النتائج 1 إلى 7 من 7
الموضوع:

الفاء وانواعها

الزوار من محركات البحث: 71 المشاهدات : 740 الردود: 6
جميع روابطنا، مشاركاتنا، صورنا متاحة للزوار دون الحاجة إلى التسجيل ، الابلاغ عن انتهاك - Report a violation
  1. #1
    .*.*.*❤Thi-Qar❤.*.*.*
    .*.*.*❤حفيدة المتنبي
    تاريخ التسجيل: March-2014
    الدولة: العراق
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 9,703 المواضيع: 1,460
    صوتيات: 1 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 3192
    مزاجي: ¶Timê^to^Diê¶
    المهنة: طِأّلَبًةّ جّـأّمًعٌيِّةّ
    أكلتي المفضلة: أّلَدٍوٌوٌوٌوٌلَمًةّ
    موبايلي: tab 4
    آخر نشاط: 7/August/2024
    مقالات المدونة: 3

    الفاء وانواعها

    حرف الفاء
    وتأتي لعدد من الأوجه :
    أولاً : حرف عطف يفيد الترتيب والتعقيب ، ويكون المعطوف بها إما مفرداً أو جملة .
    مثال المعطوف المفرد : جاء محمد فمحمود .
    ومنه قول الشاعر * :
    يا لهف زيابة للحارث الصابح فالغانم فالآيب
    ومنه قول الآخر :
    قضى بيننا مروان أمس قضية فما زادنا مروان إلا تنائيا
    ومثال المعطوف الجملة ، وتكون الفاء دالة على السببية قولهم : ضربه
    فأدماه ، وزنى فرجم ، ومنه قوله تعالى ( فوكزه موسى فقضى عليه )(1) .
    وقوله تعالى ( فتلقى آدم من ربه كلمات فتاب عليه )(2) .
    وتأتي الفاء رابطة لجواب ( إما ) .
    نحو قوله تعالى ( فأما اليتيم فلا تقهر ، وأما السائل فلا تنهر )(3) .
    والفاء في هذا الموضع تفيد السببية أيضاً ، وهي ليست بعاطفة لأن الأصل فيها أن تلي إما مباشرة ، ولكنها في الآية السابقة أضمرت لضرب من إصلاح اللفظ ومن ثم فهي حرف جواب ، يجوز أن يعمل ما بعدها فيما قبلها فاليتيم في الآية السابقة مفعول به للعامل الآتي ( تقهر ) .
    ثانياً : تأتي الفاء زائدة للتوكيد وهي نوعان :
    1 – نوع يدخل على خبر المبتدأ إذا تضمن معنى الشرط .
    نحو : الذي يفوز فله جائزة .
    والفاء في فله شبيهة بالفاء الواقعة في جواب الشرط .

    ـــــــــــــــ
    (1) القصص [15] (2) البقرة [27] (3) الضحى [8-9] .
    * ابن زيابة : هو عمرو بن الحارث بن همام من بني تيم الله بن ثعلبة ، وقيل اسمه سلمة بن ذهل ، شاعر جاهلي ، وقيل ابن زباية ، والزباية فأرة من فئران الحرة .
    الفاء

    2 – نوع زائد مطلقاً وهي لا عمل لها .
    كقوله تعالى ( وربك فكبر وثيابك فطهر )(1) .
    ومنه قول الشاعر :
    لا تجزعي إن منفساً أهلكته وإذا هلكت فعند ذلك فاجزعي
    فالفاء في فاجزعي زائدة .
    وتزاد الفاء لتزين اللفظ إذا دخلت على ( حسب أو قد أو قط أو صاعداً ) .
    نقول : قبضت عشرة فحسب ، أو عشرة فقط ، أو فقد جاء الصيف .
    ونقول : عدوا واحداً اثنين ثلاثاً فصاعداً .
    ثالثاً : تأتي الفاء للسببية الناصبة للفعل المضارع بأن مضمرة وجوباً وهي في حقيقتها ترجع للعاطفة ويشترط فيها أن تكون مسبوقة بنفي محض أو طلب محض للنهي ، استفهام دعاء ، ترجي ، تمني ، تحضيض .
    مثال النفي : قوله تعالى ( لا يقضى عليهم فيموتوا )(2) .
    مثال النهي : لا تهمل دروسك فترسب .
    ومنه قوله تعالى ( لا تطغوا فيه فيحل عليكم غضبي )(3) .
    ومثال الترجي : قوله تعالى ( لعلي أبلغ الأسباب أسباب السموات والأرض فاطلع إلى إله موسى )(4) .
    رابعاً : فاء الاستئناف : وهي التي لا يصح عطف ما بعدها على ما قبلها لاختلاف المعنى ، نحو : سافر أخوك فليته لم يفعل .

    ـــــــــــــــ
    (1) المدثر [3-4] (2) فاطر [36] .
    (3) طه [81] (4) غافر [36] .
    الفاء

    ومنه قوله تعالى ( إنما إلهكم إله واحد فهل أنتم مسلمون )(1) .
    ومنه قول جميل بثينة :
    ألم تسأل الربع القواء فينطق وهل تخبرنك اليوم بيداء سملق
    خامساً : الفاء الرابطة لجواب الشرط .
    وهي لا عمل لها وتقع في الجواب إذا كان لا يصلح أن يكون جواباً للشرط وذلك في المواضع الآتية :
    1 – إذا كان جواب الشرط جملة اسمية .
    نحو : أينما تذهب فأرض الله واسعة .
    ومنه قوله تعالى ( من جاء بالحسنة فله خير منها )(2) .
    وقوله تعالى ( من يهد الله فهو المهتدي )(3) .
    2 – إذا كان الجواب جملة فعلية فعلها جامد .
    والأفعال الجامدة هي ( نعم ، بئس ، وعسى ، وليس ) .
    نحو قوله تعالى ( إن تبدوا الصدقات فنعما هي )(4) .
    وقوله تعالى ( فإن أكرهتموهن فعسى أن تكرهوا شيئاً )(5) .
    3 – جملة فعلية فعلها طلبي ( أمر ، نهي ، استفهام ) .
    كقوله تعالى ( من كان يظن أن لن ينصره الله في الدنيا والآخرة فليمدد بسبب إلى السماء )(6) .
    وقوله تعالى ( إذا نودي للصلاة من يوم الجمعة فاسعوا إلى ذكر الله )(7) .

    ـــــــــــــــ
    (1) الأنبياء [108] (2) النمل [89] (3) الإسراء [178] .
    (4) البقرة [271] (5) النساء [19] (6) الحج [78] (7) الجمعة [9] .
    الفاء

    ومنه : متى تسمع الجرس فلا تتأخر عن الدرس .
    ومنه : إذا نجحت فهل تدعونا إلى حفل عشاء .
    4 – إذا كان الجواب جملة فعلية فعلها منفي ( بلا ) أو ( لن ) أو ( ما ) .
    كقوله تعالى ( إن ينصركم الله فلا غالب لكم )(1) .
    وقوله تعالى ( ومن ينقلب على عقبيه فلن يضر الله شيئاً )(2) .
    وقوله تعالى ( فإن توليتم فما سألتكم من أجر )(3) .
    ومنه قول المتنبي :
    وإن أسلم فما أبقي ولكن سلمت من الحمام إلى الحمام
    5 – إذا كان جواب الشرط جملة فعلية مسبوقة ( بالسين أو سوف أو قد ) .
    كقوله تعالى ( ومن أوفى بما عاهد عليه الله فسيؤتيه أجراً عظيماً )(4) .
    وقوله تعالى ( أما من ظلم فسوف نعذبه ثم يرد إلى ربه )(5) .
    وقوله تعالى ( ومن يشرك بالله فقد افترى إثماً )(6) .
    6 – إذا كان جواب الشرط قسماً ، نحو : إن تأتني فوالله لأكرمنك .
    أو كان مقروناً ( برب ) ، كقول الشاعر :
    فإن أمس مكروباً فيا رب قينة منعمة أعملتها بكران
    سادساً : تأتي الفاء حسب ما قبلها : وهي كل فاء أتت في أول الكلام المعرب ، ولا يعلم الكلام الذي قبلها ، كقوله تعالى ( فأجاءها المخاض إلى جذع النخلة )(7) .
    سابعاً : تأتي الفاء فعل أمر من الفعل ( وفى يفي ف ) ويكون مبنياً على حذف حرف العلة ، نحو : ف بوعدك .
    ـــــــــــــــ
    (1) آل عمران [160] (2) آل عمران [144] (3) يونس [72] .
    (4) الفتح [10] (5) الكهف [87] (6) النساء [47] (7) مريم [23] .
    الفاء

    تنبيهات :
    1 – يجوز اقتران الفاء بجواب الشرط إذا كان فعلاً مضارعاً صالحاً للشرط عارياً من الحروف ويكون الفعل حينئذ مرفوعاً .
    كقوله تعالى ( ومن عاد فينتقم الله منه )(1) .
    فقد اتصلت الفاء بالفعل على تقدير ضمير بعدها ، محله الرفع على الابتداء ، وجملة الفعل بعده في محل رفع خبره .
    والتقدير : ومن عاد فهو ينتقم الله منه .
    2 – وإذا كان الفعل ماضياً متصرفاً مجرداً من الحروف ، أي لم يسبقه حرف من الحروف المختصة بالدخول على الفعل الماضي مثل ( قد ) لا يحق اقترانه بالفاء .
    نحو : إن قام الضيف قام الحاضرون .
    ولكن هناك نوع من الأفعال الماضية يجب اقترانه بالفاء ، وذلك إذا كان ماضياً لفظاً ومعناً .
    كقوله تعالى ( إن كان قميصه قد من قبل فصدقت )(2) .
    فقد دخلت الفاء على الفعل بتقدير ( قد ) المحذوفة ، أي فقد صدقت .
    وهناك نوع ثالث يجوز اقترانه بالفاء إذا كان مستقبلاً ، ويقصد به وعد أو وعيد .
    كقوله تعالى ( ومن جاء بالسيئة فكبت وجوههم في النار )(3) .
    3 – تلحق الفاء ( إذا ) الفجائية ، نحو : خرجت فإذا صديقي بالباب .
    وهي حينئذ إما زائدة أو عاطفة ، والوجه الأول أحسن (4) .
    ـــــــــــــــ
    (1) المائدة [95] (2) يوسف [77] .
    (3) النحل [19] (4) شرح المفصل لابن يعش ج8 ص95 .

  2. #2
    صديق جديد
    hazim
    تاريخ التسجيل: March-2014
    الدولة: baghdad
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 15 المواضيع: 2
    صوتيات: 1 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 2
    مزاجي: سعيد لوجودي بين احبتي واخوت
    أكلتي المفضلة: الدولمة والكباب العراقي
    موبايلي: كلاكسي كراند
    آخر نشاط: 6/August/2015
    موضوع قيم وجميل

  3. #3
    .*.*.*❤Thi-Qar❤.*.*.*
    .*.*.*❤حفيدة المتنبي
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ملك الأحساس مشاهدة المشاركة
    موضوع قيم وجميل
    مرورك اخي هو الاجمل

  4. #4
    من المشرفين القدامى
    ‏شيروفُوبيَا
    تاريخ التسجيل: May-2015
    الدولة: ★ واســــ♥ــــط ★
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 9,593 المواضيع: 294
    صوتيات: 4 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 4847
    مزاجي: مُعَتقْ ب ِآلوآن خريفْ آبيض
    آخر نشاط: منذ يوم مضى
    مقالات المدونة: 3
    سلمت الانامل

  5. #5
    .*.*.*❤Thi-Qar❤.*.*.*
    .*.*.*❤حفيدة المتنبي
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة جليسة الزمان مشاهدة المشاركة
    سلمت الانامل
    الله يسلمك حبي منورة

  6. #6
    حُلْمٌ ضائع
    تاريخ التسجيل: August-2014
    الدولة: بلد اللا قانون
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 16,914 المواضيع: 1,149
    صوتيات: 153 سوالف عراقية: 1
    التقييم: 13260
    مزاجي: مُشَوَّش
    المهنة: موظف
    أكلتي المفضلة: لِبَن وتَمُر
    موبايلي: iPhone 15 Pro & Google Pixel 8
    آخر نشاط: منذ يوم مضى
    الاتصال:
    مقالات المدونة: 5
    موضوع مفيد شكراً جزيلاً

  7. #7
    .*.*.*❤Thi-Qar❤.*.*.*
    .*.*.*❤حفيدة المتنبي
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة المتحري مشاهدة المشاركة
    موضوع مفيد شكراً جزيلاً
    العفووووو اخي انرت

تم تطوير موقع درر العراق بواسطة Samer

قوانين المنتديات العامة

Google+

متصفح Chrome هو الأفضل لتصفح الانترنت في الجوال