النتائج 1 إلى 5 من 5
الموضوع:

كيف يعمل محرك السيارة

الزوار من محركات البحث: 4 المشاهدات : 315 الردود: 4
جميع روابطنا، مشاركاتنا، صورنا متاحة للزوار دون الحاجة إلى التسجيل ، الابلاغ عن انتهاك - Report a violation
  1. #1
    من المشرفين القدامى
    تاريخ التسجيل: January-2013
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 15,067 المواضيع: 1,005
    التقييم: 10947
    آخر نشاط: منذ 2 أسابيع

    كيف يعمل محرك السيارة




    تعتبر المحركات بشتى أنواعها وأشكالها أحد أهم الأسباب التي أدّت إلى التطور الحاصل في المجتمع في الوقت الحالي من وسائل للنقل كالسيارات وغيرها بالإضافة إلى المصانع وتوليد الكهرباء في بعض الأحيان، كما تختلف المحركات في تصميمها إعتماداً على العمل المطلوب منها بالإضافة إلى نوع الوقود التي تعمل عليه،

    شرح كيفية عمل محرك السيارة الذي يعمل في الغالب على البنزين والذي هو من نوع محركات الاحتراق الداخلي.


    فيقوم المحرك بتحويل الطاقة الحرارية المخزنة في الوقود إلى طاقة حركية وهو ما يحدث في غرفة الاحتراق إذ يحدث هذا التحويل خلال أربعة أشواط تحدث في غرفة الاحتراق ، وغرفة الاحتراق هي عبارة عن أسطوانة يوجد فيها مكبس يتحرك إلى الأسفل والأعلى بداخل الأسطوانة بالإضافة إلى صمامين واحد للسحب والآخر لإخراج العادم.

    ففي الشوط الأول وهو شوط السحب يتم سحب الوقود المختلط بالهواء إلى غرفة الاحتراق إذ يكون صمام السحب مفتوحاً في ذلك الشوط ويكون صمام العادم مغلقاً كليّاً، ويقوم المكبس في تلك الرحلة بالتحرك من النقطة الميتة العليا إلى النقطة الميتة الدنيافيقوم بذلك بإحداث انخفاض في الضغط ممّا يؤدي إلى سحب الخليط إلى داخل غرفة الاحتراق، وفي السيارات الحديثة التي تعمل بنظام البخاخات يدخل الهواء فقط والذي يمر خلال المصافي إلى غرفة الاحتراق، وبعد ذلك يتم بخّ الوقود بواسطة البخاخات إلى داخل غرفة الاحتراق ممّا يزيد من كفاءة الاحتراق ويزيد من الاقتصاد في الوقود.

    أمّا الشوط الثاني فيندفع فيه المكبس من النقطة الميتة السفلى إلى النقطة إلى النقطة الميتة العليا فيقوم بذلك بضغط خليط الوقود والهواء ورفع درجة حرارته فيصبح بذلك جاهزاً للاحتراق، ويكون صماما السحب والإغلاق في هذه المرحلة مغلقين تماماً، ويسمى هذا الشوط بشوط الضغط، ويختلف الوقود المستعمل في السيارات عن الديزل إذ إنّه لا يقوم بالشتعال من نفسه فيحتاج بذلك إلى شعلة تقوم لكي يقوم بالاشتعال وتنطلق شرارة عالية الجهد من شمعة الاحتراق والتي تنطلق في نهاية شوط الضغط.

    وبعد انطلاق الشعلة يبدأ شوط القدرة والذي يعتبر الشوط الذي يتم فيه تحويل الطاقة الحرارية إلى الطاقة الحركية والتي تحدث نتيجة الطاقة التي يدفع بها الإنفجار المكبس من النقطة الميتة العليا إلى النقطة الميتة السفلى، وبذلك يبدأ شوط العادم وهو الشوط الأخير الذي يتم فيها إخراج المواد العادمة من غرفة الاحتراق عن طريق فتح صمام العادم وحركة المكبس من النقطة الميتة السفلى إلى النقطة الميتة العليا، ويكون المكبس متصلاً مع عمود ناقل الحركة عن طريق عمود التوصيل فيقوم بتحريكه في شوط القدرة كما يأخذ حركته من المكابس الأخرى الموجود إذ إنّه يوجد أكثر من اسطوانة متصلة مع عمود ناقل الحركة وتكون متصلة بطريقة متناغمة بحيث تقوم بتحريك عمود ناقل الحركة باستمرار.

    منقول

  2. #2
    مساعد المدير
    الوردة البيضاء
    تاريخ التسجيل: February-2013
    الدولة: بغداد
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 258,296 المواضيع: 74,486
    صوتيات: 23 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 95867
    مزاجي: الحمدلله على كل حال
    المهنة: معلمة
    أكلتي المفضلة: دولمه - سمك
    موبايلي: SAMSUNG
    آخر نشاط: منذ دقيقة واحدة
    مقالات المدونة: 1
    شكرا عزيزتي ع التوضيح

  3. #3
    من أهل الدار
    تاريخ التسجيل: January-2012
    الدولة: بغداد
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 1,354 المواضيع: 0
    التقييم: 112
    المهنة: موظف
    موبايلي: SAMSUNG
    آخر نشاط: 9/January/2020
    الاتصال: إرسال رسالة عبر Yahoo إلى العمراني2002
    شكرا ع التوضيح

  4. #4
    من المشرفين القدامى
    رجل نكود
    تاريخ التسجيل: February-2013
    الدولة: alamara
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 1,464 المواضيع: 128
    صوتيات: 1 سوالف عراقية: 13
    التقييم: 338
    مزاجي: مشتهي الموت
    أكلتي المفضلة: التشريب
    موبايلي: N طابوكة
    آخر نشاط: منذ أسبوع واحد
    مقالات المدونة: 1
    معلومه حلوه شكرااا

  5. #5
    من المشرفين القدامى
    شكرا على مروركم

تم تطوير موقع درر العراق بواسطة Samer

قوانين المنتديات العامة

Google+

متصفح Chrome هو الأفضل لتصفح الانترنت في الجوال