صفحة 1 من 44 12311 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 436
الموضوع:

~من صاحب المقوله~

الزوار من محركات البحث: 921 المشاهدات : 25413 الردود: 435
جميع روابطنا، مشاركاتنا، صورنا متاحة للزوار دون الحاجة إلى التسجيل ، الابلاغ عن انتهاك - Report a violation
  1. #1
    من المشرفين القدامى
    روح لايمسها عابر
    تاريخ التسجيل: October-2011
    الدولة: في طيات النسيان
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 5,590 المواضيع: 593
    صوتيات: 7 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 610
    مزاجي: هادئة
    المهنة: قطف ثمار الأمل من شجرة الصبر
    أكلتي المفضلة: ثمار الأمل
    آخر نشاط: 2/June/2012
    مقالات المدونة: 101

    ~من صاحب المقوله~

    الســلآم علــيــكم ورحمــة الله و بـركــأتــه .،،

    مساؤكم
    معطر بعبير الياسمين
    أحبتي



    المــوضـوع:


    مــن صــأحــب المقــولـهـ .؟؟


    ممكن تكون حكمة .. او بيت شعر .. او نثر
    .. او .. او ....



    من يعرف الاجابة يقوم بوضع السؤال الجديد



    اتمنى ان نجد تفاعل ونشاط







    باذن الله نبدأ




    من صــأحــب مقـولـهـ:



    ” لكل شيء إذا ما تم نقصان فلا يُغـــرُّ بطيب العيش إنســـان“





    ودي

  2. #2
    انتقل الى رحمة الله
    تاريخ التسجيل: October-2011
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 3,075 المواضيع: 100
    صوتيات: 12 سوالف عراقية: 1
    التقييم: 520
    موبايلي: صرصور
    آخر نشاط: 4/December/2013
    الاتصال: إرسال رسالة عبر Yahoo إلى علي الاسدي
    مقالات المدونة: 21

    أبو البقاء صالح بن يزيد بن صالح بن موسى بن أبي القاسم بن علي بن شريف الرندي الأندلسي (601 هـ -684 هـ الموافق: 1204 - 1285 م)

    لكل شـيءٍ إذا مـا تـم نقصـانُ ==فلا يُغرُّ بطيـب العيـش إنسـانُ
    هي الأمـورُ كمـا شاهدتهـا دُولٌ ==مَن سَـرَّهُ زَمـنٌ ساءَتـهُ أزمـانُ
    وهذه الدار لا تُبقـي علـى أحـد ==ولا يدوم على حـالٍ لهـا شـان
    يُمزق الدهر حتمًـا كـل سابغـةٍ ==إذا نبـت مشْرفيّـاتٌ وخُرصـانُ
    وينتضي كلّ سيـف للفنـاء ولـوْ ==كان ابنَ ذي يزَن والغمـدَ غُمـدان
    أين الملوك ذَوو التيجان من يمـنٍ ==وأيـن منهـم أكاليـلٌ وتيجـانُ ؟
    وأين مـا شـاده شـدَّادُ فـي إرمٍ ==وأين ما ساسه في الفرس ساسانُ ؟
    وأين ما حازه قارون مـن ذهـب ==وأيـن عـادٌ وشـدادٌ وقحطـانُ ؟
    أتى على الكُل أمـر لا مَـرد لـه ==حتى قَضَوا فكأن القوم مـا كانـوا
    وصار ما كان من مُلك ومن مَلِـك ==كما حكى عن خيال الطّيفِ وسْنانُ
    دارَ الزّمانُ علـى (دارا) وقاتِلِـه ==وأمَّ كسـرى فمـا آواه إيــوانُ
    كأنما الصَّعب لم يسْهُل لـه سبـبُ ==يومًـا ولا مَلـكَ الدُنيـا سُليمـانُ
    فجائـعُ الدهـر أنـواعٌ مُنوَّعـة ==وللزمـان مـسـرّاتٌ وأحــزانُ
    وللحـوادث سُـلـوان يسهلـهـا ==وما لما حـلّ بالإسـلام سُلـوانُ
    دهى الجزيرة أمرٌ لا عـزاءَ لـه ==هـوى لـه أُحـدٌ وانهـدْ ثهـلانُ
    أصابها العينُ في الإسلام فارتزأتْ ==حتى خَلت منـه أقطـارٌ وبُلـدانُ
    فاسأل (بلنسيةً) ما شأنُ (مُرسيـةً) ==وأينَ (شاطبـةٌ) أمْ أيـنَ (جَيَّـانُ)
    وأين (قُرطبـة)ٌ دارُ العلـوم فكـم ==من عالمٍ قد سما فيهـا لـه شـانُ
    وأين (حْمص)ُ وما تحويه من نزهٍ ==ونهرهُا العَـذبُ فيـاضٌ ومـلآنُ
    قواعدٌ كـنَّ أركـانَ البـلاد فمـا ==عسى البقاءُ إذا لـم تبـقَ أركـانُ
    تبكي الحنيفيةَ البيضاءُ من أسفٍ ==كما بكى لفـراق الإلـفِ هيمـانُ
    على ديار مـن الإسـلام خاليـة ==قد أقفرت ولهـا بالكفـر عُمـرانُ
    حيث المساجد قد صارت كنائسَ ما ==فيهـنَّ إلا نواقـيـسٌ وصُلـبـانُ
    حتى المحاريبُ تبكي وهي جامدةٌ ==حتى المنابرُ ترثي وهـي عيـدانُ
    يا غافلاً وله في الدهـرِ موعظـةٌ ==إن كنت في سِنَةٍ فالدهـرُ يقظـانُ
    وماشيًـا مرحًـا يلهيـه موطنـهُ ==أبعد حمصٍ تَغرُّ المرءَ أوطـانُ ؟
    تلك المصيبةُ أنسـتْ مـا تقدمهـا ==وما لها مع طولَ الدهـرِ نسيـانُ
    يا راكبين عتاق الخيـلِ ضامـرةً ==كأنها في مجـال السبـقِ عقبـانُ
    وحاملين سيُـوفَ الهنـدِ مرهفـةُ ==كأنها فـي ظـلام النقـع نيـرانُ
    وراتعين وراء البحـر فـي دعـةٍ ==لهـم بأوطانهـم عـزٌّ وسلطـانُ
    أعندكـم نبـأ مـن أهـل أندلـسٍ == فقد سرى بحديثِ القومِ رُكبـانُ ؟
    كم يستغيث بنا المستضعفون وهـم == قتلى وأسرى فما يهتـز إنسـان ؟
    ماذا التقاُطع فـي الإسـلام بينكـمُ == وأنتـمْ يـا عبـادَ الله إخــوانُ ؟
    ألا نفـوسٌ أبـيـّات ٌ لـهـا هـمـمٌ == أما على الخيرِ أنصـارٌ وأعـوانُ
    يا مـن لذلـةِ قـومٍ بعـدَ عزِّهـمُ == أحـال حالهـمْ جـورُ وطُغيـانُ
    بالأمس كانوا ملوكًا في منازلهـم == واليومَ هم في بلاد الكفـرِّ عُبـدانُ
    فلو تراهم حيـارى لا دليـل لهـمْ == عليهمُ مـن ثيـابِ الـذلِ ألـوانُ
    ولو رأيـتَ بكاهُـم عنـدَ بيعهـمُ == لهالكَ الأمرُ واستهوتـكَ أحـزانُ
    يـا ربَّ أمّ وطفـلٍ حيـلَ بينهمـا == كمـا تـفـرقَ أرواحٌ وأبــدانُ
    وطفلةً مثل حسنِ الشمسِ إذ طلعت == كأنمـا هـي ياقـوتٌ ومـرجـانُ
    يقودُها العلـجُ للمكـروه مكرهـةً == والعيـنُ باكيـةُ والقلـبُ حيـرانُ
    لمثل هذا سيبكي القلـبُ مـن كمـدٍ == إن كان في القلبِ إسـلامٌ وإيمـانُ



  3. #3
    انتقل الى رحمة الله
    *** كم من مفتون بحسن القول فيه ، وكم من مغرور بحسن الستر عليه ، وكم من مستدرج بالإحسان إليه ***

    من صاحب المقولة

    مع الشكر

  4. #4
    من أهل الدار
    تاريخ التسجيل: July-2011
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 28,586 المواضيع: 5
    صوتيات: 432 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 35103
    آخر نشاط: 17/March/2023
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة علي الاسدي مشاهدة المشاركة
    *** كم من مفتون بحسن القول فيه ، وكم من مغرور بحسن الستر عليه ، وكم من مستدرج بالإحسان إليه ***

    من صاحب المقولة

    مع الشكر
    صاحب المقولة هو
    امير المؤمنين علي بن ابي طالب عليه السلام.... وقد اوردها الرضي في نهج البلاغة
    ونقلت ايضا منسوبة للامام علي بن الحسين زين العابدين عليه السلام فيما روي عنه من قصار كلماته ومواعظه

    وقد نسبها البعض للحسن البصري


    من صاحب هذه المقولة في مدح رسول الله صلى الله عليه واله وسلم

    وجدت نفسي دونه وحميته...ودافعت عنه بالطلى والكلاكل
    ولا شك ان الله رافع أمره...ومعليه في الدنيا ويوم التجادل


  5. #5
    من المشرفين القدامى
    روح لايمسها عابر
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة علي الاسدي مشاهدة المشاركة

    أبو البقاء صالح بن يزيد بن صالح بن موسى بن أبي القاسم بن علي بن شريف الرندي الأندلسي (601 هـ -684 هـ الموافق: 1204 - 1285 م)

    لكل شـيءٍ إذا مـا تـم نقصـانُ ==فلا يُغرُّ بطيـب العيـش إنسـانُ
    هي الأمـورُ كمـا شاهدتهـا دُولٌ ==مَن سَـرَّهُ زَمـنٌ ساءَتـهُ أزمـانُ
    وهذه الدار لا تُبقـي علـى أحـد ==ولا يدوم على حـالٍ لهـا شـان
    يُمزق الدهر حتمًـا كـل سابغـةٍ ==إذا نبـت مشْرفيّـاتٌ وخُرصـانُ
    وينتضي كلّ سيـف للفنـاء ولـوْ ==كان ابنَ ذي يزَن والغمـدَ غُمـدان
    أين الملوك ذَوو التيجان من يمـنٍ ==وأيـن منهـم أكاليـلٌ وتيجـانُ ؟
    وأين مـا شـاده شـدَّادُ فـي إرمٍ ==وأين ما ساسه في الفرس ساسانُ ؟
    وأين ما حازه قارون مـن ذهـب ==وأيـن عـادٌ وشـدادٌ وقحطـانُ ؟
    أتى على الكُل أمـر لا مَـرد لـه ==حتى قَضَوا فكأن القوم مـا كانـوا
    وصار ما كان من مُلك ومن مَلِـك ==كما حكى عن خيال الطّيفِ وسْنانُ
    دارَ الزّمانُ علـى (دارا) وقاتِلِـه ==وأمَّ كسـرى فمـا آواه إيــوانُ
    كأنما الصَّعب لم يسْهُل لـه سبـبُ ==يومًـا ولا مَلـكَ الدُنيـا سُليمـانُ
    فجائـعُ الدهـر أنـواعٌ مُنوَّعـة ==وللزمـان مـسـرّاتٌ وأحــزانُ
    وللحـوادث سُـلـوان يسهلـهـا ==وما لما حـلّ بالإسـلام سُلـوانُ
    دهى الجزيرة أمرٌ لا عـزاءَ لـه ==هـوى لـه أُحـدٌ وانهـدْ ثهـلانُ
    أصابها العينُ في الإسلام فارتزأتْ ==حتى خَلت منـه أقطـارٌ وبُلـدانُ
    فاسأل (بلنسيةً) ما شأنُ (مُرسيـةً) ==وأينَ (شاطبـةٌ) أمْ أيـنَ (جَيَّـانُ)
    وأين (قُرطبـة)ٌ دارُ العلـوم فكـم ==من عالمٍ قد سما فيهـا لـه شـانُ
    وأين (حْمص)ُ وما تحويه من نزهٍ ==ونهرهُا العَـذبُ فيـاضٌ ومـلآنُ
    قواعدٌ كـنَّ أركـانَ البـلاد فمـا ==عسى البقاءُ إذا لـم تبـقَ أركـانُ
    تبكي الحنيفيةَ البيضاءُ من أسفٍ ==كما بكى لفـراق الإلـفِ هيمـانُ
    على ديار مـن الإسـلام خاليـة ==قد أقفرت ولهـا بالكفـر عُمـرانُ
    حيث المساجد قد صارت كنائسَ ما ==فيهـنَّ إلا نواقـيـسٌ وصُلـبـانُ
    حتى المحاريبُ تبكي وهي جامدةٌ ==حتى المنابرُ ترثي وهـي عيـدانُ
    يا غافلاً وله في الدهـرِ موعظـةٌ ==إن كنت في سِنَةٍ فالدهـرُ يقظـانُ
    وماشيًـا مرحًـا يلهيـه موطنـهُ ==أبعد حمصٍ تَغرُّ المرءَ أوطـانُ ؟
    تلك المصيبةُ أنسـتْ مـا تقدمهـا ==وما لها مع طولَ الدهـرِ نسيـانُ
    يا راكبين عتاق الخيـلِ ضامـرةً ==كأنها في مجـال السبـقِ عقبـانُ
    وحاملين سيُـوفَ الهنـدِ مرهفـةُ ==كأنها فـي ظـلام النقـع نيـرانُ
    وراتعين وراء البحـر فـي دعـةٍ ==لهـم بأوطانهـم عـزٌّ وسلطـانُ
    أعندكـم نبـأ مـن أهـل أندلـسٍ == فقد سرى بحديثِ القومِ رُكبـانُ ؟
    كم يستغيث بنا المستضعفون وهـم == قتلى وأسرى فما يهتـز إنسـان ؟
    ماذا التقاُطع فـي الإسـلام بينكـمُ == وأنتـمْ يـا عبـادَ الله إخــوانُ ؟
    ألا نفـوسٌ أبـيـّات ٌ لـهـا هـمـمٌ == أما على الخيرِ أنصـارٌ وأعـوانُ
    يا مـن لذلـةِ قـومٍ بعـدَ عزِّهـمُ == أحـال حالهـمْ جـورُ وطُغيـانُ
    بالأمس كانوا ملوكًا في منازلهـم == واليومَ هم في بلاد الكفـرِّ عُبـدانُ
    فلو تراهم حيـارى لا دليـل لهـمْ == عليهمُ مـن ثيـابِ الـذلِ ألـوانُ
    ولو رأيـتَ بكاهُـم عنـدَ بيعهـمُ == لهالكَ الأمرُ واستهوتـكَ أحـزانُ
    يـا ربَّ أمّ وطفـلٍ حيـلَ بينهمـا == كمـا تـفـرقَ أرواحٌ وأبــدانُ
    وطفلةً مثل حسنِ الشمسِ إذ طلعت == كأنمـا هـي ياقـوتٌ ومـرجـانُ
    يقودُها العلـجُ للمكـروه مكرهـةً == والعيـنُ باكيـةُ والقلـبُ حيـرانُ
    لمثل هذا سيبكي القلـبُ مـن كمـدٍ == إن كان في القلبِ إسـلامٌ وإيمـانُ


    فائق شكري و تقديري لك أخي العزيز للمشاركه المميزة
    اسعدني حضورك الجميل
    دمت بخير لا ينتهي

  6. #6
    من المشرفين القدامى
    روح لايمسها عابر
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Neo مشاهدة المشاركة
    صاحب المقولة هو
    امير المؤمنين علي بن ابي طالب عليه السلام.... وقد اوردها الرضي في نهج البلاغة
    ونقلت ايضا منسوبة للامام علي بن الحسين زين العابدين عليه السلام فيما روي عنه من قصار كلماته ومواعظه

    وقد نسبها البعض للحسن البصري


    من صاحب هذه المقولة في مدح رسول الله صلى الله عليه واله وسلم

    وجدت نفسي دونه وحميته...ودافعت عنه بالطلى والكلاكل
    ولا شك ان الله رافع أمره...ومعليه في الدنيا ويوم التجادل

    ابو طالب رضوان الله تعالى عليه
    ,,,,
    جزيل الشكر لك استاذي للمشاركة الرائعه
    سررت بتواجدك
    تقديري لشخصك

  7. #7
    انتقل الى رحمة الله
    ****ما شيب شي‏ء بشي‏ء أحسن من حلم بعلم ****

    من صاحب الحكمة

  8. #8
    من المشرفين القدامى
    تاريخ التسجيل: January-2010
    الدولة: Iraq-wasit
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 44,581 المواضيع: 6,181
    صوتيات: 286 سوالف عراقية: 3
    التقييم: 80668
    مزاجي: بشوش يعني مبتسم
    المهنة: موظف
    أكلتي المفضلة: المشاوي
    موبايلي: +galaxy note10
    آخر نشاط: منذ 16 دقيقة
    مقالات المدونة: 2
    الجواب الامام الحسين عليه السلام

    من القائل

    أبكيك لو نقع الغليل بكائي وأقُولُ لَوْ ذَهَبَ المَقالُ بِدائي


    وَأعُوذُ بالصّبْرِ الجَميلِ تَعَزّياً لَوْ كَانَ بالصّبْرِ الجَميلِ عَزائي



  9. #9
    من المشرفين القدامى
    ابو ليث
    تاريخ التسجيل: August-2011
    الدولة: العراق
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 1,323 المواضيع: 388
    التقييم: 427
    مزاجي: الله كريم متظل هيچ
    المهنة: موظف حكومي حاليا والله يستر من تاليهه
    أكلتي المفضلة: دولمة، مسگوف ، برياني
    موبايلي: samsung
    الاتصال: إرسال رسالة عبر MSN إلى عادل الابراهيمي إرسال رسالة عبر Yahoo إلى عادل الابراهيمي
    مقالات المدونة: 4
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة علي الواسطي مشاهدة المشاركة
    الجواب الامام الحسين عليه السلام

    من القائل

    أبكيك لو نقع الغليل بكائي وأقُولُ لَوْ ذَهَبَ المَقالُ بِدائي


    وَأعُوذُ بالصّبْرِ الجَميلِ تَعَزّياً لَوْ كَانَ بالصّبْرِ الجَميلِ عَزائي


    القائل هو :
    الشريف الرضي
    359 - 406 هـ / 969 - 1015 م
    محمد بن الحسين بن موسى، أبو الحسن، الرضي العلوي الحسيني الموسوي.
    أشعر الطالبيين على كثرة المجيدين فيهم.
    مولده ووفاته في بغداد، انتهت إليه نقابة الأشراف في حياة والده وخلع عليه بالسواد وجدد له التقليد سنة 403 هـ.
    له ديوان شعر في مجلدين، وكتب منها: الحَسَن من شعر الحسين، وهو مختارات من شعر ابن الحجاج في ثمانية أجزاء، والمجازات النبوية، ومجاز القرآن، ومختار شعر الصابئ، ومجموعة ما دار بينه وبين أبي إسحاق الصابئ من الرسائل.
    توفي ببغداد ودفن بداره أولاً ثمّ نقل رفاته ليدفن في جوار الحسين سلام الله عليه بكربلاء على رواية .
    والقصيدة مكونة من 68 بيتا وهي من البحر الكامل .. واورد لكم البيتين التالين من القصيدة :

    طوراً تُكاثِرُني الدُموعُ وَتارَةً
    آوي إِلى أَكرومَتي وَحَيائي

    كَم عَبرَةٍ مَوَّهتُها بِأَنامِلي
    وَسَتَرتُها مُتَجَمِّلاً بِرِدائي



    طبعا شكرا للمتألقة اريج الروح على الموضوع الراقي برقيها ..
    السؤال هو من قائل هذين البيتين من الشعر ..؟

    إِرفَع ضَعيفَكَ لا يُحِر بِكَ ضَعفُه
    يَوماً فَتُدرِكَهُ العَواقِبُ قَد نَما

    يَجزيكَ أَو يُثني عَلَيكَ وَإِنَّ مَن
    أَثنى عَلَيكَ بِما فَعَلتَ فَقَد جَزى




  10. #10
    انتقل الى رحمة الله
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عادل الابراهيمي مشاهدة المشاركة


    القائل هو :
    الشريف الرضي
    359 - 406 هـ / 969 - 1015 م
    محمد بن الحسين بن موسى، أبو الحسن، الرضي العلوي الحسيني الموسوي.
    أشعر الطالبيين على كثرة المجيدين فيهم.
    مولده ووفاته في بغداد، انتهت إليه نقابة الأشراف في حياة والده وخلع عليه بالسواد وجدد له التقليد سنة 403 هـ.
    له ديوان شعر في مجلدين، وكتب منها: الحَسَن من شعر الحسين، وهو مختارات من شعر ابن الحجاج في ثمانية أجزاء، والمجازات النبوية، ومجاز القرآن، ومختار شعر الصابئ، ومجموعة ما دار بينه وبين أبي إسحاق الصابئ من الرسائل.
    توفي ببغداد ودفن بداره أولاً ثمّ نقل رفاته ليدفن في جوار الحسين سلام الله عليه بكربلاء على رواية .
    والقصيدة مكونة من 68 بيتا وهي من البحر الكامل .. واورد لكم البيتين التالين من القصيدة :

    طوراً تُكاثِرُني الدُموعُ وَتارَةً
    آوي إِلى أَكرومَتي وَحَيائي

    كَم عَبرَةٍ مَوَّهتُها بِأَنامِلي
    وَسَتَرتُها مُتَجَمِّلاً بِرِدائي



    طبعا شكرا للمتألقة اريج الروح على الموضوع الراقي برقيها ..
    السؤال هو من قائل هذين البيتين من الشعر ..؟

    إِرفَع ضَعيفَكَ لا يُحِر بِكَ ضَعفُه
    يَوماً فَتُدرِكَهُ العَواقِبُ قَد نَما

    يَجزيكَ أَو يُثني عَلَيكَ وَإِنَّ مَن
    أَثنى عَلَيكَ بِما فَعَلتَ فَقَد جَزى




    الشاعر من العصر الجاهلي (سموأل)
    وهذة بعض الابيات
    لَم يَقضِ مِن حاجَةِ الصِبا أَرَبا" = "وَقَد شَآكَ الشَبابُ إِذ ذَهَبا
    وَعاوَدَ القَلبَ بَعدَ صِحَّتِهِ" = "سُقمٌ فَلاقى مِنَ الهَوى تَعَبا

    عَفا مِن آلِ فاطِمَةَ الخُبَيتُ" = "إِلى الإِحرامِ لَيسَ بِهِنَّ بَيتُ
    أَعاذِلَتَيَّ قَولَكُما عَصَيتُ" = "لِنَفسي إِن رَشِدتُ وَإِن غَويتُ

    إِرفَع ضَعيفَكَ لا يُحِر بِكَ ضَعفُه" = "يَوماً فَتُدرِكَهُ العَواقِبُ قَد نَما
    يَجزيكَ أَو يُثني عَلَيكَ وَإِنَّ مَن " = " أَثنى عَلَيكَ بِما فَعَلتَ فَقَد جَزى

صفحة 1 من 44 12311 ... الأخيرةالأخيرة
تم تطوير موقع درر العراق بواسطة Samer

قوانين المنتديات العامة

Google+

متصفح Chrome هو الأفضل لتصفح الانترنت في الجوال