قد نقع أحياناً فريسة للتسويف والمماطلة في العمل، وقد تضيّع علينا هذه العادة السلبية أوقاتاً وساعات طويلة، لكن خبراء التنمية البشرية تناولوا هذه الظاهرة، وانتهوا إلى هذه عدة نصائح قدموها عبر موقع "lifehack"، والتي يمكن عن طريقها التغلب على هذه العادة واستعادة زمام الأمور.
1- وضع جدول زمني:
عندما تبدأ في مهمة ما، حدّد لها جدولاً زمنياً وتوقيتاً معيناً لكي تنهيها، مع وضع جدول يومي بكافة المهام أثناء يومك في العمل، فضغط الوقت الذي تضعه سيساعدك على إنجاز مهامك.
2- جدول للاستراحة:
ضع جدولاً زمنياً للأشياء التي قد تُهدر الوقت، وتسبب ضياع يومك كتصفح الـ"فيسبوك" أو تناول وجبة الغذاء، وخصّص لها وقتاً معيناً، وحدّده بفترة زمنية محددة لا تتجاوزها أبداً.
3- استخدم الأحمر والأزرق:
قم بتنظيف مكتبك وتنسيقه بشكل يومي لا يتجاوز دقائق في بداية اليوم، واحرص على استخدام اللونين الأحمر والأزرق، إذ إن الدراسات العلمية أثبتت أن هذين اللونين يحسنان أداء التركيز، ويزيدان من القدرة على الإبداع، ويرضيان العين.
4- طرق مبتكرة:
اعتمد على الطرق المبتكرة المبدعة التي تساعدك على إنجاز مهامك في أسرع وقت، مثل التعرف على الجانب الإبداعي والإنتاجي بداخلك وأطلق له العنان.
5- انطلق:
قم بإنجاز مهمتك فوراً بالخطوات البسيطة إذا كنت تكتب مقالاً مثلاً، وابدأ بكتابة العنوان وأول سطر، وهكذا ستجد أن البدايات الصغيرة ستقودك لإنجاز مهمة كبيرة، وستتغلب على التسويف والمماطلة.
6- ابتعد عن التشتت:
أثناء قيامك بمهمة محددة، أوقف أي أداة من شأنها أن تشتت انتباهك كالهاتف الذكي أو البريد الإلكتروني، حتى تنتهي من هذه المهمة.
7- اللوحة المُلهمة:
يُمكن استخدام لوحة العمل في كتابة وتسجيل العبارات الملهمة التي تُثير الحماس وتُزيد من دافعيتك نحو العمل وإنجاز المهام والتغلب على التسويف.