صفحة 9 من 9 الأولىالأولى ... 78 9
النتائج 81 إلى 87 من 87
الموضوع:

مشاركة في مسابقة الاسئلة والاجوبة الشاملة لجميع الاختصاصات . الرمضانية ,فريق العربي - الصفحة 9

الزوار من محركات البحث: 1682 المشاهدات : 7912 الردود: 86
الموضوع حصري
جميع روابطنا، مشاركاتنا، صورنا متاحة للزوار دون الحاجة إلى التسجيل ، الابلاغ عن انتهاك - Report a violation
  1. #81
    .*.*.*❤Thi-Qar❤.*.*.*
    .*.*.*❤حفيدة المتنبي
    تاريخ التسجيل: March-2014
    الدولة: العراق
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 9,703 المواضيع: 1,460
    صوتيات: 1 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 3192
    مزاجي: ¶Timê^to^Diê¶
    المهنة: طِأّلَبًةّ جّـأّمًعٌيِّةّ
    أكلتي المفضلة: أّلَدٍوٌوٌوٌوٌلَمًةّ
    موبايلي: tab 4
    آخر نشاط: 7/August/2024
    مقالات المدونة: 3
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محبوب القلوب مشاهدة المشاركة
    بالتوفيق لكم أن شاء الله شكراً لكِ على الموضوع الجميل

    و شكراً لكادر فريق العربي على هذا الانجاز
    انرت اخي موفقين انتم ايضا

  2. #82
    من أهل الدار
    تاريخ التسجيل: June-2011
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 17,449 المواضيع: 13
    صوتيات: 100 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 16328
    آخر نشاط: منذ 5 يوم
    فرحت جدا لهذا الجهد المبذول من قبل فريق اللغة العربية .... ممتن لهم كثيرا وتقييمهم لا يفي حقوقهم ... لكن لي بعض الملاحظات على الاجوبة المطروحة على الاسئلة ساطرحها من خلال الفاضلة المجتهدة ( حروف ضائعة ) الى الفريق واليكم احبتي الدرر الاكارم ... مع وافر تحاياي وامتناني للجميع


    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حروف ضائعة مشاهدة المشاركة
    س11:مااعراب فعلا التعجب؟

    1- معنى الصيغة الأُولى (ما أَجملَ خطَّك!): شيءٌ جعل خَطَّك جميلاً، ومعنى (ما أَبدع صنعَ الله): شيءٌ نسب الإِبداع إلى صنع الله، وعلى هذا يكون الإِعراب:
    ما: نكرة تامة بمعنى شيء، مبنية على السكون في محل رفع مبتدأ.
    أجمَلَ: فعل ماض جامد مبني على الفتح لا محل له من الإِعراب، وفاعله ضمير مستتر وجوباُ تقديره (هو) يعود على (ما).
    خطّك: (خطّ) مفعول به منصوب، الكاف مبني على الفتح في محل جر بالإضافةانتقل إلى الحاشية.
    وجملة (أَجْمَلَ خطّك) في محل رفع خبر المبتدأ (ما).

    كيف لا يكون للفعل محل من الاعراب ؟؟؟؟ وانت قلتي عنه انه ( فعل ماض .... ) فاذا لم يكن له محل من الاعراب فمن رفع الفاعل ونصب المفعول به ؟؟؟؟؟؟؟
    للفعل محل من الاعراب دائماً وابداً



    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حروف ضائعة مشاهدة المشاركة

    س12:تقديم الخبر على المبتدأ وجوبا وجوازا ؟


    *تقديمه جوازا


    من المواضع التي يتقدم فيها المبتدأ جوازا :
    1- إذا كان المبتدأ معرفة والخبر شبه جملة . الأطفال في الساحة .
    2- إذا كان المبتدأ مخصوصا بالمدح أو الذم . الصدق نعم الصفة .
    3- إذا كان المبتدأ معرفة والخبر نكرة : أنت صادق



    في الجملة الملونة باللون الاحمر المبتدأ جاء معرفة ولهذا جاء مقدماً على الخبر الذي هو الجملة الفعلية ( نعم الصفة ) وكان حريا بك ان تقولي : (
    يتقدم المبتدأ جوازاً اذا كان نكرة مخصصة بوصف او اضافة ) كقولنا : ( ثوبُ جديد هذا ... كتاب قواعد قرأت )



    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حروف ضائعة مشاهدة المشاركة

    س17:مالفاعل في كل من:

    1: يعجبني أن تنجح
    2:أولم يكفهم أنا جعلنا ..(أين الفاعل في يكفِ) ؟

    ج 1:
    الفاعل هو أن+الفعل المضارع (والمصدر المؤول منه: نجاحك) مثل : يقتلني عملك فالفاعل (عملك)فائدة وهو مصدر مؤول ما هو الفاعل في : يعجبني أن تنجح
    ج2: جملة : أنا جعلنا حرماً آمنا (الفاعل المصدر المؤول)
    لو اردت منك سيدتي ان تستبدلي المصدر الصريح الوارد في جملتك اعلاه بمصدر مؤول .... فماذا تقولين ؟؟؟؟
    فيما يبدو لي انك تخلطين بين ( ان المصدرية الناصبة ) وبين ( ان المشبهة بالفعل ) فليس في جملتك مصدر مؤول بالمرة .... والفاعل فيها :هو الضمير ( نا ) لجماعة المتكلمين ...



    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حروف ضائعة مشاهدة المشاركة

    س25:ماهي انواع الأعداد وما أحكامها وكيف تؤدى؟

    .الإعراب :- العددان واحد واثنان لايأتيان إلا بعد المعدود ويعربان صفة له، وغالبا لايستعملهما العرب ، ويكتفون بذكر المعدود مفردا أو مثنى للدلالة عليهما . نحو : دخل القاعة رجلٌ .

    ماذا لو قلنا ( جاء اثنان من الضيوف ) اين المعدود حيئذٍ ؟؟؟؟ وماذا يعرب العدد واحد ؟؟؟؟؟


    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حروف ضائعة مشاهدة المشاركة


    2. الأعداد (من الثلاثة إلى التسعة) تخالف المعدود في التذكير والتأنيث ، سواء كان ذلك في الإفراد أو التركيب أو العطف


    الإعراب :

    - تعرب حسب موقعها من الجملة


    ماذا تعربين العدد ( لو قلنا ( جاءنا ضيوف ثلاثة ) ؟؟؟؟؟

  3. #83
    .*.*.*❤Thi-Qar❤.*.*.*
    .*.*.*❤حفيدة المتنبي
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة راهب مشاهدة المشاركة
    فرحت جدا لهذا الجهد المبذول من قبل فريق اللغة العربية .... ممتن لهم كثيرا وتقييمهم لا يفي حقوقهم ... لكن لي بعض الملاحظات على الاجوبة المطروحة على الاسئلة ساطرحها من خلال الفاضلة المجتهدة ( حروف ضائعة ) الى الفريق واليكم احبتي الدرر الاكارم ... مع وافر تحاياي وامتناني للجميع




    كيف لا يكون للفعل محل من الاعراب ؟؟؟؟ وانت قلتي عنه انه ( فعل ماض .... ) فاذا لم يكن له محل من الاعراب فمن رفع الفاعل ونصب المفعول به ؟؟؟؟؟؟؟
    للفعل محل من الاعراب دائماً وابداً





    في الجملة الملونة باللون الاحمر المبتدأ جاء معرفة ولهذا جاء مقدماً على الخبر الذي هو الجملة الفعلية ( نعم الصفة ) وكان حريا بك ان تقولي : (
    يتقدم المبتدأ جوازاً اذا كان نكرة مخصصة بوصف او اضافة ) كقولنا : ( ثوبُ جديد هذا ... كتاب قواعد قرأت )





    لو اردت منك سيدتي ان تستبدلي المصدر الصريح الوارد في جملتك اعلاه بمصدر مؤول .... فماذا تقولين ؟؟؟؟
    فيما يبدو لي انك تخلطين بين ( ان المصدرية الناصبة ) وبين ( ان المشبهة بالفعل ) فليس في جملتك مصدر مؤول بالمرة .... والفاعل فيها :هو الضمير ( نا ) لجماعة المتكلمين ...





    ماذا لو قلنا ( جاء اثنان من الضيوف ) اين المعدود حيئذٍ ؟؟؟؟ وماذا يعرب العدد واحد ؟؟؟؟؟



    ماذا تعربين العدد ( لو قلنا ( جاءنا ضيوف ثلاثة ) ؟؟؟؟؟
    حسنا استاذي العزيز ممتنة لك وسأقوم بأخذ هذه الملاحظات واستبدالها بدلا من الأجوبة التي ذكرتها انا

  4. #84
    من أهل الدار
    الماء العذب
    تاريخ التسجيل: March-2015
    الدولة: العراق
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 12,094 المواضيع: 200
    صوتيات: 14 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 15647
    مزاجي: متقلب
    المهنة: مهندس زراعي
    أكلتي المفضلة: السمك
    موبايلي: صرصور
    مقالات المدونة: 6
    جهود مبذوله بسخاء تستحق التكريم ولكل الذين شاركوا في هذا الموضوع العلمي المهم الف تحيه واكثر مع خالص الدعاء بالتوفيق ..تقبلوا مروري المتاخر مع شكري وتقيمي

  5. #85
    .*.*.*❤Thi-Qar❤.*.*.*
    .*.*.*❤حفيدة المتنبي
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عدنان الواثق مشاهدة المشاركة
    جهود مبذوله بسخاء تستحق التكريم ولكل الذين شاركوا في هذا الموضوع العلمي المهم الف تحيه واكثر مع خالص الدعاء بالتوفيق ..تقبلوا مروري المتاخر مع شكري وتقيمي
    حياك الله وبياك اخي انرت الموضوع بمرورك العطر فتقبل ودي وشكرااا لك على التقييم

  6. #86
    .*.*.*❤Thi-Qar❤.*.*.*
    .*.*.*❤حفيدة المتنبي
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة راهب مشاهدة المشاركة
    فرحت جدا لهذا الجهد المبذول من قبل فريق اللغة العربية .... ممتن لهم كثيرا وتقييمهم لا يفي حقوقهم ... لكن لي بعض الملاحظات على الاجوبة المطروحة على الاسئلة ساطرحها من خلال الفاضلة المجتهدة ( حروف ضائعة ) الى الفريق واليكم احبتي الدرر الاكارم ... مع وافر تحاياي وامتناني للجميع




    كيف لا يكون للفعل محل من الاعراب ؟؟؟؟ وانت قلتي عنه انه ( فعل ماض .... ) فاذا لم يكن له محل من الاعراب فمن رفع الفاعل ونصب المفعول به ؟؟؟؟؟؟؟
    للفعل محل من الاعراب دائماً وابداً





    في الجملة الملونة باللون الاحمر المبتدأ جاء معرفة ولهذا جاء مقدماً على الخبر الذي هو الجملة الفعلية ( نعم الصفة ) وكان حريا بك ان تقولي : (
    يتقدم المبتدأ جوازاً اذا كان نكرة مخصصة بوصف او اضافة ) كقولنا : ( ثوبُ جديد هذا ... كتاب قواعد قرأت )





    لو اردت منك سيدتي ان تستبدلي المصدر الصريح الوارد في جملتك اعلاه بمصدر مؤول .... فماذا تقولين ؟؟؟؟
    فيما يبدو لي انك تخلطين بين ( ان المصدرية الناصبة ) وبين ( ان المشبهة بالفعل ) فليس في جملتك مصدر مؤول بالمرة .... والفاعل فيها :هو الضمير ( نا ) لجماعة المتكلمين ...





    ماذا لو قلنا ( جاء اثنان من الضيوف ) اين المعدود حيئذٍ ؟؟؟؟ وماذا يعرب العدد واحد ؟؟؟؟؟



    ماذا تعربين العدد ( لو قلنا ( جاءنا ضيوف ثلاثة ) ؟؟؟؟؟
    ج س1 :اعتقد حسب رأيي حينما قلنا لامحل له من الاعراب فمن المحتمل ان يكون العامل محذوف وهو الذي قام برفع الفاعل وهذا شيء مر علي اثناء الدراسة في بعض الاحيان يحذف العامل ويبقى المعمول
    ج س2:قولك النكرة مخصصة بالاضافة او وصف هي ايضا جاءت في الجملة نكرة مخصصة ب مدح او ذم ولا اعتقد فيها اشكال
    ج س3: اخي المصدر المؤؤل هو (نجاحك)حيث يعرب فاعل لأن يعجب فعل مضارع مرفوع والنون للوقاية والياء مفعول به وهنا تقدم المفعول به (الياء)على الفاعل وهو المصدر المؤول (نجاحك)
    وهناك فرق كبير وواضح بين ان المشبهة بالفعل وان الناصبة حيث ان الناصبة يمكن تأويلها بمفرد بعكس ان المشبهة بالفعل التي لايمكن فيها التأويل
    اما بالنسبة للجملة الثانية انتبهت لها الآن وهي ان (ان ) هنا مشبهة بالفعل ولكن المطلوب الفاعل ولكن لا اعلم كيف اصبح مؤولا
    ج س4:الصراحة انا اعاني من موضوع الاعداد كثيرا ولا اعلم فيما اذا كانت الصفة تتقدم على الموصوف في قولك(اثنان من الضيوف)
    فالمعدود هو الضيوف والعدد هو اثنان . ولكن من ناحية أخرى ان الصفات من التوابع فكيف تتقدم ان قلنا بذلك
    وهل يمكن اعراب اثنان فاعل ومن الضيوف جار ومجرور
    او يمكن ان يعرب اثنان مبتدأ ومن الضيوف جار ومجرور مبني في محل رفع خبر
    ج س5 نعربه صفة

    اتمنى ان تكون اجاباتي مستوفية وشكرااا

  7. #87
    من أهل الدار
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حروف ضائعة مشاهدة المشاركة
    ج س1 :اعتقد حسب رأيي حينما قلنا لامحل له من الاعراب فمن المحتمل ان يكون العامل محذوف وهو الذي قام برفع الفاعل وهذا شيء مر علي اثناء الدراسة في بعض الاحيان يحذف العامل ويبقى المعمول
    ج س2:قولك النكرة مخصصة بالاضافة او وصف هي ايضا جاءت في الجملة نكرة مخصصة ب مدح او ذم ولا اعتقد فيها اشكال
    ج س3: اخي المصدر المؤؤل هو (نجاحك)حيث يعرب فاعل لأن يعجب فعل مضارع مرفوع والنون للوقاية والياء مفعول به وهنا تقدم المفعول به (الياء)على الفاعل وهو المصدر المؤول (نجاحك)
    وهناك فرق كبير وواضح بين ان المشبهة بالفعل وان الناصبة حيث ان الناصبة يمكن تأويلها بمفرد بعكس ان المشبهة بالفعل التي لايمكن فيها التأويل
    اما بالنسبة للجملة الثانية انتبهت لها الآن وهي ان (ان ) هنا مشبهة بالفعل ولكن المطلوب الفاعل ولكن لا اعلم كيف اصبح مؤولا
    ج س4:الصراحة انا اعاني من موضوع الاعداد كثيرا ولا اعلم فيما اذا كانت الصفة تتقدم على الموصوف في قولك(اثنان من الضيوف)
    فالمعدود هو الضيوف والعدد هو اثنان . ولكن من ناحية أخرى ان الصفات من التوابع فكيف تتقدم ان قلنا بذلك
    وهل يمكن اعراب اثنان فاعل ومن الضيوف جار ومجرور
    او يمكن ان يعرب اثنان مبتدأ ومن الضيوف جار ومجرور مبني في محل رفع خبر
    ج س5 نعربه صفة

    اتمنى ان تكون اجاباتي مستوفية وشكرااا
    تحية لك على متابعتك الامر ... القول كما اسفلت سابقا ..
    بالنسبة للاعداد ... تتكون جملتها من العدد والمعدود ... فاذا تقدم العدد على المعدود اعرب العدد بحسب موقعه من الجملة واعرب المعدود مجرورا اما بحرف الجر كما في المثال او بالاضافة كقولنا ( اشتريت خمسة كتبٍ ) ... اما اذا تقدم المعدود على العدد .. فان المعدود يعرب بحسب موقعه من الجملة والعدد يعرب صفة كما في قولنا ( جاء الضيوف الثلاثة )

صفحة 9 من 9 الأولىالأولى ... 78 9
تم تطوير موقع درر العراق بواسطة Samer

قوانين المنتديات العامة

Google+

متصفح Chrome هو الأفضل لتصفح الانترنت في الجوال