النتائج 1 إلى 2 من 2
الموضوع:

اعراب القران* سورة البقرة : .إعراب الآيات (62- 71):

الزوار من محركات البحث: 682 المشاهدات : 2672 الردود: 1
جميع روابطنا، مشاركاتنا، صورنا متاحة للزوار دون الحاجة إلى التسجيل ، الابلاغ عن انتهاك - Report a violation
  1. #1
    من أهل الدار
    تاريخ التسجيل: April-2015
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 3,233 المواضيع: 387
    التقييم: 1523
    آخر نشاط: 7/April/2020

    اعراب القران* سورة البقرة : .إعراب الآيات (62- 71):

    .إعراب الآية (62):

    {إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَالَّذِينَ هادُوا وَالنَّصارى وَالصَّابِئِينَ مَنْ آمَنَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ وَعَمِلَ صالِحًا فَلَهُمْ أَجْرُهُمْ عِنْدَ رَبِّهِمْ وَلا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلا هُمْ يَحْزَنُونَ (62)}.
    (الَّذِينَ هادُوا) اليهود.
    (الصابئ) التارك لدينه.
    (إِنَّ) حرف مشبه بالفعل.
    (الَّذِينَ) اسم موصول في محل نصب اسمها.
    (آمَنُوا) فعل ماض وفاعل والجملة صلة الموصول.
    (وَالَّذِينَ) معطوف على الذين الأولى.
    (هادُوا) مثل آمنوا.
    (وَالنَّصارى وَالصَّابِئِينَ) معطوفان على الذين.
    (مَنْ) اسم موصول مبني على السكون في محل نصب بدل من اسم إن، ويجوز إعرابها شرطية مبتدأ.
    (آمَنَ) فعل ماض والفاعل هو والجملة صلة الموصول.
    (بِاللَّهِ) متعلقان بالفعل.
    (وَالْيَوْمِ) معطوف على اللّه.
    (الْآخِرِ) صفة اليوم.
    (وَعَمِلَ) الجملة معطوفة على أمن.
    (صالِحًا) مفعول به.
    (فَلَهُمْ) الفاء رابطة لجواب الشرط في المعنى ولهم متعلقان بالخبر المحذوف.
    (أَجْرُهُمْ) مبتدأ والجملة خبر إن، أو جواب الشرط.
    (عِنْدَ) ظرف مكان متعلق بالمصدر أجر أو بحال محذوفة تقديرها محفوظا عند ربهم.
    (رَبِّهِمْ) مضاف إليه.
    (وَلا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلا هُمْ يَحْزَنُونَ) لا نافية لا عمل لها لأنها تكررت. وهذه الجملة سبق إعرابها مع الآية (38).
    .إعراب الآيات (63- 64):

    {وَإِذْ أَخَذْنا مِيثاقَكُمْ وَرَفَعْنا فَوْقَكُمُ الطُّورَ خُذُوا ما آتَيْناكُمْ بِقُوَّةٍ وَاذْكُرُوا ما فِيهِ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ (63) ثُمَّ تَوَلَّيْتُمْ مِنْ بَعْدِ ذلِكَ فَلَوْ لا فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَتُهُ لَكُنْتُمْ مِنَ الْخاسِرِينَ (64)}.
    (وَإِذْ أَخَذْنا) الجملة في محل جر بالإضافة.
    (مِيثاقَكُمْ) مفعول به.
    (وَرَفَعْنا) الجملة معطوفة على جملة أخذنا.
    (فَوْقَكُمُ) مفعول فيه ظرف مكان متعلق بالفعل قبله.
    (الطُّورَ) مفعول به.
    (خُذُوا) فعل أمر مبني على حذف النون، الواو واو الجماعة فاعل، والجملة مقول لقول محذوف. وجملة القول المحذوف حالية والتقدير قائلين لهم خذوا.
    (ما آتَيْناكُمْ) ما اسم موصول مبني على السكون في محل نصب مفعول به.
    (آتَيْناكُمْ) فعل ماض وفاعل ومفعول به. والجملة صلة الموصول لا محل لها. والعائد محذوف والتقدير ما آتيناكموه.
    (بِقُوَّةٍ) متعلقان بحال محذوفة والتقدير خذوا ما آتيناكم حاملين بقوة.
    (وَاذْكُرُوا) معطوفة على خذوا.
    (ما فِيهِ) ما اسم موصول مفعول به. وفيه متعلقان بمحذوف صلة ما التقدير الذي ذكر فيه.
    (لَعَلَّكُمْ) لعل واسمها.
    (تَتَّقُونَ) الجملة خبر لعل.
    (ثُمَّ) عاطفة.
    (تَوَلَّيْتُمْ) الجملة معطوفة على جملة أخذنا.
    (مِنْ بَعْدِ) متعلقان بتوليتم.
    (ذلِكَ) اسم إشارة في محل جر بالإضافة.
    (فَلَوْ لا) الفاء استئنافية.
    لولا حرف امتناع لوجود.
    (فَضْلُ) مبتدأ.
    (اللَّهِ) لفظ الجلالة مضاف إليه.
    (عَلَيْكُمْ) متعلقان بالمصدر فضل، وخبره محذوف تقديره موجود.
    (وَرَحْمَتُهُ) معطوف على فضل.
    (لَكُنْتُمْ) اللام واقعة في جواب شرط لولا. كنتم فعل ماض ناقص والتاء اسمها.
    (مِنَ الْخاسِرِينَ) متعلقان بالخبر المحذوف. وجملة: (لكنتم) لا محل لها جواب شرط غير جازم.
    .إعراب الآية (65):

    {وَلَقَدْ عَلِمْتُمُ الَّذِينَ اعْتَدَوْا مِنْكُمْ فِي السَّبْتِ فَقُلْنا لَهُمْ كُونُوا قِرَدَةً خاسِئِينَ (65)}.
    (خاسِئِينَ) صاغرين.
    (وَلَقَدْ) الواو استئنافية. اللام واقعة في جواب القسم، قد حرف تحقيق.
    (عَلِمْتُمُ) فعل ماض وفاعل.
    (الَّذِينَ) اسم موصول مفعول به.
    (اعْتَدَوْا) فعل ماض وفاعل والجملة صلة.
    (مِنْكُمْ) متعلقان بمحذوف حال، والتقدير اعتدوا ظالمين منكم.
    (فِي السَّبْتِ) متعلقان بالفعل قبلهما.
    (فَقُلْنا) الفاء عاطفة، قلنا فعل ماض وفاعل، والجملة معطوفة.
    (لَهُمْ) متعلقان بقلنا.
    (كُونُوا) فعل أمر ناقص، والواو اسمها وخبرها (قِرَدَةً) و(خاسِئِينَ) خبر ثان، وقيل صفة وجملة: (كونوا قردة) مقول القول.
    .إعراب الآيات (66- 67):

    {فَجَعَلْناها نَكالًا لِما بَيْنَ يَدَيْها وَما خَلْفَها وَمَوْعِظَةً لِلْمُتَّقِينَ (66) وَإِذْ قالَ مُوسى لِقَوْمِهِ إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُكُمْ أَنْ تَذْبَحُوا بَقَرَةً قالُوا أَتَتَّخِذُنا هُزُوًا قالَ أَعُوذُ بِاللَّهِ أَنْ أَكُونَ مِنَ الْجاهِلِينَ (67)}.
    (فَجَعَلْناها) العقوبة الآنفة الذكر.
    (نَكالًا) عبرة.
    (لِما بَيْنَ يَدَيْها) لمن عاشها.
    (ما خَلْفَها) ما جاء بعدها من الأمم.
    (فَجَعَلْناها) فعل ماض وفاعل والهاء مفعول به أول. والجملة معطوفة.
    (نَكالًا) مفعول به ثان.
    (لِما) ما اسم موصول في محل جر باللام متعلقان بالمصدر نكال أو بصفة محذوفة له.
    (بَيْنَ) ظرف مكان متعلق بصلة الموصول المحذوفة.
    (يَدَيْها) مضاف إليه مجرور بالياء لأنه مثنى، وحذفت النون للإضافة والهاء في محل جر بالإضافة.
    (وَما) الواو عاطفة ما معطوفة على ما الأولى.
    (خَلْفَها) ظرف مكان متعلق بمحذوف صلة.
    (وَمَوْعِظَةً) معطوف على نكالا.
    (لِلْمُتَّقِينَ) متعلقان بموعظة أو بمحذوف صفة لها.
    (وَإِذْ قالَ مُوسى لِقَوْمِهِ) تقدم إعراب مثلها.
    (إِنَّ) حرف مشبه بالفعل.
    (اللَّهَ) لفظ الجلالة اسمها.
    (يَأْمُرُكُمْ) فعل مضارع ومفعول به والفاعل هو يعود إلى الله.
    (إِنَّ) حرف مصدري ونصب.
    (تَذْبَحُوا) فعل مضارع وفاعل والمصدر المؤول في محل جر بحرف الجر تقديره بذبح بقرة متعلقان بالفعل قبلهما. وجملة: (يأمركم) في محل رفع خبر إن.
    (بَقَرَةً) مفعول به.
    (قالُوا) فعل ماض وفاعل والجملة مستأنفة.
    (أَتَتَّخِذُنا) الهمزة للاستفهام. تتخذنا فعل مضارع ومفعول به أول والفاعل أنت.
    (هُزُوًا) مفعول به ثان، والجملة مقول القول.
    (قالَ) فعل ماض والفاعل مستتر والجملة مستأنفة.
    (أَعُوذُ) فعل مضارع والفاعل أنا.
    (بِاللَّهِ) لفظ الجلالة مجرور بالباء متعلقان بأعوذ والجملة مقول القول.
    (إِنَّ) حرف مصدري ونصب.
    (أَكُونَ) فعل مضارع ناقص منصوب وهو في تأويل مصدر في محل جر بحرف الجر والتقدير من الجهل وهما متعلقان بالفعل أعوذ. واسم أكون ضمير مستتر تقديره أنا.
    (مِنَ الْجاهِلِينَ) متعلقان بخبر أكون.
    .إعراب الآيات (68- 69):

    {قالُوا ادْعُ لَنا رَبَّكَ يُبَيِّنْ لَنا ما هِيَ قالَ إِنَّهُ يَقُولُ إِنَّها بَقَرَةٌ لا فارِضٌ وَلا بِكْرٌ عَوانٌ بَيْنَ ذلِكَ فَافْعَلُوا ما تُؤْمَرُونَ (68) قالُوا ادْعُ لَنا رَبَّكَ يُبَيِّنْ لَنا ما لَوْنُها قالَ إِنَّهُ يَقُولُ إِنَّها بَقَرَةٌ صَفْراءُ فاقِعٌ لَوْنُها تَسُرُّ النَّاظِرِينَ (69)}.
    (الفارض) المسنة الكبيرة.
    (البكر) الصغيرة.
    (العوان) الوسط.
    (قالُوا) فعل ماض وفاعل والجملة مستأنفة.
    (ادْعُ) فعل أمر مبني على حذف حرف العلة والفاعل أنت والجملة مفعول به.
    (لَنا) متعلقان بادع.
    (رَبَّكَ) مفعول به.
    (يُبَيِّنْ) فعل مضارع مجزوم لأنه جواب الطلب والفاعل هو يعود إلى ربك. والجملة لا محل لها لأنها جواب الطلب.
    (لَنا) متعلقان بيبين.
    (ما) اسم استفهام مبتدأ.
    (هِيَ) ضمير رفع منفصل مبني على الفتح في محل رفع خبر والجملة في محل نصب مفعول به للفعل يبين.
    (قالَ) فعل ماض.
    (إِنَّهُ) إن واسمها، والجملة مقول القول.
    (يَقُولُ) فعل مضارع والفاعل هو يعود إلى الله والجملة خبر إن.
    (إِنَّها) إن واسمها.
    (بَقَرَةٌ) خبرها والجملة مقول القول.
    (لا فارِضٌ) لا نافية، فارض خبر لمبتدأ محذوف التقدير لا هي فارض والجملة في محل رفع صفة ومثلها.
    (وَلا بِكْرٌ) والجملة معطوفة. ويجوز إعراب (فارِضٌ) صفة.
    (عَوانٌ) خبر أو صفة.
    (بَيْنَ) مفعول فيه ظرف مكان متعلق بعنوان.
    (ذلِكَ) اسم إشارة في محل جر بالإضافة.
    (فَافْعَلُوا) الفاء هي الفصيحة أي إذا وجدتم البقرة المطلوبة فافعلوا. وافعلوا فعل أمر مبني على حذف النون والواو فاعل والجملة جواب شرط مقدر إذا وجدتم فافعلوا.
    (ما تُؤْمَرُونَ) ما اسم موصول مفعول به، تؤمرون فعل مضارع مبني للمجهول والواو نائب فاعل. والجملة صلة الموصول والعائد محذوف ما تؤمرون به.
    (قالُوا ادْعُ لَنا رَبَّكَ يُبَيِّنْ لَنا ما لَوْنُها قالَ إِنَّهُ يَقُولُ إِنَّها بَقَرَةٌ) ينظر الآية السابقة.
    (صَفْراءُ) صفة لبقرة.
    (فاقِعٌ) خبر مقدم.
    (لَوْنُها) مبتدأ مؤخر وفاعل الصفة المشبهة فاقع ضمير مستتر فيه. ويجوز إعراب فاقع صفة بقرة. ولونها فاعل لفاقع. والجملة الاسمية صفة لبقرة أيضا.
    (تَسُرُّ) فعل مضارع والفاعل مستتر.
    (النَّاظِرِينَ) مفعول به منصوب بالياء. والجملة صفة ثالثة لبقرة.
    .إعراب الآيات (70- 71):

    {قالُوا ادْعُ لَنا رَبَّكَ يُبَيِّنْ لَنا ما هِيَ إِنَّ الْبَقَرَ تَشابَهَ عَلَيْنا وَإِنَّا إِنْ شاءَ اللَّهُ لَمُهْتَدُونَ (70) قالَ إِنَّهُ يَقُولُ إِنَّها بَقَرَةٌ لا ذَلُولٌ تُثِيرُ الْأَرْضَ وَلا تَسْقِي الْحَرْثَ مُسَلَّمَةٌ لا شِيَةَ فِيها قالُوا الْآنَ جِئْتَ بِالْحَقِّ فَذَبَحُوها وَما كادُوا يَفْعَلُونَ (71)}.
    (الأصفر الفاقع) الشديد الصفرة.
    (لا ذَلُولٌ) لم تذلل بالعمل.
    (تُثِيرُ الْأَرْضَ) تحرثها.
    (مُسَلَّمَةٌ) سالمة من العيوب.
    (لا شِيَةَ) لا لون آخر مع لونها الأصفر.
    (قالُوا ادْعُ لَنا رَبَّكَ يُبَيِّنْ لَنا ما هِيَ) ينظر الآية (68).
    (إِنَّ الْبَقَرَ) إن واسمها.
    (تَشابَهَ) فعل ماض والفاعل هو والجملة خبر إن. وجملة: (إن البقر) تعليلية لا محل لها.
    (عَلَيْنا) متعلقان بالفعل تشابه.
    (وَإِنَّا) الواو عاطفة. إنا إن واسمها.
    (إِنَّ) حرف شرط جازم يجزم فعلين.
    (شاءَ) فعل ماض.
    (اللَّهُ) لفظ الجلالة فاعل.
    (لَمُهْتَدُونَ) اللام المزحلقة مهتدون خبر إنا. وجملة وإنا لمهتدون معطوفة. وجملة: (إن شاء الله) اعتراضيه. وجواب الشرط محذوف تقديره إن شاء الله اهتدينا.
    (قالَ) فعل ماض والفاعل هو.
    (إِنَّهُ يَقُولُ) إن واسمها، ويقول مضارع فاعله مستتر والجملة خبرها. والجملة الاسمية مقول القول.
    (إِنَّها بَقَرَةٌ) إن اسمها وخبرها والجملة مقول القول.
    (لا ذَلُولٌ) لا نافية، ذلول صفة لبقرة أو خبر لمبتدأ محذوف لا هي ذلول.
    (تُثِيرُ الْأَرْضَ) فعل مضارع ومفعول به والفاعل ضمير مستتر.
    والجملة صفة لبقرة كذلك.
    (وَلا تَسْقِي الْحَرْثَ) الواو عاطفة والجملة معطوفة على سابقتها ولا زائدة.
    (مُسَلَّمَةٌ) صفة لبقرة.
    (لا شِيَةَ) لا نافية للجنس تعمل عمل إن، شية اسمها مبني على الفتح في محل نصب.
    (فِيها) جار ومجرور متعلقان بالخبر المحذوف. والجملة في محل رفع صفة رابعة.
    (قالُوا) فعل ماض وفاعل والجملة مستأنفة.
    (الْآنَ) مفعول فيه ظرف زمان متعلق بالفعل قبلهما وقيل بمحذوف حال جئت متلبسا بالحق.
    (جِئْتَ) ماض وفاعله.
    (بِالْحَقِّ) متعلقان بجئت، والجملة في محل جر بالإضافة.
    (فَذَبَحُوها) الفاء عاطفة، ذبحوها فعل ماض وفاعل والهاء مفعول به والجملة معطوفة على جمل محذوفة قبلها والتقدير فطلبوها فاشتروها فذبحوها.
    (وَما) الواو حالية، ما نافية.
    (كادُوا) فعل ماض ناقص والواو اسمها وجملة: (وما كادوا) في محل نصب حال.
    (يَفْعَلُونَ) مضارع والواو فاعله والجملة خبر.

  2. #2
    عضوة سابقة
    تاريخ التسجيل: September-2014
    الدولة: Baghdad
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 4,701 المواضيع: 141
    التقييم: 2832
    مزاجي: متفاءلة دائماً ان شاء الله
    المهنة: Searching
    أكلتي المفضلة: كل الاكلات هي نعمة من الله
    مقالات المدونة: 1
    بارك الله لك و بك و احسنت و دمت بكل خير ان شاء الله

تم تطوير موقع درر العراق بواسطة Samer

قوانين المنتديات العامة

Google+

متصفح Chrome هو الأفضل لتصفح الانترنت في الجوال