النتائج 1 إلى 3 من 3
الموضوع:

فكرة دراسة سلسلة الاوزان الشعرية الشعبية الحسينية (( انتظر الردود )) الدرس الرابع

الزوار من محركات البحث: 656 المشاهدات : 2151 الردود: 2
جميع روابطنا، مشاركاتنا، صورنا متاحة للزوار دون الحاجة إلى التسجيل ، الابلاغ عن انتهاك - Report a violation
  1. #1
    أبو بنين الگرعاوي
    مشاكس و افتخر
    تاريخ التسجيل: May-2014
    الدولة: ارض الحضارة البابلية
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 22,390 المواضيع: 3,149
    صوتيات: 15 سوالف عراقية: 3
    التقييم: 11419
    مزاجي: بكيفي
    المهنة: رائد في الشرطة الاتحادية
    أكلتي المفضلة: الدولمة البابلية
    آخر نشاط: منذ 4 أسابيع
    الاتصال: إرسال رسالة عبر Yahoo إلى ¥محبوب$القلوب¥
    مقالات المدونة: 16

    Rose فكرة دراسة سلسلة الاوزان الشعرية الشعبية الحسينية (( انتظر الردود )) الدرس الرابع

    بسم الله الرحمن الرحيم

    الحمد لله و الصلاة و السلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    الاخــــــوه الاعضـــــاء و الشعـــراء
    الاخـــوه رواد منتديات درر العــراق الغـــوالي
    الســلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    أرجوا من الأدارة تثبيت الموضوع لأهميته


    وزن الموشح
    ========
    الموشح :

    من الاوزان الشعريه المهمه وقصائد
    الموشح اما ان تكون منبريه او القائيه باختلاف صيغة القصيدة

    ومن
    الموشح مايسمى بالموشح الاندلسي والذي يحوي قافيتين الاولى في نهاية الصدر

    والثانيه في نهاية العجز وتختلف احداهما عن الاخرى

    ولندخل في مضمار القصيدة المنبريه الموشحه

    الموشح مشتق من بحر الرمل الذي تفعيلته

    فاعلاتن فاعلاتن فاعلات ------ فاعلاتن فاعلاتن فاعلات
    أي هو من تام الرمل
    ان تفعيلة الموشح تأخذ اشكالا ثلاثة
    1- فاعلاتن فاعلاتن فاعلات ------- فاعلاتن فاعلاتن فاعلات
    2- فاعلاتن فاعلاتن فاعلن -------- فاعلاتن فاعلاتن فاعلن
    3- فاعلاتن فاعلاتن فـَعـِلن -------- فاعلاتن فاعلاتن فـَعـِلن

    ويجوز في القصيدة المنبريه ان يكون المستهل

    مستند الى التفعيله الاولى مثلا

    والمقاطع من التفعيله الثانية

    بشرط ان يكون قفل المقطع من التفعيله الاولى

    أي تفعيلة المستهل فنقول


    فاعلاتن فاعلاتن فاعلات ------- فاعلاتن فاعلاتن فاعلات*******************فاعلاتن فاعلاتن فاعلن---- فاعلاتن فاعلاتن فاعلن
    *******************
    فاعلاتن فاعلاتن فاعلن---- فاعلاتن فاعلاتن فاعلات
    *******************
    ولكن لايجوز في مقطع آخر ان نأخذ

    تفعيلة فاعلاتن فاعلاتن فـَعـِلن

    ويجب ان تكون مقاطع نصوص القصيدة

    كما المقطع الاول بعد المستهل بدون تغيير

    وهذا مايقع فيه البعض من كبار شعراء القصيدة المنبريه

    علما انه عند مناقشتهم يتذرعون بذريعة ان القصيدة موزونه

    ولا خلل بأبياتها نعم ولكن لاجواز

    يجيز اختلاف العروض او اختلاف الضرب في نفس القصيده

    وهكذا ممكن اختيار التفعيله المناسبه

    ويجب ان لاننسى ان العروض

    (تفعيلة نهاية الصدر)

    والضرب (تفعيلة نهاية العجز )

    يجب ان تكون موحده للاشطر الثلاث الاولى في الموشح المربع

    او ان تكون التفعيله موحده لكل عجز وتفعيله اخرى موحده لكل صدر

    (وهذا يحدث في الموشح غير الرباعي )

    وكما يلي

    أ‌- مثال التفعيله الموحده

    فاعلاتن فاعلاتن فاعلن---- فاعلاتن فاعلاتن فاعلن
    فاعلاتن فاعلاتن فاعلن---- فاعلاتن فاعلاتن فاعلات

    ب-مثال التفعيله المختلفه(اندلسي)

    فاعلاتن فاعلاتن فاعلات ---- فاعلاتن فاعلاتن فاعلن
    فاعلاتن فاعلاتن فاعلات ---- فاعلاتن فاعلاتن فاعلن
    فاعلاتن فاعلاتن فاعلات ---- فاعلاتن فاعلاتن فاعلن وهكذا

    والموشح الاندلس من الاوزان العذبه جدا في كتابة القصيدة الالقائيه

    يجوز في قراءة الموشح من قبل الرواديد اضافة لازمه

    يرجع لها الرادود بعد كل مقطع فمثلا البعض يضع (يامظلوم يامظلوم )

    او (واحسينا واحسينا )

    او أي عباره اخرى وهي خارجه عن نص القصيدة

    وهي من وضع الرادود واحيانا يضعها الشاعر

    وهي تزيد من ابداع القصيدة
    اما الاوزان المشابهة لوزن الموشح والمقاربه له فهي

    أوزان الموشح

    يُقسم الشعراء الموشح الى أربعة أوزان وهي :

    1-وزن المثلث


    فاعلاتن فاعلاتن فاعلاتن --- فاعلاتن فاعلاتن فاعلاتن

    (تام الوافر بدون زحاف)

    2- وزن الشبكة

    فاعلاتن فاعلاتن --- فاعلاتن فاعلاتن

    (مجزوء الوافر)

    3-وزن الشيعتي


    فاعلاتن فاعلاتن فاعلاتن فاعلاتن

    4-وزن الهجري


    فاعلاتن فاعلاتن فاعلاتن فاعلات

    ويجوز ان يكون مستهل القصيده من غير وزن الموشح

    وتكون مقاطعها من وزن الموشح

    لان هوية القصيده تعتمد على نصوصها أي مقاطعها

    هذا مختصر مبسط جدا لوزن الموشح

    ففيه مجموعة تداخلات نحن في غنى عنها في الوقت الحالي
    ^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^
    و شكراً لكم

    مع تحيات و حُبي و أعتزازي و تقديري لكم أحبتي

    و انا الان بأنتظار ردودكم أيها الدرر

    اتمنى الموفقيه للجميع والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

  2. #2
    احساس شاعر
    تاريخ التسجيل: July-2014
    الدولة: بغداد الحبيبة
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 61,788 المواضيع: 17,473
    صوتيات: 2 سوالف عراقية: 3
    التقييم: 88722
    مزاجي: متقلب جدا
    المهنة: كرايب الريس
    أكلتي المفضلة: الباجه
    موبايلي: نوت ٢٠
    آخر نشاط: منذ أسبوع واحد
    الاتصال: إرسال رسالة عبر ICQ إلى فقار الكرخي
    مقالات المدونة: 17
    طبعا تفصيل جميل ولكني اشكل على بعض ما ورد
    أما الموشح لا يقتصر على القصيدة الحسينية
    او الردة
    ولكن لو اشتقينا وزن الشيعتي
    والبسناه القصيدة الحسينيه ربما يكون افضل واجمل
    أما وزن المثلث
    كما اعرف
    فاعلن فاعلن فاعلاتن
    فاعلن فاعلن فاعلاتن
    وليس كما نقلت
    ويستطيع الشاعر ان كان لبقا
    ان يتلافا بعض الأشكاليات في البحور
    من خلال ألقائه
    فالشعر هو مقرؤء وليس مكتوب
    اي ان الفكرة او العله في قلب الشاعر كما يقولون
    فقد يقول الشاعر
    شعر بيتي
    المتلقي ماذا سيفسرها
    سيكون لها عدة تفسيرات
    شعر بيتي :: اي يشعر بيتي اي له شعور
    شعر بيتي :: اي تقال شعر الخيمة وهي تسمى بيت
    شعر بيتي :: اي بيت الشعر الشعبي كمثال
    فيكون الشعر مقروئا للذين لايجيدون الاوزان
    لكي تتكون لهم الفكرة اكثر
    وهناك ركائز يتوقف عندها الشاعر الملقي
    لكي يتجنب بعض الزحاف او العجز
    فتكون اشارات ك
    اشارات اليد .. التشدد + التمدد
    او جحض العينين .. بحلقه + سكون
    رفع الرأس وأنحنائه .. في القصيدة الوطنيه
    وأمور كثيرة لا يسعني الوقت لذكرها
    اتمنى اني قدمت بعض الشرح المفيد
    والشكر موصول لك اخي محبوب القلوب
    على هذا الموضوع الاكثر من رائع

  3. #3
    أبو بنين الگرعاوي
    مشاكس و افتخر
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فقار الكرخي مشاهدة المشاركة
    طبعا تفصيل جميل ولكني اشكل على بعض ما ورد
    أما الموشح لا يقتصر على القصيدة الحسينية
    او الردة
    ولكن لو اشتقينا وزن الشيعتي
    والبسناه القصيدة الحسينيه ربما يكون افضل واجمل
    أما وزن المثلث
    كما اعرف
    فاعلن فاعلن فاعلاتن
    فاعلن فاعلن فاعلاتن
    وليس كما نقلت
    ويستطيع الشاعر ان كان لبقا
    ان يتلافا بعض الأشكاليات في البحور
    من خلال ألقائه
    فالشعر هو مقرؤء وليس مكتوب
    اي ان الفكرة او العله في قلب الشاعر كما يقولون
    فقد يقول الشاعر
    شعر بيتي
    المتلقي ماذا سيفسرها
    سيكون لها عدة تفسيرات
    شعر بيتي :: اي يشعر بيتي اي له شعور
    شعر بيتي :: اي تقال شعر الخيمة وهي تسمى بيت
    شعر بيتي :: اي بيت الشعر الشعبي كمثال
    فيكون الشعر مقروئا للذين لايجيدون الاوزان
    لكي تتكون لهم الفكرة اكثر
    وهناك ركائز يتوقف عندها الشاعر الملقي
    لكي يتجنب بعض الزحاف او العجز
    فتكون اشارات ك
    اشارات اليد .. التشدد + التمدد
    او جحض العينين .. بحلقه + سكون
    رفع الرأس وأنحنائه .. في القصيدة الوطنيه
    وأمور كثيرة لا يسعني الوقت لذكرها
    اتمنى اني قدمت بعض الشرح المفيد
    والشكر موصول لك اخي محبوب القلوب
    على هذا الموضوع الاكثر من رائع
    كُل الشكر لشاعر الدُرر الاكبر السيد فقار الكرخي

    على أضافتهُ المميزة و التي أزداد الموضوع بها أشراقاً

    دمت بود أيها الشاعر الكبير

    و شكراً لك على التقييم

تم تطوير موقع درر العراق بواسطة Samer

قوانين المنتديات العامة

Google+

متصفح Chrome هو الأفضل لتصفح الانترنت في الجوال