.إعراب الآية (41):
{وَآمِنُوا بِما أَنْزَلْتُ مُصَدِّقًا لِما مَعَكُمْ وَلا تَكُونُوا أَوَّلَ كافِرٍ بِهِ وَلا تَشْتَرُوا بِآياتِي ثَمَنًا قَلِيلًا وَإِيَّايَ فَاتَّقُونِ (41)}.
(وَآمِنُوا) الجملة معطوفة على اذكروا.
(بِما) ما اسم موصول في محل جر والجار والمجرور متعلقان بآمنوا.
(أَنْزَلْتُ) فعل ماض وفاعل، وحذف العائد بما أنزلته. والجملة صلة الموصول.
(مُصَدِّقًا) حال من الضمير المحذوف.
(لِما) مثل بما متعلقان بمصدقا.
(مَعَكُمْ) ظرف مكان متعلق بمحذوف الصلة لما وتقديره للذي وجد معكم.
(وَلا) الواو عاطفة، ولا ناهية جازمة.
(تَكُونُوا) فعل مضارع ناقص مجزوم بحذف النون، والواو اسمها.
(أَوَّلَ) خبرها.
(كافِرٍ) مضاف إليه.
(بِهِ) متعلقان بكافر (وَلا تَشْتَرُوا) سبق إعراب مثلها.
(بِآياتِي) متعلقان بتشتروا.
(ثَمَنًا) مفعول به.
(قَلِيلًا) صفة.
(وَإِيَّايَ فَاتَّقُونِ) سبق إعراب مثلها قريبا والجملة معطوفة على ما قبلها.
.إعراب الآيات (42- 43):
{وَلا تَلْبِسُوا الْحَقَّ بِالْباطِلِ وَتَكْتُمُوا الْحَقَّ وَأَنْتُمْ تَعْلَمُونَ (42) وَأَقِيمُوا الصَّلاةَ وَآتُوا الزَّكاةَ وَارْكَعُوا مَعَ الرَّاكِعِينَ (43)}.
(وَلا) الواو عاطفة، لا ناهية جازمة.
(تَلْبِسُوا) فعل مضارع مجزوم بحذف النون لأنه من الأفعال الخمسة، والواو فاعل. والجملة معطوفة.
(الْحَقَّ) مفعول به.
(بِالْباطِلِ) متعلقان بتلبسوا.
(وَتَكْتُمُوا) الواو عاطفة، تكتموا فعل مضارع مجزوم مثل تلبسوا والجملة معطوفة، ويجوز إعراب الواو حالية وتلبسوا فعل مضارع منصوب بأن المضمرة بعد الواو.
(الْحَقَّ) مفعول به.
(وَأَنْتُمْ) الواو حالية، أنتم مبتدأ وجملة: (تعلمون) خبر. والجملة الاسمية في محل نصب حال.
(تَعْلَمُونَ) مضارع وفاعله.
(وَأَقِيمُوا) فعل أمر مبني على حذف النون والواو الفاعل. والجملة معطوفة على ما قبلها.
(الصَّلاةَ) مفعول به.
(وَآتُوا الزَّكاةَ) إعرابها مثل أقيموا الصلاة.
(وَارْكَعُوا) فعل أمر وفاعل.
(مَعَ) ظرف زمان متعلق باركعوا.
(الرَّاكِعِينَ) مضاف إليه مجرور بالياء لأنه جمع مذكر سالم والنون عوضا عن التنوين في الاسم المفرد. وجملة: (اركعوا) معطوفة.