بسم الله الرحمن الرحيماذا كنا نبحث عن الاسباب التي تدهور فيها التعليم في العراق يجب علينا ان نقف على مقومات التربية والتعليم وأهم مقومات التربية والتعليم هي :
اولاً : التلميذ او الطالب
ثانيا ً : المعلم او المدرس
ثالثا ً : وزارة التربية
رابعا ً : اولياء امور التلاميذ او الطلاب
ناتي لتوضيح لكل من هذه المقومات
التلميذ او الطالب ان التلميذ هو صحيح صفحة بيضاء والمعلم هو الذي ينقش عليها ما يشاء لكن هذا الامر كان في السابق عندما كان التلميذ يخاف من اسلوب العقاب حيث بدا التلميذ والطالب في هذا الوقت بالتطاول على المعلم او المدرس لماذا بسبب ان من امن العقاب اساءه الادب ومثال على ذالك حدثني شخص ان في مدرسة ثانوية يقوم بعض الطلاب برمي المدرس اثناء المحاضرة بنوه التمر هذا نوع من التطاول على المربي الفاضل
المعلم او المدرس الحلقة الثانية من المقومات التربية الناجحة هي المعلم او المدرس للاسف بعض المعلمين والمدرسين لم يؤدي دور المربي الحريص على التلاميذ او الطلاب حيث يتخذ بعض منهم المتاجرة بمهنة التعليم حيث يقوم بتدريس باسلوبين مختلفين الاسلوب الاول في المدرسة لا يعطي للمادة حقها عند الشرح والتوضيح والاسلوب الثاني هو التدريس الخصوصي يعطي للمادة حقها ويكون حريص على ايصالها للتلميذ او الطالب ومع ان الوزاره منعت التدريس الخصوصي لكن نجد ان هناك مشرفين تربويين يقومون بالتدريس الخصوصي ومنهم بدون ذكر اسماء مجرد حروف الاول هو ش . ج والثاني ر . ج وهم طبعا في ذي قار وبلتحديد في قضاء الرفاعي ولا يوجد رقيب عليهم هل يجوز ذالك انهم هم من يطبقوا القانون فكيف سيطبق
وزارة التربية الحلقة المهمة في المقومات هي وزارة التربية والتعليم حيث اكبر اسباب الفشل يعود عليها كيف ذالك اليكم التوضيح ان وزارة التربية هي من اثر بشكل مباشر في هذه الكارثة لاسباب عده
1 - القرارات التي منعت المعلمين والمدرسين من استخدام اسلوب الاثابه والعقاب
2 - المناهج التي لا تلبي الطموح وكذالك موعد تغير المناهج لم يكون مدروس حيث ان التغير دائما ً يكون في بداية العام الدراسي وتاخير توزيع المنهاج الجديد على التلاميذ او الطلاب وكذالك ادخال المعلمين والمدرسين في دورات على المنهاج الجديد اثناء العام الدراسي وهذا يسبب ارباك في تدريس التلاميذ والطلاب وفي دخول هذه الدورات هل هذا الاسلوب صحيح ام خطأ طبعا خطأ لماذا لم تقوم الوزاره بتوفير المنهاج الجديد قبل بداية السنة الدراسية لماذا التاخير في توزيع المنهاج الى شهرين او ثلاثة حتى يصل الكتاب الجديد للتلميذ او الطالب وكذالك الدورات لماذا الوزارة دائما تختار التوقيت الخطأ في فتح هكذا دورات لماذا لم تفتح الدورات في العطله الصيفية حتى لا تسبب ارباك في عمل المعلم او المدرس
3- الوسائل التعليمية هي من مهمات التعليم الناجح حيث تكون الوسيلة التعليمية من مصادر ايصال المعلومة الى ذهن المتلقي وتعتبر مكمل للكتاب لماذا الوزارة عاجزه عن توفير الوسائل التعليمية حتى هذا الوقت هل هي مكلفة ام ماذا وكذالك السبورات وكذالك اقلام السبورة وليس الطباشير لاننا لسنا في زمن ما قبل الميلاد حتى نستخدم لحد لان الطباشير في قسم كبير من مدارسنا
4- الابنية المدرسية وهذه طبعا من المشاكل التي تواجه العمل بشكل كبير حيث ان معظم المدارس يكون الدوام فيها ثلاثي مما يؤدي الى ضيق في وقت الدرس وصعوبة اكمال المنهاج في السنة الدراسية ويؤثر ايضا على قلة الاختبارات التي يقوم بها المعلم او المدرس للتلاميذ او الطلاب لا يوجد تخطيط صحيح في هذا الجانب والدليل ان الوزارة قامت بهدم مدارس كثيره قبل اكمال المدارس الجديدهمما اداء الى ان يكون الدوام ثلاثي
5 - الاشراف التربوي هذه الحلقة التي كانت لها دور في متابعة العملية التعليمية بشكل صحيح نراها الان اصبحت عبئ على العملية حيث ان من واجب المشرف ان يوفر الكادر التدريسي لكل مدرسة لكن مع الاسف نجد ان هناك مدارس لايوجد فيها سوء 8 معلمين وهناك مدارس فيها اكثر من 20 معلم هل هذا توزيع عادل وكذالك الاختصاصات ففي بعض المدارس مثلا لايوجد اختصاص معين تجد في مدرسة اخرى 4 من نفس الاختصاص لماذا هذا التوزيع في الكوادر السبب هو المحسوبية بين المشرف و المعلمين والمدرسين
رابعا : اولياء امور التلاميذ والطلاب ان من واجبات ولي امر التلميذ او الطالب متابعة مستوى ابنائهم في المدارس لكن مع الاسف نجد القسم الاكبر منهم لم يكون عنده مستوى المسوؤلية حيث تجد ولي الامر لا يتواصل مع ادارة المدرسة في العام الدراسي حيث ياتي في نهاية العام الدراسي ويفرض رايه بنجاح ابنه حتى لو كان مستوى غير جيد واخذ قسم من اولياء الامور بالتهجم على ادارة المدرسة اذا عرف ان ابنه راسب
اسف على الاطاله في هذا الموضوع لكن يجب علينا ان نضع حل للتردي في الواقع التعليمي في وطننا العزيز والتعليم هو اساس الدوله الناجحة حيث ان المعلم هو المسوؤل عن بناء هذا الجيل فعلينا الاهتمام بالمعلم وان نكون عون له وان نعطيه كل شي من اجل نجاح عملة التربوي ومن الله التوفيق للجميع اتمنى ان اكون قدمت ولو الشيئ البسيط في معالجة الواقع التربوي وننتظر تفاعل الاخوه في المنتدى وسماع ارائهم لاهميتها في هذا الجانب وشكرا لكم