من المشرفين القدامى
تاريخ التسجيل: September-2013
الجنس: ذكر
المشاركات: 41,774 المواضيع: 12,025
صوتيات:
136
سوالف عراقية:
0
آخر نشاط: 12/October/2024
مراجعة مركزة لمادة اللغة العربية القواعد السادس الاعدادي في مدارس العراق 2015
مراجعة مركزة لمادة اللغة العربية القواعد السادس الاعدادي في مدارس العراق 2015
السلام عليكم اعزائي متابعين منتدى درر العراق
اليكم مراجعة مركزة لمادة اللغة العربيىة القواعد السادس الاعدادي اتمنى الاستفادة منها
تمارين خاصة بالمراجعة المركزة لقواعد اللغة العربية
س1 / قال تعالى : ( ولا تدعُ معَ اللهِ إلهاً آخرَ لا إلهَ إلّا هوَ كلّ شيءٍ هالِكُ إلّا وَجهَهُ لَهُ الحُكمُ وإليهِ تُرجَعون ) القصص88
1. في النص الكريم استثناءان , ما نوع كل منهما وما حكم المستثنى بهما وكيف تعربه ؟
2. ثمة توكيدان بالقصر , دل عليهما موضحاً نوع القصر .
س2 / قال الشاعر : كَشَقَّي مَقَصٍ تَجَمَّعَتا على غَيرِ شيءٍ سِوى التَّفرِقَةِ
– استبدل ( إلّا ) بـ ( سوى ) مستوفيا الوجوه الممكنة إن وجدت معللاً .
س3 / قال أحد الولاة : لتستقيمُنَّ على الحق او لأجعلنَّ لكل منكم شغلاً في جسدِهِ .
1. أكِّد الفاعلين توكيداً لفظياً .
2. أيّ الفعلين مبني وأيّهما معرب ؟ معللاً
3. إذا قرأنا اللام في الفعل الأول بالفتح مرة وبالكسر مرة أخرى , فما حكم توكيد الفعل بالنون في الحالتين ولماذا ؟
س4 / قال الشاعر : إن صحَّ قولكما فلَستُ بخاسرٍ او صحَّ قولي فالوبالُ عليكما
– أكِّد الضمير الوارد أولاً توكيدا معنوياً , والضمير الوراد ثالثاً توكيدا لفظياً .
س5 / قال تعالى : ( وقالَ اللهُ لا تَتَّخِذوا إلهَينِ اثنَينِ إنَّما هوَ إلهٌ واحِدٌ فإيي فارهَبونِ ولَهُ ما في السَّمواتِ والأرضِ ولَهُ الدِّينُ واصِبَاً أَفَغَيرَ اللهِ تَتَّقونَ وما بِكُم مِن نِعمَةٍ فَمِنَ اللهِ ثُمَّ إذا مِسَّكُم الضُّرُّ فإليهِ تجرونَ ) النحل 53
1. تقدم المفعول به على فعله في موضعين , عينهما واذكر حكم التقديم والسبب .
2. في النص جملة توكيدات , ميز اربعة منها مختلفة ووضح طرقها .
س6 / قال تعالى : ( وإنَّا لَنَحنُ نُحْيي ونُمِيتُ وَنَحنُ الوارِثونَ ) الحجر 23
– ثمة توكيد بالقصر , عينه واذكر طريقته .
س7 / قال الشاعر : ولــــــــــن يُصان لليثِ الغابِ مربضه من الذئاب لو أنَّ الليثَ لم يَثبِ
ولا ألومُ قـــــــــــــوياً فـــــــــي تـــــــــــنـــــــــكره إنْ قالَ لا حكمَ إلا في يدِ القدرِ
لكنّما كــــــــــــــــــــــلّ ُ ذمي للضعيفِ إذا رامَ الحياةَ بِـــــــــــــــــلا كـــــــــــــــدٍّ ولا تعبِ
1. جرد الفعلين ( يصاب , يثب ) من اداتي النفي ثم أعد كتابتهما مضبوطين بالشكل مراعيا زمنيهما قبل الحذف .
2. ما الزمن الذي نفته ( لا ) في قول الشاعر : ( ولا ألوم قوياً ) ؟
3. وردت ( لا ) مرتين في البيت الثالث , فما نوعها في كل مرة ؟
4. اعرب ما تحته خط مفصلاً .
س8 / قال الشاعر : أنتم ملء خافقي كل وقت ليس بيني وبينكم من حجاب
1. دل على معمولي ( ليس ) وبين نوع خبرها .
2. اعرب ( من حجاب ) بالتفصيل .
س9 / قال تعالى : ( وَمَا كانَ اللهُ لِيُعَذِّبَهم وانتَ فيهِم وَمَا كانَ اللهُ مُعَذِّبَهُم وهُمْ يَستَغفِرونَ وَما لَهُم ألّا يُعَذِّبَهُمُ اللهُ وَهُمْ يَصُدُّون عَنِ الـمَسجِدِ الحَرامِ وَمَا كَانوا أولِياءَهُ إنْ أولياءُهُ إلّا الـمُتَّقونَ ولَكِنَّ أكثَرَهُم لا يَعلَمونَ) الانفال 34
1. في الآية الأولى من النص القرآني الكريم ورد النفي مرتين , أتجد فرقاً في قوة النفي بينهما ؟ وضحه .
2. في النص الكريم اسم استفهام , دل عليه واعربه معللاً .
3. وردت ( لا ) مرتين , فما نوعها في كل مرة ؟
س10 / قال الشاعر : تعدوا عليَّ فما اقساكَ من رجلٍ وقد منحتُكَ وِدَّاً غير منقطعِ
1. في البيت استفهام , دل عليه مبينا نوعه , وما الغرض الذي خرج إليه ؟
2. استبدل بـ ( غير ) حرفاً يفيد النفي مراعياً شرطه .
3. ما نوع التعجب الوارد ثانياً وصيغته ؟ وكيف تجعله بالصيغة الأخرى ؟
س11 / قال تعالى : ( كَمْ مِنْ ِفِئَةٍ قَليلَةٍ غَلَبَتْ فِئَةً كَثيرَةً بِإذنِ اللهِ واللهُ مَعَ الصّابرينَ ) البقرة 249
– ما نوع ( كم ) ؟ وما اعرابها ؟ ولماذا ؟
س12 / قال تعالى : ( فَذلِكُمُ اللهُ رَبُّكُمُ الحَقَّ فَماذا بَعدَ الحَقِّ إلّا الضَّلالَ فَأنّى تُصرَفونَ ) يونس 32
1. ما إعراب اسمي الاستفهام الواردين في النص الكريم ؟ ولماذا ؟
2. ما نوع الاستثناء الوارد في النص الكريم ؟ ولماذا ؟
س13 / قال تعالى : ( أَوَلَمْ يَسيرُوا في الأرضِ فَيَنظُروا كَيفَ كانَ عَاقِبَةُ الَّذينَ مِنْ قَبلِهِم كانوا أَشَدَّ قُوَّةً وأَثَاروا الأرضَ وَعَمَرُوها أكثَرَ مِمَّا عَمَروها وجَاءَتهُم رَسُلُنا بالبَيناتِ فَمَا كانَ اللهَ لِيَظلِمَهُم ولَكِنْ كانوا انفُسَهُم يَظلِمونَ) الروم 9
1. اقرأ الآية الكريمة وبين بعض خصائص الهمزة من خلالها .
2. اعرب اسم الاستفهام الوارد في الآية الكريمة معللاً .
3. يتراءى لك تقديم , دل عليه وبين نوعه وحكمه وفائدته .
4. ي النص الكريم نفي مؤكد , دل عليه , ذاكراً شروط توكيده .
س14 / قال الشاعر : خرجنَ في خضرةٍ كالورسِ ليس لها إلّا الحليّ على أعناقها زهر
1. دل على معمولي ليس
2. ما نوع الاستثناء في النص المذكور ؟ دل على أركانه .
س15 / قال الشاعر : حبذا دجـــــــــــــــــــــــ لـــــــــة الحبيبة تجري يتهادى فــــــــــــــــــــــــ ـــــــي جانبيها النسيم
ونِعمَ أمرءاً مـن يحفظ العهد طائعاً ولم ينحرف عن منهج الحق والعدل
1. بين اركان المدح في البيتين , مبينا نوع الفاعل .
2. كيف تجعل الفاعل ظاهرا في البيت الثاني ؟
س16 / هلّا تُعِدَنَّ للأيام امتعة تغنيك عن عثرة الحرمان والفشل
1. ما حكم توكيد الفعل المضارع المؤكد بنون التوكيد ؟ ولماذا ؟
2. أمعرب الفعل أم مبني حين نقول : هلا تعدنَّ للأيام امتعة ؟ ولماذا ؟
س17 / قال تعالى : ( ولو كنت اعلم الغيب لاستكثرت من الخير وما مسني السوء ان انا إلّا نذير وبشير لقومٍ يؤمنون )
1. ما الاسلوب الذي افادته ( لو ) ؟ وما معناها ؟
2. ما نوع ( ما ) وكيف تجعل الاسلوب فيها مؤكد ( بغير النص الكريم ) ؟
3. لماذا ( ان ) مهملة ؟ ومتى تكون عاملة ؟
4. فيما تحته خط ( لام ) , ما نوعها ؟
5. ما نوع التوكيد الوارد ؟ وما صيغته ؟
س18 / قال تعالى : ( والَّذينَ آمَنوا لَنُبوّئنَّهُم مِنَ الجَنَّةِ غرفاً تَجري مِن تَحتِها الأنهارُ خالدينَ فيها ونِعْمَ أجر العاملين الَّذينَ صَبَروا وعَلى رَبِّهم يَتَوَكَّلونَ )
قال تعالى : ( اذهَبْ بِكِتابيَ هذا فَألقِهِ إليهِمْ ثُمَّ تَوَلَّ عَنهُم فانظُرْ ماذا يَرجِعُونَ ) النمل 28
قال تعالى : ( وإنّي مُرسِلَةٌ إليهِم بِهَدِيَّةٍ فَنَاظِرَةٌ بِمَ يَرجِعُ الـمُرسَلونَ ) النمل 35
1. ما حكم توكيد الفعل في النص الأول بـ ( نون التوكيد ) ؟
2. في النص توكيد بالقصر دل عليه .
3. ما نوع فاعل المدح وأين تجد مخصوصه ؟
4. في النص الثاني والثالث استفهامان اعرب الأول معللاً , وما الذي طرأ على اداته الثانية ؟ ولماذا ؟
5. اجعل الاستفهام الأول دالاً على الحدث .
6. أكد الضمائر بكل انواعها توكيدا لفظياً .
س19 / قال تعالى : ( وقَالَ يَا بَنِيَّ لا تَدخُلوا مِن بَابٍ واحِدٍ وادخُلُوا مِن أبوابٍ مُتَفَرِّقَةٍ وَمَا أُغني عَنكُمْ مِنَ اللهِ مِن شَيءٍ إنِ الحُكمُ إلّا للهِ عَلَيهِ تَوَكَّلتُ وَعَلَيهِ فَليَتَوكَّلِ الـمُتَوَكِّلونَ وَلَمَّا دَخَلُوا مِنْ حَيثُ أمَرَهُم أَبوهُمْ مَا كانَ يُغني عَنهُمْ مِنَ اللهِ مِن شيءٍ إلّا حَاجَةً في نَفسِ يُعقُوبَ قَضَها وإنَّهُ لَذُو عِلمٍ لِّما عَلَّمنهُ ولَكِنَّ أَكثَرَ النَّاسِ لا يَعلَمونَ ) يوسف 67 , 68
1. دل على اساليب التوكيد في النص مبينا طرائقه .
2. ما نوع ( إن ) الواردة ؟
3. هل يجوز استخدام ( الآن ) في الجملة المنفية بـ ( ما ) ؟ ولماذا ؟
4. اعرب كل مستثنى وارد معللاً .
5. ما نوع ( لا ) الواردة مرتين ؟
6. ( لما ) ليست جازمة , فما تعليلك لذلك ؟
7. اكد الضمائر بكل انواعها توكيدا لفظياً .
س20 / لا يسلم الشرف الرفيع من الأذى حتى يراق عــــلـــى جـــــــــوانـــــبـــــه الدم
وما شكرَ الـمـــــــــــــــدّاح قوما سواكم ولا حكموا ان يسبق النائل العدلا
عليها السلام لا تـــواصــــــل بــيــنــهــــا فلا القلب مذموم ولا الدمع سائح
1. اجعل النفي غير المؤكد في البيت الأول دالا على المستقبل المؤكد , وما الدلالة الزمنية لها ؟ اجعلها عاملة عمل الحرف الناسخ بعد تغيير ما تراه مناسبا .
2. اعرب اسم الاستثناء معللا , ثم استبدله بحرف استثناء أولا ثم فعل استثناء ثانياً .
3. استبدل اداة النفي في البيت الثاني بأداة لا تقع في جواب قسم .
4. ما نوع ( لا ) الواردة في صدر البيت الثالث ؟
5. اعرب عجز البيت الأخير اعرابا مفصلاً .
س21 / قال تعالى : ( وقُل اللهُ أعلمُ بِما لَبِثتُم لَهُ غَيبُ السّمواتِ والأرضِ أبصِر بِهِم وأسمِع مَا لَهُم مِن دُونه مِن وليٍّ ولا يُشرِكُ في حُكمِهِ احد واتلُ ما اوحيَ إليكَ مِن كِتابِ رَبِّكَ لا مُبَدِّلَ لِكَلِماتِهِ )
1. تضمن النفي صيغتي تعجب , فما الذي اقتضى حذف الفاعل في الصيغة الثانية ؟
2. وردت ( ما ) ثلاث مرات , فما نوعها في كل مرة ؟
3. ما نوع ( لا ) في النص ؟ وضح ذلك , وما اثرها على ما بعدها من حيث المعنى والاعراب ؟
4. استخرج اساليب التوكيد الواردة في النص .
5. أكد الضمائر بكل انواعها توكيداً لفظياً .
س22 / قال تعالى : ( لقد وعدنا نحن وآباؤنا هذا من قبل إن هذا إلّا أساطير الاولين قل لمن الأرض ومن فيها إن كنتم تعلمون سيقولون الله قل أفلا تذكرون قل من رب السموات السبع ورب العرش العظيم سيقولون الله قل أفلا تتقون )
1. في الآية الكريمة اساليب توكيد , استخرجها مبينا نوعها .
2. ما نوع ( إن ) في النص ؟
3. ما خصائص الهمزة ؟ وهل يصح استبدالها بـ ( هل ) ؟ 4. اعرب المستثنى معللاً .
س23 / قال الشاعر : إن تعفُ عنهم فأهل العفو أنتَ وإن تمضِ العقاب فأمر غير مردود
1. أكد جوازا بالنون ما في البيت من مضارع دون تغيير الاسلوب .
2. اكد معنويا بـ ( نفس ) الضمير المستتر في الفعل المجزوم الوارد في صدر البيت .
س24 / توقع أن يقال قــــــد ضعنا ما انت لـــــــــــــــي منزلا ولا وطنا
يا دار عزَّ الصديق فيك فما أحس ودا ولا أرى سكنا
مــــــــا ضرنا اننا بلا وجده والبيت والـــــــركـــــــن والـمـقام لنا
1. ما الأداة التي تنفي الفعل ( يقال ) في الزمن الذي دل عليه .
2. في البيت الأول انفِ نفياً مؤكدا بأداة تماثل ( ما ) معنى وعملا ثم بين أوجه اعراب الاسم المعطوف الواقع بعد جملتها .
3. ما الدلالة الزمنية للفعلين المنفيين في البيت الثاني , وكيف تجعلها واحدة من غير ان تغير اداتي النفي ؟
4. يحتمل البيت الثالث نفياً ظاهراً ونفياً متضمناً , فما نوع ( ما ) وما اعرابها في كل احتمال منها ؟
س25 / اعلل القلب بذكراكم والقلب يأبى غــيـــــر لقياكم
حللتم قـــــــلـــــبـــــي وغبتم فما أدناكم مني واقصاكم
يا حــــبــــذا ريــــــــح الصِبا تروّح الـــقــــلــــب بـــــرؤيــــــاكـــــم
1. تصدر البيت الأول فعل , تعجب منه قياسياً موضحاً الطريقة والسّبب .
2. في الشّطر الثاني من البيت الأول استثناء , اعرب المستثنى .
3. في جملة ( ما أدناكم ) لا تعرب ( ما ) إلّا مبتدأ , فما المسوغ ؟
4. استبدل فعل المدح فعلاً آخر مستوفياً كل أنواع فاعل المدح .
5. صغ سؤالاً يكون ما تحته خط جواباً له بأوجز لفظ .
س26 / قال الشاعر : لا عيب يغشاه إلا انه حجر تنبو الحوادث عنه وهو ملوم
1. دل على المستثنى وبين حكم اعرابه
2. ما حكم المستثنى اذا اسقطتَ الشطر الثاني ؟
3. في جملة ( يغشاه ) , قدِّم المفعول به على فعله ثم بين حكم التقديم والغرض .
س27 / قال تعالى : ( وإن من شيءٍ إلّا عندنا خزائنه وما ننزله إلّا بقدر معلوم وارسلنا الرياح لواقح فأنزلنا من السماء ماء فأسقيناكموه ونحن الوارثون )
1. استخرج انواع التوكيدات الواردة في النص .
2. اعرب ما وردت من اسماء مجرورة بحرف جر زائد .
3. ترد ( ما ) مرتين حدد النافية العاملة واعرب اسمها .
س28 / لا زعزعتك الخطوب يا جبل وبالعدا حلّ لابك العلل
و أنت لا مــــــــرهــــــــــق ولا قلق والبدر مستوفر ومـــتـــنــــقــــل
لا خـــــــــوف والجد مقبل أبدا على الليالي وأنت مـــقتبل
1. وردت ( لا ) خمس مرات , فما نوع كل منها ؟
2. اجعل ( لا ) الواردة في الشطر الثاني من البيت الأول زائدة للتوكيد .
س29 / قال الشاعر : لها صيحَةٌ في كلِّ روحٍ ومهجةٍ وليسَتْ بشيءٍ ما خَلا القَلبُ تَسمَعُ
1. عين المستثنى واعربه مع بيان السبب .
2. ما تقول لتجعل المستثنى يحتمل اعراباً آخر ؟
3. اعرب الفعل الناقص مفصلاً .
4. ما حكم تقديم الخبر ولماذا ؟
س30 / قال الشاعر : إنْ كنتَ انتَ أخي فقُلْ لي يا أخي لِـمَ بتّ جذلانا وبتّ حزينا
1. في الشطر الأول ضمير منفصل , ما اعرابه ؟
2. ما اعراب اسم الاستفهام ؟
3. كيف يمكنك التعجب من الفعل الناقص الوارد في الشطر الأول ؟
س31 / قال الشاعر : هتفن فاطربن القلوب كــــأنـــــــــــما تعلّمن الحان الصبابة من شعري
إذا ما دعوت المرء دار بلحظه إليك , وغشاه الذهول عن الجهر
1. ما نوع ( ما ) الواردة ؟
2. صغ سؤالا يكون ما تحته خط جوابا له بأوجز لفظ وأخفه .
س32 / قال الشاعر : يا من يعز علينا أن نفارقهم وجداننا كل شيء بعدكم عدم
ما كان أخلقنا منكم بتكرمة لـــــــــــــــو أن امركم من أمرنا سلم
1. تعجب قياسيا من قوله ( يعزّ علينا أن نفارقهم ) بالصيغتين , ثم عين المتعجب منه في كل منهما واعربه .
2. حوّل صيغة التعجب الواردة في النص إلى الصيغة الأخرى .
س33 / قال الشاعر : وقالَ أناسٌ لو صبرتَ لَنِلْتَ وإنَّني على كل شيءٍ ما خلا البين صابرُ
1. ضمن أي اسلوب مما درست تندرج عبارة ( لو صبرت ) ؟
2. لو قال قائل : ( إنَّني صابرٌ إلّا على البين ) , فكيف يمكن جعل الاستثناء بـ ( غير ) ؟
3. ما اعراب المستثنى معللاً ؟
س34 / قال الشاعر : يا قــــــــــــــــاتــــــ ــلــــــــــــــــي ظلماً بهجرانه هجرك مــــــــــــــــــــــــ ـــــا أكثر قتلاه
يا حبّذا أدبٌ يسمو الأديبُ بهِ فهوَ الغنيُّ وإنْ لم يحوِ دينارا
نِعْمَ مـــــــــــؤدبـــــــــة ٌ الأيامُ والـحُــــقَــبُ وللزمانِ ولـــــــــي علاقة عقبُ
1. أيّ اسلوب افادت ( ما ) وما اعرابها ؟ وما اعرابها اذا قلنا : ( ما أكثرُ ) ؟
2. ما نوع فاعل فعل المدح في البيتين الثاني والثالث ؟
3. كيف تصوغ العبارة لو انك استبدلت فعل المدح الاول بمثل الثاني والثاني بمثل الاول ؟
4. في الشطر الثاني من البيت الثالث تقديم , عينه ذاكرا الحكم والسبب , وهل افاد التوكيد ؟
س35 / في النصوص الكريمة ترد ( اللام ) بأوجه مختلفة , اذكرها :
قال تعالى : ( لَهُم عَذابٌ في الدُّنيا ولَعذاب الآخرة أشق )
قال تعالى : ( كذلك كِدنا ليُوسُفَ ما كانَ ليأخذَ أخاهُ في دينِ الملك ) يوسف من الآية 76
قال تعالى : ( ولو شاءَ ربُّكَ لأمِنَ مَن في الأرضِ )
قال تعالى : ( فأسكناه في الأرض وإنّا على ذهابه لقادرون )
قال تعالى : ( حتى إذا ركبا في السفينة خرقها قال أخرقتها لتُغرِقَ اهلها ) الكهف من الآية 71
س36 / قال الشاعر : إلى أيّ حينٍ انتَ في زي محرم وحتى متى فــي شقوةٍ وإلى كَم
وإلّا تَمُتْ تَحتَ السيوفِ مُكرَّماً تَمُتْ وتُقاسي الذّل غير مكرمِ
رويدا يقرُ الأمــــــــــــــــــــر َ في مُستقرّه فما الـمجد عمّا تفعلون بنائم
أتطمع بالعيش بـــــــعــــــــــــــد الفراقِ فبِئسَ لَعمركَ مــــــــــــــــــــــــ ــــــــــا تَطمعُ
مــــــــــــا لقلبي من لوعةٍ ليسَ يَهدأُ أولــــــم يكفِ إنَّــــــــه ذابَ وجدا
1. اعرب اسماء الاستفهام في البيت الأول
2. ما الفرق بين ( إلّا ) في النص الثاني و ( ألا ) ؟
3. لأي معنى ورد الاسم ( غير ) وما اعرابه ؟
4. ما نوع ( اللام ) المتصلة بلفظة ( لعمرك ) ؟ وما تسميتها ؟
5. في النص الثالث ورد نوعان للتوكيد , عينهما مبينا الطريقة .
6. ما نوع ( ما ) الواردة في النصوص معللاً ؟
7. دل على معمولي الفعل الجامد , ثم استبدله بأداة عاملة .
8. ما خصائص الهمزة في النص الاخير ؟ وما نوع الاستفهام ؟ وهل يجوز استبداله بحرف آخر ؟
س37 / قال الشاعر : لا تبعثوا غــــيــــرَ الــصـــــِبـــــا بـــتـــــحـــــيَّةٍ ما طابَ في سمعي حديثٌ سِواها
حفظت احاديثَ الهوى وتضوعتُ نــــــــــشـــــــــــرا ً فــــــــــيـــــــا للهِ مـــــــــــــــا اذكاها
ومـــــالــي ثــــــنــــــــاءٌ لا أراك مــــكـــــــــانه فــــــــــــهل لكَ نعمة لا تراني مكانها
1. أكد الفعل المجزوم بنون التوكيد وأعرب الضمير .
2. ضع بدل ( غير ) ( إلّا ) واعرب المستثنى معللاً .
3. ضع بدل ( سوى ) ( إلّا ) مُختاراً الاتباع .
4. دل على التعجب السماعي وبين صيغته .
5. أي اسلوب افادت ( ما ) في قوله ( ما اذكاها ) ؟ وكيف تعربها ؟
6. ما نوع ( ما ) الواردة في البيت الاخير ؟ وكيف تؤكد جملتها ؟ مغيرا ما تراه مناسباً .
7. استبدل الهمزة بأداة الاستفهام ( هل ) معللاً .
س38 / وتـــــولى الــــشــــــبــــاب إلّا قليلاً ثــــم يــــأبــــى القليل إلّا وداعاً
لا ملجأ عندي سواك ولا يدٌ تمتد نحوي بانسكاب عطاء
1. ما نوع الاستثناء الوارد مرتين في البيت الاول ؟ ولماذا ؟
2. ضع ( إلّا ) بدل ( سوى ) في البيت الثاني , مراعيا الحكم الاعرابي في المستثنى موثقا بالقاعدة .
س39 / قال الشاعر عمر أبو ريشة :
أمتي هــــــــــل لكِ بـــيــــــنَ الأمـــــم مــــنــــبــــرٌ للـــســـيـــفِ أو للـقلمِ
أيـــــن دنـــيــاك التي أوحــــــت إلى وتـــــري كــــــل يـــــتــــيــــم الــــنغم
أي جـــــرحٍ فـــــــي إبـــائـــي راعفٌ فــــاتـــــه الأســــى فــلــــم يــلــتـئمِ
كيف اغضيتِ على الذل ولمْ تنفضي عنكِ غُـــبـــارَ التُّهَمِ ؟
أو مــــــا كنتِ إذا البغي اعتدى مَوجة مِن لَهَبٍ أو مِن دمِ !؟
1. ما ميزة حرف الاستفهام الثاني ؟ وهل بإمكاننا وضع ( هل ) بدله ؟ ولماذا ؟
2. وردت عدة اسماء استفهام , اعرب اثنين منها معللاً .
س40 / أحقاً عبادَ اللهِ أنْ لستُ خارجاً ولا والجاً إلّا عليَّ رقيبُ
1. ورد فعل أفاد النفي , بين معموليه ثم ضع بدله حرف نفي يعمل عمله مع الضبط بالشكل .
2. يقول النحويون إنّ ( لا ) في البيت زائدة , فما الدليل ؟
س41 / إنّ الشباب الذي مجدُ عواقبه فيه نلدُ ولا لذاتِ للشيبِ
– كيف توجه اعراب ما تحته خط من حيث البناء والاعراب ؟ ولماذا ؟
س42 / قال تعالى : ( ورَبُّكَ الغَفُورُ ذو الرَّحمَةِ لَو يُؤَاخِذهُمْ بِمَا كَسَبُوا لَعَجَّلَ لَهُمُ العَذابَ ) الكهف من الآية 58
قال الشاعر : يا رب قد جئت مرتادا على ثقةٍ رحــــــاب فـــــضـــــلك إيــــقـــــــانا وإيمانا
أنى يخيب الذي يدعوك محتسبا وكيف يمسي الذي يرجوك حيرانا
– بين ما ورد من نفي في كل من النصين موضحا نوعه واسلوبه .
س43 / ضمنت لها ألّا أهيمَ بغيرها وقد وثقت مني بغير ضمان
1. ورد اسم أفاد النفي , بين منفيه في الشطر الثاني .
2. ما تسمي ( لا ) الواردة في النص ؟
3. ضع ( لا ) بدل ( غير ) في الشطر الثاني وبين نوعها .
س44 / ما اقبحَ الإنسانَ يقتلُ جارهُ ويقولُ هذي سُنَّةُ العمرانِ
فيا لكِ هِـــــــــــــــــرَّةً أكلت بنيها ومــــا ولدوا وتَنتَظِرُ الجَّنينا
1. ما نوع التعجب ؟ وما اسلوبه في البيتين ؟
2. اجعل التعجب في البيت الاول جملة فعلية , واعربها .
3. صغ مما تحته خط تعجباً بالطريقة الجائزة معللاً .
س45 / حبّذا دجــــــــــــلـــــــةُ الحــبــيــبـــةُ تجري يتهادى فـــــــــــــي جـــــانــــبـــيــــها الــنــسـيم
ونِعمَ أمرءاً مَن يَحفظ العهد طائعاً ولمْ ينحرف عن منهج العقل والعدل
1. بين اركان المدح في البيتين , مبينا نوع الفاعل .
2. كيف تجعل الفاعل ظاهرا في البيت الثاني .
س46 / هلا تُعِدَّنَّ للأيامِ أمتعةً تُغنيكَ عن عثرة الحرمان والفشل
1. ما حكم توكيد الفعل المضارع المؤكد بنون التوكيد ؟ ولماذا ؟
2. أمعرب الفعل أم مبني حين نقول : هلا تُعِدَّنَّ للأيامِ أمتعةً ؟ ولماذا ؟
س47 / قال تعالى : ( لولا نعمةُ ربي لكنتُ من المحضرين )
– ورد نفي ما نوعه ثم اجعله من النوع الآخر ؟
س48 / قال تعالى : ( إنَّ عِندكم من سلطان بهذا ) يونس 68
قال تعالى : ( إن هو إلّا ذِكرٌ لِلعالمين ) يوسف 104
– أتجد فرقا في سبب إهمال ( ان ) في الآيتين ؟ وضح ذلك .
س49 / قال تعالى : ( لا يَسمعونَ فيها لَغواً ولا تأثيماً ) الواقعة 25
لا سامح الله قوماً لا حياءَ لهم .
– ماذا تسمي ( لا ) الواردة في المثالين ؟
س50 / قال الشاعر : سيذكرني قومي إذا جدَّ جدّهم وفي الليلة الظلماء يُفتَقَدُ البدر
وقد يَجمع الله الشتيتين بعدما يظنان كــــــــــــــــــــل الظن ألّا تلاقيا
1. انفِ الجملة التي تحتها خط بأداة مناسبة للزمن معللاً .
2. وجه اعراب ( تلاقيا ) في البيت الثاني .
س51 / قال الشاعر : أ لا اصطبار لسلمى أم لها جلد إذا ألاقي الذي لاقاه أمثالي
الاقوياء بكل أرض قــــــــــــد قضوا ألا تراعي للضعيف حقوق
1. ما الفرق فيما تحته خط في البيتين ؟
2. انفِ جملة ( قد قضوا ) بما يناسبها من أداة للنفي .
س52 / قال الشاعر : اليوم يوم ليس فيه مرجمة يوم حساب مجرمين كفرة