النتائج 1 إلى 4 من 4
الموضوع:

اعراب القران* سورة البقرة .إعراب الآيات (162- 169:

الزوار من محركات البحث: 337 المشاهدات : 1608 الردود: 3
جميع روابطنا، مشاركاتنا، صورنا متاحة للزوار دون الحاجة إلى التسجيل ، الابلاغ عن انتهاك - Report a violation
  1. #1
    من أهل الدار
    تاريخ التسجيل: April-2015
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 3,233 المواضيع: 387
    التقييم: 1523
    آخر نشاط: 7/April/2020

    اعراب القران* سورة البقرة .إعراب الآيات (162- 169:

    .إعراب الآيات (162- 163):




    {خالِدِينَ فِيها لا يُخَفَّفُ عَنْهُمُ الْعَذابُ وَلا هُمْ يُنْظَرُونَ (162) وَإِلهُكُمْ إِلهٌ واحِدٌ لا إِلهَ إِلاَّ هُوَ الرَّحْمنُ الرَّحِيمُ (163)}.
    (خالِدِينَ) حال منصوبة بالياء لأنها جمع مذكر سالم.
    (فِيها) الجار والمجرور متعلقان بخالدين.
    (لا يُخَفَّفُ) لا نافية، يخفف: فعل مضارع مبني للمجهول.
    (عَنْهُمُ) جار ومجرور متعلقان بيخفف.
    (الْعَذابُ) نائب فاعل والجملة الفعلية في محل نصب حال ثانية من الضمير المستتر في خالدين فهي حال متداخلة وقيل حال من الضمير المجرور في عليهم.
    (وَلا) الواو عاطفة، لا: نافية.
    (هُمْ) مبتدأ.
    (يُنْظَرُونَ) فعل مضارع مبني للمجهول والواو نائب فاعل والجملة الفعلية خبر هم والجملة الاسمية معطوفة.
    (وَإِلهُكُمْ) الواو استئنافية إلهكم مبتدأ والكاف في محل جر بالإضافة.
    (إِلهٌ) خبره.
    (واحِدٌ) صفة لإله والجملة استئنافية.
    (لا) نافية للجنس تعمل عمل إن.
    (إِلهٌ) اسمها مبني على الفتح.
    (إِلَّا) أداة حصر. وخبر لا محذوف تقديره موجود.
    (هُوَ) ضمير منفصل بدل من الضمير المستتر في الخبر المحذوف (الرَّحْمنُ الرَّحِيمُ) خبر ان لمبتدأ محذوف تقديره هو والجملة الاسمية (لا إِلهَ إِلَّا هُوَ) خبر ثان لإلهكم وجملة: (هو الرحمن الرحيم) في محل رفع خبر ثالث.
    .إعراب الآية (164):




    {إِنَّ فِي خَلْقِ السَّماواتِ وَالْأَرْضِ وَاخْتِلافِ اللَّيْلِ وَالنَّهارِ وَالْفُلْكِ الَّتِي تَجْرِي فِي الْبَحْرِ بِما يَنْفَعُ النَّاسَ وَما أَنْزَلَ اللَّهُ مِنَ السَّماءِ مِنْ ماءٍ فَأَحْيا بِهِ الْأَرْضَ بَعْدَ مَوْتِها وَبَثَّ فِيها مِنْ كُلِّ دَابَّةٍ وَتَصْرِيفِ الرِّياحِ وَالسَّحابِ الْمُسَخَّرِ بَيْنَ السَّماءِ وَالْأَرْضِ لَآياتٍ لِقَوْمٍ يَعْقِلُونَ (164)}.
    (إِنَّ) حرف مشبه بالفعل.
    (فِي خَلْقِ) متعلقان بمحذوف خبر إن المقدم.
    (السَّماواتِ) مضاف إليه.
    (وَالْأَرْضِ) عطف.
    (وَاخْتِلافِ) عطف على خلق.
    (اللَّيْلِ) مضاف إليه.
    (وَالنَّهارِ) عطف على الليل.
    (وَالْفُلْكِ) عطف على خلق.
    (الَّتِي) اسم موصول مبني على السكون في محل جر صفة للفلك.
    (تَجْرِي) فعل مضارع والفاعل هي والجار والمجرور (فِي الْبَحْرِ) متعلقان بالفعل قبلهما والجملة صلة الموصول.
    (بِما) الباء حرف جر ما اسم موصول والجار والمجرور متعلقان بالفعل تجري.
    (يَنْفَعُ النَّاسَ) فعل مضارع ومفعول به والجملة صلة الموصول.
    (وَما) اسم موصول معطوف على ما سبق.
    (أَنْزَلَ اللَّهُ) فعل ماض ولفظ الجلالة فاعل والجملة صلة.
    (مِنَ السَّماءِ) متعلقان بأنزل.
    (مِنْ ماءٍ) الجار والمجرور بدل من قوله: (من السماء).
    (فَأَحْيا) الفاء عاطفة أحيا عطف على أنزل.
    (بِهِ) جار ومجرور متعلقان بأحيا.
    (الْأَرْضِ) مفعول به.
    (بَعْدَ) ظرف زمان متعلق بأحيا.
    (مَوْتِها) مضاف إليه والهاء مضاف إليه.
    (وَبَثَّ) عطف على أحيا (فِيها).
    (مِنْ كُلِّ) كلاهما متعلقان ببث.
    (دَابَّةٍ) مضاف إليه.
    (وَتَصْرِيفِ) عطف على خلق.
    (الرِّياحِ) مضاف إليه.
    (وَالسَّحابِ) عطف على الرياح.
    (الْمُسَخَّرِ) صفة للسحاب.
    (بَيْنَ) ظرف مكان متعلق بمسخر.
    (السَّماءِ) مضاف إليه.
    (وَالْأَرْضِ) معطوف.
    (لَآياتٍ) اللام لام التوكيد وقيل المزحلقة. آيات اسم إن المؤخر منصوب بالكسرة نيابة عن الفتحة لأنه جمع مؤنث سالم.
    (لِقَوْمٍ) جار ومجرور متعلقان بمحذوف صفة لآيات.
    (يَعْقِلُونَ) فعل مضارع والواو فاعل والجملة في محل جر صفة لقوم.
    .إعراب الآية (165):




    {وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَتَّخِذُ مِنْ دُونِ اللَّهِ أَنْدادًا يُحِبُّونَهُمْ كَحُبِّ اللَّهِ وَالَّذِينَ آمَنُوا أَشَدُّ حُبًّا لِلَّهِ وَلَوْ يَرَى الَّذِينَ ظَلَمُوا إِذْ يَرَوْنَ الْعَذابَ أَنَّ الْقُوَّةَ لِلَّهِ جَمِيعًا وَأَنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعَذابِ (165)}.
    (وَمِنَ) الواو استئنافية.
    (مِنَ النَّاسِ) جار ومجرور متعلقان بمحذوف خبر مقدم.
    (مِنَ) اسم موصول في محل رفع مبتدأ مؤخر.
    (يَتَّخِذُ) فعل مضارع والفاعل تقديره هو يعود على من والجملة صلة الموصول.
    (مِنْ دُونِ) جار ومجرور متعلقان بيتخذ.
    (اللَّهِ) لفظ الجلالة مضاف إليه.
    (أَنْدادًا) مفعول به.
    (يُحِبُّونَهُمْ) فعل مضارع والواو فاعل والهاء مفعول به والجملة صفة لأندادا.
    (كَحُبِّ) جار ومجرور متعلقان بمحذوف صفة لمصدر واقع مفعولا مطلقا أي حبا كثيرا.
    (اللَّهِ) لفظ الجلالة مضاف إليه.
    (وَالَّذِينَ) الواو استئنافية أو حالية الذين اسم موصول مبني على الفتح في محل رفع مبتدأ.
    (آمَنُوا) فعل ماض وفاعل والجملة صلة الموصول.
    (أَشَدُّ) خبر لاسم الموصول.
    (حُبًّا) تمييز.
    (لِلَّهِ) لفظ الجلالة مجرور والجار والمجرور متعلقان بالمصدر حبا والجملة استئنافية.
    (وَلَوْ) الواو استئنافية لو حرف شرط غير جازم.
    (يَرَى) فعل مضارع.
    (الَّذِينَ) اسم موصول فاعل.
    (ظَلَمُوا) فعل ماض وفاعل والجملة صلة الموصول وجملة: (يرى الذين) ابتدائية لا محل لها.
    (إِذْ) ظرف لما مضى من الزمن متعلق بيرى وقيل هو بمعنى إذا فيكون ظرف لما يستقبل من الزمن.
    (يَرَوْنَ) فعل مضارع وفاعل.
    (الْعَذابَ) مفعول به والجملة في محل جر بالإضافة.
    (أَنَّ) حرف مشبه بالفعل.
    (الْقُوَّةَ) اسمها.
    (لِلَّهِ) لفظ الجلالة وهما جار ومجرور متعلقان بمحذوف خبر.
    (جَمِيعًا) حال وأن واسمها وخبرها في تأويل مصدر سد مسد مفعولي يرى، وجواب لو محذوف تقديره لوجدوا أمرا عجيبا.
    (وَأَنَّ اللَّهَ شَدِيدُ) أن ولفظ الجلالة اسمها وشديد خبرها والجملة معطوفة.
    (الْعَذابَ) مضاف إليه.
    .إعراب الآيات (166- 167):




    {إِذْ تَبَرَّأَ الَّذِينَ اتُّبِعُوا مِنَ الَّذِينَ اتَّبَعُوا وَرَأَوُا الْعَذابَ وَتَقَطَّعَتْ بِهِمُ الْأَسْبابُ (166) وَقالَ الَّذِينَ اتَّبَعُوا لَوْ أَنَّ لَنا كَرَّةً فَنَتَبَرَّأَ مِنْهُمْ كَما تَبَرَّؤُا مِنَّا كَذلِكَ يُرِيهِمُ اللَّهُ أَعْمالَهُمْ حَسَراتٍ عَلَيْهِمْ وَما هُمْ بِخارِجِينَ مِنَ النَّارِ (167)}.
    (إِذْ) ظرف لما مضى من الزمن وهي بدل من إذ في الآية السابقة.
    (تَبَرَّأَ) فعل ماض.
    (الَّذِينَ) اسم موصول فاعل والجملة في محل جر بالإضافة.
    (اتُّبِعُوا) فعل ماض مبني للمجهول، والواو نائب فاعل والجملة صلة الموصول.
    (مِنَ الَّذِينَ) متعلقان بتبرأ.
    (اتُّبِعُوا) فعل ماض والواو فاعل والجملة صلة.
    (وَرَأَوُا) الواو حالية رأوا فعل ماض وفاعل والجملة في محل نصب حال بتقدير قد قبلها.
    (الْعَذابَ) مفعول به.
    (وَتَقَطَّعَتْ) الواو عاطفة تقطع فعل ماض والتاء للتأنيث.
    (بِهِمُ) متعلقان بتقطعت.
    (الْأَسْبابُ) فاعل والجملة عطف على ما قبلها.
    (وَقالَ) فعل ماض.
    (الَّذِينَ) فاعل.
    (اتَّبَعُوا) فعل ماض والواو فاعل والجملة صلة الموصول.
    (لَوْ) حرف شرط متضمن معنى التمني.
    (أَنَّ) حرف مشبه بالفعل.
    (لَنا) متعلقان بمحذوف خبر أن.
    (كَرَّةً) اسمها والجملة مقول القول.
    (فَنَتَبَرَّأَ) الفاء هي السببية نتبرأ فعل مضارع منصوب بأن المضمرة بعد الفاء والفاعل تقديره نحن.
    (مِنْهُمْ) متعلقان بنتبرأ وأن والفعل في تأويل مصدر معطوف على مصدر مقدر من الفعل السابق والتقدير، نريد رجعة وبراءة من هؤلاء.
    (كَما) الكاف حرف جر، ما مصدرية.
    (تَبَرَّؤُا) فعل ماض والواو فاعل، وما المصدرية مع الفعل في تأويل مصدر في محل جر بالكاف، والجار والمجرور متعلقان بمحذوف صفة لمصدر منصوب محذوف واقع مفعولا مطلقا تقديره: نتبرأ مثل تبرئهم.
    (مِنَّا) جار والمجرور متعلقان بالفعل قبلهما.
    (كَذلِكَ) جار ومجرور متعلقان بمحذوف صفة لمصدر محذوف مفعول مطلق تقديره: يريهم اللّه إراءة مثل تلك الإراءة (يُرِيهِمُ) فعل مضارع مرفوع بالضمة المقدرة على الياء للثقل والهاء مفعول به.
    (اللَّهُ) لفظ الجلالة فاعل.
    (أَعْمالَهُمْ) مفعول به ثان.
    (حَسَراتٍ) حال.
    (عَلَيْهِمْ) جار ومجرور متعلقان بحسرات، وجملة: (كذلك) استئنافية.
    (وَما) الواو عاطفة ما حجازية تعمل عمل ليس.
    (هُمْ) ضمير منفصل اسم ما.
    (بِخارِجِينَ) الباء زائدة خارجين اسم مجرور لفظا منصوب محلا على أنه خبر ما.
    (مِنَ النَّارِ) متعلقان بخارجين.
    .إعراب الآيات (168- 169):




    {يا أَيُّهَا النَّاسُ كُلُوا مِمَّا فِي الْأَرْضِ حَلالًا طَيِّبًا وَلا تَتَّبِعُوا خُطُواتِ الشَّيْطانِ إِنَّهُ لَكُمْ عَدُوٌّ مُبِينٌ (168) إِنَّما يَأْمُرُكُمْ بِالسُّوءِ وَالْفَحْشاءِ وَأَنْ تَقُولُوا عَلَى اللَّهِ ما لا تَعْلَمُونَ (169)}.
    (يا أَيُّهَا) يا أداة نداء أي منادى نكرة مقصودة مبني على الضم في محل نصب والهاء للتنبيه.
    (النَّاسُ) بدل من أي.
    (كُلُوا) فعل أمر مبني على حذف النون والواو فاعل.
    (مِمَّا) من وما الموصولية وهما جار ومجرور متعلقان بالفعل قبلهما.
    (فِي الْأَرْضِ) متعلقان بمحذوف صلة الموصول.
    (حَلالًا) حال من ما أو مفعول به.
    (طَيِّبًا) صفة.
    (وَلا) الواو عاطفة لا ناهية جازمة.
    (تَتَّبِعُوا) فعل مضارع مجزوم وعلامة جزمه حذف النون والواو فاعل.
    (خُطُواتِ) مفعول به منصوب بالكسرة لأنه جمع مؤنث سالم.
    (الشَّيْطانِ) مضاف إليه. والجملة معطوفة.
    (إِنَّهُ) إن واسمها.
    (لَكُمْ) جار ومجرور متعلقان بمحذوف حال لعدو لأنه تقدم عليه.
    (عَدُوٌّ) خبر.
    (مُبِينٌ) صفة لعدو. وجملة: (إنه لكم) تعليلية لا محل لها.
    (إِنَّما) كافة ومكفوفة لا عمل لها.
    (يَأْمُرُكُمْ) فعل مضارع والكاف مفعوله والفاعل ضمير مستتر تقديره هو.
    (بِالسُّوءِ) متعلقان بيأمركم.
    (وَالْفَحْشاءِ) معطوف على السوء.
    (وَأَنْ) الواو عاطفة أن حرف مصدري ونصب.
    (تَقُولُوا) فعل مضارع منصوب وعلامة نصبه حذف النون لأنه من الأفعال الخمسة، والواو فاعل وأن وما بعدها في تأويل مصدر معطوف على الفحشاء، والتقدير وقول ما لا تعلمون.
    (عَلَى اللَّهِ) لفظ الجلالة مجرور بعلى وهما متعلقان بالفعل قبلهما.
    (ما لا) ما اسم موصول مبني على السكون في محل نصب مفعول به ولا نافية.
    (تَعْلَمُونَ) فعل مضارع وفاعله والجملة صلة الموصول.

  2. #2
    أميري علي ونعم الأمير
    صــديـقــات روحــي
    تاريخ التسجيل: August-2014
    الدولة: بغداد
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 6,586 المواضيع: 371
    صوتيات: 10 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 2379
    مزاجي: الـــحــمـــد الـــلــه
    المهنة: طالبة
    أكلتي المفضلة: القاسمة الله
    موبايلي: تاب 3
    آخر نشاط: 20/November/2017
    مقالات المدونة: 1
    شكرا جزيلا



  3. #3
    الشكر لله

  4. #4
    عضوة سابقة
    تاريخ التسجيل: September-2014
    الدولة: Baghdad
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 4,701 المواضيع: 141
    التقييم: 2832
    مزاجي: متفاءلة دائماً ان شاء الله
    المهنة: Searching
    أكلتي المفضلة: كل الاكلات هي نعمة من الله
    مقالات المدونة: 1



تم تطوير موقع درر العراق بواسطة Samer

قوانين المنتديات العامة

Google+

متصفح Chrome هو الأفضل لتصفح الانترنت في الجوال