أهمية إحياء ليلة القدر
ليلة القدر أي ليلة ؟
وقد تردد ت بين ثلاث 19 أو21 أو 23 فعَنْ حَمَّادِ بْنِ عُثْمَانَ عَنْ حَسَّانَ أَبِي عَلِيٍّ قَالَ سَأَلْتُ أَبَا عَبْدِ اللَّهِ ع عَنْ لَيْلَةِ الْقَدْرِ قَالَ اطْلُبْهَا فِي تِسْعَ عَشْرَةَ وَ إِحْدَى وَ عِشْرِينَ وَ ثَلَاثٍ وَ عِشْرِينَ
وعَنْ زُرَارَةَ قَالَ قَالَ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ ع التَّقْدِيرُ فِي لَيْلَةِ تِسْعَةَ عَشَرَ وَ الْإِبْرَامُ فِي لَيْلَةِ إِحْدَى وَ عِشْرِينَ وَ الْإِمْضَاءُ فِي لَيْلَةِ ثَلَاثٍ وَ عِشْرِينَ
وعَنْ رَبِيعٍ الْمُسْلِيِّ وَ زِيَادِ بْنِ أَبِي الْحَلَّالِ ذَكَرَاهُ عَنْ رَجُلٍ عَنْ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ ع قَالَ فِي لَيْلَةِ تِسْعَ عَشْرَةَ مِنْ شَهْرِ رَمَضَانَ التَّقْدِيرُ وَ فِي لَيْلَةِ إِحْدَى وَ عِشْرِينَ الْقَضَاءُ وَ فِي لَيْلَةِ ثَلَاثٍ وَ عِشْرِينَ إِبْرَامُ مَا يَكُونُ فِي السَّنَةِ إِلَى مِثْلِهَا لِلَّهِ جَلَّ ثَنَاؤُهُ أَنْ يَفْعَلَ مَا يَشَاءُ فِي خَلْقِهِ
أو أنها مرددة بين 21 و23
فعَنْ حَسَّانَ بْنِ مِهْرَانَ عَنْ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ ع قَالَ سَأَلْتُهُ عَنْ لَيْلَةِ الْقَدْرِ فَقَالَ الْتَمِسْهَا فِي لَيْلَةِ إِحْدَى وَ عِشْرِينَ أَوْ لَيْلَةِ ثَلَاثٍ وَ عِشْرِينَ
وعَنْ زُرَارَةَ عَنْ أَبِي جَعْفَرٍ ع قَالَ سَأَلْتُهُ عَنْ لَيْلَةِ الْقَدْرِ قَالَ هِيَ لَيْلَةُ إِحْدَى وَ عِشْرِينَ أَوْ ثَلَاثٍ وَ عِشْرِينَ قُلْتُ أَ لَيْسَ إِنَّمَا هِيَ لَيْلَةٌ قَالَ بَلَى قُلْتُ فَأَخْبِرْنِي بِهَا قَالَ مَا عَلَيْكَ أَنْ تَفْعَلَ خَيْراً فِي لَيْلَتَيْنِ
وَ عَنْ زُرَارَةَ عَنْ عَبْدِ الْوَاحِدِ الْأَنْصَارِيِّ قَالَ سَأَلْتُ أَبَا عَبْدِ اللَّهِ ع عَنْ لَيْلَةِ الْقَدْرِ قَالَ إِنِّي أُخْبِرُكَ بِهَا لَا أُغْمِي عَلَيْكَ هِيَ لَيْلَةُ أَوَّلِ السَّبْعِ وَ قَدْ كَانَتْ تَلْتَبِسُ عَلَيْهِ لَيْلَةُ أَرْبَعٍ وَ عِشْرِينَ
ورَوَى الْعَيَّاشِيُّ بِإِسْنَادِهِ عَنْ زُرَارَةَ عَنْ عَبْدِ الْوَاحِدِ بْنِ الْمُخْتَارِ قَالَ سَأَلْتُ أَبَا جَعْفَرٍ ع عَنْ لَيْلَةِ الْقَدْرِ قَالَ فِي لَيْلَتَيْنِ لَيْلَةِ ثَلَاثٍ وَ عِشْرِينَ وَ إِحْدَى وَ عِشْرِينَ فَقُلْتُ أَفْرِدْ لِي إِحْدَاهُمَا قَالَ وَ مَا عَلَيْكَ أَنْ تَعْمَلَ فِي لَيْلَتَيْنِ هِيَ إِحْدَاهُمَا
وَعَنْ شِهَابِ بْنِ عَبْدِ رَبِّهِ قَالَ قُلْتُ لِأَبِي عَبْدِ اللَّهِ ع أَخْبِرْنِي عَنْ لَيْلَةِ الْقَدْرِ فَقَالَ هِيَ لَيْلَةُ إِحْدَى وَ عِشْرِينَ أَوْ لَيْلَةُ ثَلَاثٍ وَعِشْرِينَ
الصحيح أنها ليلة 23
وقد وردت بذلك الروايات المتعددة المؤكدة على أن هذه الليلة هي ليلة القدر بل حصل الاتفاق من علمائنا عليها
قَالَ الصَّدُوقُ اتَّفَقَ مَشَايِخُنَا عَلَى أَنَّهَا لَيْلَةُ ثَلَاثٍ وَ عِشْرِينَ
وأما الروايات فهي كثيرة منها :
ما ورد عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عِيسَى عَنْ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ الْمُؤْمِنِ عَنْ إِسْحَاقَ بْنِ عَمَّارٍ قَالَ سَمِعْتُهُ يَقُولُ وَ نَاسٌ يَسْأَلُونَهُ يَقُولُونَ الْأَرْزَاقُ تُقَسَّمُ لَيلَْةَ النِّصْفِ مِنْ شَعْبَانَ قَالَ فَقَالَ لَا وَ اللَّهِ مَا ذَلِكَ إِلَّا فِي لَيْلَةِ تِسْعَ عَشْرَةَ مِنْ شَهْرِ رَمَضَانَ وَ إِحْدَى وَ عِشْرِينَ وَ ثَلَاثٍ وَ عِشْرِينَ فَإِنَّ فِي لَيْلَةِ تِسْعَ عَشْرَةَ يَلْتَقِي الْجَمْعَانِ وَ فِي لَيْلَةِ إِحْدَى وَ عِشْرِينَ يُفْرَقُ كُلُّ أَمْرٍ حَكِيمٍ وَ فِي لَيْلَةِ ثَلَاثٍ وَ عِشْرِينَ يُمْضَى مَا أَرَادَ اللَّهُ عَزَّ وَ جَلَّ مِنْ ذَلِكَ وَ هِيَ لَيْلَةُ الْقَدْرِ الَّتِي قَالَ اللَّهُ عَزَّ وَ جَلَّ خَيْرٌ مِنْ أَلْفِ شَهْرٍ قَالَ قُلْتُ مَا مَعْنَى قَوْلِهِ يَلْتَقِي الْجَمْعَانِ قَالَ يَجْمَعُ اللَّهُ فِيهَا مَا أَرَادَ مِنْ تَقْدِيمِهِ وَ تَأْخِيرِهِ وَ إِرَادَتِهِ وَ قَضَائِهِ قَالَ قُلْتُ فَمَا مَعْنَى يُمْضِيهِ فِي ثَلَاثٍ وَ عِشْرِينَ قَالَ إِنَّهُ يَفْرُقُهُ فِي لَيْلَةِ إِحْدَى وَ عِشْرِينَ إِمْضَاؤُهُ وَ يَكُونُ لَهُ فِيهِ الْبَدَاءُ فَإِذَا كَانَتْ لَيْلَةُ ثَلَاثٍ وَ عِشْرِينَ أَمْضَاهُ فَيَكُونُ مِنَ الْمَحْتُومِ الَّذِي لَا يَبْدُو لَهُ فِيهِ تَبَارَكَ وَ تَعَالَى
وعَنْ سُفْيَانَ بْنِ السِّمْطِ قَالَ قُلْتُ لِأَبِي عَبْدِ اللَّهِ ع اللَّيَالِي الَّتِي يُرْجَى فِيهَا مِنْ شَهْرِ رَمَضَانَ فَقَالَ تِسْعَ عَشْرَةَ وَ إِحْدَى وَ عِشْرِينَ َ ثَلَاثٍ وَ عِشْرِينَ قُلْتُ فَإِنْ أَخَذَتْ إِنْسَاناً الْفَتْرَةُ أَوْ عِلَّةٌ مَا الْمُعْتَمَدُ عَلَيْهِ مِنْ ذَلِكَ فَقَالَ ثَلَاثٍ وَ عِشْرِينَ
وعَنْ صَالِحِ بْنِ أَبِي حَمَّادٍ قَالَ كَتَبْتُ إِلَى أَبِي مُحَمَّدٍ ع أَسْأَلُهُ عَنِ الْغُسْلِ فِي شَهْرِ رَمَضَانَ فَكَتَبَ ع إِنِ اسْتَطَعْتَ أَنْ تَغْتَسِلَ لَيْلَةَ سَبْعَ عَشْرَةَ وَ لَيْلَةَ تِسْعَ عَشْرَةَ وَ لَيْلَةَ إِحْدَى وَ عِشْرِينَ وَ لَيْلَةَ ثَلَاثٍ وَ عِشْرِينَ فَافْعَلْ فَإِنَّ فِيهَا تُرْجَى لَيْلَةُ الْقَدْرِ فَإِنْ لَمْ تَقْدِرْ عَلَى إِحْيَائِهَا فَلَا يَفُوتُكَ إِحْيَاءُ لَيْلَةِ ثَلَاثٍ وَ عِشْرِينَ تُصَلِّي فِيهَا مِائَةَ رَكْعَةٍ تَقْرَأُ فِي كُلِّ رَكْعَةٍ الْحَمْدَ مَرَّةً وَ قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ عَشْرَ مَرَّاتٍ
ليلة الجهني
عَنْ حَمَّادِ بْنِ عِيسَى عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ يُوسُفَ عَنْ أَبِيهِ قَالَ سَمِعْتُ أَبَا جَعْفَرٍ ع يَقُولُ إِنَّ الْجُهَنِيَّ أَتَى النَّبِيَّ ص فَقَالَ يَا رَسُولَ اللَّهِ إِنَّ لِي إِبِلًا وَ غَنَماً وَ غَلَّةً فَأُحِبُّ أَنْ تَأْمُرَنِي بِلَيْلَةٍ أَدْخُلُ فِيهَا فَأَشْهَدُ الصَّلَاةَ وَ ذَلِكَ فِي شَهْرِ رَمَضَانَ فَدَعَاهُ رَسُولُ اللَّهِ ص فَسَارَّهُ فِي أُذُنِهِ فَكَانَ الْجَُهنِيُّ إِذَا كَانَ لَيْلَةُ ثَلَاثٍ وَ عِشْرِينَ دَخَلَ بِإِبِلِهِ وَ غَنَمِهِ وَ أَهْلِهِ إِلَى مَكَانِهِ
واسم الجهني عبد الرحمن بن أنيس الأنصاري
أهمية إحياء ليلة القدر
عَنِ الْحَسَنِ بْنِ عَبَّاسِ بْنِ حَرِيشٍ عَنْ أَبِي جَعْفَرٍ مُحَمَّدِ بْنِ عَلِيِّ بْنِ مُوسَى عَنْ آبَائِهِ ع قَالَ قَالَ أَبُو جَعْفَرٍ الْبَاقِرُ ع مَنْ أَحْيَا لَيْلَةَ الْقَدْرِ غُفِرَتْ لَهُ ذُنُوبُهُ وَ لَوْ كَانَتْ عَدَدَ نُجُومِ السَّمَاءِ وَ مَثَاقِيلِ الْجِبَالِ وَ مَكَايِيلِ الْبِحَارِ
وعَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّه ص مَنْ قَامَ لَيْلَةَ الْقَدْرِ إِيمَاناً وَ احْتِسَاباً غُفِرَ لَهُ مَا تَقَدَّمَ مِنْ ذَنْبِهِ وَ كَانَ رَسُولُ اللَّهِ ص يُحْيِيهِ وَ لَا يَخْتِمُهُ
وعَنِ الْفُضَيْلِ بْنِ يَسَارٍ قَالَ كَانَ أَبُو جَعْفَرٍ ع إِذَا كَانَ لَيْلَةُ إِحْدَى وَ عِشْرِينَ وَ لَيْلَةُ ثَلَاثٍ وَ عِشْرِينَ أَخَذَ فِي الدُّعَاءِ حَتَّى يَزُولَ اللَّيْلُ فَإِذَا زَالَ اللَّيْلُ صَلَّى
أعمال ليلة القدر
1- الغسل : بل ينبغي أن يأتي بغسلين في أول الليل والأفضل أن يكون قبل غروب الشمس حتى يصلي المغرب والعشاء وهو على غسل وغسل في آخر الليل .
2- قراءة سورتي العنكبوت والروم . فإن قراءتهما في هذه الليلة له فضل عظيم.
3- قراءة سورة الدخان .
4- قراءة سورة إنا أنزلناه في ليلة القدر ألف مرة .
5- صلاة ركعتين يقرأ في كل ركعة بعد الحمد سورة التوحيد 7 مرات ويقول بعد الفراغ 70 مرة : أستغفر الله ربي وأتوب إليه .
6- دعاء نشر المصاحف مع دعائه .
7- إحياء هذه الليلة بالعبادة بالدعاء والاستغفار وقراءة القرآن .
8- زيارة الإمام الحسين عليه السلام الزيارة المخصوصة ليلة القدر .
9- الصلاة : 100 ركعة فإن ذات فضل كبير والأفضل أن يقرأ في كل ركعة بعد الحمد سورة التوحيد 10 مرات .
10- الأدعية بين الركعات ذكرها السيد في الإقبال .
11- قراءة دعاء : اللهم إني أمسيت ........
12- قراءة دعاء : اللهم كن لوليك ......
13- إحياء ليالي القدر بالعبادة .
14- قراءة دعاء الجوشن الكبير .
التمر واللبن أفضل ما يتناوله الصائم في إفطاره”.. هذا ما أكدته السنة النبوية الشريفة وأيده العلم والدراسات البحثية ويؤكده أيضا الدكتور عز الدين الدنشاري أستاذ السموم بطب القاهرة ويضيف أن التمر والحليب يمدان الجسم بما يحتاجه من سكريات وبروتينات وغيرها من العناصر العديدة، وفي نفس الوقت يحميان الجسم من كثير من الأمراض والمشاكل الصحية بتكوين مضادات الميكروبات.
وأوضح الدكتور الدنشاري أن التركيب الكيميائي للتمر يحتوي على 61% إلى 90% مواد سكرية، كما يحتوي على 47,1% 2,2% فيتامينات، 4,1% إلى 3% بروتينات، 2% 5,3% سليولوز، بالإضافة إلى الأملاح المعدنية مثل الكالسيوم والبوتاسيوم والماغنسيوم والفسفور بالإضافة إلى العناصر النادرة كالمنجيز والنحاس والكبريت.
ولأن المعدة تحتاج إلى تهيئة، وكذلك الأمعاء مثل تناول الطعام بمدة كافية حوالي من 10 إلى 15 دقيقة، وهذا يحققه تناول التمر والحليب قبل هذه المدة، كذلك يحتاج إلى ضرورة تناول الطعام على مرحلتين عند الإفطار وعدم الإقبال بشراهة على طعام الإفطار، وهذه هي الحكمة النبوية عميقة المعاني التي تشتمل على مجمل الجوانب الطبية والتعبدية.
ومن خلال التمر يأتي “بلح الرطب” وهو أعظم فائدة للإنسان، فالرطب له فوائد عديدة حيث يتلقاه الكبد بسرعة فينشط الجسم، كما أن فائدته تصل إلى المخ عن طريق الكبد، كما أن العناصر الغذائية للتمر تمد الصائم بالطاقة الحرارية والنشاط، كما يؤدي أكل الرطب في الإفطار إلى التغلب على الصداع الذي كثيرا ما يحدث بعد الأكل والإفطار في رمضان، بالإضافة إلى أن تناول التمر يساعد على تنشيط إفرازات الجهاز الهضمي التي تساعد على هضم طعام الإفطار الذي يتناوله الصائم بعد أن يؤدي صلاة المغرب، كما أن التمر يحتوي على معظم العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم مثل السكريات والبروتينات والدهون والفيتامينات والمعادن، وحيث إن عناصر التمر سهلة الهضم لما يحتويه من مواد سكرية “فركتوز” يمتص امتصاصا سريعا من الجهاز الهضمي إلى الدم فإنها تصل مباشرة إلى المخ.
كما أن سكريات التمر لا تنتج عنها غازات في الأمعاء أو متاعب في الجهاز الهضمي مثلما يحدث بعد تناول سكر القصب، ويحتوي التمر على نسبة عالية من الأحماض الأمينية اللازمة لبناء خلايا الجسم وإصلاح ما تلف منها، بالإضافة إلى تكوين أجسام مضادة للميكروبات وإجراء وظائف حيوية عديدة.
والتمر بأنواعه يحتوي على عدة عناصر من فيتامين “ب” وهي عناصر لازمة للتمثيل الغذائي وتهدئة الأعصاب كما يعتبر مصدرا من مصادر فيتامين “ج” الذي يساعد على امتصاص الحديد وتكوين خلايا الدم الحمراء، فضلا عما يقوم به فيتامين “ج” من زيادة حيوية الجسم وتنشيط المناعة لمقاومة الأمراض، كما أن التمر منتج أصلي لفيتامين “أ” وهو الفيتامين الذي يساعد على الإبصار ليلا.
من ناحية أخرى تشير البحوث والدراسات إلى أن التمر والرطب يحتويان على مضادات الأكسدة وهي مواد تساعد على الوقاية من الأمراض أو علاج الفيروسات الشاردة.
وأثبتت الدراسات أن الأفراد الذين اعتادوا على تناول التمر بأنواعه تقل لديهم نسبة الإصابة بالأورام وأمراض الروماتيزم وأمراض العيون والجلد وغيرها. كما أثبتت البحوث أن ميكروبات الكوليرا لا تعيش في التمر أكثر من ثلاثة أيام وهو ما يؤكد أن التمر يحتوي على مضادات للميكروبات.
أما بالنسبة للحليب فإن القيمة الغذائية له لا ترجع فقط إلى تركيبته الغنية بكثير من المقومات اللازمة لصحة الإنسان إنما أيضا ترجع لوجودها بنسب متوازية، وهو ما لا يتحقق في تركيب الأغذية الطبيعية الأخرى، فالمكونات الغذائية الرئيسية الثلاثة وهي النشويات والسكريات والبروتينات موجودة بالحليب بنسب مختلفة وهو ما يسمح لجسم الصائم بالحصول على الطاقة وبناء وتكوين وتجديد أنسجة الجسم وهو ما لا يحدث عند تناول غذاء آخر بمفرده، كما أن بروتين الحليب يتميز عن جميع المنتجات الأخرى بوجوده على صورة قابله للتناول مباشرة ومن دون أي حاجة لإعداده وطبخه، ومع وفرة محتوى الحليب من الكالسيوم والفسفور فهو يمد الجسم بثلث ما يحتاجه يوميا منهما.
كذا فإن الحليب هو الغذاء الطبيعي الوحيد الذي يوجد فيه الكالسيوم والفسفور بنسب مختلفة، وهذه النسب تسمح بأقصى استفادة للجسم، كما أن إضافة الحليب أو طبخه مع الأغذية الأخرى يعد عاملا مهما في بناء جسم سليم صحي، وهذا ما نحتاجه في شهر رمضان المبارك.
كما يأتي ضمن فوائد تناول الحليب مع التمر في الإفطار تلك المواد الموجودة به والتي تساعد على قتل البكتيريا الضارة بالأمعاء بالإضافة إلى أنه يمثل أكبر عامل فعال في بناء عظام الإنسان خاصة لدى الأطفال، كما أكدت البحوث أن للحليب فائدة كبيرة لدى المسنين في قتل البكتيريا الضارة بالأمعاء بما يغني عن تناول المضادات الحيوية، كما أن احتياج الجسم لعنصر الكالسيوم الذي يصل إلى 800 مليجرام يجعله في حاجة إلى تناول الحليب.
نصائح رمضانية
* قد يؤدي التغيير في روتين تناول الطعام إلى حدوث الإمساك. لكي تتجنب حدوث هذا الأمر احرص على أن تتناول كمية وافرة من الخضار والفاكهة والحبوب الكاملة والبقوليات. اشرب كمية كافية من الماء، وحاول أن تمارسي نوع من النشاط البدني خلال يومك.