العمل والتربية تناقشان اعداد مناهج الصم للمرحلة الابتدائية
ناقشت لجنة اعداد مناهج الصم مفردات المواد الدراسية للمرحلة الابتدائية في معاهد الصم التابعة لدائرة رعاية ذوي الاحتياجات الخاصة لوضع اليةعمل مشترك بين وزارة العمل والشؤون الاجتماعية ووزارة التربية في مجال التعليم للمستفيدين الصم . وقال المتحدث باسم الوزارة عمار منعم ان لجنة اعداد مناهج الصم ناقشت خلال اجتماعها في قسم العوق البدني التابع لدائرة رعاية ذوي الاحتياجات الخاصة مفردات منهج مادة العلوم لمرحلة الاول الابتدائي ومواد المراحل الاخرى وصولا الى الصفوف النهائية للمرحلة الابتدائية . واضاف ان اللجنة تسعى الى وضع الية عمل مشتركة بين وزارة العمل والشؤون الاجتماعية ووزارة التربية / مديرية المناهج بخصوص المواد التدريسية في معاهد الصم مشيرا الى ان اللجنة تستعين بخبراء في لغة الاشارة لاعداد مناهج تمكن المستفيدين من متابعة المراحل الدراسية والحصول على شهادة الدراسة الابتدائية . وبين منعم ان الوزارة تسعى الى تقديم مختلف الخدمات الى المستفيدين في المعاهد والدور التابعة لها من خلال تنفيذ برامج ايوائية وتربوية وتعليمية تهدف الى تحسين الذات ورفع المستوى التعليمي للمستفيدين بغية الاندماج في المجتمع لافتا الى ان دائرة رعاية ذوي الاحتياجات الخاصة اعدت في وقت سابق (القاموس الاشاري) للصم لتوحيد لغة الاشارة في العراق وتم طبعه واعمامه ليكون معينا للصم في التواصل المعرفي والاجتماعي . وفي ذات السياق اوضح المتحدث الرسمي بان قسم العوق العقلي في دائرة رعاية ذوي الاحتياجات الخاصة اعد منهج التربية الاسلامية لمعاهد العوق العقلي ويتضمن شرحا مبسطا لكيفية الوضوء والصلاة مع صور توضيحية تتناسب مع فئة الاعاقة العقلية فضلا عن مواضيع اخرى اعدت باشراف متخصصين في البحث الاجتماعي تهدف الى تحسين الوضع النفسي للمستفيدين تضمنت مفاهيم اساسية للسلوك تتعلق بالحياة اليومية مدعومة برسوم توضيحية .