فرحت جدا لهذا الجهد المبذول من قبل فريق اللغة العربية .... ممتن لهم كثيرا وتقييمهم لا يفي حقوقهم ... لكن لي بعض الملاحظات على الاجوبة المطروحة على الاسئلة ساطرحها من خلال الفاضلة المجتهدة ( حروف ضائعة ) الى الفريق واليكم احبتي الدرر الاكارم ... مع وافر تحاياي وامتناني للجميع
كيف لا يكون للفعل محل من الاعراب ؟؟؟؟ وانت قلتي عنه انه ( فعل ماض .... ) فاذا لم يكن له محل من الاعراب فمن رفع الفاعل ونصب المفعول به ؟؟؟؟؟؟؟
للفعل محل من الاعراب دائماً وابداً
في الجملة الملونة باللون الاحمر المبتدأ جاء معرفة ولهذا جاء مقدماً على الخبر الذي هو الجملة الفعلية ( نعم الصفة ) وكان حريا بك ان تقولي : (
يتقدم المبتدأ جوازاً اذا كان نكرة مخصصة بوصف او اضافة ) كقولنا : ( ثوبُ جديد هذا ... كتاب قواعد قرأت )
لو اردت منك سيدتي ان تستبدلي المصدر الصريح الوارد في جملتك اعلاه بمصدر مؤول .... فماذا تقولين ؟؟؟؟
فيما يبدو لي انك تخلطين بين ( ان المصدرية الناصبة ) وبين ( ان المشبهة بالفعل ) فليس في جملتك مصدر مؤول بالمرة .... والفاعل فيها :هو الضمير ( نا ) لجماعة المتكلمين ...
ماذا لو قلنا ( جاء اثنان من الضيوف ) اين المعدود حيئذٍ ؟؟؟؟ وماذا يعرب العدد واحد ؟؟؟؟؟
ماذا تعربين العدد ( لو قلنا ( جاءنا ضيوف ثلاثة ) ؟؟؟؟؟
جهود مبذوله بسخاء تستحق التكريم ولكل الذين شاركوا في هذا الموضوع العلمي المهم الف تحيه واكثر مع خالص الدعاء بالتوفيق ..تقبلوا مروري المتاخر مع شكري وتقيمي
ج س1 :اعتقد حسب رأيي حينما قلنا لامحل له من الاعراب فمن المحتمل ان يكون العامل محذوف وهو الذي قام برفع الفاعل وهذا شيء مر علي اثناء الدراسة في بعض الاحيان يحذف العامل ويبقى المعمول
ج س2:قولك النكرة مخصصة بالاضافة او وصف هي ايضا جاءت في الجملة نكرة مخصصة ب مدح او ذم ولا اعتقد فيها اشكال
ج س3: اخي المصدر المؤؤل هو (نجاحك)حيث يعرب فاعل لأن يعجب فعل مضارع مرفوع والنون للوقاية والياء مفعول به وهنا تقدم المفعول به (الياء)على الفاعل وهو المصدر المؤول (نجاحك)
وهناك فرق كبير وواضح بين ان المشبهة بالفعل وان الناصبة حيث ان الناصبة يمكن تأويلها بمفرد بعكس ان المشبهة بالفعل التي لايمكن فيها التأويل
اما بالنسبة للجملة الثانية انتبهت لها الآن وهي ان (ان ) هنا مشبهة بالفعل ولكن المطلوب الفاعل ولكن لا اعلم كيف اصبح مؤولا
ج س4:الصراحة انا اعاني من موضوع الاعداد كثيرا ولا اعلم فيما اذا كانت الصفة تتقدم على الموصوف في قولك(اثنان من الضيوف)
فالمعدود هو الضيوف والعدد هو اثنان . ولكن من ناحية أخرى ان الصفات من التوابع فكيف تتقدم ان قلنا بذلك
وهل يمكن اعراب اثنان فاعل ومن الضيوف جار ومجرور
او يمكن ان يعرب اثنان مبتدأ ومن الضيوف جار ومجرور مبني في محل رفع خبر
ج س5 نعربه صفة
اتمنى ان تكون اجاباتي مستوفية وشكرااا
تحية لك على متابعتك الامر ... القول كما اسفلت سابقا ..
بالنسبة للاعداد ... تتكون جملتها من العدد والمعدود ... فاذا تقدم العدد على المعدود اعرب العدد بحسب موقعه من الجملة واعرب المعدود مجرورا اما بحرف الجر كما في المثال او بالاضافة كقولنا ( اشتريت خمسة كتبٍ ) ... اما اذا تقدم المعدود على العدد .. فان المعدود يعرب بحسب موقعه من الجملة والعدد يعرب صفة كما في قولنا ( جاء الضيوف الثلاثة )