مجلة اماجنز
الكاتب : جنيفر برنكل
الترجمة : الاتحاد
بدأ الفن التكعيبي يتطور بين الاعوام 1908 إلى 1913 على يد بيكاسو وجورج براك وكان ماتيس اول من اطلق اسم الفن التكعيبي على اعمال براك لان لوحاته كانت تتكون من مكعبات صغيرة، وكان براك قد تبنى نظرية سيزان في اللجوء إلى الاشكال البسيطة مثل الاسطوانات والدوائر والمخروط لرسم الطبيعة .
وقام التكعيبيون بتوسيع فكرة سيزان وبدأو برسم الموضوعات وكانها تشاهد وفي نفس اللحظة من خلال عدد من الزوايا المختلفة ومن خلال هذا الاسلوب المبتكر نجح التكعيبون في تقديم عالم جديد يتكون من اربعة ابعاد بعد ان كان من الشائع رسم الاشياء وفق منظور ثلاثي الابعاد، في اواخر عام 1909 بدا تعاون وثيق بين بيكاسو وبراك لتطوير اسلوب جديد لرسم الشكل والفضاء حيث قام هذان العملاقان بدفع نظريات سيزان نحو افاق رسم المنظور الثلاثي الابعاد بينما لم يكن بوسع الفنان سوى منظور ذو بعدين على سطح اللوحة، الموضوعات الحية وحتى غير الحية كان يتم تقليصها إلى سطوح صغيرة جف عنها لونها وكان يتم اعادة جمع اجزائها وتغيير مواقعها للوصول إلى بنية جديدة مجردة وبهذه الخطوات كان الفن يتحول وعلى نحو واسع إلى علم، ومن خلال هذه الدراسة التحليلية للشكل والتناظر المستمر مع الاشكال الهندسية اطلق على الموجة الاولى من الفن التكعيبي ب التكعيبية التحليلية، ورغم النظريات العديدة الموضوعة من قبل النقاد والمقارنات التي اجروها لدمج التكعيبية مع العلم، فان مبدعوها كان يصرون على ابقائها خبرة جديدة في الرؤية، خبرة تنكر تحديدا واحدا للحقيقة واستبدالها بتفسير متعدد الجوانب، ولم يقتصر هذا الاسلوب باعادة ابتكار اللوحة ذات البعد الثنائي بل اوحت ايضا بمنطلق جديد للنحت، وواحد من ابرز نحاتي التكعيبية التحليلة كان جاك ليبخزت، وفي عام 1911 استطاع بيكاسو وبراك من دمج اسلوبيهما إلى درجة لم يعد هناك تمييز واضح بين يدي الفنانين في نتاجهما حيث بدأ كلا الفنانين وكل على حدة بتحويل اسلوبه من خلال بناء اعماله من موضوعات واشكال قطعت من اوراق او مواد اخرى لتمثيل اجزاء من تلك الموضوعات هذا المنطلق الجديدولاعتماده البناء والتركيب بدلا من التحليل اصبح يسمى بالتكعيبية التركيبية، ولتصميمه على تقديم وصفا ادق للعالم المرئي في بداية 1912،ابتدع بيكاسو لوحة (الحياة الساكنة مع كرسي متحرك) بطريقة طبع قطعة قماش مغمورة بالالوان على قماش اللوحة، اما براك فقد ابتدع طريقة طبع الورق على قماش اللوحة في لوحة ( طبق الفواكه مع كؤوس ) وبهذه الطريقة فان الصورة تتكون من اجزاء من الورقة المضغوطة على قماش اللوحة، فبدلا من الاعتماد على قماش اللوحة وفرشاة الرسم لخلق الصور على الورق وعلى قماش اللوحة بدا هذان الفنانان برسم لوحات اشبه برموز بدلا من ان تكون حقائق منظورة، ومن خلال استخدام مواد جديدة اصبح كلا الفنانين قادرين على اعادة اللون إلى اعمالهما، فبدأت لوحات 1913 و1914 تأخذ اشكالا هندسية اكبر حجما مع الوان اكثر اشراقا وخلال هذه الفترة ايضا بدأ الفن التكعيبي ينتشر في بلدان اخرى ولكن مع نشوب الحرب العالمية الاولى انتهى التعاون الحميم بين بيكاسو وبراك، الذي التحق بالجيش الفرنسي ولكن روح الفن التكعيبي استمر خلال العشرينيات، كان تأثير التكعيبية بالغ الأهمية حيث لم يعد بالامكان النظر إلى العالم بنفس الطريقة، ورغم الفترة القصيرة التي استغرقها الفن التكعيبي والعدد المحدود من الفنانين المشاركين فيه فان تأثيره كان هائلا ودوره الثوري غير الطريقة التقليدية في النظر إلى الاشياء حتى بات بوسع الفنانين ومحبي الفن ان يدركوا ما يمكن للفن ان ينجز ، يقول ابولونير في مقاله ( بداية الفن التكعيبي ) بأن ( التكعيبية هي فن رسم الترتيبات الاصلية التي تستمد من عناصر ادراكية بدلا من العناصر المرئية، للواقع ، ان ما يشاهده الفنان يكرس لما ينبغي ان يكون عليه الفن، اي ما يتخيله وليس ما يبدو من العالم ) .