التربية النيابية : نسب النجاح المتدنية للثالث متوسط تتحملها وزارة التربية لوضعها اسئلة صعبة
ارسلت لجنة التربية في مجلس النواب استفسارا الى وزارة التربية لمعرفة نسب النجاح بالتفصيل واسباب تدنيها في المحافظات وحملت اللجنة وزارة التربية اسباب تدني نسب النجاح لمرحلة الثالث المتوسط.
وأظهرت النتائج التي أعلنتها وزارة التربية للمرحلة النهائية للدراسة المتوسطة تدنياً واضحاً في نسب النجاح للعديد من المحافظات.
عضو اللجنة صادق المحنة, اوضح ان لجنة التربية ناقشت نسب النجاح المتدنية لطلبة الدراسة النهائية للمرحلة المتوسطة، وأشرت مسؤولية تتحملها وزارة التربية نتيجة وضع أسئلة صعبة لا تتناسب مع الظرف الذي يمر به البلد.
وقال محنة في تصريح صحافي: ان «الاسئلة التي وضعتها وزارة التربية للمرحلة النهائية للدراسة المتوسطة لم تأخذ بنظر الاعتبار الوضع الاستثنائي للبلاد ووضع الطالب النفسي والتأثيرات الاقتصادية، وتعاملت من خلال وضع الاسئلة على أن الطالب يتمتع بظروف مثالية للدراسة».
من جانبها، كشفت عضو اللجنة ساجدة محمد يونس, عن وجود اخفاق في بعض المناطق والمراكز، مبينة ان وزارة التربية اعتبرت بعض المراكز الامتحانية في مناطق معينة غشاً جماعياً.
وقالت النائب لـ»الصباح»: ان لجنة التربية قامت بالاستفسار عن قرار وزارة التربية باعتبار بعض المراكز في مناطق آمرلي وطوز خورماتو وسامراء مراكز غش جماعي، وتساءلت عن ماهية الاسباب التي دفعت الوزارة لهذا الاعتبار, مـبينة ان لكل محـافظة نسبة في النـجاح تخـتلف عـلى الاخـرى.
واضافت ان الناحية المنطقية تفرض ان تكون نسب النجاح في المناطق الاعتيادية التي لا تعاني من المشاكل نسب عالية, على عكس ماهو متوقع من نسب نجاح الطلبة في المحافظات غير المستقرة, منوهة بان اللجنة ستناقش الامر مع الوزارة لمعرفة نسب النجاح في كل المحافظات ومقارنتها بنتائج الاعوام السابقة.
المصدر: جريدة الصباح