عندما ننظر الى اي فن تكعيبي
نرى الصورة متجزءة من قبل الفنان ..
محللة و مدروسة قطعة بقطعة ..
بعدين تجمع مرة اخرى باسلوب تجريدي ..
اول من نشأ هالفكرة هو بابلو بيكاسو ..
بيكاسو لم يكن يريد خلق العالم في لوحاته ..
بل كان يريد ان يبين للناظر بكيفية فعله هذا ..
شاركه الفنان جورج براك George Braque في الفكر التكعيبي
بعدين تبعوه الكثير ..
بس الفنان اللي الهمهم بهالمشروع هو بول سيزان .. Paul Cézanne
اللي قال بانه: الفنان لازم يتعامل مع الطبيعة على انها اشكال اسطوانية, كروية و مخروطية ..
Artists should treat nature in terms of the cylinder, the sphere and the cone.
So basically … he was inspired by Cézanne’s flattened depiction of space
احد اعمال بول سيزان
بعد ماانتهت حركة الFauvism في نهاية القرن العشرين ..
و التي تميزت باللوحات البسيطة و الالوان القوية
كان بيكاسو في نهاية الحقبة الوردية ..
أثار انتباهه بدرجة أكبر فى تلك الفترة ما يلي :
تشويه متعمد الصياغة فى الشكل، وتتناقض تماماً مع كل القواعد التقليدية فى مقاييس الجمال المعهودة آنذاك، فكانت بمثابة ثورة على المألوف ..
وأصبحت اللوحة المرسومة غارقة فى الغموض، عسيرة على الفهم، حتى من الفنانين التقليديين ومنعت اللوحات الحديثة الأسلوب والاتجاه من الاشتراك فى المعارض الرسمية
لامس بيكاسو ذلك كله، وراح يطور، ويجدد ويتخذ لنفسه فى كل محاولة أسلوبا خاصاً متميزاً سرعان ما ألقى ظلاله على مدارس الفن الحديث ثم كان المبشر بالأسلوب ''التكعيبى'' ..
Analytical Cubism
Accordionist - 1911
Analytical Cubism
Ma Jolie - 1911
خلق المواضيع بصورة تركيبية/تكعيبية مشروحة كالاتي:
** بعثرة تجانس مكونات الصورة -- breaking up the harmony of the perceived subject
** تجزيء هذه المكونات على مستويات متعددة -- fragmented planes
** هذه المركبات و المستويات .. غالبا ما تكون اطرافها مفتوحة -- planes with open edges
** تنوع طرق تشابك او تطابق او اندماج هذه المركبات المتجزئة -- reassembling process
** بهذه الطريقة يخلق الفنان تجانس من نوع اخر على مستوى تجريدي -- harmony through abstraction process
** هذا الاسلوب يطرد نظرية ال3d من الصورة و يبسطها بصريا --changing perception by transforming 3d elements into flat 2d surfaces
** قلصت الالوان الى درجات الرمادي و البني مع خلق تاثير الضوء للاسطح -- highlight effect
بعد 1911 بدا بيكاسو يكثر من خياله في الفن التكعيبي
فالى جانب هذه الاجزاء قام دخل حروف و اجزاء من كلمات و قطع من الورق
Until he decided to involve collage largely
و كمان اضاف مواد اخرى كالرمل texture
و قطع الخردة ..
Creating a different kind of three dimensional surface
مع كذا تحولت اللوحات الى اجساد مادية ..
بعد 1912 قام رجع الالوان الى اللوحات التكعيبية ..
Synthetic Cubism
Bottle of Suze - 1912
ودي اقول بعد
انه اللي حاوله يضيفه بيكاسو من خلال الحركة التكعيبية .. هو نوع غير مألوف من الخيال الفني ..
فهو خيال يخلقه الفنان بتجزيئه لموضوعه و اعادة تركيبه .. لاحياءه مرة اخرى ..
ابعيد السؤال ... وش اهمية التكعيبية ؟؟
من وجهة نظري الشخصية ..
انه العالم في نظر الفن لن يصبح بنفس الصورة بعد مرور التكعيبية فيها ..
صحيح انها لم تفز باعجاب الناظر لها جماليا
و لكن جمالها يكمن في كونها كمرآة تمردية و مؤثرة لمستقبل الفن الحديث و ما بعده ..
و ما جعلني اعجب ببيكاسو
هو فهمي لماذا اختار هذا الطريق الوعر من التمرد ..
يقول بيكاسو:
"حينما اكتشفنا التكعيبيّة لم نكن نقصد بتاتا اكتشافها وإنّما كنّا نود التعبير عمّا بأنفسنا"