صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 18
الموضوع:

القرآن والنصارى

الزوار من محركات البحث: 27 المشاهدات : 1610 الردود: 17
جميع روابطنا، مشاركاتنا، صورنا متاحة للزوار دون الحاجة إلى التسجيل ، الابلاغ عن انتهاك - Report a violation
  1. #1
    صديق مشارك
    سمرا من قوم عيسى
    تاريخ التسجيل: March-2012
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 142 المواضيع: 9
    التقييم: 39
    مزاجي: فرحانه
    آخر نشاط: 27/October/2012

    القرآن والنصارى



    نظرة القرآن إلى النصارى

    يدعوهم القرآن "أهل الكتاب"، أو "الذين أوتوا الكتاب من قبلكم" أو "الذين أتيناهم الكتاب" أو "النصارى". ويصفهم القرآن بالإيمان وعبادة الله، وعمل الخير.
    ويقول في ذلك
    "مِّنْ أَهْلِ الْكِتَابِ أُمَّةٌ قَائِمَةٌ يَتْلُونَ آيَاتِ اللَّهِ آنَاء اللَّيْلِ وَهُمْ يَسْجُدُونَ. يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَيُسَارِعُونَ فِي الْخَيْرَاتِ وَأُولَئِكَ مِنَ الصَّالِحِينَ" (سورة آل عمران 113).
    ويقول أيضًا: "الَّذِينَ آتَيْنَاهُمُ الْكِتَابَ يَتْلُونَهُ حَقَّ تِلاوَتِهِ أُوْلَئِكَ يُؤْمِنُونَ بِهِ وَمَن يَكْفُرْ بِهِ فَأُولَئِكَ هُمُ الْخَاسِرُونَ" (سورة البقرة 121). "وَلَقَدْ وَصَّيْنَا الَّذِينَ أُوتُواْ الْكِتَابَ مِن قَبْلِكُمْ وَإِيَّاكُمْ أَنِ اتَّقُواْ اللَّهَ" (سورة النساء 131). "الَّذِينَ آتَيْنَاهُمُ الْكِتَابَ مِن قَبْلِهِ هُم بِهِ يُؤْمِنُونَ" (سورة القصص 52).
    هم إذن من المؤمنين، يعبدون الله، ويسجدون لله وهم يتلون آيات الكتاب طوال الليل. يؤمنون بالله وبالكتاب وباليوم الآخر، وهم من الصالحين.
    ولذلك أمر القرآن بمجادلتهم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ.
    وفي ذلك يقول "وَلا تُجَادِلُوا أَهْلَ الْكِتَابِ إِلاَّ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ، إِلاَّ الَّذِينَ ظَلَمُوا مِنْهُمْ، وَقُولُوا آمَنَّا بِالَّذِي أُنزِلَ إِلَيْنَا وَأُنزِلَ إِلَيْكُمْ وَإِلَهُنَا وَإِلَهُكُمْ وَاحِدٌ، وَنَحْنُ لَهُ مُسْلِمُونَ" (سورة العنكبوت 46).
    ولم يقتصر القرآن على الأمر بحُسن مجادلة أهل الكتاب، بل أكثر من هذا؛ وضع القرآن النصارى في مركز الإفتاء في الدين، فقال: "فَإِن كُنتَ فِي شَكٍّ مِّمَّا أَنزَلْنَا إِلَيْكَ فَاسْأَلِ الَّذِينَ يَقْرَؤُونَ الْكِتَابَ مِن قَبْلِكَ" (سورة يونس 94). وقال أيضًا: "وَمَا أَرْسَلْنَا قَبْلَكَ إِلاَّ رِجَالًا نُّوحِي إِلَيْهِمْ فَاسْأَلُواْ أَهْلَ الذِّكْرِ إِن كُنتُمْ لاَ تَعْلَمُونَ" (سورة الأنبياء 7).
    ووصف القرآن النصارى بأنهم ذو رأفة ورحمة:
    وقال في ذلك: "وَقَفَّيْنَا
    بِعِيسَى ابْنِ مَرْيَمَ، وَآتَيْنَاهُ الإِنجِيلَ، وَجَعَلْنَا فِي قُلُوبِ الَّذِينَ اتَّبَعُوهُ رَأْفَةً وَرَحْمَةً" (سورة الحديد 27).
    واعتبرهم القرآن أقرب الناس مودة إلى المسلمين:
    وسجل ذك في سورة المائدة حيث يقول: "لَتَجِدَنَّ أَشَدَّ النَّاسِ عَدَاوَةً لِّلَّذِينَ آمَنُواْ الْيَهُودَ وَالَّذِينَ أَشْرَكُواْ وَلَتَجِدَنَّ أَقْرَبَهُمْ مَّوَدَّةً لِّلَّذِينَ آمَنُواْ الَّذِينَ قَالُواْ إِنَّا نَصَارَى ذَلِكَ بِأَنَّ مِنْهُمْ قِسِّيسِينَ وَرُهْبَانًا وَأَنَّهُمْ لاَ يَسْتَكْبِرُونَ" (سورة المائدة 82).
    ونلاحظ في هذه الآية القرآنية تمييز النصارى عن الذين أشركوا. لأنها هنا تذكر ثلاث طوائف واجهها المسلمون وهي اليهود والذين أشركوا في ناحية، والنصارى في ناحية أخرى. فلو كان النصارى من المشركين، لما صحّ هذا الفصل والتمييز.
    إن التمييز والفصل بين النصارى والمشركين أمر واضح جدًا في القرآن، ولا يقتصر على النص السابق، وإنما سنورد هنا أمثلة أخرى. منها قوله: "إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَالَّذِينَ هَادُوا وَالصَّابِئِينَ وَالنَّصَارَى وَالْمَجُوسَ وَالَّذِينَ أَشْرَكُوا إِنَّ اللَّهَ يَفْصِلُ بَيْنَهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ إِنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ" (سورة الحج 17). نفس هذا التمييز نجده في الآية 186 من سورة آل عمران، ونجده واضحًا (قوانين
    التزوج المشترك) وفي قوانين الجزية، ولا يتسع المجال في هذه العجالة لبحث مثل هذا الموضوع الواسع. على أنني سأعود إلى التكلم فيه في نهاية هذا المقال. أما الآن فيكفي في نظرة القرآن إلى إيمان النصارى أن نورد قوله "إِنَّ الَّذِينَ آمَنُواْ وَالَّذِينَ هَادُواْ وَالنَّصَارَى وَالصَّابِئِينَ مَنْ آمَنَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ وَعَمِلَ صَالِحًا فَلَهُمْ أَجْرُهُمْ عِندَ رَبِّهِمْ وَلاَ خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلاَ هُمْ يَحْزَنُونَ" (سوره البقرة 62؛ سورة المائدة 69).

  2. #2
    من أهل الدار
    العراقي
    تاريخ التسجيل: March-2012
    الدولة: العراق
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 18,253 المواضيع: 1,771
    صوتيات: 7 سوالف عراقية: 1
    التقييم: 7656
    مزاجي: HOT
    المهنة: موظف
    أكلتي المفضلة: القاسمه الله
    موبايلي: sony z2
    الاتصال: إرسال رسالة عبر Yahoo إلى last samurai
    اكو اية بالقران تقول (وماقتلوه وماصلبوه ولكن شبة لهم ) شكرا اختي هيران

  3. #3
    صديق مشارك
    سمرا من قوم عيسى
    شكرا لك عزيزي
    last samurai
    هي هاي نقطة خلافية بين الديانتين

  4. #4
    من أهل الدار
    قاضي محكمة الدرر
    تاريخ التسجيل: September-2011
    الدولة: في قلب الوطن
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 24,181 المواضيع: 2,226
    صوتيات: 125 سوالف عراقية: 5
    التقييم: 13943
    مزاجي: هادئة دون حذر أو حماسة
    أكلتي المفضلة: طاجين الزيتون
    موبايلي: ذاكرتي الصورية
    آخر نشاط: 5/October/2024
    مقالات المدونة: 4
    ولم يقتصر القرآن على الأمر بحُسن مجادلة أهل الكتاب، بل أكثر من هذا؛ وضع القرآن النصارى في مركز الإفتاء في الدين،

    لا احد قال بهذا وهو غير ممكن وغير وارد بتاتا ولا يمكن ان يكون ... والنصارى من المشركين لانهم يشركون في عبادة الله اعتبارهم لعيسى الاه وروح القدس الاه وهذا شرك بالله

  5. #5
    من أهل الدار
    تاريخ التسجيل: July-2011
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 28,586 المواضيع: 5
    صوتيات: 432 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 35103
    آخر نشاط: 17/March/2023
    طرح جميل جدا هيران......وان لم نتفق في بعض اجزاءه
    لكن في اغلب موارد ذكر النصارى في القران جاءت بمعنى المدح والتقدير
    والسبب حسب ما سمعته مؤخرا
    ان الديانات الالهية جميعها لم تسلم من داء دوي الا وهو انحراف بعض من مفاهيمها وعقائدها
    لذلك فان النصرانية والنصارى عانوا الكثير من الامبراطورية الرومانية حربا لهم وتحريفا لدينهم
    حتى صدر امر بتحريم القول بالديانة النصرانية مما حدا باتباعها الى الهروب والتفرق في البلدان
    وكان هذا هو السبب بانتشار الكثير من الرهبان النصارى في منطقة الجزيرة العربية وغيرها
    وتم احتضانهم من قبل (( الاحناف )) اتباع تعاليم ابراهيم عليه السلام لما وجدوا من تطابق عريض في الكثير من عقائدهم مثل التوحيد وتحريم الخمر وغيرها
    وكان من ضمن اولئك الرهبان (( بحيرا )) الراهب الذي التقى النبي محمد (ص ) وهو صغير العمر مع عمه ابي طالب (ع) واوصاه برعايته والحفاظ عليه من غوائل الاثمين
    لما شاهد فيه من علامات النبوة والبشارة

    شكرا هيران وعذرا للاطالة

  6. #6
    صديق مشارك
    سمرا من قوم عيسى
    نعم يا ليديا لقد استثنى القران الكريم الكفار
    وحسب ما اعرف ان الكفار والمشركين هم واحد
    وان كنت تعترضين على حكم القران
    فارجو ان تحكمي بعد الاطلاع على الديانه المسيحية الحقه
    وليباركك الرب

  7. #7
    صديق مشارك
    سمرا من قوم عيسى
    شكرا نيو للمداخلة القيمة

  8. #8
    من أهل الدار
    قاضي محكمة الدرر
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة هيــــران مشاهدة المشاركة
    نعم يا ليديا لقد استثنى القران الكريم الكفار
    وحسب ما اعرف ان الكفار والمشركين هم واحد
    وان كنت تعترضين على حكم القران
    فارجو ان تحكمي بعد الاطلاع على الديانه المسيحية الحقه
    وليباركك الرب

    1-انا لا اعارض حكم القران لاني مسلمة فكيف اعارض شيئا اامن به

    انت قلت في مقالك ان القران قد وضع اهل الكتاب محل الافتاء في الدين

    وهذا مستحيل عقلا ودينا ... فاذا كنا نحن المسلمين ممنوعين من الافتاء في الدين الا بشروط ان يكون الواحد منا قد وصل الى درجة الاجتهاد بمعنى انه قد جمع من علوم الدين والدنيا ما يؤهله للتوقيع عن الله سبحانه وتعالى ...فكيف يسمح بالافتاء من هم خارج ديننا لهم معتقدات غير معتقداتنا

    2- أطلع على الديانة المسيحية الحقة؟؟؟ اين اجدها هذه تعرفين انها قد تم تحريفها لهذا عوض الله الانسانية عنها بدين الاسلام وكان على المسيحيين واليهود ان يتبعوا الدين الجديد لانه هو الحق فقد تكفل الله بحفظه الى يوم الدين

    3- شكرا لك وانا بانتظار بقية المقال

  9. #9
    صديق مشارك
    سمرا من قوم عيسى
    لو امر الله تعالى في القران بان تحل الديانة الاسلامية محل الديانتين اليهودية والمسيحية
    فلماذا فرضت الجزية في الاسلام على اهل الكتاب ولماذا قال الرسول محمد من آذى ذميا فقد آذاني
    لا يصح ان نكفر الاخرين بمجرد اختلاف دياناتنا ومذاهبنا
    فالله وحده هو من يكفر الناس

  10. #10
    من أهل الدار
    قاضي محكمة الدرر
    ما يعجبني فيك انك تفتحين مواضيع عدة في كلمات قليلة

    رويدك علي هههههههههههه

    بالفعل جاء القران ليحل محل الانجيل والتوراة بعد ان تم تحريفها للاسباب التاريخية التي ذكرها الاخ نيو

    ولكن لم يفرض الله ذلك بالاجبار بل قال ( لكم دينكم ولي ديني) ولان الاسلام نور والنور يجب ان يحل بالقلب عن طريق الاقناع لا الاجبار

    جميل انك استدليتي بكلامه صلى الله عليه وسلم في حماية الذمي والذود عنه والحفاظ على مقدساته حتى ان عمر بن الخطاب رفض الصلاة في كنيسة القيامة حتى لا ياتي بعض المسلمين العاجزين عن فهم حكمة الاسلام في التعايش مع الاخر ويحولوها الى مسجد

    انا لم اقل ان النصارى كفار وفق ما تعتقدين لكنهم حسب ديانتي غير مسلمين وهذا ليس من عندي

    زد على ذلك هناك فرق بين الدين والمذهب صح؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟هيران

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
تم تطوير موقع درر العراق بواسطة Samer

قوانين المنتديات العامة

Google+

متصفح Chrome هو الأفضل لتصفح الانترنت في الجوال