صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 15
الموضوع:

الالحاد واللادينية ثقافة بايمان ام انكار بعناد ؟

الزوار من محركات البحث: 25 المشاهدات : 1019 الردود: 14
الموضوع حصري
جميع روابطنا، مشاركاتنا، صورنا متاحة للزوار دون الحاجة إلى التسجيل ، الابلاغ عن انتهاك - Report a violation
  1. #1
    من أهل الدار
    آلـعـتَّـآبِــِي
    تاريخ التسجيل: January-2010
    الدولة: العراق _ الكوت
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 4,187 المواضيع: 160
    صوتيات: 1 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 952
    مزاجي: It's okay
    المهنة: مهندس في شركة النفط الوطنية / النقل الجوب
    أكلتي المفضلة: البرياني_ المقلوبة_الدولمه
    موبايلي: Iphone Xmax
    آخر نشاط: 24/September/2024

    الالحاد واللادينية ثقافة بايمان ام انكار بعناد ؟ إضغط على مفتاح Ctrl+S لحفظ الصفحة على حاسوبك أو شاهد هذا الموضوع

    اسعد الله اوقاتكم بالحب والرحمة احبتي ..
    لا اعتقد ان عاقلا لم يتفكر في نفسه وذاتها ومحيطه وما يجري وجرى من احداث وامور منها من دخلت ضمن قدرته ومنها ماكانت خارج قدرته وحتى تصوره ..
    ما اود الخوض فيه هو الفضول البشري هذه النعمة العظيمة التي اوصلتنا الى ما نحن اليه من تسخير كل ماهو ممكن لاجل رفاهنا ..
    قبل كل شئ جميعنا يعلم بان الفتنة قد وصلت حدا لا تحسد عليه وشاعت بكثافة وبشاعة في اوساطنا ..
    لذا من واجبنا كبشر بعيدا عن اي ميول عقائدية ان نستخدم عقولنا في البحث عنا ..
    والموضوع ليس بحاجة الى ردود نمطية قطعا واتمنى عدم احراجنا بحذف اي تعليق مسئ او بعيد عن الموضوع كاللذين يكتبون جميل ويسلمو قبل قراءة الموضوع… مع احترامي لهم
    المواضيع التي نود الخوض فيها هو دفع الشبهات اولا ومن ثم الخوض قدر المستطاع في كل ما يدخل ضمن الاستفهام العقلي…

    1- كيف نصل الى اثبات نقنع به الملحد بان هنالك خالق موجود له الحكم والقدرة والقضاء وما من شئ الا احاط به علما ودخل ضمن نطاق ملكوته ؟
    2- كيف نفسر ان الاديان صحيحة وهي من صنع وايجاد هذا الرب وليس من صنع مخلوقاته وندفع الشبهات عن النصوص التي شُوِّهَ تفسيرها وكان الاخذ بها بشع من قبل التابعين والمحسوبين على الله ودينه كالقتل والتعامل مع النساء والعبيد وبيت المال ... ؟
    3- كيف نستطيع ان نوحد هدف الاديان السامي وهو عبادة الله الواحد والايمان به وبرسله وكتبه والغيب والحساب ونحصر الفكر المتطرف في خانة ( مضادات الدين ) لا الدين نفسه ؟
    التساؤلات ستستمر ولكن سنحاول الاخذ بالامور شيئا فشيئا حتى لا نشتت الفكر والاجوبة وتتشعب دون الوصول للمبتغى ..
    قبل كل شئ محبتي الخالصة مغلفة بتقدير واحترام مقدس لكل من سيضئ شمعة لينير بها عقولنا
    واتمنى ان اجد تفاعلا ولو بسيطا يسهم في تمكننا من الاقناع عقليا والدفاع عن قناعتنا وايماننا ..

    ومن هنا احب التنويه بان الموضوع لايقتصر على هذه المقدمة ولكن الردود التي في الاسفل والصفحات التابعة لنفس الموضوع هي تمثل جوهر البحث اتمنى من اللذين يودون الخوض في هذه التساؤلات ان يتابعوا بقية الردود ضمن الموضوع

    محبتي واحترامي للجميع

  2. #2
    من أهل الدار
    الصبر كميل يا زكية
    تاريخ التسجيل: August-2012
    الدولة: مُرني
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 14,201 المواضيع: 2,060
    صوتيات: 2 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 6137
    مزاجي: كده..اهو ^_^
    آخر نشاط: 16/July/2024
    هناك صنفين من الملحدين موضع التساؤل
    1- صنف يحتاج إلى إيضاح الحق وبيانه، ومتى ما ظهر له، فإنه يستجيب له إذا تقرر له بالأدلة المقنعة، وهذا الصنف موجود في الخلق ولله الحمد، وإن كانوا على ضلال قبل أن يصلهم الهدى الذي جاء به النبي صلوات الله وسلامه عليه، وهذا الصنف لا يحتاج إلى وقت طويل، ولا إلى كثرة جدال في الإقناع، بل إنه متى ما ظهر له الحق استجاب له؛ لأن مادة الخير موجودة فيه، وهو يبتغي الوصول إلى الحق، وإنما غايته أن يكون جاهلاً به ضالاً عنه.

    2- صنف معاندون، وهم الذين ظهر لهم الحق، واستبان لهم على أتم وجه، ولكنهم مع هذا يصرون على باطلهم وعلى كفرهم، وهذا الصنف قد قال الله تعالى فيه: (( وَجَحَدُوا بِهَا وَاسْتَيْقَنَتْهَا أَنْفُسُهُمْ ظُلْمًا وَعُلُوًّا فَانظُرْ كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الْمُفْسِدِينَ ))[النمل:14]، فهم من الذين قد جحدوا بآيات الله جل وعلا، وأنكروا البيانات، ليس لأنهم غير مقتنعين بها، بل ظلماً منهم واستكباراً على الحق، ولذلك قال تعالى: (( ظُلْمًا وَعُلُوًّا ))[النمل:14]، وهذا من أعظم الفساد في الأرض


    أستمتعت في البحصث عن اصول الموضوع وفلسفته الكامنة لروعة الطرح تقبل فائق شكري

  3. #3
    من أهل الدار
    آلـعـتَّـآبِــِي
    تصنيف مهم سيدي الكريم
    نحن بصدد التعامل مع الصنف الاول لان المعاند ليس بحاجة للتوضيح او الشرح فهو مؤمن لدرجة اليقين كما بينتها الاية الكريمة التي ذكرتها ( وجحدوا بها واستيقنتها انفسهم..)
    فهو وصل لاعلى درجات الايمان وهنا لا سبيل لنا لتغير بوصلته التي انحرفت ..


    لنبدأ بصورة ابسط .. كل موجود مخلوق وهذا امر لا شك فيه انا وانت وما يحيط بنا وما نراه ونحسه كل تلك الاشياء التي تدخل ضمن نطاق منظورنا الحسي هي موجودة ولا قدرة لنا على انكار عدم وجودها بعد يقيننا بملاحضتها عينيا ..
    من هنا وبابسط صورة نصل الى مبدأ الوجود .. الخلق ..
    اذن من المستحيل ان يكون خلق بدون خالق .. قد نختلف على تسميته او على قدرته او على عدده .. ولكن لا نختلف على وجوده…
    اذ خلق الانسان والحيوان والنبات بهذه الهيئة الهندسية والطبيعة العظيمة وخلق هذه القوى التي تحيط به من ماء وهواء ورياح لا قدرة لنا كبشر على التصدي لها او استبدالها وليس صنع مثيل لها او ما يغنينا عنها دليل قاطع على اقصاء الانسان من موضوع الربوبية والقدرة الالهية التي توصلنا اليها سابقا من وجود خالق ..
    الى هنا نتوقف قليلا بانتظار تأمل جديد وطرح نكمل به ما وصلنا له كنصف خطوة في طريق الالف ميل
    ولا زلت اكرر دعوتي لجميع الاخوة اللذين لديهم معلومة وبامكانهم انارتنا بشئ وخصوصا دعوتي للاصدقاء اللادينيين ليكون البحث متكاملا اكثر ..
    محبتي للجميع
    التعديل الأخير تم بواسطة Mustafa AL_Attabi ; 30/June/2015 الساعة 4:13 am السبب: تكبير الخط

  4. #4
    من أهل الدار
    آلـعـتَّـآبِــِي
    قد نخوض بكثرة في البداية بامور بديهية بعض المتضلعين يجدوها اسهابا ليس اكثر ولكن الرسالة التي نريد ان نوصلها من خلال هذه التساؤلات هي للجميع دون استثناء المؤمن بيقين والمؤمن بالفطرة والملحد بجهل او حتى الملحد بيقين ان صح التعبير وهو ما نود اكتشافه بعد ان شاعت مؤخرا بكثرة فكرة هذه التسمية لدى الطبقة المثقفة من شخوص لديهم حظوة في النتاج العلمي والادبي وهم ملحدون ؟

    فكرة الالحاد وانكار وجود الخالق تولدت قديما عند تصور أن الكون لابداية له ولا نهاية بعدما تخيلوا ان الانسان عندما يمشي في الارض فان لا شئ سيوقفه عند حد معين بل سيستمر الى مالانهاية وهو نفس التصور لديهم في السماء بعد تطور العلم فوصلوا لحقيقة الازلية للكون عن طريق اللانهاية التي تتمتع بها الارض والسماء حسب تصورهم ومن خلال هذه الحقيقة الازلية فان كل ازلي لا تحده بدايه او نهاية فهو غير مخلوق وبالتالي لا وجود لخالق عندها !!!


    بينما المؤمنون يعتقدون أن الله تعالى موجود ،وهذه ملكة ايمانية ثابتة لديهم ولكن لم يحصلوا على رد او دليل شافي يزيل هذه الشبهة ؟

    لناخذ الموضوع من جانب اسلامي موحِّد فان الله سبحانه ازال هذا الغموض حين قال في كتابه الكريم ( الله خالق كل شئ وهو على كل شىء وكيل ، له مقاليد السموات والأرض .. } الزمر 62

    ولكن كيف تصل هذه الحقيقة للذين لا يؤمنون برب هذه الكلمات ؟
    موضوع المعجزات والقدرة التي كانت مصاحبة للرسل حسب ما وصلت الينا عبر الروايات لا اعتقد ستجدي نفعا لانها مصدر نقلي لا عقلي ونحن نتحدث مع الصنف الاول غير المعاندين طبعا لذلك فالعلم هو السبيل بيننا لا غير !

    توصل العلماء غير المؤمنين مؤخرا إلى ادلة علمية تؤكد أن وجود الله تعالى حقيقة علمية ثابتة .


    فقد أثبت العالم الفيزيائى المعروف البرت اينشتاين فى القرن العشرين أن الكون لابد أن يكون مخلوقا و(له بداية وله نهاية) وأنه لا يمكن أبدا أن يكون أزليا ،فقد أثبت بالمعاملات الفيزيائية الحديثة أن لو كان أزليا لكان معدل كثافة الكون صفرا ، وهذا مستحيل ..ومادام الكون مخلوقا فإن له خالقا عظيما ، وهكذا كان إينشتاين أول من وجد الدليل العلمى الذى يثبت صحة قول الله عز وجل الله خالق كل شىء وهو على كل شىء وكيل ولم يمر وقت حتى وجد إينشتاين دليلا آخر فقد أثبت أن الكون محيز فى زمان ومكان ! والذى يحيز فى زمان ومكان يكون مخلوقا ،والمخلوق لابد له من خالق'

    وساعدت هذه الحقائق العلمية عالما آخر فلكي يدعى أدوين هابل رئيس مرصد بكالفورنيا ، وأثبت بالمعادلات الفلكية عام ،1932( أن المجرات تتباعد عن بعضها البعض بسرعة قال إنها أقل من الجذر التربيعى للمسافة التى بين المجرات ،وقال إن هذا يدل على حقيقتين :

    الأولى :أن السماء تتسع باستمرار ..) وبهذا فان هابل أول من توصل إلى التفسير العلمى لقول تعالى {والسماء بنيناها بأيد وإنا لموسعون }

    الثانية :( أن الكون مكور على نفسه ،وكأنه كرة وتوصل إينشتاين إلى نفس الحقيقة العلمية ..وبذلك وجدوا حلا لأمر حير الناس قديما ، وهو أن السماء مخلوقة مع أنه لا يوجد لها أول ولا آخرا ..؟؟
    فالسماء والكون مكور على نفسه فنحن نعيش على كوكب كروى مهما سرنا على سطح الأرض او طرنا في السماء فمسارنا لن نجد له أولا ولا آخر لاننا في عالم كروي .. !

    ولقد ذكر القرآن حقيقة كروية الكون تلميحا وذكرها الحديث النبوى تصريحا ،قال الله تعالى : { وسارعوا إلى مغفرة من ربكم وجنة عرضها السموات والأرض أعدت للمتقين ..}وقد ذكر (العرض) ولم يذكر الطول إشارة إلى تساويهما ولا تتساوى الأقطار إلا فى كرة .

    وروى أن رسول الله صلى الله عليه وآله قال :( . .ولو أن السموات والأرض وضعتا فى كفة ووضعت لا إله إلا الله فى كفة رجحت بهن لا إله إلا الله ولو أن السموات السبع كن حلقة مبهمة ونزلت عليها لا إله إلا الله لقصمتها .) حلقة مبهمة أى مغلقة .

    ومن هذا ندرك أن علماء الفيزياء الكونية والفلك فى القرن العشرين هم أول من أثبت بالدليل العلمى كروية الكون ، ولكن القرآن والسنة ذكرا هذه الحقيقة من قبل أن يتوصل إليها العلماء بأربعة عشر قرنا من الزمان ..

    ونتذكر حديثا نبويا شريفا ..قال رسول الله صلى الله عليه وسلم فيه : (والذى نفسى بيده ما السموات السبع والأرضون السبع عند الكرسى إلا كحلقة ملقاة فى أرض فلاة ،وأن فضل العرش على الكرسى كفضل الفلاة على تلك الحلقة ) وبهذا الوصف اللذي ياخذ بعدا علميا حول كروية الكون حين وصفها بالحلقة !


    ولم ينتبه المفسرون قديما ولم يتدبروا الآيات القرآنية والأحاديث النبوية ، ولو تدبروها لتوصلوا إلى حقيقة كروية الكون قبل أن يصل إليها كل من انشتاين وادوين هابل وغيرهما فى القرن العشرين ..ولأدركوا أن السماء محيزة بزمان ومكان لأنها كرة ولن يجد من يعيش فى هذا الكون أولا ولا آخرا له مع أنه محدود الحجم طبعا ..وكل شىء محدود الحجم يكون مخلوقا ، وكل مخلوق لابد له من خالق أوجده .. والخالق هو عظيم قدير جبار .. لا تحده الاوصاف لذلك قد نكون اختصرنا بعض الطريق في تحديد خالق حسب هذه التساؤلات التي تعلقت بالازلية واللانهاية للكون فاصبحنا امام حقيقة تثبت كروية الكون والارض وحددناه بالزمكان ووصلنا لحقيقة انها مخلوقة ولكن الخالق من هو ؟
    لازلت ادعو كل من لديه قدرة او وقت للتداخل معنا حتى وان استعان باي مصدر حتى لايكون البحث من طرف واحد واعلم بان اكثرنا لانحب الخوض في امور تتعدى العشر اسطر ولكن لا باس ان اشغلنا انفسنا قليلا بالتفكر عسى الله ان يهدي بك رجلا خير لك من عبادة الارض ومن عليها ..
    محبتي
    التعديل الأخير تم بواسطة Mustafa AL_Attabi ; 30/June/2015 الساعة 4:13 am

  5. #5
    من أهل الدار
    تاريخ التسجيل: July-2011
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 28,586 المواضيع: 5
    صوتيات: 432 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 35103
    آخر نشاط: 17/March/2023
    قد يكون تشخيص مواطن الخلل في فهم الاديان .. سببا لتقبل وقبول الاخرين لها
    واحدى اهم المشاكل الدينية .. هي انحسار البعد الانساني عنها .. كفهم عام ..
    لم ينجح المتدينون بتقديم رؤية انسانية للاسف .. علما ان تراثهم .. وحاضرهم ايضا حافل بالكثير والكثير من النماذج الانسانية
    التي تدعو في روح ما تدعو له .. لنفس ما ما يبحث عنه انساننا المعاصر
    من حرية .. وحفظ كرامة .. وتأمين حقوق ..وغيرها
    نحن بحاجة لتنقية واجهة الدين مما علق بها من شوائب
    كي يتسنى للاخر ان ينظر لداخله بوضوح ..

  6. #6
    من أهل الدار
    تاريخ التسجيل: April-2014
    الدولة: أبحث عن الوطن
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 10,636 المواضيع: 53
    التقييم: 9713
    مزاجي: بحاجة الى الاوكسجين
    المهنة: استاذة جامعية
    أكلتي المفضلة: طماطة وملح
    موبايلي: iphone11pro
    آخر نشاط: 15/November/2024
    تحية لكَ اخي مصطفى
    أشكركً لطرحكَ هذا الموضوع وما لحقت به من مداخلات قيمة
    لاقول لكَ شيئاً برأيي ان من هم أكثر خطراً على الاديان وعلى مصداقية وجود الله ليسو الملحدين واللادينيين
    بل هم من يدعون الدين ومن يفسروه بشتى الطرق التي حالت الى ازدياد عدد الملحدين
    رغم ان الله تعالى يخاطب الانسان عن طريق علقه فهو الذي يقول له " لعلكم تتفكرون " و" يا اولوا الالباب " ... الخ
    لكن هنالك شيء يربط الانسان بالخالق عاطفياً وهذا الشيء برأيي هو ممكن ان يكون حدود للعلم الا وهو الغيب
    بدايةً لو ننظر الى حدود الكون في القران سنجد ان الله تحدث عن اقطار السماوات والارض
    حيث قال " لو استطعتم ان تنفذوا من اقطار السماوات والارض لا تنفذوا الا بسلطان " هذه الاقطار تأخذنا الى ان للكون حدود ونهاية
    وهذا يخالف رأي الملحدين
    النقطة الاخرى لو اردنا ان نقول ان ماموجود كانت الطبيعة سبباً في تكوينه فهذا يأخذنا الى تساؤول
    من المسؤول عن تكوين الطبيعة
    ثم ان كان الملحد يتحدث بالمنطق ألا يجدر ان يسأل نفسه منطقياً كيف للطبيعة ان تعلم
    احتياج الحيوانات النباتات كي تتكيف وتصنع لنفسها ما يساعدها على البقاء أو ان صح التعبير
    كيف تعلم الطبيعة كيف ستستخدم هذه الكائنات عقلها
    ان المنطق الذي يتحدث به الملحدين واللادينين هو ما يحيط بالعقل المادي وما يستطيع هذا العقل ان يلمسه
    متجاهلين جوهر هذه الاشياء مثلاً الجاذبية التي لم يراها بشر لكنه شعر بها واقيمت عليها التجارب
    حدود الجاذبية هو العلم الذي اكتشفها لكن تُرى ماهو مضمونها لا احد يعلم
    والسؤال كيف ممكن ان يكون للطبيعة او للصدفة يد في ايجاد هذه التوازن والتسيق في كل مرة بحيث
    لا يحدث أي خطأ وتسير الحياة
    الحديث يطول في هذا الموضوع لكن كثرة الملحدين ناتج من كثرة المتدين وما ينتج من أفعالهم
    التي زعزعة الفكر فكانت النتيجة أما الحاد أو اتباع دون علم ودراية

    شكراً لكَ

  7. #7
    من أهل الدار
    آلـعـتَّـآبِــِي
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Neo مشاهدة المشاركة
    قد يكون تشخيص مواطن الخلل في فهم الاديان .. سببا لتقبل وقبول الاخرين لها
    واحدى اهم المشاكل الدينية .. هي انحسار البعد الانساني عنها .. كفهم عام ..
    لم ينجح المتدينون بتقديم رؤية انسانية للاسف .. علما ان تراثهم .. وحاضرهم ايضا حافل بالكثير والكثير من النماذج الانسانية
    التي تدعو في روح ما تدعو له .. لنفس ما ما يبحث عنه انساننا المعاصر
    من حرية .. وحفظ كرامة .. وتأمين حقوق ..وغيرها
    نحن بحاجة لتنقية واجهة الدين مما علق بها من شوائب
    كي يتسنى للاخر ان ينظر لداخله بوضوح ..



    ممتن كثيرا لتفاعلك وحضورك الكريم سيدي

    مكامن الخلل عادت بالضرر الاكبر على ابناء الديانات والملل المؤمنين بها قبل غيرهم ومع هذا تشبث المنتسبين لها بهذه الاديان بعد وصولهم لحقيقة الخلق والخالق وهو ما لم يصل له بعد اللادينيين والملحدين رغم كون المؤمنين قد اساءوا فهم الدين وتطبيقه بابشع مايكون بسبب
    الابعاد المشوهة التي رسمها رجال الدين التي اضرت كثيرا بصورة الدين وجوهره الحقيقي
    ولكن من ناحية عقلية فهناك دستور ونصوص واضحة غير قابلة للشك وسيرة لامعة للرسل ابتداءا من ابراهيم الخليل انتهاءا بمحمد الحبيب عليهما وعلى آلهما صلوات الله وسلامه .. في البداية قد تكون شافية وكافية لمن يمتنع عن التوحيد والايمان بعقلانية ان صح القول ..
    او بالاحرى الاخذ بكل ماهو مطروح من رؤى ونظريات تفسر حقيقة الوجود والمقارنة فيما بينها وصولا للثوابت التي ننتهي عندها اياً كانت النتيجة ..
    نحن بحاجة الان وقبل كل شئ ان نعرف اسباب عدم الايمان بوجود الخالق بعد يقيننا بوجود المخلوقات ومن ثم نسترسل في البحث عن الرسالات السماوية وتاثيرها وشخوصها وسيرتهم لنكون على بينة من انتسابها وارتباطها الفعلي بالمُرْسِل وكيفية تطبيق المُرْسَل لها ان وفقنا لذلك ..
    اكرر امتناني الخالص لكرم حضورك وتفاعلك استاذي العزيز
    التعديل الأخير تم بواسطة Mustafa AL_Attabi ; 30/June/2015 الساعة 4:14 am السبب: تكبير الخط

  8. #8
    ترك اثرا طيبا فينا..في ذمة الله2/2/2022
    He Is The One
    تاريخ التسجيل: July-2014
    الدولة: أرض السواد
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 13,073 المواضيع: 433
    صوتيات: 2 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 12782
    مزاجي: أوقد شمعه للذكريات ..
    آخر نشاط: 24/October/2021
    مقالات المدونة: 12
    الالحاد حاله نفسيه.. وليست فكريه... حتى عتاه الفكر الالحادى غيروا افكارهم مؤخرا.....
    مقولاتهم وافعالهم نابعه من وقائع مجتمعبه عاشوها... هنالك خيط رفيع جدا بين رفض الواقع
    وبين ايجاد بديل هم لايعرفونه...

    من حق الشخص ان يكون ملحدا... فلكل انسان قناعاته التى يؤمن بها
    شرط ان لايفرضها على غيره. او ان لايتم قتله بسببها
    ( من شاء فليؤمن. ومن شاء فليكفر)...

    تحياتى

  9. #9
    من أهل الدار
    آلـعـتَّـآبِــِي
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Laraa مشاهدة المشاركة
    تحية لكَ اخي مصطفى
    أشكركً لطرحكَ هذا الموضوع وما لحقت به من مداخلات قيمة
    لاقول لكَ شيئاً برأيي ان من هم أكثر خطراً على الاديان وعلى مصداقية وجود الله ليسو الملحدين واللادينيين
    بل هم من يدعون الدين ومن يفسروه بشتى الطرق التي حالت الى ازدياد عدد الملحدين
    رغم ان الله تعالى يخاطب الانسان عن طريق عقله فهو الذي يقول له " لعلكم تتفكرون " و" يا اولوا الالباب " ... الخ
    لكن هنالك شيء يربط الانسان بالخالق عاطفياً وهذا الشيء برأيي هو ممكن ان يكون حدود للعلم الا وهو الغيب
    بدايةً لو ننظر الى حدود الكون في القران سنجد ان الله تحدث عن اقطار السماوات والارض
    حيث قال " لو استطعتم ان تنفذوا من اقطار السماوات والارض لا تنفذوا الا بسلطان " هذه الاقطار تأخذنا الى ان للكون حدود ونهاية
    وهذا يخالف رأي الملحدين
    النقطة الاخرى لو اردنا ان نقول ان ماموجود كانت الطبيعة سبباً في تكوينه فهذا يأخذنا الى تساؤول
    من المسؤول عن تكوين الطبيعة
    ثم ان كان الملحد يتحدث بالمنطق ألا يجدر ان يسأل نفسه منطقياً كيف للطبيعة ان تعلم
    احتياج الحيوانات النباتات كي تتكيف وتصنع لنفسها ما يساعدها على البقاء أو ان صح التعبير
    كيف تعلم الطبيعة كيف ستستخدم هذه الكائنات عقلها
    ان المنطق الذي يتحدث به الملحدين واللادينين هو ما يحيط بالعقل المادي وما يستطيع هذا العقل ان يلمسه
    متجاهلين جوهر هذه الاشياء مثلاً الجاذبية التي لم يراها بشر لكنه شعر بها واقيمت عليها التجارب
    حدود الجاذبية هو العلم الذي اكتشفها لكن تُرى ماهو مضمونها لا احد يعلم
    والسؤال كيف ممكن ان يكون للطبيعة او للصدفة يد في ايجاد هذه التوازن والتسيق في كل مرة بحيث
    لا يحدث أي خطأ وتسير الحياة
    الحديث يطول في هذا الموضوع لكن كثرة الملحدين ناتج من كثرة المتدين وما ينتج من أفعالهم
    التي زعزعة الفكر فكانت النتيجة أما الحاد أو اتباع دون علم ودراية

    شكراً لكَ

    حياكي الله ست لارا
    شكر وافر للحضور والمداخلة الطيبة
    هنا نحن نتفق الى حد كبير ولا نستطيع ان نبرر سوء افعال رجال الدين على حساب الحقيقة والميول لاي جهة كانت فقد وضحتها الاية الكريمة في سورة التوبة ( وَالَّذِينَ اتَّخَذُوا مَسْجِدًا ضِرَارًا وَكُفْرًا وَتَفْرِيقًا بَيْنَ الْمُؤْمِنِينَ وَإِرْصَادًا لِمَنْ حَارَبَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ مِنْ قَبْلُ ۚ وَلَيَحْلِفُنَّ إِنْ أَرَدْنَا إِلَّا الْحُسْنَىٰ ۖ وَاللَّهُ يَشْهَدُ إِنَّهُمْ لَكَاذِبُونَ ) فهنا بيان واضح لاساءة استخدام بيوت الله واتخاذها منابرا للفرقة والكفر والقتل بجهالة او بقصد الاساءة لهدف ما .. المهم نحن اذ لا ننكر هذه الحقيقة وقد جعلتها في النقطة الثالثة للبحث بعد ازالة الشبهة عن حقيقة وجود الخالق وتعريفه حسب فهمنا البسيط ومن ثم اثبات حقيقة الاديان واصالة الرسل وتصنيفهم كسفراء الخالق للخلق واخيرا سنقف عند التطرف الديني اللذي هو سبب اغلب البلاءات التي مورست على البشرية باسم الرب بتحريض وتخطيط زائر مر على كل العصور وتدخل بشؤون الخلق ببشاعة لمنعهم عن التوحيد والعبودية للخالق كما هو واضح في الصراع
    العقيم بعد النشأة الاولى للجنس البشري وما تبعه (وَإِذْ قُلْنَا لِلْمَلَائِكَةِ اسْجُدُوا لِآدَمَ فَسَجَدُوا إِلَّا إِبْلِيسَ أَبَى وَاسْتَكْبَرَ وَكَانَ مِنَ الْكَافِرِين ) وكانت النتيجة ان نبقى تحت طائلة هذا الصراع اللذي تختلف حيثياته وجهات التنفيذ له ولكن المسبب واحد ( قالَ فَبِمَا أَغْوَيْتَنِي لأَقْعُدَنَّ لَهُمْ صِرَاطَكَ الْمُسْتَقِيمَ (16) ثُمَّ لآتِيَنَّهُم مِّن بَيْنِ أَيْدِيهِمْ وَمِنْ خَلْفِهِمْ وَعَنْ أَيْمَانِهِمْ وَعَن شَمَآئِلِهِمْ وَلاَ تَجِدُ أَكْثَرَهُمْ شَاكِرِينَ (17) قَالَ اخْرُجْ مِنْهَا مَذْؤُوماً مَّدْحُوراً لَّمَن تَبِعَكَ مِنْهُمْ لأَمْلأنَّ جَهَنَّمَ مِنكُمْ أَجْمَعِينَ )
    ولا ننسى ان هنالك استثناء من قاعدة الاغواء والتظليل نسال الله ان يظلنا برحمته ويحجب عنا همزات الشياطين من الانس والجن اجمعين من اي ملة كانوا او دين )
    حضور مميز فتح لنا افق جديد قد يكون التاخير وارد ومتفاوت بالزمن بين الردود لكل الاخوة ومعذورين طبعا لمشاغلهم ولكن نسال الله ان نوفق للهدف الاسمى ولو بعد حين
    التعديل الأخير تم بواسطة Mustafa AL_Attabi ; 30/June/2015 الساعة 4:15 am

  10. #10
    من أهل الدار
    آلـعـتَّـآبِــِي
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة رجل كل العصور مشاهدة المشاركة
    الالحاد حاله نفسيه.. وليست فكريه... حتى عتاه الفكر الالحادى غيروا افكارهم مؤخرا.....
    مقولاتهم وافعالهم نابعه من وقائع مجتمعبه عاشوها... هنالك خيط رفيع جدا بين رفض الواقع
    وبين ايجاد بديل هم لايعرفونه...

    من حق الشخص ان يكون ملحدا... فلكل انسان قناعاته التى يؤمن بها
    شرط ان لايفرضها على غيره. او ان لايتم قتله بسببها
    ( من شاء فليؤمن. ومن شاء فليكفر)...

    تحياتى

    اسعد الله اوقاتك سيدي الفاظل
    ولا انسى ان اقدم خالص الشكر للمداخلة الكريمة
    بدايةً توضيح مهم من جنابك بحصر الالحاد تحت سقف الحالة النفسية وابعاده عن التصنيف الفكري حسب ما ينظر له البعض وينساق معه كم هائل من الشباب بتلقينهم بعض المغالطات المفتعلة ضد الدين ونصوصه المقدسة في الكتب السماوية وتصوير حالة السرد القصصي بانها روايات غير مكتملة النهاية وتفسير الغموض لبعض الايات المتكونة من حروف غير ذات معنى ضمن اللغة المنزل بها القران ( الم .. كهيعص .. وغيرها بانها دلالة عشوائية والعياذ بالله وايضا ايات القتل والجهاد تجتزئ وتوضح للبعض بانها دلالات على عنف الدين ونزع رداء الرحمة منه .. فهنا يحضرني مثل مررت به حين قراءتي لسورة التوبة حيث يقول الله تعالى ( قَاتِلُوهُمْ يُعَذِّبْهُمُ اللَّهُ بِأَيْدِيكُمْ وَيُخْزِهِمْ وَيَنْصُرْكُمْ عَلَيْهِمْ وَيَشْفِ صُدُورَ قَوْمٍ مُؤْمِنِينَ(13 ) ولو اخذنا الاية منفردة نجدها تتحدث عن الامر بالقتل وان شفاء صدور المؤمنين يكون من خلال القتل ولكن لمن ؟ عندما نتصفح ونقرأ مابعد او قبل هذه الاية يتضح لنا ان اللذين حق عليهم القتل في الاية التي سبقتها مباشرة هي ( أَلَا تُقَاتِلُونَ قَوْمًا نَكَثُوا أَيْمَانَهُمْ وَهَمُّوا بِإِخْرَاجِ الرَّسُولِ وَهُمْ بَدَءُوكُمْ أَوَّلَ مَرَّةٍ ۚ أَتَخْشَوْنَهُمْ ۚ فَاللَّهُ أَحَقُّ أَنْ تَخْشَوْهُ إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ (12)

    اما مسألة الاجبار على الدخول للايمان فهذا بحث قد يخرجنا عن جوهر ما نصبوا اليه وبحاجة لموضوع آخر ولكن هنا دورنا يقتصر على التوضيح ومعرفة مسببات الالحاد والانحراف الفكري وبيان الوجهة الصحيحة لهما

    محبتي واحترامي لحضورك البهي
    التعديل الأخير تم بواسطة Mustafa AL_Attabi ; 30/June/2015 الساعة 4:15 am

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
تم تطوير موقع درر العراق بواسطة Samer

قوانين المنتديات العامة

Google+

متصفح Chrome هو الأفضل لتصفح الانترنت في الجوال