النتائج 1 إلى 2 من 2
الموضوع:

اعراب القران* سورة البقرة : .إعراب الآيات (23- 24):

الزوار من محركات البحث: 1396 المشاهدات : 3959 الردود: 1
جميع روابطنا، مشاركاتنا، صورنا متاحة للزوار دون الحاجة إلى التسجيل ، الابلاغ عن انتهاك - Report a violation
  1. #1
    من أهل الدار
    تاريخ التسجيل: April-2015
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 3,233 المواضيع: 387
    التقييم: 1523
    آخر نشاط: 7/April/2020

    اعراب القران* سورة البقرة : .إعراب الآيات (23- 24):

    .إعراب الآيات (23- 24):

    {وَإِنْ كُنْتُمْ فِي رَيْبٍ مِمَّا نَزَّلْنا عَلى عَبْدِنا فَأْتُوا بِسُورَةٍ مِنْ مِثْلِهِ وَادْعُوا شُهَداءَكُمْ مِنْ دُونِ اللَّهِ إِنْ كُنْتُمْ صادِقِينَ (23) فَإِنْ لَمْ تَفْعَلُوا وَلَنْ تَفْعَلُوا فَاتَّقُوا النَّارَ الَّتِي وَقُودُهَا النَّاسُ وَالْحِجارَةُ أُعِدَّتْ لِلْكافِرِينَ (24)}.
    "الريب" الشك.
    (وَإِنْ) الواو استئنافية، إن شرطية جازمة تجزم فعلين مضارعين.
    (كُنْتُمْ) فعل ماض ناقص في محل جزم فعل الشرط، والتاء اسمها. والجملة استئنافية.
    (فِي رَيْبٍ) جار ومجرور متعلقان بمحذوف خبر كان.
    (مِمَّا) أصلها من ما، ما اسم موصول في محل جر والجار والمجرور متعلقان بريب المصدر (نَزَّلْنا) فعل ماض وفاعله. والجملة صلة الموصول.
    (عَلى عَبْدِنا) متعلقان بالفعل نزلنا وعائده محذوف تقديره نزلناه.
    (فَأْتُوا) الفاء رابطة لجواب الشرط. أتوا فعل أمر مبني على حذف النون. والواو فاعل. والجملة في محل جزم جواب الشرط.
    (بِسُورَةٍ) متعلقان بالفعل فأتوا.
    (مِنْ مِثْلِهِ) متعلقان بمحذوف صفة لسورة، والهاء في محل جر بالإضافة.
    (وَادْعُوا) مثل (اعْبُدُوا).
    (شُهَداءَكُمْ) مفعول به والكاف في محل جر بالإضافة، والميم لجمع الذكور.
    (مِنْ دُونِ) جار ومجرور متعلقان بالفعل ادعوا أو بمحذوف حال من شهداءكم التقدير منفردين عن اللّه.
    (اللَّهِ) لفظ الجلالة مضاف إليه.
    (إِنْ كُنْتُمْ) إعرابها كالآية الأولى.
    (صادِقِينَ) خبر كان منصوب بالياء. وجواب الشرط محذوف تقديره فأتوا بها.
    (فَإِنْ) الفاء استئنافية، (إن) شرطية.
    (لَمْ تَفْعَلُوا) فعل مضارع مجزوم بلم وعلامة جزمه حذف النون لأنه من الأفعال الخمسة، والواو فاعل. والجملة ابتدائية لا محل لها.
    (وَلَنْ) الواو اعتراضية، لن حرف ناصب.
    (تَفْعَلُوا) فعل مضارع منصوب بحذف النون. والجملة ابتدائية لا محل لها.
    (فَاتَّقُوا) الفاء رابطة لجواب الشرط، اتقوا فعل أمر مبني على حذف النون لاتصاله بواو الجماعة، والواو فاعل. والجملة في محل جزم جواب الشرط.
    (النَّارَ) مفعول به منصوب.
    (الَّتِي) اسم موصول في محل نصب صفة.
    (وَقُودُهَا) مبتدأ والهاء في محل جر بالإضافة.
    (النَّاسُ) خبر.
    (وَالْحِجارَةُ) اسم معطوف على الناس. والجملة صلة الموصول.
    (أُعِدَّتْ) فعل ماض مبني للمجهول، والتاء للتأنيث ونائب الفاعل ضمير مستتر تقديره هي.
    (لِلْكافِرِينَ) متعلقان بالفعل أعدت.
    والجملة في محل نصب حال من النار، وقيل مستأنفة.

  2. #2
    عضوة سابقة
    تاريخ التسجيل: September-2014
    الدولة: Baghdad
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 4,701 المواضيع: 141
    التقييم: 2832
    مزاجي: متفاءلة دائماً ان شاء الله
    المهنة: Searching
    أكلتي المفضلة: كل الاكلات هي نعمة من الله
    مقالات المدونة: 1
    بارك الله بك و جزاكي كل الخير و موفقة دائما ان شاء الله

تم تطوير موقع درر العراق بواسطة Samer

قوانين المنتديات العامة

Google+

متصفح Chrome هو الأفضل لتصفح الانترنت في الجوال