَكْتُمُونَ) فعل مضارع وفاعل (ما أَنْزَلَ اللَّهُ) ما اسم موصول مفعول به. أنزل اللّه فعل ماض ولفظ الجلالة فاعله والجملة صلة الموصول.
(مِنَ الْكِتابِ) جار ومجرور متعلقان بمحذوف حال من المفعول المحذوف.
(وَيَشْتَرُونَ) الواو عاطفة وفعل مضارع وفاعل.
(بِهِ) جار ومجرور متعلقان بيشترون.
(ثَمَنًا) مفعول به.
(قَلِيلًا) صفة.
(أُولئِكَ) اسم إشارة مبني على الكسر في محل رفع مبتدأ.
(ما يَأْكُلُونَ) ما نافية يأكلون فعل مضارع وفاعل.
(فِي بُطُونِهِمْ) متعلقان بالفعل قبلهما.
(إِلَّا) أداة حصر.
(النَّارَ) مفعول به وجملة (أُولئِكَ ما يَأْكُلُونَ) خبر إن وجملة: (ما يأكلون) خبر المبتدأ أولئك.
(وَلا) الواو عاطفة ولا نافية.
(يُكَلِّمُهُمُ اللَّهُ) فعل مضارع والهاء مفعوله ولفظ الجلالة فاعل.
(يَوْمَ) ظرف زمان متعلق بالفعل قبله.
(الْقِيامَةِ) مضاف إليه.
(وَلا يُزَكِّيهِمْ) الجملة معطوفة على ما قبلها.
(وَلَهُمْ) الواو عاطفة والجار والمجرور متعلقان بمحذوف خبر مقدم.
(عَذابٌ) مبتدأ مؤخر.
(أَلِيمٌ) صفة.
.إعراب الآيات (175- 176):
{أُولئِكَ الَّذِينَ اشْتَرَوُا الضَّلالَةَ بِالْهُدى وَالْعَذابَ بِالْمَغْفِرَةِ فَما أَصْبَرَهُمْ عَلَى النَّارِ (175) ذلِكَ بِأَنَّ اللَّهَ نَزَّلَ الْكِتابَ بِالْحَقِّ وَإِنَّ الَّذِينَ اخْتَلَفُوا فِي الْكِتابِ لَفِي شِقاقٍ بَعِيدٍ (176)}.
(أُولئِكَ) اسم إشارة مبتدأ.
(الَّذِينَ) اسم موصول خبر.
(اشْتَرَوُا الضَّلالَةَ) فعل ماض وفاعل ومفعول به.
(بِالْهُدى) متعلقان بحال محذوفة.
(وَالْعَذابَ) اسم معطوف.
(بِالْمَغْفِرَةِ) متعلقان باشتروا.
(فَما) الفاء استئنافية ما نكرة تامة بمعنى شيء مبنية على السكون في محل رفع مبتدأ.
(أَصْبَرَهُمْ) فعل ماض جامد لإنشاء التعجب مبني على الفتح والفاعل ضمير مستتر تقديره هو يعود إلى ما، والهاء مفعول به والجملة خبر المبتدأ ما.
(عَلَى النَّارِ) جار ومجرور متعلقان بأصبر وجملة: (ما أصبرهم) استئنافية لا محل لها.
(ذلِكَ) اسم إشارة مبتدأ.
(بِأَنَّ اللَّهَ) الباء حرف جر، وأن ولفظ الجلالة اسمها. وأن واسمها وخبرها في تأويل مصدر في محل جر بالباء، والجار والمجرور متعلقان بمحذوف خبر المبتدأ.
(نَزَّلَ الْكِتابَ) فعل ماض ومفعول به والفاعل ضمير مستتر يعود على اللّه والجملة خبر أن.
(بِالْحَقِّ) متعلقان بنزل.
(وَإِنَّ الَّذِينَ) إن واسمها.
(اخْتَلَفُوا) فعل ماض وفاعل والجملة صلة الموصول والجملة الاسمية إن الذين حالية.
(فِي الْكِتابِ) متعلقان باختلفوا.
(لَفِي) اللام هي المزحلقة.
(في شِقاقٍ) جار ومجرور متعلقان بمحذوف خبر إن.
(بَعِيدٍ) صفة.
.إعراب الآية (177):
{لَيْسَ الْبِرَّ أَنْ تُوَلُّوا وُجُوهَكُمْ قِبَلَ الْمَشْرِقِ وَالْمَغْرِبِ وَلكِنَّ الْبِرَّ مَنْ آمَنَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ وَالْمَلائِكَةِ وَالْكِتابِ وَالنَّبِيِّينَ وَآتَى الْمالَ عَلى حُبِّهِ ذَوِي الْقُرْبى وَالْيَتامى وَالْمَساكِينَ وَابْنَ السَّبِيلِ وَالسَّائِلِينَ وَفِي الرِّقابِ وَأَقامَ الصَّلاةَ وَآتَى الزَّكاةَ وَالْمُوفُونَ بِعَهْدِهِمْ إِذا عاهَدُوا وَالصَّابِرِينَ فِي الْبَأْساءِ وَالضَّرَّاءِ وَحِينَ الْبَأْسِ أُولئِكَ الَّذِينَ صَدَقُوا وَأُولئِكَ هُمُ الْمُتَّقُونَ (177)}.
(لَيْسَ) فعل ماض ناقص.
(الْبِرَّ) خبرها المقدم.
(أَنْ تُوَلُّوا) أن حرف مصدري ونصب تولوا فعل مضارع والواو فاعل وأن والفعل في تأويل مصدر في محل رفع اسم ليس.
(وُجُوهَكُمْ) مفعول به.
(قِبَلَ) ظرف مكان متعلق بتولوا.
(الْمَشْرِقِ) مضاف إليه.
(وَالْمَغْرِبِ) معطوف.
(وَلكِنَّ) الواو عاطفة لكن حرف مشبه بالفعل.
(الْبِرَّ) اسمها.
(مَنْ) اسم موصول خبر لكن.
(آمَنَ) فعل ماض وجملة: (آمن) صلة الموصول.
(بِاللَّهِ) متعلقان بآمن.
(وَالْيَوْمِ) عطف على اللّه.
(الْآخِرِ) صفة.
(وَالْمَلائِكَةِ وَالْكِتابِ وَالنَّبِيِّينَ) معطوفة على اللّه.
(وَآتَى) الواو عاطفة وآتى فعل ماض.
(الْمالَ) مفعول به والفاعل هو يعود على من والجملة معطوفة.
(عَلى حُبِّهِ) متعلقان بمحذوف حال من المال.
(ذَوِي) مفعول به ثان منصوب بالياء نيابة عن الفتحة لأنه ملحق بجمع المذكر السالم، وحذفت النون للإضافة.
(الْقُرْبى) مضاف إليه مجرور بالكسرة المقدرة على الألف للتعذر.
(وَالْيَتامى وَالْمَساكِينَ وَابْنَ السَّبِيلِ وَالسَّائِلِينَ) أسماء معطوفة على ذوي.
(وَفِي الرِّقابِ) جار ومجرور معطوف أي وآتى المال في فك الرقاب.
(وَأَقامَ الصَّلاةَ) فعل ماض والفاعل هو، والصلاة مفعول به والجملة معطوفة ومثلها (وَآتَى الزَّكاةَ).
(وَالْمُوفُونَ) الواو عاطفة الموفون معطوف.
(بِعَهْدِهِمْ) متعلقان بالموفون.
(إِذا) ظرف متعلق بالموفون.
(عاهَدُوا) فعل ماض وفاعل والجملة في محل جر بالإضافة.
(وَالصَّابِرِينَ) الواو عاطفة الصابرين اسم منصوب على المدح بفعل محذوف تقديره: أمدح.
(فِي الْبَأْساءِ) متعلقان بالصابرين.
(وَالضَّرَّاءِ) معطوف عليه.
(وَحِينَ الْبَأْسِ) الواو عاطفة حين ظرف زمان متعلق بالصابرين والبأس مضاف إليه.
(أُولئِكَ) اسم إشارة مبتدأ.
(الَّذِينَ) اسم موصول خبره والجملة استئنافية.
(صَدَقُوا) فعل ماض وفاعل والجملة صلة الموصول.
(وَأُولئِكَ) الواو عاطفة أولئك مبتدأ.
(هُمُ) مبتدأ ثان.
(الْمُتَّقُونَ) خبر هم والجملة الاسمية خبر أولئك.