النتائج 1 إلى 3 من 3
الموضوع:

فكرة دراسة سلسلة الاوزان الشعريه الشعبيه الحسينيه (( انتظر الردود )) الدرس الثالث

الزوار من محركات البحث: 31 المشاهدات : 729 الردود: 2
جميع روابطنا، مشاركاتنا، صورنا متاحة للزوار دون الحاجة إلى التسجيل ، الابلاغ عن انتهاك - Report a violation
  1. #1
    أبو بنين الگرعاوي
    مشاكس و افتخر
    تاريخ التسجيل: May-2014
    الدولة: ارض الحضارة البابلية
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 22,390 المواضيع: 3,149
    صوتيات: 15 سوالف عراقية: 3
    التقييم: 11419
    مزاجي: بكيفي
    المهنة: رائد في الشرطة الاتحادية
    أكلتي المفضلة: الدولمة البابلية
    آخر نشاط: منذ 2 يوم
    الاتصال: إرسال رسالة عبر Yahoo إلى ¥محبوب$القلوب¥
    مقالات المدونة: 16

    Rose فكرة دراسة سلسلة الاوزان الشعريه الشعبيه الحسينيه (( انتظر الردود )) الدرس الثالث إضغط على مفتاح Ctrl+S لحفظ الصفحة على حاسوبك أو شاهد هذا الموضوع

    بسم الله الرحمن الرحيم

    الحمد لله و الصلاة و السلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    الاخوه الاعضاء و الشعراء
    الاخوه رواد منتديات درر العــراق الغــوالــي
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    أرجوا من الأدارة تثبيت الموضوع لأهميته

    الوزن الثالث من سلسلة دروس تعليم اوزان الشعر الشعبي الحسيني

    هو

    وزن الابوذيه

    والابوذيه فن من فنون الادب الشعبي بل هو من ارقى الفنون لما له من حلاوة ووقع على المستمع

    ولم نكن بصدد البحث عن اسباب تسميته ب (ابوذيه) بل لنكتفي بالقول القائل ان الهموم والاذيه تنفث في هذا اللون الشعري فسمي ابو أذيه ثم عدلت الى (ابوذيه)
    اول من قال الابوذيه هو الشاعر حسين العبادي ولم اذكر الابوذيه لحرمة المقام فقد كان البيت في الغزل ونحن بمجلس امير المؤمنين ع فلا بد ان نترفع عن غزل الصبيان الى حكمة الولاء
    ينتمي الابوذيه بالنسبة الى بحور الشعر الى بحر الهزج التام بعد دخول زحاف على التفعيلة الثالثه
    فالتفعيلة الاصليه لتام الهزج هي
    مفاعيلن مفاعيلن مفاعيلن

    يدخل على التفعيلة الثالثه مايسمى بالحذف وهو اسقاط ( لن ) من مفاعيلن فتصبح مفاعي وهي مقابله لفعولن
    او يدخل على التفعيلة الثالثه مايسمى بالكف وهو وهو حذف السابع الساكن من مفاعيلن فتصبح مفاعيلُ وتتعرض للوقف فتصبح مفاعيلْ وهي تقابل فعولان
    اذن اصبح وزن الابوذيه هو
    مفاعيلن مفاعيلن فعولن
    مفاعيلن مفاعيلن فعولن
    مفاعيلن مفاعيلن فعولن
    مفاعيلن مفاعيلن فعولن

    او
    مفاعيلن مفاعيلن فعولان
    مفاعيلن مفاعيلن فعولان
    مفاعيلن مفاعيلن فعولان
    مفاعيلن مفاعيلن فعولن

    علما ان الابيات الثلاثة الاولى تكون بجناس لفظي موحد مع اختلاف المعاني
    اما الشطر الرابع فينتهي بياء مشدده وهاء
    وهناك رأي يقول ان الابوذيه يتبع بحر الوافر الذي تفعيلته
    مفاعلتن مفاعلتن فعولن
    بعد ان تتعرض المفاعلتن الى تغييرات تؤول بها الى مفاعيلن فتصبح
    مفاعيلن مفاعيلن فعولن
    مفاعيلن مفاعيلن فعولن
    مفاعيلن مفاعيلن فعولن
    مفاعيلن مفاعيلن فعولن

    وقد مال الى هذا الراي اكثر المهتمين بهذا الموضوع واعتبروا ان الابوذيه

    من بحر الوافر متذرعين بحجة ان بحر الهزج لم يذكر في شعر العرب

    بصيغته الثلاثية التامه وان الابوذيه ثلاثي التفعيلات

    اما القائلين ان الابوذيه من بحر الهزج فهم قلة قليله

    وتدخل على الابوذيه مجموعة كبيره من الزحافات ارتأيت

    ان نزحف عنها لكي لا تثقلكم في الوقت الحالي ولعلنا نتناولها في وقت آخر

    وهناك انواع عديدة من الابوذيه اخترت لكم اهمها وقد جئت بمثل عن كل نوع من نظمي

    وقررت ان تكون جميع الامثلة عن امير المؤمنين (ع) وهي على نحو الاجمال

    انـــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــواع الابـــــــــــــــــــــ ــــــوذيه

    ـــــــــــــــــــــ*ـــ ـــــــــ*ـــــــــــــــ ـــــ*ــــــــــــــــــ*ـ ــــــــــــــــــــ

    1_ الابوذية المطلقه


    وهي الاعتياديه

    عوج طبعك شأصلح لك شعدلك ( ماذا اعدل فيك)
    شأبين لك من عيوبك شعدلك (ماذا احسب)
    اذا شي بيك متعدل شعدلك (ماهو العدل فيك)
    اشو شكلك ردي وذاتك رديه
    _________

    2_ ابوذيه الروضه_
    كل شطر من الأشطر الأربعه يبدأ بنفس الحرف

    علي القرآن وحروفه ولايه (من الآيات)
    عملت بشوك اله بكلبي ولايه (الولايه= المدينه)
    عمر من كشف العوره ولايه (ماجاء له)
    عرف حيدر يعوفه اعلى الوطيه
    ******************************


    ومثل آخر عن

    الابوذيه الروضه


    *****************
    علي جبود العدا من جيت عليت
    عليت وفوك شمس الكون عليت
    عبد ربك أذان الدين عليت
    عميت اعيون أهل ثوب الرديه

    3_ الابوذية المقطعه
    --------------------------------
    من كلك علي من جان منبيك ( من انبأك )
    من غير العلي من علي منبيك ( من علي المنان)
    من جدك علي من قصي منبيك (من ابيك )
    من زود الوفا من هالبريه

    4_ الابوذيه المقسومه

    علي المكتوب .... بالآيه ونص بيه .... (النص القرآني )
    صبح مطلوب .... نصغيله ونصبيه ... (ننتبه )
    اهو اليعسوب .... نص جنه ونص بيه... (ونصفه )
    جهنم ثوب .... تجوي أهل الرديه





    5_ابوذيه الاسم
    نجعل كل حرف من الاسم اول الشطر
    فلنأخذ اسم حيدر ونضعه

    الحاء حذاك حط ركبي وناخيت
    اليا يامن صحت بسمه وناخيت
    الدال دواي فت جبدي وناخيت
    الرا رحمه الوصي لكل البريه

    6_ الابوذيه المخمسه
    يتألف البيت هنا من خمسة اشطر—نأخذ حروف متسلسله لنضع كل منها اول كل شطر

    الألف- انت الكرم والجود وانته ( انت بعينك )
    البي- بيك الموالي زاد ونته ( الونين )
    التي- تدري الكلب مارجع ونته ( لم ينته من النهي )
    الثي- ثوب الحزن ماباد ونته ( من الانتهاء )
    الجيم- جفاك أشعل نار بيه





    7_ الابوذية المشطره
    ------------------------
    الك حيدر علي الخطوات يخطن
    ومن دم الولا عالكاع يخطن
    يابو اتراب
    داحي الباب
    شل أحزاب
    صاب الصاب
    ليث الغاب
    سيفه انهاب
    لن ضربات اله هيهات يخطن
    مضن بالعامري وشاف المنيه








    8_الابوذية المولده
    على نوعان :

    هما

    ( أ ) أما تتولد من بيت فصيح مثل

    ( ب ) أو أن تكون مدوره لما يسبقها
    *ــــــــــــــ*ــــــــــ ــــ*ـــــــــــــــ*ـــــ ـــــــــــــــ*ـــــــــ ــــ*
    ( أ )-المولدة من بيت فصيح يؤخذ معنى البيت الفصيح الى بيت الابوذيه

    سلاما ايها الذهب المصفى............وخذ للمرتضى مني سلاما

    الي الجفنين الك حيدر سلاماي
    ومع العادوك ما اعقد سلاماي
    سلاما ياذهب حيدر سلاماي
    اريد اتوصله الحامي الحميه

    ( ب )- مدوره لما يسبقها

    علي الكرار احبه ومو بديه ............. اذا اسمه يمر آخذ تحيه
    -----------------------------
    اذا اسمه يمر والشوك مر بيه
    تجد جفني العلي الكرار مربيه
    لون زادي كرهته وصار مر بيه
    ابحلاتك تصبح اللكمه هنيه
    ----------------------------
    بحلاتك تصبح اللكمه شكرها
    ينعمة وكل عبد مسلم شكرها
    الرؤوس بغير فقارك شكرها
    رؤوس اهل الكفر وأهل الرديه

    9_الابوذيه المزدوجه
    ثمانية أشطر أربعة صدور وأربعة أعجاز الصدر له جناس
    والعجز له جناس آخر والعجز الأخير يقفل

    @@@@@@@@@

    علي عذيبي وللموالين ينهاب
    علي لهل الغدر بالروس ينهاب
    علي بيوم النزال الليث ينهاب
    انس هاب الوصي الكرار ينهاب
    علي وكل الوجود يصيح بسمه
    انعرف لهل الارض وانعرف بسمه
    يكر وفوك ثغره اتلوح بسمه
    ملك معنى الشجاعه الحيدريه

    &&&&&&&&&&&&&


    10- الابوذيه القصيده(زنجيل او مشط )

    وهي عدة ابوذيات عن موضوع واحد احدها متمم للآخر
    زنجيل ابوذيه مدور.... افراح شعبان ....

    شعر الدكتور كاظم جاسب المعقلي
    _____________________________
    هله بشعـبان عيده من هـــــلاله
    صفت دنياك والحب منهـــالاله
    بعد ماأهــل دمعتي منــــها لاله
    ولا أظم بالكلب حســــــره خفيه
    لأن ابيوم ثالث صار من صـــــار
    الحسين وفرحت الاملاك من صار
    فرحنـــا الجان ذره اليوم من صار
    وكــــــمر بعد السبط هل هالمسيه
    اله الدنيا اهتفــت والكون رابــــع
    علي صدور الـصكور البطل رابع
    اجــــه عبــاس هل بيوم رابـــــع
    نزل شابـــح نظر للـــــــهاشميه
    لأن هـــــو الكفلها البـــطل بسمه
    التفت ليها اعلى ثغره تلوح بسمه
    حفل بــالأرض لجله وحفل بسمه
    تهني ام البــنين بهالمســــــــــيه
    ابقدوم المااكو بالكون شبــــــها
    بهي وكلي من العبـــــاس شبها
    شفت يوم الطفــوف شلون شبها
    وكــف علنـــهر وأرعب آل اميه
    مثل وكــــفة علي بزوده وجوده
    وهويته ابيمنته الرايــــه وجوده
    أمـان الكل بـــــني هاشم وجوده
    واذا اسمــه يمر ناخــــذ تحيـــه
    واله استعداد نوكف حك علينــا
    حــــك أم البنين وحـــك عليــنا
    الولاده اليـــوم بيها حــك علينا
    على انجوم السما وفوك الثـــريا
    ولو نجم السما ناصي بــــدا النا
    وكمرنا ابكــمر ما يخسف بدلنــا
    يكهـــوه اتهيلي وفــــوحي بدلنا
    ويفـــــنجان الفرح زغـــرد بديه

    $$$$$$$$$$$$$$$$$$$$

    ويـــــديوان الموالي دير فنجان
    فن انس اللحــك عباس فن جان
    العكل منه توله فشــــت فانجن
    لان مثــله كمر لاماتــــــــهيه
    كمل باربعه ومنه النور شع بان
    امتـــد منه اببدال الشعب شعبان
    يهل تنشد اشصار بشهر شعـبان
    ابثلاثه ورابع احســـين واخيــه
    واجا بالخامس السجاد هلهـل
    اله المحراب يوم الصار هلهل
    اله اتعنه الحسين وصاح هلهل
    ودفك دمع الفرح بابن الزجيه

    %%%%%%%%

    ولو دمعة حسين بذهب واكـبر
    اوياه صاحت الدنيا الله واكـبر
    اجاله علي بيوم اهدعش وأكـبر
    سليل اهل الرســــاله الأحمديه
    سليل ومن هدى المختار مهـدي
    وهداه لحسين ربه وصار مهدي
    ويوم اخمسطعش هل نور مهدي
    لحـــد اليوم ساطع نور ضـــيه

    ____________________


    وهناك انواع اخرى غير شائعة الاستعمال نتركها في الوقت الحالي

    و شكراً لكم

    مع تحيات و حُبي و أعتزازي و تقديري لكم أحبتي

    و انا الان بأنتظار ردودكم أيها الدرر

  2. #2
    من المشرفين القدامى
    فلسفة نص
    تاريخ التسجيل: December-2014
    الدولة: بلاد الرافدين
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 18,275 المواضيع: 1,547
    صوتيات: 197 سوالف عراقية: 329
    التقييم: 13333
    مزاجي: هادئ
    المهنة: أعمال حره
    أكلتي المفضلة: تمن ومرق
    موبايلي: Honor 10X Lite
    آخر نشاط: منذ أسبوع واحد
    مقالات المدونة: 102
    مشكور احسنت

  3. #3
    أبو بنين الگرعاوي
    مشاكس و افتخر
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حسن الياسري مشاهدة المشاركة
    مشكور احسنت
    أحسن الله لك سيد حسن

تم تطوير موقع درر العراق بواسطة Samer

قوانين المنتديات العامة

Google+

متصفح Chrome هو الأفضل لتصفح الانترنت في الجوال