أحياناً نفهم القرآن حسب لهجتنا الدارجة، وليس حسب مفهوم اللغة :
اليك بعض الأمثلة:
1-"الذين جابوا الصخر "بمعنى قطعوه وليس أحضروه .
2-"فَقَدر عليه رزقه" : اي ضيق عليه وليس من القدرة .
3-" أجر غير ممنون" : أي غير مقطوع ، وليس بغير منّة .
4-"فجا...ءها بأسنا بياتاً أو هم قائلون": من القيلولة وليس من القول..
5- "فأمُّه هاوية " : أي رأسه هاوية بالنار وليس المقصود الأم الحقيقية
6-"ويستحيون نساءكم" : أي يتركونهن على قيد الحياة .
7-"إن تحمل عليه يلهث" : أي تطرده وتزجره وليس من الحمل لان الكلاب لا يحمل عليها.
8- "كأنها جان '' : هي نوع من الحيات سريع الحركة الجنّ .
9-"ً إذا قومك منه يصِدُّون" : بكسر الصاد يضحكون ، وليس من الصدود ...
10-"يظنون أنهم ملاقوا ربهم" : الظن يعني اليقين وليس الشك.
11-" وقاتلوهم حتى لا تكون فتنة" : الفتنة الكفر وليس النزاع والخصومة.
12-"إذا ذُكر الله وجلت قلوبهم" : التفكر وليس ذكر الله على اللسان ومنه قوله: والذين إذا فعلوا فاحشة أو ظلموا أنفسهم ذكروا الله فاستغفروا...
13- "وقاسمهما إني لكما لمن الناصحين ". : من القسَم بمعنى الحلف وليس من القسمة .
14-"كأن لم يغنوا فيها" : أي لم يقيموا فيها وليس من الغنى وكثرة المال.
15-"ويتلوه شاهدٌ منه" : أي يتبعه وليس من التلاوة.
16-" أو اطرحوه أرضاً" : أي ألقوه في أرض بعيدة وليس إيقاعه على الأرض.
17-"أيمسكه على هون " : أي على هوان وذل وليس على مهل.
18-"فإذا وجبت جنوبها" : المقصود الإبل" أي سقطت جنوبها بعد نحرها " والوجوب ليس بمعنى الإلزام .
19-"وتتخذون مصانع لعلكم تخلدون" : المصانع هنا أي القصور والحصون ، وليست المصانع المعروفة الآن .
20-"ولقد وصَّلنا لهم القول" : أي بيّنا وفصلنا اإلقرآن وليس المراد إيصاله إليهم.
21-"أو يزوجهم ذكراناً وإناثا": أي منوعين إناث وذكور وليس معناه يُنكحهم .
22-"وأذِنت لربها وحقت" : أي انقادت وخضعت، وليس معناها السماح .
23-"لوَّاحة للبشر" أي محرقة للجلد - أي نار جهنم، وليس تلوح للناس .
24-"وسبحه ليلاً طويلا" : المقصود الصلاة وليس ذكر اللسان .
25-"خلق الإنسان من صلصال" : الطين اليابس الذي يسمع له صلصلة وليس الصلصال المعروف .
26-"وله الجوار المنشآت في البحر كالأعلام" : الأعلام هي الجبال وليست الرايات