النتائج 1 إلى 7 من 7
الموضوع:

الرسم الصحيح لكلمة " الرحمن "

الزوار من محركات البحث: 681 المشاهدات : 2172 الردود: 6
جميع روابطنا، مشاركاتنا، صورنا متاحة للزوار دون الحاجة إلى التسجيل ، الابلاغ عن انتهاك - Report a violation
  1. #1
    المشرفين القدامى
    إعلامي مشاكس
    تاريخ التسجيل: February-2015
    الدولة: Iraq, Baghdad
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 29,554 المواضيع: 8,839
    صوتيات: 9 سوالف عراقية: 6
    التقييم: 22063
    مزاجي: volatile
    المهنة: Media in the Ministry of Interior
    أكلتي المفضلة: Pamia
    موبايلي: على كد الحال
    آخر نشاط: 5/October/2024
    مقالات المدونة: 62

    الرسم الصحيح لكلمة " الرحمن "

    السلام عليكم اخوتي في الدرر هذا الموضوع قديم وجديد
    القديم اني قد سالت من قبل عن ايهما اصح في البسمله الرحمن ام الرحمان
    الجديد اليوم هو اني ايضا قد سالت هذا السؤال وبعد بحث في المصادر توصلت الى ذالك
    طبعا انتم ايضا لكم الحق في الرد اذا كنت قد اخطاءت


    بالنسبة للدليل، أنا لست من أهل الإختصاص، والذي أعلمه أن القواعد في الإملاء هي قواعد اصطلاحية اتفق عليها أهل الفن، وفيها استثناءات وخلافات في الرسم بالقلم، وهناك فروق في الكتابة بين القدامى والمعاصرين .

    للإفادة، أنقل لك من كتاب تناول الجوزاء: " اعلم أن الكتابة بالعربية قريبة الحدوث قبل الإسلام؛ لأن العرب كانوا أهل حفظ ورواية أغناهم حفظهم عن الكتابة، وكانت أشعارهم دواوين تواريخهم، وضابطة لأيامهم، وحروبهم.

    ثم اعلم أن أول من خط العربية هو مرارة بن مرة على الصحيح، وكان يسكن الأنبار، وقيل: إنه أخذه من خط المسند وهو خط تبابعة اليمن، إلا أن خط مرارة أحرفه كلها متصلة، ويسمى (خط الجزم)، وخط التبابعة: أحرفه كلها منفصلة، ويسمى (خط المسند).

    ومن الأنبار انتشرت الكتابة في العرب قبل الإسلام، حتى جاء الإسلام فانتشرت في مكة، والمدينة، وجميع البلاد التي افتتحها المسلمون.

    واستمر هذا إلى أن ظهر علماء الكوفة، واشتغلوا باستنباط القواعد للخط العربي، فسمي بـ(الخط الكوفي)، ثم تبعهم في تدوين قواعد الخط أيضا علماء البصرة."

    وقال أيضا: "وكل هذه العلامات التي وضعها الخليل، وأصحابه، هي عبارة عن حروف صغيرة، أو أبعاض حروف بينها وبين مدلولاتها مناسبة ظاهرة.
    بخلاف طريقة أبي الأسود، وأتباعه، فإن علاماته التي وضعها وأتباعه إنما هي مجرد اصطلاح لم يظهر منه مناسبة بين الدال، والمدلول."

    ومن رسالة ملخص الإملاء أنقل:
    الخطوط ثلاثة أنواع:
    خط الصحف العثماني: ولا يقاس عليه؛ لأنه رسم على قواعد مرتبطة بالقراءات، فقد تحذف بعض الحروف من الكلمة، وقد توصل كلمة بأخرى، بحسب القراءات التي وردت فيها.
    خط العروضيين: وهم يكتبون الشعر بلفظه؛ ليسهل وزنه.
    الخط الإصطلاحي: وهو الإملاء

    والأصل في الكتابة هو رسم الكلمة المنطوقة وتصويرها كما سمعت؛ ليتاح للقارئ نطقها.

    لكن بعض الحروف تكتب خلاف ما سمعت، فوضعت لها قواعد وضوابط تحكمها؛ ليسهل تعلمها، وهذه الضوابط هي التي تعرف بقواعد الرسم الإملائي.

    المراجع التي وقفت عليها هي:
    - تناول الجوزاء ببسط وتسهيل قواعد الترقيم والإملاء لأبي شعيب المطحني اليمني صفحة 102
    - ملخص الإملاء لأبي حاتم الحضرمي صفحة 46
    - التعليقات الضياء على قواعد الإملاء لمحمد المطيري صفحة 36 ( قواعد الإملاء للعثيمين)
    - معجم علوم اللغة العربية لمحمد سليمان الأشقر صفحة 9
    - جامع الدروس العربية لمصطفى الغلاييني صفحة 308

    قال أبو شعيب المطحني: " حذف الألف اللينة ويكون وجوبا في خمس كلمات:
    1- تحذف من كلمة رحمان (1) - علم على ذات الله - إذا كانت معرفة بـ(أل)، نحو: عبدالرحمن، فإن لم تسبق بـ (أل) فلا تحذف نحو: يا رحمان الدنيا ورحيم الآخرة.
    2- تحذف من لفظ الجلالة، فتكتب: الله، أصلها في اللفظ: اللاه حذفت لكثرة الاستعمال.
    3- وتحذف من (إله)، سواء كانت نكرة، كقوله تعالى:" أئله مع الله"،أو معرفة بـ(أل)، نحو الإله تجب عبادته، أو كانت مضافة، كقوله:"إله الناس" وكقوله:"إن إلهكم لواحد".
    أصلها في اللفظ: إلاه، الإلاه، إلاهكم.
    فائدة: ولا تحذف الألف من كلمة (الآلهة) بمعنى العبادة أو غيرها.
    4- تحذف من كلمة (أولاء) إذا اتصلت بالكاف بعدها، نحو:"أولئك هم الصالحون"، أصلها: أولائك.
    5- تحذف منكلمة (لكن) سواء أكانت نونها ساكنة أومشددة، نحو: زيد كريم لكنه جبان، أصلها:لاكن



  2. #2
    秘密プライド女ら
    Dream Girl >_<
    تاريخ التسجيل: May-2014
    الدولة: الحله
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 4,995 المواضيع: 117
    صوتيات: 0 سوالف عراقية: 3
    التقييم: 1073
    مزاجي: طافي
    المهنة: ماجستير علوم كيمياء
    أكلتي المفضلة: الگص ♥︎
    موبايلي: ايفون وايباد
    الاتصال: إرسال رسالة عبر Yahoo إلى توحاية
    مقالات المدونة: 18
    موضوع مفيد

  3. #3
    المشرفين القدامى
    إعلامي مشاكس
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة توحة الحمزاوي مشاهدة المشاركة
    موضوع مفيد

  4. #4
    من اهل الدار
    شذى الربيع
    تاريخ التسجيل: September-2013
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 54,573 المواضيع: 8,723
    صوتيات: 72 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 30559
    مزاجي: Optimistic
    موبايلي: Note 4
    شكرا جزيلا لجهودك
    بارك الله بك

  5. #5
    حُلْمٌ ضائع
    تاريخ التسجيل: August-2014
    الدولة: بلد اللا قانون
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 16,914 المواضيع: 1,149
    صوتيات: 153 سوالف عراقية: 1
    التقييم: 13260
    مزاجي: مُشَوَّش
    المهنة: موظف
    أكلتي المفضلة: لِبَن وتَمُر
    موبايلي: iPhone 15 Pro & Google Pixel 8
    آخر نشاط: منذ يوم مضى
    الاتصال:
    مقالات المدونة: 5
    شكراً لطرحك الموضوع بشكل علمي لكن سوف يتم تغيير عنوانه الى مضمون مناسب لاحقاً

  6. #6
    مِلح الناصرية
    تاريخ التسجيل: February-2014
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 17,949 المواضيع: 310
    صوتيات: 6 سوالف عراقية: 3
    التقييم: 11116
    مقالات المدونة: 79
    مجهود رائع شكراً لك.

  7. #7
    المشرفين القدامى
    إعلامي مشاكس
    تـوآجدك الرائــع ونــظره منك لموآضيعي هو الأبداع بــنفسه ..

    يــســعدني ويــشرفني مروورك الحاار وردك وكلمااتك الأرووع

    لاعــدمت الطلــّـه الـعطرهـ


تم تطوير موقع درر العراق بواسطة Samer

قوانين المنتديات العامة

Google+

متصفح Chrome هو الأفضل لتصفح الانترنت في الجوال