صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 14
الموضوع:

نادية فليح في المعرض المشترك {12+1}

الزوار من محركات البحث: 12 المشاهدات : 792 الردود: 13
جميع روابطنا، مشاركاتنا، صورنا متاحة للزوار دون الحاجة إلى التسجيل ، الابلاغ عن انتهاك - Report a violation
  1. #1
    من أهل الدار
    تاريخ التسجيل: May-2014
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 87,564 المواضيع: 20,612
    صوتيات: 4597 سوالف عراقية: 663
    التقييم: 62028
    آخر نشاط: منذ يوم مضى
    مقالات المدونة: 1

    نادية فليح في المعرض المشترك {12+1}










    وفرت طريقة الرسم الحديث وضمن معطيات التجديد في خطاب اللوحة وممكنات الفعل الفني، أطراً من المعرفة البصرية التي تلازم وحدات العمل المتعددة، سواء تلك التي تعلق على محامل فوق الجدار، أو التي تركن على الأرض بشعورية تلهب حماس المتلقي للعمل، إذ يلجأ الفنان إلى مقومات تناسب مخيلته لينتج خطابا من التمثيل البصري الجديد، محملا إياه بالتقنية والمدلول التعبيري المنسجم مع ما يريد بثه الفنان.

    ما رأيناه من عمل للفنانة نادية فليح في المعرض الفني المشترك لمجموعة "12 + 1" والموسوم بـ"حدائق الرماد" والذي بلغت قياساته 50 ،4 × 80،1 سم، التي منحت لهذا العمل أهميته من حيث المواد المستخدمة فيه، مثل الكولاج والقماش والخيوط المتعددة، فضلا عن الاكرليك والرماد على

    الكنفاس.


    كل ذلك يشير إلى بعدين مهمين لمن شاهد العمل؛ أولهما التقنية العالية والطريقة المركبة الظاهرة في مستويات تنفتح على تعدد الدلالات في ذات الوقت مع ما تنطوي عليه الرمزية المكونة لسياق الإشارة والعلامة الإيصالية التي يذكرنا بها بيير جيرو بأن العلامات واللافتات إشارات إيصالية وظيفتها إخبارية. وما فعلته نادية فليح لا يخرج عن الأطر المعرفية مع كل ما أضافته من فكرة وإشارة تدل على أن العمل يتطرق لمراحل انتقالية للإنسان العراقي ابتداءً من ممكنات الوجود الطبيعية إلى الحالات السلبية والتلاشي والاضمحلال. وهذا ما يسفر عنه سياق الجذع العائد للنخلة المحروق مع وجود كومة الرماد التي تركتها في الأرض أسفل عملها الكبير، التي فرضت على المتلقي ضمن شفراته القرائية أن يكون من اليمين إلى اليسار.الرسم الجامع للتمثيل الذهني المركب وتسجيل التصوير الجمالي الخارج فيه أخذا شكلا دراميا ينفتح على الاغتراب والتلاشي الوجودي، وهي طريقة لا تؤكد السوداوية التي تعاش بين وجودنا بقدر ما توظفها بحسية وألم شديدين. لقد تمعنا طويلا في عملها فوجدنا العلاقة الرمزية بفضائها الموسع منفتحة على أربع قطع جمعت بصيغة واحدة، تشكل بمجموعها خليطا من العلاقات والمركبات الإشارية، بحيث لا يمكن فصل أي منهما ليكتمل العمل، وهذا الاستعمال استوجب تكوين الإشارة الغالبة في تلك التعبيرية الداعمة للانفعال الذاتي، وهي في حسابات السيميائيين تسمى "الوظيفة المزدوجة"، إذ يتم التناسق في الاستعمال بإيعاز ذهني أولا، لا تنغلق فيه الأنساق إلا في إطار شبكة واحدة تعطي الشكل المناسب وجهه الدلالي. قيمة التناسق المرئي هي ما يهمنا في هذا الاشتغال الجمالي لأنها مركونة لبلورة تمثيل واقعي بصياغات ووظائف دالة على هواجس امرأة تعي ما يحيط ببلدها وشعبها، ولهذا أجد وجهة المفارقة ليست في رمزية جذع النخلة أو مادة الرماد المتروكة في الأرض، إنما في شبكة الأشكال ودلالاتها ومرجعيتها من حيث الصياغات البنائية الدقيقة.هذه الأعمال التي تشع فيها الاستعارات القابلة للتماهي فيما بينها وبين قيمة الوحدات الصورية تعيد لأذهاننا متخيل الخطاب المرئي الممزوج بسمات محيطية، لكن يبقى التساؤل مطروحا: هل بدأت مكونات العمل بوحداته الأربع كافية لأن تستدرجنا لوظائفية ذلك العمل؟ أعتقد بأن ما فعلته مخيلة هذه الفنانة وسعت ذهنيتنا وذاكرتنا على الاحتفاظ ببواعث تجربة الإنسان وحريته ومصيره المجهول، لأن التدفق الجمالي والانحياز للغرض التعبيري الصادق كفيلان بأن يحافظ فيهما العمل على استثمار طاقة أشكاله وما أشدها، وهي تحلق بعيدا عن المجافاة قريبة من سواد الرماد.



    المصدر


    http://www.imn.iq/news/view.69503/

  2. #2
    غلاك الي سكن فيني
    غيمة,zozo, عشك
    تاريخ التسجيل: May-2015
    الدولة: العراق بغداد
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 6,397 المواضيع: 39
    التقييم: 1345
    مزاجي: متقلب
    المهنة: طالبة متوسطة
    أكلتي المفضلة: البيتزا
    موبايلي: كالكسي دوز
    شكراا على الطرح المميز

  3. #3
    من أهل الدار
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة دلوعة ابوها مشاهدة المشاركة
    شكراا على الطرح المميز

    العفوو اختي

  4. #4
    صديق نشيط
    memo
    تاريخ التسجيل: June-2015
    الدولة: بغداد
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 197 المواضيع: 2
    التقييم: 28
    مزاجي: الحمد لله
    المهنة: طالبة
    أكلتي المفضلة: دجاج
    موبايلي: galaxy S3
    آخر نشاط: 7/October/2017
    شكرا

  5. #5

  6. #6
    من أهل الدار
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Müllered25 مشاهدة المشاركة
    شكرا
    العفو اخي

  7. #7
    من أهل الدار
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة maryam مشاهدة المشاركة
    شكرا

    العفو

  8. #8
    في ذمة الله
    الحكيم
    تاريخ التسجيل: September-2015
    الدولة: Iraqi lives in Syria
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 2,115 المواضيع: 48
    صوتيات: 2 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 1946
    المهنة: Instruments & Control Engineer
    موبايلي: Iphone 6S plus
    الموضوع ممتاز ولكن لاانت ولا المصدر الاساسي قدم لنا بعض من اللوحات
    شكرا

  9. #9
    صديق فعال
    الامل من العراق☆
    تاريخ التسجيل: September-2015
    الدولة: °˚◦☆عراق°˚◦☆
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 596 المواضيع: 115
    التقييم: 248
    مزاجي: °˚◦☆سعيد°˚◦☆
    المهنة: °˚◦☆طالب اعدادي°˚◦☆
    أكلتي المفضلة: °˚◦☆تمن ومرق°˚◦☆
    موبايلي: °˚◦☆Galaxy1°˚◦☆
    آخر نشاط: 23/August/2022
    شكرا على الطرح

  10. #10
    من أهل الدار
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة a_hakeem مشاهدة المشاركة
    الموضوع ممتاز ولكن لاانت ولا المصدر الاساسي قدم لنا بعض من اللوحات
    شكرا
    شكراً لحضورك

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
تم تطوير موقع درر العراق بواسطة Samer

قوانين المنتديات العامة

Google+

متصفح Chrome هو الأفضل لتصفح الانترنت في الجوال