أحبتنا أهل الدرر الطيبين ..سنعرض عليكم شيئا يسيرا من عوالم الادب ونسال الله سبحانه ان نوفق في طرح الفائده للجميع
وشكرنا وتقديرنا لمنظمي هذه المسابقه ومايبذلونه من جهود وافكار للصالح العام.
أعضاء فريق الأدب..الاستاذ ثامر الحلي ..ومصمم الدرر محبوب القلوب..والاستاذ مشرف منتدى الادب واللغه المتحري ..وخادمكم الصغير عدنان الواثق...
فاهلا ومرحبا بكم ..في بحور الادب
سنبدا معكم احبتي بهذه المقدمه المختصره عن الادب العربي لانه صاحب اقدس لغه شرفها الله سبحانه
ظلَّ الأدب العربي مد ّة طويلة يعتمد على الرّواية قبل أن يعتمد على الكتابة٬ شأنه في ذلك شأن معظم الآداب القديمة.
ولم يظهر الشـّعر العربيّ٬ كما نعرفه٬ في ما وصل إلينا من أدب الجاهليـّة وكما هو معروف اليوم. فقد سبق هذا النـّضوج تطوّر في المعنى وفي المبنى وكان هذا التـّطوّر طويلا ً. وقد قيل أن الحداء أصل الشـّعر وأنّ أوزان الشـّعر العربي رتـّبت على وقع أقدام الإبل.
وكان الشـّعر العربيّ٬ من أصل وضعه٬ ذات ميـّزات خاصـّة تقوم على انتقاء الألفاظ٬ ترتيبها ترتيبا ً موسيقيـّا ً خاصـّا تألـّف منه ما نسمـّيه الوزن الشـّعري٬ ألفاظ تنتهي بحروفٍ متشابهة هي بمثابة قرار لتلك الموسيقى تسمـّى قافية.
ويتـّفق مؤرّخو الأدب على أنّ الرّجز أقدم أنواع الشـّعر تاريخا ً؛ وأنّ الوزن والقافية كانا يساعدان على الإنشاد ويجعلان الشـّعر شديد الإرتباط بالغناء ولا عجب في ذلك: فالشـّعر يشتمل على موسيقى الألفاظ والغناء يشتمل على موسيقى الألحان. ومن المرجـّح أنّ العرب كانوا في بدء أمرهم ينشدون الشـّعر ويتغنـّون به وفقا ً لما تقتضيه الأحوال.
الأدب العربيّ مرآة تتجلـّى فيها الرّوح العربيـّة في جميع أطوارها: الأصالة والإمتزاج٬ البداوة والحضارة٬ النـّهوض والجمود٬ القوّة والضـّعف. فهو مرآة تنازع البقاء والتـّحرّر من كلّ نير يحفل بالفخر والحماسة والفروسيـّة ووصف المعارك وآلاتها والوحوش وفلواتها والفرس والنـّاقة مطيتي المغامرات٬ ويحفل بالهجاء الـّذي يزود عن الأعراض عندما لا تزود عنها السـّيوف والرّماح.
وهو مرآة للعقل البدويّ الـّذي يغلب على أدبه الفطرة والطـّبع أكثر من الإكتساب والجهد، فكان ذلك سبباً في ضعف المنطق والتـّسلسل في الشـّعر العربي والمؤلـّفات الأدبيـّة.
وهو مرآة حياة أرستقراطيـّة أكسبته من جهة رفيعة ونفسا ً عاليا ً ومن جهة أخرى جعلته يبتعد عن الحياة الشـّخصيـّة والحياة العامـّة وعن الشـّعور الإنسانيّ الخالد٬ ويصدر عن العاطفة الصادّقة ويشغل في ميدان ضيـّق من التـّزلف والتكسـّب: من مدح ورساء وما إلى ذلك من أمور تقيـّد القريحة الشعريـّة. وحتـّى في الغزل نزع الأدب العربيّ نزعة التـّقاليد إرضاء للخواطر وتعويضا ً عن الوحي الطـّليق. فأصبح الأدب أدب مناسبات لا أدب وحي. وقد غلب ذلك في العهد العبـّاسيّ خصوصا ً. مع أنّ الأدب العربيّ لم يخلُ من الأدب الشـّعبي المتحرّر كأدب أبي نوّاس وأدب الجاحظ وروايات ألف ليلة وليلة وسواها. والأدب العربيّ مرآة للحياة اللا ّهية الـّتي عرفها العرب وغزتها عادات الشـّعوب المجاورة غير العربيـّة التي اختلط بها العرب عن طريق الفتوحات والتـّجارة والجوار فكان من جرّاء ذلك الأدب الخمريّ والغزل والموسيقى ووصف اللـّهو على أنواعه.
كما أنّ الأدب مرآة للامتزاج بين العقل العربيّ والعقل اليونانيّ وحكمة الهنود والفرس والـّذي نتج عنه التـّأمـّل والعلم٬ وخاصـّة في العهد العبـّاسيّ حيث ظهر الزّهد والتـّصوف والعلم بكافـّة فروعه واكتسبت فيه الحكمة والمثل عمقا ً وقوّة ً.
أخيرا ً٬ إنّ الأدب العربيّ مرآة الوعي والإنفتاح. ذلك أنّ العربيّ ينفتح بسهولة على الثـّقافات العالميـّة ويتكيـّف معها بسرعة ويحسن الإفادة من كل حالة٬ هذا الإنفتاح يتجلـّى في أدب النـّهضة الأخيرة والأدب المعاصر٬ حيث تتوفـّر فيه العناصر العالميـّة والإنسانيـّة ويتـّسع نطاق الفنون الأدبيـّة شعرا ً ونثرا ً.
خلع هذا النـّوع من التـّفكير على الأدب العربيّ جمالا ً خاصا ً٬ لأنّ انحصار النـّظر في الجزئيـّات يساعد على النـّفوذ إلى باطنها. هكذا امتلأ الأدب العربيّ بـِحكـَم ٍ قصيرةٍ رائعةٍ وأمثال حكيمة وأبيات ومقطوعات شعريـّة فريدة.
الاسئله المختاره نتمنى ان تروق لكم فتفضلوا مشكورين...
1س/ماهو التعريف الاكثر شموليه للادب؟
الأدب هو أحد أشكال التعبير الإنساني عن مجمل عواطف الإنسان وأفكاره وخواطره وهواجسه بأرقى الأساليب الكتابية التي تتنوع من النثر إلى النثر المنظوم إلى الشعر الموزون لتفتح للإنسان أبواب القدرة للتعبير عما لا يمكن أن يعبر عنه بأسلوب آخر. يرتبط الأدب ارتباطا وثيقا باللغة فالنتاج الحقيقي للغة المدونة والثقافة المدونة بهذه اللغة يكون محفوظا ضمن أشكال الأدب وتجلياته والتي تتنوع باختلاف المناطق والعصور وتشهد دوما تنوعات وتطورات مع مر العصور والأزمنة، وثمة العديد من الأقوال التي تناولت الأدب ومنها إن ادب أي أمة هو الصورة الصادقة التي تنعكس عليها
س2/مامعنى كلمة ادب
الكلمة مختلفٌة في أصولها وتطورها، قيل إنها من الأدب بمعنى الدعوة إلى الولائم، أو مفرد الآداب – جمع دأب – بعد قلبها إلى آداب، وتدل على رياضة النفس على ما يستحسن من سيرة وخلق، وعلى التعليم برواية الشعر والقصص والأخبار والأنساب، وعلى الكلام الجيد من النظم والنثر وما اتصل بهما ليفسرهما وينقدهما. فكانت العلوم اللغوية تندرج تحت الاسم، ثم أخذت تستقل بنضج كل منها. فابن الأنباري في ((نزهة الألبا في طبقات الأدبا)) يترجم للنحاة وللغويين والشعراء والكتاب. وأطلق بعضهم الأدب على التأليف عامة، فترجم ياقوت الحموي في ((معجم الأدباء)) للمؤلفين في جميع أنواع المعرفة. وأطلقه بعضهم على النظم والثقافات الضرورية لفئة من المجتمع، كما في كتب أدب الكتاب والوزراء والقضاة وغيرها، وأدخل بعضهم فيه المهارات الخاصة، كالبراعة في اللعب بالشطرنج والعزف على العود. وللأدب الآن معنيان: عام يدل على الإنتاج العقلي عامة مدوناً في كتب، وخاص يدل على الكلام الجيد الذي يحدث لمتلقيه لذة فنية، إلى جانب المعنى الخلقي. وكان الأدب في الجاهلية شعراً، وخطباً، وانضم إليهما في أواخر العصر الأموي الكتابة الفنية. وكان القدماء يصنفون الشعر، تبعاً لموضوعاته، إلى فخر، وغزل، ومدح، وهجاء، وغيرها. والكتابة إلى رسائل ديوانية، وإخوانية، ومقامات. واختلفوا في القصص. وخضعت هذه التقسيمات كلها لتغيرات كبيرة، تبعاً للاتصال العربي بالأدب الغربي، واتخاذ المفاهيم الغربية أساساً للتصنيف.
فن القول
[/QUOTE]
س 3/هل الادب فن؟
نعم فن القول أو فنُّ التعبير بالكلمة الساحرة. وثمرتُهُ آثارٌ نثرية أو شعرية تتميز بجمال الشكل وتنطوي، غالباً، على مضمون ذي بُعْد إنساني يُضفي عليها قيمةً باقية
س4/كيف يعرف الغرب الادب؟
استخدمت كلمة «Litteratura» «ليتراتورا» اللاتينية المشتقة من كلمة «Littera» «الحرف» أول ما استخدمت ترجمة لكلمة «grammatiké» «غرامّتيكي» اليونانية، وهي معرفة القراءة والكتابة. وما لبثت أن استخدمت بعدها للدلالة على التبحر والثقافة الأدبية. فشيشرون ينعت قيصر بهما عندما يذكر أن لديه أدباً وحساً جيداً وذاكرة وتأملاً ودأباً. وفي القرن الثاني للميلاد استخدمت الكلمة للدلالة على «مجموع من الكتابة»، إذ يجد المرء كلاً من تيرتوليان Tertullian وكاسيان Cassian يقابل بين الكتابة الزمنية الوثنية litteratura والكتاب المقدس Scriptura. ويبدو أن الكلمة في العصور القديمة كانت تستخدم عامة للدلالة على مجموع الأدب اليوناني وتاريخ الأدب ودراسته وما يتصل بذلك من معارف.
س5/ماذا قال بعض الشعراء العرب في حق العراق والشعر؟
الشاعر التونسي نجم الدين حمدوني يقول..ان هناك مقولة "للأسف لا أذكر لمن تقول انه يولد بالعراق في كل لحظة" شاعر فعراق المتنبي والسياب ونازك الملائكة والجواهري واحمد مطر ومظفر النواب ولميعة عباس بلد كل هاته الهامات وهذا النخيل الشامخ من الابداع لابد ان يكون في مقدمة الابداع العربي ولابد ان يؤثر ويتأثر بمخزون وموروث الثقافات العربية الاخرى خاصة أنه في فترة السبعينات والثمانينات من القرن الماضي حين انفتحت الجامعات والكليات العراقية في وجه الشباب العربي مما خلق تلاقحا وتأثرا وتصديرا للثقافة العراقية نحو دول شمال افريقيا وآسيا وهو واضح في كتابات بعض الشعراء الذين درسوا بالعراق ثم عادوا لبلدانهم بثقافة عراقية متنوعة ومنهم من يشتغل بالتدريس والتعليم مما ساهم في نقل هاته الثقافات للأجيال الجديدة..ويشير حمدوني الى ان الأدب العراقي عموما والشعر خاصة يحتل الريادة بين الثقافات العربية منذ قرون ويؤثر فيها ومهرجان المربد بالبصرة أحد الشواهد على عظمة هذه الثقافات التي يحج اليها المبدعون من كل العالم وليس من العرب فقط .
س6/ماهي حاضرة الادب العراقي؟
الادب تعبير راق عن المشاعر والأفكار والآراء والخبرة الانسانية والعراق كان خير سفير في هذا المجال كحاضرة البصرة التي انجبت الجاحظ والمعتزلة واخوان الصفاء الى جانب الكوفة ومدرستها الكبرى في اللغة والنحو.كما أنجب العراق شخصيات أدبية خلدت تراثا تزين به الادب العراقي مثل بديع الزمان الهمذاني مبدع فن المقامات.إن العراق كعبة الثقافة العربية واهم حركات التجديد في الشعر العربي الحر جاءت من العراق على يد شعراء كبار امثال : السياب ،شاذل طاقة، عبد الوهاب البياتي،نازك الملائكة .وفي الأدب من اهم رواد السرد فؤاد التكرلي وعبد الرحمان مجيد الربيعي، محمد خضيّر ومن الشعراء الحاليين (الشعر الجماهيري الشعبي)احمد مطر ومظفر النواب.
وهناك اساتذة عراقيين كبار في اللغة والنحو والنقد والمسرح مثل مصطفى جواد في اللغة والاب انستاس ماري الكرملي هما من عمالقة اللغة العربية ..وعليه فان العراق يحتل موقعا متقدماعلى خارطة اللغة العربية وله تاثيره الكبير على الادب العربي ولا نستطيع ان نتخيل أدبا عربيا بدون ادب عراقي.
7- السؤال : ما هو تعريف الأدب ؟
الجواب : تعريف الأدب :-هو الكلام البليغ ، الصادر عن عاطفة ، المؤثر في النفوس .* أركان الأدب الجيد :-العاطفة الصادقة - الأفكار الجليلة - العبارات الجميلة - الخيال المصور.
8- السؤال : ما هي أقسام الأدب ؟
الجواب : الشعر ، النثر .
9ـ السؤال : ما أنواع الشعر ؟
الجواب : الشعر الوجداني (الغنائي) ، الشعر المسرحي (التمثيلي) ، الشعر الملحمي ، الشعر التعليمي .
10- السؤال : ما أقسام النثر ؟
الجواب : النثر الفنّي والنثر العلمي .
11- السؤال : ما أقسام النثر الفنّي ؟
الجواب :
أولاً النثر الإبداعي ويقسم الى :
المقالة ، القصة ، المقامة ، الخطابة ، الرسالة ، الوصية .
ثانياً النثر الوصفي ويقسم الى :
النقد الأدبي ، تأريخ الأدب ، الأدب المقارن .
12- السؤال : ما تعريف الأسلوب ؟
الجواب : تعريف الاسلوب : هو المعنى المصاغ في ألفاظ مؤلفة على صورة تكون أقرب لنيل الغرض المقصود من الكلام، وأفعل في نفوس سامعيه.
13- السؤال :ما هي أنواع الأسلوب ؟
الجواب هناك ثلاث أنواع هي :
أولاً : الأسلوب العلمي تعريفه: هو الاسلوب الذي يستخدم في صوغ العلوم المجردة كالطب و الهندسة و الفيزياء، والجبر والكيمياء.اركانه: يتكون الاسلوب العلمي من الركنين الاساسيين:الافكار والمعاني الصياغة الكلامي.
ثانياً : الأسلوب الأدبيتعريفه: هو الأسلوب الذي يعبر به الشعراء في قصائدهم وكتاب النثر الفني في كتاباتهم «المقال القصة المسرحية الخطبة الرسالة» . اركان الاسلوب الادبي :1 الافكار والمعاني.2 الالفاظ والاساليب الصياغة.3 العاطفة.4 الصور الشعرية.
ثالثاً : الأسلوب العلمي المتأدب تعريفه: هو الأسلوب الذي يهدف الى عرض الحقائق العلمية بأسلوب ادبي جميل ولكن هذا الاسلوب قليل الانتشار قياسا الى النوعين السابقين.أركان الاسلوب العلمي المتأدب:1 الافكار والمعاني.2 الصياغة اللفظية.2 بعض جماليات الاسلوب الادبي. دون ان تطغى على الحقائق العلمية، وهو اسلوب يكسب النصوص العلمية قيمة ادبية من طريقة عرضها، ومنه: كتب التاريخ التي تستخدم اسلوب القصة للتشويق، كتب الرحلات التي يقصد مؤلفوها الى امتاع القارئ بطريقتهم في سرد الاحداث ووصف المناظر .
14- السؤال : ما هي المدارس الشعرية والأدبية التي ظهرت في الوطن العربي عددها واذكر مثالاً لأنصارها ؟
الجواب ظهرت ستة مدارس هي :
أ- مدرسة الإحياء : من أنصارها محمد سعيد الحبّوبي في العراق ومحمود سامي البارودي في مصر .
ب-مدرسة المحافظين (أو المعتدلين) من أنصارها عبد المحسن الكاظمي في العراق وحافظ ابراهيم في مصر .
ج-جماعة الديوان أعضاؤها ثلاثة هم : عباس العقّاد وابراهيم المازني وعبد الرحمان شكري وجميعهم مصريون .
د-مدرسة أبولّو ، من أتباعها أبو القاسم الشابّي من تونس وأمين نخلة من لبنان وأدونيس من سوريا .
ه-مدرسة المَهجر أغلب منتسبيها من بلاد الشام وخصوصاً لبنان ومنهم إليا أبو ماضي وجبران خليل جبران وميخائيل نْعَيمة .
و-مدرسة الشعر الحُر، أسسها الشاعر العراقي بدر شاكر السيّاب ومن أتباعها نازك الملائكة وعبد الوهاب البيّاتي من العراق وصلاح عبد الصبور من مصر .
15- السؤال : ما هي عصور الأدب العربي ، اذكرها وأعطي أمثلة لها ؟
الجواب :
أ-العصر الجاهلي ، من شعرائه شعراء المعلقات والأعشى مَيْمون والنابغة الذبياني وحاتم الطائي .
ب-عصر صدر الإسلام ، من شعرائه حسّان بن ثابت وكعب بن زهير .
ج-العصر الأموي ، من شعرائه جرير والفرزدق والراعي النُمَيري .
د-العصر العبّاسي ، من شعرائه بشّار بن برد والمتنبي ومن أدبائه الجاحض .
ه-العصر المظلم ، من شعرائه صفيّ الدين الحُلّي .
و-عصر النهضة العربية من شعرائه محمد مهدي الجواهري من العراق الجواهري وأحمد شوقي من مصر ومن كُتّابه فهمي المدرس من العراق وعبد الله النديم ومصطفى كامل من مصر .
16- السؤال ما هي النقائض ومن هم شعرائها ؟
الجواب : النقائض هي قصائد ينظمها شاعر يهجو بها شاعر آخر فيرد عليه الثاني بنفس الوزن والقافية ، ومن شعرائها جرير والفرزدق والأخطل .
[/FONT][/COLOR]
17. شاعر نابغة ولد في عين التمر بكربلاء عاصرالعباسيين ومدحهم كثيراً وقد اِشتهر بالغزل وَالمجون ثمَّ مالَ أواخر حياته الى الزهدِ فَغضِبَ منهُ هارون الرشيد كثيراً وَرماهُ في السجن ومن شعره في الزهد قال :
بكيْتُ على الشّبابِ بدمعِ عيــني فلـم يُغـنِ البُكــاءُ ولا النّحـيبُ
فَيا أسَفاً أسِــفْتُ علــى شَبــابٍ نَعاهُ الشّيبُ والرّأسُ الخَضِيبُ
عريتُ منَ الشّبابِ وكنتُ غضاً كمَا يَعرَى منَ الوَرَقِ القَضيب
فيَا لَــيتَ الشّبــابَ يَعُودُ يَوْماً فـأُخــبرَهُ بمـا فَعَـلَ المَـشيــبُ
السؤال : من هو الشاعر ؟
الجواب / أبو العتاهية
18 نقل الشيخ المفيد في (إرشاده) أيضاً الرواية التالية. (قال علي بن الحسين (عليه السلام) إني جالس في تلك العشية التي قتل أبي في صبيحتها وعندي عمتي زينب تمرضني، إذ أعتزل أبي في خبائه وعنده جون مولى أبي ذر الغفاري، وهو يعالج سيفه ويصلحه ويقول:
السؤال : ماهيَ الأبيات التي نعى الامام الحسين (عليه السلام ) بها نفسه ؟
الجواب/
يـــا دهــر أفٍ لــك مـــن خليـل كم لــــك بالإشــــراقِ والأصيلِ
مــــن صــــاحبٍ أو طالب قتيل والـــدهر لا يــــقنع بالبديــــــلِ
وإنــمــا الأمــر إلى الــجــلـيــل وكــــــل حــــي ســالك سبيـــلِ
19. في نهج البلاغة هناكَ خطبة للامام علي بن أبي طالب (عليه السلام) يتحدّث فيها صلوات الله عليه وسلامه عن نظرية الوجود وقد اقتبست بعضاً منها .
ثم انشأ سبحانه ريحا اعتقم مهبها و ادام مربها. و اعصف مجراها، و ابعد منشاها. فأمرها بتصفيق الماء الزخار، وأثارة موج البحار. فمخضته مخض السقاء ، و عصفت به عصفها بالفضاء. ترد اوله الى آخره، و ساجيه الى مائره. حتى عب عبابه، و رمى بالزبد وركامه فرفعه فى هواء منفتق، وجو منفهق. فسوى منه سبع سموات جعل سفلاهن موجا مكفوفا و علياهن سقفا محفوظا. وسمكا مرفوعا . بغير عمد يدعمها. ولا دسار ينظمها. ثم زينها بزينة الكواكب، وضياء الثواقب. و اجرى فيها سراجا مستطيرا، وقمرا منيرا فى فلك دائر، و سقف سائر، و رقيم مائر.
نهج البلاغه خطبة (1)
السؤال : ماهيَ معاني المفردات باللون الأحمر التي جاءت بالخطبة الشريفة ؟
الجواب :
أعصفَ: أشدَّ
مجراها : جريانها
الماء الزخار: الماء الكثير
مخض السقاء: سقاء اللبن لأخذ زبده
ساجيه: ساكنه
مائرة: متحركة
منفتق: منشق
منفهق: متسع
دسار: مسمار
مستطيرا: منتشر الضوء
رقيم مائر: منتقش متحرك
20 حَلِيَتِ الدُّنْيَا فِي أَعْيُنِهِمْ وَرَاقَهُمْ زِبْرِجُهَا أَمَا وَالَّذِي فَلَقَ الْحَبَّةَ وَبَرَأَ النَّسَمَةَ لَوْ لَا حُضُورُ الْحَاضِرِ وَقِيَامُ الْحُجَّةِ بِوُجُودِ النَّاصِرِ وَمَا أَخَذَ اللَّهُ عَلَى الْعُلَمَاءِ أَلَّا يُقَارُّوا عَلَى كِظَّةِ ظَالِمٍ وَلَا سَغَبِ مَظْلُومٍ لَأَلْقَيْتُ حَبْلَهَا عَلَى غَارِبِهَا وَلَسَقَيْتُ آخِرَهَا بِكَأْسِ أَوَّلِهَا وَلَأَلْفَيْتُمْ دُنْيَاكُمْ هَذِهِ أَزْهَدَ عِنْدِي مِنْ عَفْطَةِ عَنْزٍ.
قَالُوا وَقَامَ إِلَيْهِ رَجُلٌ مِنْ أَهْلِ السَّوَادِ عِنْدَ بُلُوغِهِ إِلَى هَذَا الْمَوْضِعِ مِنْ خُطْبَتِهِ فَنَاوَلَهُ كِتَاباً قِيلَ إِنَّ فِيهِ مَسَائِلَ كَانَ يُرِيدُ الْإِجَابَةَ عَنْهَا فَأَقْبَلَ يَنْظُرُ فِيهِ [فَلَمَّا فَرَغَ مِنْ قِرَاءَتِهِ]
قَالَ لَهُ ابْنُ عَبَّاسٍ: يَا أَمِيرَ الْمُؤْمِنِينَ لَوِ اطَّرَدَتْ خُطْبَتُكَ مِنْ حَيْثُ أَفْضَيْتَ.
فَقَالَ: هَيْهَاتَ يَا ابْنَ عَبَّاسٍ تِلْكَ شِقْشِقَةٌ هَدَرَتْ ثُمَّ قَرَّتْ.
من الخطبة الشقشقية للامام علي (عليه السلام) .
السؤال: ما المقصود من قول ابن عباس لأمير المؤمنين يَا أَمِيرَ الْمُؤْمِنِينَ لَوِ اطَّرَدَتْ خُطْبَتُكَ مِنْ حَيْثُ أَفْضَيْتَ ؟
الجواب : اطردتَ : تابعت ، أفضيتَ : انتهيتَ
لو تابعتَ خطبتك ياامير المؤمنين من حيث انتهيت
21. السؤال : عدد أنواع القصائد في الادب العربي ؟
الجواب : القصيدة العمودية ، قصيدة التفعيلة ، قصيدة النثر ، الخاطرة
22. السؤال : عدد بحور وأوزان الشعر العربي ؟
الجواب : الطويل ، المديد ، البسيط ، الوافر ، الكامل ، الهزج ، الرجز ، الرمل ، السريع ، المنسرح ، الخفيف ، المضارع ، المقتضب ، المجتث ، المتقارب ،المتدارك
23. السؤال : عدد أنواع القصة في الادب العربي ؟
الجواب : الحكاية ، الاقصوصة ، الرواية
24. السؤال : عدد خمسة أسماء من كتّاب القصة في العراق ؟
الجواب : مهدي عيسى الصقر ، فؤاد التكرلي ، محمد خضير ، موسى كريدي ، احمد خلف
25 السؤال : ماهي الألقاب التي أطلقت على الشاعر محمد مهدي الجواهري ؟
الجواب : شاعر العرب الاكبر ، شاعر الجمهورية ، أبو فرات
26.السؤال: اذكر شعراء المعلقات السبعة ؟
الجواب : امرؤ القيس ، طرفة بن العبد ، الحارث بن حلزة ، عمرو بن كلثوم ، عنترة بن شداد ، زهير بن ابي سلمى ، لبيد بن ربيعة
27. السؤال : اذكر ابرز خمسة شاعرات عراقيات ؟
الجواب : نازك الملائكة ، لميعة عباس عمارة ، عاتكة الخزرجي ، بشرى البستاني ، آمال الزهاي
28.السؤال : من القائل ؟
عَلى قَدْرِ أهْلِ العَزْم تأتي العَزائِمُ وَتأتي علَى قَدْرِ الكِرامِ المَكارمُ
الجواب : ابو الطيب المتنبي
29. السؤال : من هوَ الشاعر العربي الذي تشرّفَ بلقاء الامام الحسين (عليه السلام ) عند قدومه الى الكوفة ، فسأله الامام عن أحوال أهل الكوفة فأجابه ( والله ياابن بنت رسول الله قلوبهم معك وسيوفهم عليك )
الجواب : الفرزدق
30. من الشاعر الذي لقّبَ بشاعر المرآة ؟
الجواب : نزار قباني
31. اذكر خمسة قصائد للشاعر العراقي الكبير مظفر النواب ؟
الجواب: القدس عروس عروبتنا ، ايام العشق ، رحيل ، قمم قمم ، البراءة ، سوف نبكي غداً ،يوم في حمام امرأة ، جزر الملح
32. شاعر من شعراء العصر العباسي لقّبَ بشاعر أهل البيت ، فمن هوَ ؟
الجواب : دعبل الخزاعي
33. فقرة الاختيارات
1/ أي من هؤلاء ليس من ثلاثي الهجاء في العصر الأموي ؟
جرير
الفرزدق
عمرو بن كلثوم
الأخطل
2/ من كبار المفكرين العرب ويلقب بفيلسوف العرب مات سنة 252 هـ .. من هو ؟
أبو يوسف الكندي
أبو بكر الرازي
ابن الحائك الهمذاني
الجاحظ
3/ من شعراء المعلقات ، اسمه ميمون بن قيس ولد بمنفوحة إحدى ضواحي مدينة الرياض :
أمرؤ القيس
لبيد بن ربيعه
طرفة بن العبد
الأعشى
4/ إسماعيل بن القاسم من أعلام الشعراء في العصر العباسي أكثر شعره في الزهد والأمثال قال عنه الأعرابي :" فو الله ما رأيت شاعرا قط أطبع ولا أقدر على بيت منه ، وما أحسب مذهبه إلا ضرباً من السحر " فمن هو ؟
الأصمعي
أبو العلا المعري
أبو العتاهية
زهير بن أبي سلمى
5/ من هو الشاعر الذي " ينحت من صخر " ؟
أبو تمام
أمرؤ القيس
الفرزدق
المتنبي
6/ من الشاعر الإغريقي الذي كتب الملحمتين الشهيرتين ، الإلياذة والأردية ؟
أفلاطون
أورانوس
هوميروس
سقراط
7/ أديب ومفكر مصري ولد سنة 1889هـ وتوفي سنة 1973م أصيب بالعمى في صغره ، وهو صاحب أول رسالة للدكتوراه في الجامعة المصرية سنة 1914م من هو ؟
محمد تيمور
يحي حقي
محمود سامي البارودي
طه حسين
8/ من هو ؟ شاعر مخضرم اسمه جرول بن أوس بن مالك عرف بالهجاء وسلاطة اللسان ارتد عن الإسلام ثم رجع ، توفي سنة 95هـ ..!
الحطيئة
البحتري
بشار بن برد
الأخطل
9/ تغنى كثير من شعراء العرب بمحبوباتهم ولعل من أشهرهم قيس ليلى فمن هي محبوبة جميل بن معمر ؟
عبلة
بثينة
نوار
الخنساء
10/ أديب وشاعر ومفكر لبناني كبير من أركان النهضة الأدبية في المهجر ورئيس الرابطة العلمية في نيويورك عاش في الفترة بين 1883م و 1931م . فمن هو ؟
جبران خليل جبران
ميخائيل نعيمة
أمين الريحاني
بشارة الخوري
11/ عند الشعراء : ما المقصود بصدر البيت ؟
القافية
الشطر الأول
الشطر الأوسط
الشطر الثاني
12/ حركة أدبية وفنية وفلسفية نشأت عند الغرب في القرن الثامن عشر ، تتسم بالتركيز على الخيال والعاطفة وعشق الطبيعة والإغراق في الذاتية ، فما هي ؟
النرفانا
الكلاسيكية
الرومانسية
السريالية
13/ ما المراد بعجز البيت عند الشعراء ؟
الشطر الأول
الشطر الثاني
القافية
ضعف المعنى
14/ قيل في وصف الشعراء، ونقد شعرهم : أشعر الناس أمرؤ القيس إذا ركب وزهير إذا رغب .. أكمل :
وعنترة إذا رهب وطرفة إذا طرب
والنابغة إذا رهب والأعشى إذا طرب
والنابغة إذا طرب والأعشى إذا رهب
وطرفة إذا رهب وعنترة إذا طرب
15/ شاعر عباسي ولد بسوريا ألف كتاب الحماسة مات سنة 284هـ :
المتنبي
البحتري
الحطيئة
أبو نواس
16/ من من هؤلاء ليس من ثلاثي الغزل في العصر الأموي ؟
عنترة بن شداد
جميل بثينة
كثير عزه
مجنون ليلى
17/ أكمل هذا البيت :
وما أكثر ........ حين تعدهم .:.:. ولكنهم في النائبات قليل
الأصحاب
الأصدقاء
الناس
الأهل
18/ أشهر الخطباء في العهد الأموي ، ما يلي إلا واحداً :
أبو حمزة الخارجي
زياد بن أبيه
الحجاج بن يوسف
قس بن ساعدة
19/ شاعر جاهلي من شعراء المعلقات حمل رسالة من الملك عمرو بن هند وفيها كان حتفه .. فمن هو ؟
لبيد بن ربيعة
عمرو بن كلثوم
طرفة بن العبد
عبيد بن الأبرص
20/ شاعر عباسي نشأ في بغداد، يعد من فحول شعراء الغزل ، توطدت علاقته بهارون الرشيد ، حب جاريه يقال لها " فوز " أشعلت قريحته الشعرية ، فمن هو ؟
الأصمعي
أبو نواس
بشار بن برد
العباس بن الأحنف
21/ أي المعلومات التالية حول بعض الأدباء العرب غير صحيحة ؟
عباس محمود العقاد لم يتزوج
إبراهيم ناجي كان طبيباً
سلمان البستاني شاعر لبناني
عمر الخيام أديب عراقي
22/ أكمل البيت :
رأيت العز في أدب وعلم .:.:. وفي ........ المذلة والهوان
الفقر
الذل
الحمق
الجهل
23/ من صاحب قصيدة البردة ؟
كعب بن زهير
زهير بن أبي سلمى
لبيد بن ربيعة
أحمد شوقي
24/ من هما الشاعران اللذان أُطلق عليهما الطائيّان ؟
الفرزدق وجرير
العباس بن الأحنف وأبو تمام
البحتري وأبو تمام
العباس بن الأحنف والبحتري
25/ من صاحب قصيدة نهج البردة ؟
أحمد شوقي
شرف الدين البوصيري
لبيد بن ربيعة
كعب بن زهير
26/ من أوّل من أنشأ أسلوب الرسائل في الأدب العربي ؟
ابن قتيبة
عبدالحميد الكاتب
ابن العميد
لبيد بن ربيعة
27/ من الذي يضرب به المثل في الخطابة ؟
سحبان بن وائل
قس بن ساعدة الإيادي
الأحنف بن قيس
شرف الدين البوصيري
28/ من صاحب الكتب التالية : سقط الزند ، لزوم مايلزم ، رسالة الغفران ؟
الجاحظ
أبو العلاء المعرّي
عبدالحميد الكاتب
عمر الخيام
29/ من رائد إحياء الشعر العربي في العصر الحديث ؟
أحمد رامي
مطران خليل مطران
عبدالحميد الكاتب
محمود سامي البارودي
30/ ما هو العصر الذهبي للأدب العربي ؟
العصر الأموي
العصر العباسي
العصرالفاطمي
العصر الحديث
أنتهت فقرة الأختيارات
34.لما سمي زهير بن ابي سلمي وأوس ابن أبي الحجر بعبيد الشعر ؟
الجواب :
لانهم عرفوا بتجويدهم الاشعارهم وعكوفهم عليها بنظر والمراجعه والتدقيق والتنقيح معتمدين علي ذوقهم الخاص وملكتهم الشخصيه دون الرجوع الي اخرين.
35. من هو رائد فن المقامة في الأدب
العربي ؟ وفي أي عصر كان ذلك ؟
الجواب :
الشاعر بديع الزمان الهمداني في العصر العباسي
.