السلام عليكم اخوتي في الدرر هذا الموضوع قديم وجديد
القديم اني قد سالت من قبل عن ايهما اصح في البسمله الرحمن ام الرحمان
الجديد اليوم هو اني ايضا قد سالت هذا السؤال وبعد بحث في المصادر توصلت الى ذالك
طبعا انتم ايضا لكم الحق في الرد اذا كنت قد اخطاءت
بالنسبة للدليل، أنا لست من أهل الإختصاص، والذي أعلمه أن القواعد في الإملاء هي قواعد اصطلاحية اتفق عليها أهل الفن، وفيها استثناءات وخلافات في الرسم بالقلم، وهناك فروق في الكتابة بين القدامى والمعاصرين .
للإفادة، أنقل لك من كتاب تناول الجوزاء: " اعلم أن الكتابة بالعربية قريبة الحدوث قبل الإسلام؛ لأن العرب كانوا أهل حفظ ورواية أغناهم حفظهم عن الكتابة، وكانت أشعارهم دواوين تواريخهم، وضابطة لأيامهم، وحروبهم.
ثم اعلم أن أول من خط العربية هو مرارة بن مرة على الصحيح، وكان يسكن الأنبار، وقيل: إنه أخذه من خط المسند وهو خط تبابعة اليمن، إلا أن خط مرارة أحرفه كلها متصلة، ويسمى (خط الجزم)، وخط التبابعة: أحرفه كلها منفصلة، ويسمى (خط المسند).
ومن الأنبار انتشرت الكتابة في العرب قبل الإسلام، حتى جاء الإسلام فانتشرت في مكة، والمدينة، وجميع البلاد التي افتتحها المسلمون.
واستمر هذا إلى أن ظهر علماء الكوفة، واشتغلوا باستنباط القواعد للخط العربي، فسمي بـ(الخط الكوفي)، ثم تبعهم في تدوين قواعد الخط أيضا علماء البصرة."
وقال أيضا: "وكل هذه العلامات التي وضعها الخليل، وأصحابه، هي عبارة عن حروف صغيرة، أو أبعاض حروف بينها وبين مدلولاتها مناسبة ظاهرة.
بخلاف طريقة أبي الأسود، وأتباعه، فإن علاماته التي وضعها وأتباعه إنما هي مجرد اصطلاح لم يظهر منه مناسبة بين الدال، والمدلول."
ومن رسالة ملخص الإملاء أنقل:
الخطوط ثلاثة أنواع:
خط الصحف العثماني: ولا يقاس عليه؛ لأنه رسم على قواعد مرتبطة بالقراءات، فقد تحذف بعض الحروف من الكلمة، وقد توصل كلمة بأخرى، بحسب القراءات التي وردت فيها.
خط العروضيين: وهم يكتبون الشعر بلفظه؛ ليسهل وزنه.
الخط الإصطلاحي: وهو الإملاء
والأصل في الكتابة هو رسم الكلمة المنطوقة وتصويرها كما سمعت؛ ليتاح للقارئ نطقها.
لكن بعض الحروف تكتب خلاف ما سمعت، فوضعت لها قواعد وضوابط تحكمها؛ ليسهل تعلمها، وهذه الضوابط هي التي تعرف بقواعد الرسم الإملائي.
المراجع التي وقفت عليها هي:
- تناول الجوزاء ببسط وتسهيل قواعد الترقيم والإملاء لأبي شعيب المطحني اليمني صفحة 102
- ملخص الإملاء لأبي حاتم الحضرمي صفحة 46
- التعليقات الضياء على قواعد الإملاء لمحمد المطيري صفحة 36 ( قواعد الإملاء للعثيمين)
- معجم علوم اللغة العربية لمحمد سليمان الأشقر صفحة 9
- جامع الدروس العربية لمصطفى الغلاييني صفحة 308
قال أبو شعيب المطحني: " حذف الألف اللينة ويكون وجوبا في خمس كلمات:
1- تحذف من كلمة رحمان (1) - علم على ذات الله - إذا كانت معرفة بـ(أل)، نحو: عبدالرحمن، فإن لم تسبق بـ (أل) فلا تحذف نحو: يا رحمان الدنيا ورحيم الآخرة.
2- تحذف من لفظ الجلالة، فتكتب: الله، أصلها في اللفظ: اللاه حذفت لكثرة الاستعمال.
3- وتحذف من (إله)، سواء كانت نكرة، كقوله تعالى:" أئله مع الله"،أو معرفة بـ(أل)، نحو الإله تجب عبادته، أو كانت مضافة، كقوله:"إله الناس" وكقوله:"إن إلهكم لواحد".
أصلها في اللفظ: إلاه، الإلاه، إلاهكم.
فائدة: ولا تحذف الألف من كلمة (الآلهة) بمعنى العبادة أو غيرها.
4- تحذف من كلمة (أولاء) إذا اتصلت بالكاف بعدها، نحو:"أولئك هم الصالحون"، أصلها: أولائك.
5- تحذف منكلمة (لكن) سواء أكانت نونها ساكنة أومشددة، نحو: زيد كريم لكنه جبان، أصلها:لاكن