.إعراب الآية (137):
{فَإِنْ آمَنُوا بِمِثْلِ ما آمَنْتُمْ بِهِ فَقَدِ اهْتَدَوْا وَإِنْ تَوَلَّوْا فَإِنَّما هُمْ فِي شِقاقٍ فَسَيَكْفِيكَهُمُ اللَّهُ وَهُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ (137)}.
(فَإِنْ) الفاء استئنافية إن حرف شرط جازم.
(آمَنُوا) فعل ماض والواو فاعل وهو في محل جزم فعل الشرط والجملة ابتدائية لا محل لها من الإعراب.
(بِمِثْلِ) جار ومجرور متعلقان بالفعل قبلهما.
(ما) اسم موصول في محل جر بالإضافة.
(آمَنْتُمْ) فعل ماض والتاء فاعل والجملة صلة الموصول لا محل لها.
(بِهِ) متعلقان بآمنتم.
(فَقَدِ) الفاء رابطة لجواب الشرط قد حرف تحقيق.
(اهْتَدَوْا) فعل ماض والواو فاعل والجملة في محل جزم جواب الشرط.
(وَإِنْ) الواو عاطفة.
(إِنْ تَوَلَّوْا) الجملة معطوفة على جملة آمنوا.
(فَإِنَّما) الفاء رابطة لجواب الشرط، إنما كافة ومكفوفة.
(هُمْ) ضمير منفصل مبتدأ.
(فِي شِقاقٍ) متعلقان بمحذوف خبر هم والجملة الاسمية في محل جزم جواب الشرط.
(فَسَيَكْفِيكَهُمُ) الفاء استئنافية السين للاستقبال يكفي فعل مضارع مرفوع بالضمة المقدرة على الياء للثقل والكاف مفعول به أول والهاء مفعول به ثان.
(اللَّهُ) لفظ الجلالة فاعل والجملة استئنافية لا محل لها.
(وَهُوَ) الواو استئنافية هو مبتدأ.
(السَّمِيعُ الْعَلِيمُ) خبران للمبتدأ.
.إعراب الآية (138):
{صِبْغَةَ اللَّهِ وَمَنْ أَحْسَنُ مِنَ اللَّهِ صِبْغَةً وَنَحْنُ لَهُ عابِدُونَ (138)}.
(صِبْغَةَ) مفعول مطلق لفعل محذوف والتقدير صبغنا اللّه صبغة.
(اللَّهِ) لفظ الجلالة مضاف إليه.
(وَمَنْ) الواو للاعتراض من اسم استفهام في محل رفع مبتدأ.
(أَحْسَنُ) خبره.
(مِنَ اللَّهِ) متعلقان باسم التفضيل أحسن.
(صِبْغَةَ) تمييز.
(وَنَحْنُ) الواو عاطفة نحن مبتدأ.
(لَهُ) جار ومجرور متعلقان بعابدون.
(عابِدُونَ) خبر والجملة معطوفة على قوله: (آمنا باللّه) وجملة (ومن أحسن من اللّه) اعتراضية لا محل لها.
.إعراب الآية (139):
{قُلْ أَتُحَاجُّونَنا فِي اللَّهِ وَهُوَ رَبُّنا وَرَبُّكُمْ وَلَنا أَعْمالُنا وَلَكُمْ أَعْمالُكُمْ وَنَحْنُ لَهُ مُخْلِصُونَ (139)}.
(قُلْ) فعل أمر والفاعل أنت.
(أَتُحَاجُّونَنا) الهمزة للاستفهام تحاجوننا فعل مضارع مرفوع بثبوت النون لأنه من الأفعال الخمسة والواو فاعل ونا مفعول به.
(فِي اللَّهِ) متعلقان بالفعل قبلهما والجملة مقول القول وجملة: (قل) استئنافية لا محل لها.
(وَهُوَ) الواو حالية هو ضمير منفصل مبتدأ.
(رَبُّنا) خبره والجملة في محل نصب حال.
(وَرَبُّكُمْ) معطوف على ربنا.
(وَلَنا) الواو حرف عطف لنا جار ومجرور متعلقان بمحذوف خبر.
(أَعْمالُنا) مبتدأ مؤخر والجملة الاسمية معطوفة على الجملة قبلها ومثلها جملة (وَلَكُمْ أَعْمالُكُمْ).
(وَنَحْنُ لَهُ) الواو حالية نحن مبتدأ خبره (مُخْلِصُونَ) تعلق به الجار والمجرور له.
.إعراب الآية (140):
{أَمْ تَقُولُونَ إِنَّ إِبْراهِيمَ وَإِسْماعِيلَ وَإِسْحاقَ وَيَعْقُوبَ وَالْأَسْباطَ كانُوا هُودًا أَوْ نَصارى قُلْ أَأَنْتُمْ أَعْلَمُ أَمِ اللَّهُ وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنْ كَتَمَ شَهادَةً عِنْدَهُ مِنَ اللَّهِ وَمَا اللَّهُ بِغافِلٍ عَمَّا تَعْمَلُونَ (140)}.
(أَمْ) عاطفة متصلة أو منقطعة بمعنى بل.
(تَقُولُونَ) فعل مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعل والجملة معطوفة على جملة أتحاجوننا.
(إِنَّ إِبْراهِيمَ) إن واسمها.
(وَإِسْماعِيلَ وَإِسْحاقَ وَيَعْقُوبَ وَالْأَسْباطَ) أسماء معطوفة على ابراهيم والجملة مقول القول.
(كانُوا) فعل ماض ناقص والواو اسمها.
(هُودًا) خبرها.
(أَوْ نَصارى) معطوف على هودا منصوب بالفتحة المقدرة والجملة خبر إن.
(قُلْ) فعل أمر والفاعل أنت.
(أَأَنْتُمْ) الهمزة استفهامية أنتم مبتدأ.
(أَعْلَمُ) خبره والجملة الاسمية مقول القول.
(أَمْ) حرف عطف.
(اللَّهُ) لفظ الجلالة اسم معطوف على أنتم.
(وَمَنْ) الواو استئنافية من اسم استفهام مبني على السكون في محل رفع مبتدأ.
(أَظْلَمُ) خبره.
(مِمَّنْ) جار ومجرور متعلقان باسم التفضيل أظلم والجملة استئنافية.
(كَتَمَ) فعل ماض والفاعل هو.
(شَهادَةً) مفعول به والجملة صلة الاسم الموصول من.
(عِنْدَهُ) ظرف مكان متعلق بمحذوف صفة شهادة.
(مِنَ اللَّهِ) لفظ الجلالة مجرور بمن متعلقان بمحذوف صفة لشهادة.
(وَمَا) الواو استئنافية ما تعمل عمل ليس.
(اللَّهُ) لفظ الجلالة اسمها.
(بِغافِلٍ) الباء حرف جر زائد غافل اسم مجرور لفظا منصوب محلا على أنه خبر ما.
(عَمَّا) متعلقان بغافل.
(تَعْمَلُونَ) فعل مضارع والواو فاعل والجملة صلة ما الموصولة.
.إعراب الآية (141):
{تِلْكَ أُمَّةٌ قَدْ خَلَتْ لَها ما كَسَبَتْ وَلَكُمْ ما كَسَبْتُمْ وَلا تُسْئَلُونَ عَمَّا كانُوا يَعْمَلُونَ (141)}.
تقدم إعرابها في الآية رقم (134).
.إعراب الآية (142):
{سَيَقُولُ السُّفَهاءُ مِنَ النَّاسِ ما وَلاَّهُمْ عَنْ قِبْلَتِهِمُ الَّتِي كانُوا عَلَيْها قُلْ لِلَّهِ الْمَشْرِقُ وَالْمَغْرِبُ يَهْدِي مَنْ يَشاءُ إِلى صِراطٍ مُسْتَقِيمٍ (142)}.
(سَيَقُولُ) السين حرف استقبال يقول فعل مضارع.
(السُّفَهاءُ) فاعل.
(مِنَ النَّاسِ) متعلقان بمحذوف حال من السفهاء والجملة مستأنفة.
(ما وَلَّاهُمْ) ما اسم استفهام في محل رفع مبتدأ ولا هم فعل ماض مبني على الفتحة المقدرة والهاء في محل نصب مفعول به والفاعل ضمير مستتر تقديره هو يعود إلى ما والجملة في محل رفع خبر ما.
(عَنْ قِبْلَتِهِمُ) متعلقان بالفعل ولا هم.
(الَّتِي) اسم موصول في محل جر صفة لقبلتهم.
(كانُوا) فعل ماض ناقص والواو اسمها.
(عَلَيْها) متعلقان بمحذوف خبر كان والجملة صلة الموصول.
(قُلْ) فعل أمر والفاعل أنت.
(لِلَّهِ) متعلقان بالخبر المحذوف.
(الْمَشْرِقُ) مبتدأ مؤخر والجملة الاسمية مقول القول.
(وَالْمَغْرِبُ) اسم معطوف على المشرق.
(يَهْدِي) فعل مضارع والفاعل هو.
(مِنَ) اسم موصول في محل نصب مفعول به ليهدي والجملة مستأنفة.
(يَشاءُ) فعل مضارع والفاعل هو.
(إِلى صِراطٍ) متعلقان بيهدي.
(مُسْتَقِيمٍ) صفة صراط والجملة صلة الموصول لا محل لها.
.إعراب الآية (143):
{وَكَذلِكَ جَعَلْناكُمْ أُمَّةً وَسَطًا لِتَكُونُوا شُهَداءَ عَلَى النَّاسِ وَيَكُونَ الرَّسُولُ عَلَيْكُمْ شَهِيدًا وَما جَعَلْنَا الْقِبْلَةَ الَّتِي كُنْتَ عَلَيْها إِلاَّ لِنَعْلَمَ مَنْ يَتَّبِعُ الرَّسُولَ مِمَّنْ يَنْقَلِبُ عَلى عَقِبَيْهِ وَإِنْ كانَتْ لَكَبِيرَةً إِلاَّ عَلَى الَّذِينَ هَدَى اللَّهُ وَما كانَ اللَّهُ لِيُضِيعَ إِيمانَكُمْ إِنَّ اللَّهَ بِالنَّاسِ لَرَؤُفٌ رَحِيمٌ (143)}.
(وَكَذلِكَ) الواو استئنافية والكاف حرف جر ذلك اسم إشارة في محل جر بحرف الجر والجار والمجرور متعلقان بمحذوف صفة لمصدر محذوف تقديره مثل ذلك الجعل جعلناكم.
(جَعَلْناكُمْ) فعل ماض ونا فاعل والكاف مفعول به أول.
(أُمَّةً) مفعول به ثان.
(وَسَطًا) صفة لأمة.
(لِتَكُونُوا) اللام لام التعليل تكونوا مضارع ناقص منصوب وعلامة نصبه حذف النون لأنه من الأفعال الخمسة، والواو اسمها.
(شُهَداءَ) خبرها.
(عَلَى النَّاسِ) متعلقان بشهداء.
(وَيَكُونَ) الواو عاطفة يكون فعل مضارع ناقص منصوب معطوف على تكونوا.
(الرَّسُولُ) اسمها.
(عَلَيْكُمْ) متعلقان بشهيدا.
(شَهِيدًا) خبرها.
(وَما) الواو عاطفة، ما نافية.
(جَعَلْنَا) فعل ماض ونا فاعله.
(الْقِبْلَةَ) مفعول به أول لجعلنا.
(الَّتِي) اسم موصول مبني على السكون في محل نصب صفة، ومفعول جعلنا الثاني محذوف والتقدير: وما جعلنا القبلة التي كنت عليها قبلة.
(كُنْتَ) ماض ناقص واسمه، وجملة: (كنت) صلة الموصول لا محل لها.
(عَلَيْها) الجار والمجرور متعلقان بالخبر.
(إِلَّا) أداة حصر.
(لِنَعْلَمَ) اللام لام التعليل، نعلم: فعل مضارع منصوب بأن المضمرة بعد لام التعليل والفاعل ضمير مستتر تقديره نحن والمصدر المؤول من أن المضمرة والفعل في محل جر باللام والجار والمجرور متعلقان بمحذوف في محل نصب على الاستثناء والتقدير: وما جعلنا القبلة إلا امتحانا للناس للعلم.
(مَنْ) اسم موصول في محل نصب مفعول به للفعل قبله.
(يَتَّبِعُ الرَّسُولَ) فعل مضارع ومفعوله والفاعل هو والجملة صلة الموصول.
(مِمَّنْ) من ومن الموصولية جار ومجرور متعلقان بنعلم التي تعني نميز.
(يَنْقَلِبُ) فعل مضارع والفاعل هو والجملة صلة الموصول وكذلك جملة يتبع الرسول.
(عَلى عَقِبَيْهِ) عقبي اسم مجرور بالياء لأنه مثنى والهاء في محل جر بالإضافة والجار والمجرور متعلقان بمحذوف حال أي مرتدا على عقبيه.
(وَإِنْ) الواو حالية إن مخففة من الثقيلة لا عمل لها.
(كانَتْ) فعل ماض ناقص والتاء تاء التأنيث واسمها ضمير مستتر تقديره هي والتقدير: وإن كانت التولية.
(لَكَبِيرَةً) اللام الفارقة كبيرة خبر كانت.
(إِلَّا) أداة حصر.
(عَلَى الَّذِينَ) جار ومجرور متعلقان بكبيرة.
(هَدَى) فعل ماض مبني على الفتحة المقدرة على الألف للتعذر.
(اللَّهُ) لفظ الجلالة فاعل مرفوع والجملة صلة الموصول لا محل لها.
(وَما) الواو عاطفة ما نافية.
(كانَ) فعل ماض ناقص.
(اللَّهُ) لفظ الجلالة اسمها.
(لِيُضِيعَ) اللام لام الجحود يضيع فعل مضارع منصوب بأن المضمرة بعد لام الجحود والفاعل ضمير مستتر يعود إلى الله.
(إِيمانَكُمْ) مفعول به وإن المضمرة والفعل في تأويل مصدر في محل جر باللام والجار والمجرور متعلقان بمحذوف خبر كان والتقدير ما كان الله مريدا لإضاعة إيمانكم.
(إِنَّ اللَّهَ) إن ولفظ الجلالة اسمها.
(بِالنَّاسِ) جار ومجرور متعلقان برؤوف أو برحيم.
(لَرَؤُفٌ) اللام المزحلقة رؤوف خبر إن.
(رَحِيمٌ) خبر ثان والجملة الاسمية تعليلية لا محل لها من الإعراب وجملة: (ما كان الله) معطوفة على ما قبلها.