[ العلة وأقسامها ]
العلة العروضية :
كل تغيير يطرأ على تفعيلة العروض أو الضرب، وإذا ورد هذا التغيير في أول بيت من القصيدة التزم في جميع أبياتها.
* أولا : علة في الزيادة
1- التذييل:
زيادة حرف واحد على ما آخره وتد مجموع وتدخل في البحور التالية: المتدارك، الكامل، مجزوء البسيط، فاعلان، متفاعلان، مستفعلان.
2- الترفيل:
زيادة سبب خفيف على ما آخره وتد مجموع ويدخل في البحور التالية:
المتدارك فتصير فاعلن : فاعلاتن، والكامل فتصير متفاعلن : متفاعلاتن.
3- التسبيغ:
زيادة حرف ساكن على ما آخره سبب خفيف وذلك في الرمل فقط وفيه :
تتحول فاعلاتن إلى فاعلاتانْ.
* ثانيا: علل النقص
1- القطف:
اجتماع العصب مع الحذف وتدخل في مفاعلتن في الوافر
2- الحذف:
إسقاط السبب الخفيف من التفعيلة وتكون التالية :
فعولن فتصير فعو وفي مفاعيلن فتصير مفاعي، وفي فاعلاتن فتصير فاعلا.
3- القطع:
حذف ساكن الوتد المجموع وإسكان ما قبله. وتكون في:
فاعلن فتصير فاعلْ أو (فعْلن) وفي مستفعلن فتصير مستفعلْ وتنقل إلى مفعولن،
وفي متفاعلن فتصير متفاعلْ أو فعَلاتنْ.
4- القصر:
حذف ساكن السبب الخفيف وإسكان ما قبله وذلك :
في فعولن فتصير فعولْ، وفي فاعلاتن فتصير فاعلاتْ أو فاعلانْ، وفي مستفع لن فتصير مستفع لْ أو مفعولن.
5- البتر:
اجتماع القطع مع الحذف وذلك في :
فعولن فتصير فع . وفاعلاتن فتصير فاعلا أو فاعلْ.
6- الحذذ:
حذف الوتد المجموع من آخر التفعيلة ويكون في :
متفاعلن فتصير بالحذذ مُتَفا أو (فَعَلن) وهذا خاص بالبحر الكامل.
7- الصّلم:
حذف الوتد المفروق من آخر التفعيلة ويكون في :
مفعولاتُ وبالصلم تصير مفعو وتنقل إلى فعْلن، وهذا خاص بالسريع.
8- الوقف:
إسكان السابع المتحرك ويكون أيضا في :
مفعولاتُ فتصير بالوقف مفعولاتْ.
9- الكسف:
حذف السابع المتحرك، ويكون في :
مفعولاتُ فتصير بالكسف مفعولا وتنقل إلى مفعولن.