صفحة 10 من 44 الأولىالأولى ... 89 10111220 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 91 إلى 100 من 436
الموضوع:

~من صاحب المقوله~ - الصفحة 10

الزوار من محركات البحث: 921 المشاهدات : 25441 الردود: 435
جميع روابطنا، مشاركاتنا، صورنا متاحة للزوار دون الحاجة إلى التسجيل ، الابلاغ عن انتهاك - Report a violation
  1. #91
    من المشرفين القدامى
    تاريخ التسجيل: August-2011
    الدولة: بلا ما تعرفون
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 12,046 المواضيع: 1,766
    صوتيات: 9 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 2527
    موبايلي: n96i
    آخر نشاط: 8/December/2012
    من القائل

    ﻧﻄﻖ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﺑﻔﻀﻞ ﺁﻝ ﻣﺤﻤﺪ * ﻭﻭﻻ‌ﻳﺔ ﻟﻌﻠﻴﻪ ﻟﻢ ﺗﺠﺤﺪ

  2. #92
    من المشرفين القدامى
    روح لايمسها عابر
    تاريخ التسجيل: October-2011
    الدولة: في طيات النسيان
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 5,590 المواضيع: 593
    صوتيات: 7 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 610
    مزاجي: هادئة
    المهنة: قطف ثمار الأمل من شجرة الصبر
    أكلتي المفضلة: ثمار الأمل
    آخر نشاط: 2/June/2012
    مقالات المدونة: 101
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مناجاة الصابرين مشاهدة المشاركة
    من القائل

    ﻧﻄﻖ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﺑﻔﻀﻞ ﺁﻝ ﻣﺤﻤﺪ * ﻭﻭﻻ‌ﻳﺔ ﻟﻌﻠﻴﻪ ﻟﻢ ﺗﺠﺤﺪ
    القائل هو دعبل الخزاعي

  3. #93
    من المشرفين القدامى
    روح لايمسها عابر
    من القائل:
    "إن علي بن أبي طالب ( عليه السلام ) كلام الله الناطق ، وقلب الله الواعي ، نسبته إلى من عداه من الأصحاب شبه المعقول إلى المحسوس ،
    وذاته من شدة الإقتراب ممسوس في ذات الله"

  4. #94
    انتقل الى رحمة الله
    تاريخ التسجيل: October-2011
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 3,075 المواضيع: 100
    صوتيات: 12 سوالف عراقية: 1
    التقييم: 520
    موبايلي: صرصور
    آخر نشاط: 4/December/2013
    الاتصال: إرسال رسالة عبر Yahoo إلى علي الاسدي
    مقالات المدونة: 21
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أريج الروح مشاهدة المشاركة
    من القائل:
    "إن علي بن أبي طالب ( عليه السلام ) كلام الله الناطق ، وقلب الله الواعي ، نسبته إلى من عداه من الأصحاب شبه المعقول إلى المحسوس ،
    وذاته من شدة الإقتراب ممسوس في ذات الله"
    جبران خليل جبران
    (حاشية الشفاء ص 566 / باب الخليفة والإمام)

  5. #95
    انتقل الى رحمة الله

    من القائل
    و لولا الهوى ما ذلّ في الأرض عاشـــــــق ولـكـن عـزيـز الـعـاشـقـيـن ذلـيل

  6. #96
    من المشرفين القدامى
    ابو ليث
    تاريخ التسجيل: August-2011
    الدولة: العراق
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 1,323 المواضيع: 388
    التقييم: 427
    مزاجي: الله كريم متظل هيچ
    المهنة: موظف حكومي حاليا والله يستر من تاليهه
    أكلتي المفضلة: دولمة، مسگوف ، برياني
    موبايلي: samsung
    الاتصال: إرسال رسالة عبر MSN إلى عادل الابراهيمي إرسال رسالة عبر Yahoo إلى عادل الابراهيمي
    مقالات المدونة: 4
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة علي الاسدي مشاهدة المشاركة

    من القائل
    و لولا الهوى ما ذلّ في الأرض عاشـــــــق ولـكـن عـزيـز الـعـاشـقـيـن ذلـيل
    قائل هذا البيت صاحب الترجمة التالية :
    البُحتُرِيّ
    206 - 284 هـ / 821 - 897 م
    الوليد بن عبيد بن يحيى الطائي أبو عبادة البحتري.
    شاعر كبير، يقال لشعره سلاسل الذهب، وهو أحد الثلاثة الذين كانوا أشعر أبناء عصرهم، المتنبي وأبو تمام والبحتري، قيل لأبي العلاء المعري: أي الثلاثة أشعر؟ فقال: المتنبي وأبو تمام حكيمان وإنما الشاعر البحتري.
    وأفاد مرجوليوث في دائرة المعارف أن النقاد الغربيين يرون البحتري أقل فطنة من المتنبي و أوفر شاعرية من أبي تمام.
    ولد بنمنبج بين حلب والفرات ورحل إلى العراق فاتصل بجماعة من الخلفاء أولهم المتوكل العباسي وتوفي بمنبج.
    له كتاب الحماسة، على مثال حماسة أبي تمام.
    وهذه القصيدة مكونة من 7 ابيات وهي من البحر الطويل ومطلعها يقول :

    بِكُلِّ سَبيلٍ لِلنِساءِ قَتيلُ
    وَلَيسَ إِلى قَتلِ النِساءِ سَبيلُ

    وَفي كُلِّ دارٍ لِلمُهِبّينَ حاجَةٌ
    وَما هِيَ إِلّا عَبرَةٌ وَعَويلُ

    وَإِنَّ بُكائِيَ بِالطُلولِ لَراحَةٌ
    فَهَل مُسعِداتي بِالبُكاءِ طُلولُ

    كَأَن لَم يَكُن فيها لِعَينَيكِ مَنظَرٌ
    إِذِ الدارُ دارٌ وَالحُلولُ حُلولُ

    وَإِذ حَسَناتُ الدَهرِ يَجمَعنَ بَينَنا
    عَلى الوَصلِ وَالحُرُّ الكَريمُ وَصولُ

    فَأَحدَثَتِ الأَيّامُ بَيني وَبَينَها
    ذُحولاً وَما تَفنى لَهُنَّ ذُحولُ

    وَلَولا الهَوى ما ذَلَّ في الأَرضِ عاشِقٌ
    وَلَكِن عَزيزُ العاشِقينَ ذَليلُ

    سؤالي من صاحب المقولة التالية :

    دَارَيْتُ أَهْلَكَ في هَواكَ وَهُمْ عِدىً
    وَلأَجْلِ عَيْنٍ ألفُ عَيْنٍ تُكْرَمُ


    برعاية الله وحفظه .









  7. #97
    من المشرفين القدامى
    روح لايمسها عابر
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عادل الابراهيمي مشاهدة المشاركة

    قائل هذا البيت صاحب الترجمة التالية :
    البُحتُرِيّ
    206 - 284 هـ / 821 - 897 م
    الوليد بن عبيد بن يحيى الطائي أبو عبادة البحتري.
    شاعر كبير، يقال لشعره سلاسل الذهب، وهو أحد الثلاثة الذين كانوا أشعر أبناء عصرهم، المتنبي وأبو تمام والبحتري، قيل لأبي العلاء المعري: أي الثلاثة أشعر؟ فقال: المتنبي وأبو تمام حكيمان وإنما الشاعر البحتري.
    وأفاد مرجوليوث في دائرة المعارف أن النقاد الغربيين يرون البحتري أقل فطنة من المتنبي و أوفر شاعرية من أبي تمام.
    ولد بنمنبج بين حلب والفرات ورحل إلى العراق فاتصل بجماعة من الخلفاء أولهم المتوكل العباسي وتوفي بمنبج.
    له كتاب الحماسة، على مثال حماسة أبي تمام.
    وهذه القصيدة مكونة من 7 ابيات وهي من البحر الطويل ومطلعها يقول :

    بِكُلِّ سَبيلٍ لِلنِساءِ قَتيلُ
    وَلَيسَ إِلى قَتلِ النِساءِ سَبيلُ

    وَفي كُلِّ دارٍ لِلمُهِبّينَ حاجَةٌ
    وَما هِيَ إِلّا عَبرَةٌ وَعَويلُ

    وَإِنَّ بُكائِيَ بِالطُلولِ لَراحَةٌ
    فَهَل مُسعِداتي بِالبُكاءِ طُلولُ

    كَأَن لَم يَكُن فيها لِعَينَيكِ مَنظَرٌ
    إِذِ الدارُ دارٌ وَالحُلولُ حُلولُ

    وَإِذ حَسَناتُ الدَهرِ يَجمَعنَ بَينَنا
    عَلى الوَصلِ وَالحُرُّ الكَريمُ وَصولُ

    فَأَحدَثَتِ الأَيّامُ بَيني وَبَينَها
    ذُحولاً وَما تَفنى لَهُنَّ ذُحولُ

    وَلَولا الهَوى ما ذَلَّ في الأَرضِ عاشِقٌ
    وَلَكِن عَزيزُ العاشِقينَ ذَليلُ

    سؤالي من صاحب المقولة التالية :

    دَارَيْتُ أَهْلَكَ في هَواكَ وَهُمْ عِدىً
    وَلأَجْلِ عَيْنٍ ألفُ عَيْنٍ تُكْرَمُ


    برعاية الله وحفظه .






    صاحب المقولة هو:
    محمد بن سليمان بن علي بن عبد الله التلمساني، شمس الدين (661 هـ - 688 هـ/1263 - 1289م)، شاعر مترقق، مقبول الشعر ويقال له أيضاً ابن العفيف
    نسبة إلى أبيه الذي عرف بالعفيف التلمساني،وكان شاعراً أيضاً. لقب لرقته وطرافة شعره بالشاب الظريف، فغلب عليه هذا اللقب وعرف به.

    *ولد في القاهرة ونشأ في دمشق حيث ولي أبوه عمالة الخزانة بها. والده من اهل العلم والأدب، له مصنفات وأشعار، فتلمذ الفتى على والده ابتداء
    وعلى طائفة من العلماء منهم ابن الأثير الحلبي. ويدل ما في شعره من مصطلحات الفقهاء وأصحاب الأصول وأهل المنطق على طبيعة ثقافته ومعارفه العامة.
    *كان ذا خط جميل كتب به ديوانه.

    *توفي في دمشق عام 688 هـ (1)
    ........

    أتمنى أن اكون قد وفقت في الاجابة
    جزيل الشكر لك استاذي العزيز
    لمشاركاتك القيّمه

    دام حضورك الانيق
    تحياتي لسموك

  8. #98
    من المشرفين القدامى
    روح لايمسها عابر
    من القائل:
    "إن لله سيوفاً تقطع رقاب الظالمين منها: أخطاؤهم وحماقاتهم"

  9. #99
    من المشرفين القدامى
    ابو ليث
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أريج الروح مشاهدة المشاركة
    من القائل:
    "إن لله سيوفاً تقطع رقاب الظالمين منها: أخطاؤهم وحماقاتهم"
    اظن ولست من معلومتي متيقن انه الشيخ مصطفى السباعي مؤسس حركة الاخوان في سوريا ..
    ارجو من سيدتي - رعاها الله وحفظها وارخى ستره وحجابه عليها - توكيد هذه المعلومة ..

  10. #100
    من المشرفين القدامى
    ابو ليث
    من صاحب هذه المقولة :

    مَلكْنا فكان العَفْو منَّا سَجيَّةً
    فلمَّا ملكْتُمْ سالَ بالدَّمِ أبْطَحُ

    وحَلَّلْتُمُ قتلَ الأسارى وطالَما
    غَدوْنا عن الأسْرى نَعفُّ ونصفَح

    فحسْبُكُمُ هذا التَّفاوتُ بيْنَنا
    وكلُّ إِناءٍ بالذي فيهِ يَنْضَحُ


صفحة 10 من 44 الأولىالأولى ... 89 10111220 ... الأخيرةالأخيرة
تم تطوير موقع درر العراق بواسطة Samer

قوانين المنتديات العامة

Google+

متصفح Chrome هو الأفضل لتصفح الانترنت في الجوال