صفحة 24 من 177 الأولىالأولى ... 142223 2425263474124 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 231 إلى 240 من 1764
الموضوع:

صالون دافنشي ... 2 - الصفحة 24

الزوار من محركات البحث: 2485 المشاهدات : 91121 الردود: 1763
الموضوع مغلق
جميع روابطنا، مشاركاتنا، صورنا متاحة للزوار دون الحاجة إلى التسجيل ، الابلاغ عن انتهاك - Report a violation
  1. #231
    من أهل الدار
    تاريخ التسجيل: July-2011
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 28,586 المواضيع: 5
    صوتيات: 432 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 35103
    آخر نشاط: 17/March/2023
    نستخدم وصف الـ مستحيل للتعبير عن ذلك الحدث غير الممكن وقوعه مطلقاً
    وان كنا لا نتقيد حقيقة في اطلاقه عمليا ... انسياقاً مع طبيعة انفعالاتنا ..
    لكن ذلك لا يؤثر على المعنى المراد ايصاله من تلك الكلمة ...
    والمستحيل يمكن تصنيفه الى عدة مستويات ..
    السيد الشهيد محمد باقر الصدر .. على ما اتذكر
    قسم الواقع الى ثلاث مستويات ...
    عقلي ... علمي ... عملي ..
    واقر لكل مستوى معنى من المستحيل يناسبه
    فالمستحيل العقلي ... هو كل امر جزمت العقول على اختلاف مشاربها بعدم امكانية وقوعه كاجتماع النقيضين مثلا ..
    المستحيل العلمي .... هو امر ممكن عقلاً ... لكن المستوى العلمي يحكم بعدم امكانية حصوله ... فالعلم مثلا يحكم بعدم امكانية وجود الجنين في رحم الام دون أب .. بينما العقل يحكم بامكانية ذلك ..... اذ ان هذه الحالة لا تعارض المسلمات العقلية البحتة بل تعارض المسلمات العلمية ..
    المستحيل العملي ... هو امر ممكن علميا بشكل نظري .... لكن الجانب العملي يحكم باستحالة تحققه .. ككثير من النظريات العلمية المحترمة .. لكنها بقت ناقصة الاثبات من حيث التطبيق
    لحاجتها لمستويات عملية تفوق ما متاح لها في وقتها ....
    ارجو ان اكون وفقت في الطرح ...

  2. #232
    مورايا
    مورايا
    تاريخ التسجيل: August-2012
    الدولة: العراق
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 32,057 المواضيع: 850
    صوتيات: 53 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 15690
    مزاجي: نرجسي
    آخر نشاط: 9/April/2020
    مقالات المدونة: 9





    هذه صورة من جامعة بغداد ارقا الجامعات واجملها في بغداد
    الجادرية . وهذا البرج
    التقطت في يوم لاحد ..

  3. #233
    .*.*.*❤Thi-Qar❤.*.*.*
    .*.*.*❤حفيدة المتنبي
    تاريخ التسجيل: March-2014
    الدولة: العراق
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 9,703 المواضيع: 1,460
    صوتيات: 1 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 3192
    مزاجي: ¶Timê^to^Diê¶
    المهنة: طِأّلَبًةّ جّـأّمًعٌيِّةّ
    أكلتي المفضلة: أّلَدٍوٌوٌوٌوٌلَمًةّ
    موبايلي: tab 4
    آخر نشاط: 7/August/2024
    مقالات المدونة: 3
    الله على جامعة بغداد
    بالبداية طلع قبولي بيهه بس انقلت للناصرية لو ادري باقية بيهه احسن

  4. #234
    من أهل الدار
    تاريخ التسجيل: June-2011
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 17,449 المواضيع: 13
    صوتيات: 100 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 16328
    آخر نشاط: منذ أسبوع واحد
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Neo مشاهدة المشاركة
    نستخدم وصف الـ مستحيل للتعبير عن ذلك الحدث غير الممكن وقوعه مطلقاً
    وان كنا لا نتقيد حقيقة في اطلاقه عمليا ... انسياقاً مع طبيعة انفعالاتنا ..
    لكن ذلك لا يؤثر على المعنى المراد ايصاله من تلك الكلمة ...
    والمستحيل يمكن تصنيفه الى عدة مستويات ..
    السيد الشهيد محمد باقر الصدر .. على ما اتذكر
    قسم الواقع الى ثلاث مستويات ...
    عقلي ... علمي ... عملي ..
    واقر لكل مستوى معنى من المستحيل يناسبه
    فالمستحيل العقلي ... هو كل امر جزمت العقول على اختلاف مشاربها بعدم امكانية وقوعه كاجتماع النقيضين مثلا ..
    المستحيل العلمي .... هو امر ممكن عقلاً ... لكن المستوى العلمي يحكم بعدم امكانية حصوله ... فالعلم مثلا يحكم بعدم امكانية وجود الجنين في رحم الام دون أب .. بينما العقل يحكم بامكانية ذلك ..... اذ ان هذه الحالة لا تعارض المسلمات العقلية البحتة بل تعارض المسلمات العلمية ..
    المستحيل العملي ... هو امر ممكن علميا بشكل نظري .... لكن الجانب العملي يحكم باستحالة تحققه .. ككثير من النظريات العلمية المحترمة .. لكنها بقت ناقصة الاثبات من حيث التطبيق
    لحاجتها لمستويات عملية تفوق ما متاح لها في وقتها ....
    ارجو ان اكون وفقت في الطرح ...
    والمستحيل على المستوى الادبي ؟؟؟؟؟
    يمكن للاديب ان يجعل من المستحيل حالة غير موجودة من خلال تحطيم علاقات اللغة العقلية للجنوح بها نحو الخيال وهو بذلك يخلق عالما جديدا لا تنطبق عليه هذه المستحيلات ... لكنه فقط لا وجود له على ارض الواقع فلا يمكن .... عقلاً او علماً او عملاً صنع ( حساء من الرصاص ) لكنه جائز ادبيا او تعبيراً بخفق النعيدا عن الواقع .. وقد اخفق النقد القديم كثيرا حين حاكم النصوص الشعري قياساً على الواقع ...
    دمت وافرا نيو الحبيب

  5. #235
    من أهل الدار
    Bad Shadow
    تاريخ التسجيل: December-2015
    الدولة: الكرة الأرضية التافهة
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 25,430 المواضيع: 948
    صوتيات: 300 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 20073
    مزاجي: مشاغب
    المهنة: ممثل بفلم الرسالة
    أكلتي المفضلة: عند الجوع لا يوجد خبز سيء
    موبايلي: Nokia
    مقالات المدونة: 6
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة شيفرة دافنشي مشاهدة المشاركة
    زيتو .. ضحى المؤمن .. جوكر ... صباح الخير عليكم ... أنرتم والله .. تفضلوا .. خذوا ضيافتكم
    وصباحك ولو متأخرة

  6. #236
    من أهل الدار
    مخلبص .....
    مخلبص غزل روحي بمغزله تخلبص


    واليغزل ثمل ومسودن ويرعص
    مدافر للصبح وياه
    ولحد شمس العصر شبكات وتحرمص
    بلكت ينعدل ويطيب
    وبلكت بالصدف يجنص
    اجاني مخربط الغزلات والمغزل
    جديد وكاسره من النص
    جثيره الفرهدت شبعت
    وانه بلكمة حلال وكال بيهه يغص
    يضل كلبي كلب سمجه
    يغريهه الطعم ويكضهه غفله الشص .

    ( صادق الصافي )

  7. #237
    من أهل الدار
    المتماهي
    تاريخ التسجيل: September-2010
    الدولة: ميسان
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 30,866 المواضيع: 301
    صوتيات: 90 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 31839
    المهنة: دكتوراه/ نقد حديث
    موبايلي: نوت
    مقالات المدونة: 130
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Neo مشاهدة المشاركة
    نستخدم وصف الـ مستحيل للتعبير عن ذلك الحدث غير الممكن وقوعه مطلقاً
    وان كنا لا نتقيد حقيقة في اطلاقه عمليا ... انسياقاً مع طبيعة انفعالاتنا ..
    لكن ذلك لا يؤثر على المعنى المراد ايصاله من تلك الكلمة ...
    والمستحيل يمكن تصنيفه الى عدة مستويات ..
    السيد الشهيد محمد باقر الصدر .. على ما اتذكر
    قسم الواقع الى ثلاث مستويات ...
    عقلي ... علمي ... عملي ..
    واقر لكل مستوى معنى من المستحيل يناسبه
    فالمستحيل العقلي ... هو كل امر جزمت العقول على اختلاف مشاربها بعدم امكانية وقوعه كاجتماع النقيضين مثلا ..
    المستحيل العلمي .... هو امر ممكن عقلاً ... لكن المستوى العلمي يحكم بعدم امكانية حصوله ... فالعلم مثلا يحكم بعدم امكانية وجود الجنين في رحم الام دون أب .. بينما العقل يحكم بامكانية ذلك ..... اذ ان هذه الحالة لا تعارض المسلمات العقلية البحتة بل تعارض المسلمات العلمية ..
    المستحيل العملي ... هو امر ممكن علميا بشكل نظري .... لكن الجانب العملي يحكم باستحالة تحققه .. ككثير من النظريات العلمية المحترمة .. لكنها بقت ناقصة الاثبات من حيث التطبيق
    لحاجتها لمستويات عملية تفوق ما متاح لها في وقتها ....
    ارجو ان اكون وفقت في الطرح ...
    هنا لا بد من مناقشة أمور منها :
    1- هل سلطة تحديد المستحيل منوطة بالعقل ؟ أم بأمر خارجه ؟ فما أراه هنا أن العقل مذعن لوقائع خارجية ، هي التي حددت له ما هو مستحيل من غيره ... بمعنى آخر لو أخذنا مثال : أن الظلم لا يقع من الله جل شأنه ... من الذي أقر هذا المستحيل هنا ؟ ( هذا لو صادقت أخي نيو على أن هذا المثال يقع ضمن المستحيل العقلي )
    2- في المستحيل العلمي : أرى أن العقل و العلم يرفضان كينونة الجنين في رحم الأم دون أب .. و العقل هنا استدل على الإمكان ووافق على هذه النتيجة المنطقية أو العقلائية و خالف بذلك العلم لا لذاته ـ ذات العقل ـ بل لأمر خارج أيضاً عنه .. وهو وقوع الحادثة .. كما في عيسى بن مريم ع
    3- من النقطتين أعلاه ... يمكنني الإشكال على التصنيف ( الصنيف كما أرى أدق معرفياً من المستويات هنا في حدود ما طرحته سيدي ) بأن الحاكم ليس العقل وإن اتفقنا على حجيته ـ بلا ريب ـ بل أمر خارج عنه .... و إنما عمل العقل على استخلاص نتائجه المتقدمة مستنداً على شيء خارجه و هو الإمكان وعدمه أو التحقق و عدمه كما في مثال اجتماع النقيضين .... محبتي سيدي

  8. #238
    من أهل الدار
    المتماهي
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة زهرة الكاردينيا مشاهدة المشاركة





    هذه صورة من جامعة بغداد ارقا الجامعات واجملها في بغداد
    الجادرية . وهذا البرج
    التقطت في يوم لاحد ..
    الله ... عريقة و جميلة هذه الجامعة ... شكراً كاردينيا .. صورة جميلة بالفعل
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة غموض انثى مشاهدة المشاركة
    الله على جامعة بغداد
    بالبداية طلع قبولي بيهه بس انقلت للناصرية لو ادري باقية بيهه احسن
    صباحك مبارك غموض
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة راهب مشاهدة المشاركة
    والمستحيل على المستوى الادبي ؟؟؟؟؟
    يمكن للاديب ان يجعل من المستحيل حالة غير موجودة من خلال تحطيم علاقات اللغة العقلية للجنوح بها نحو الخيال وهو بذلك يخلق عالما جديدا لا تنطبق عليه هذه المستحيلات ... لكنه فقط لا وجود له على ارض الواقع فلا يمكن .... عقلاً او علماً او عملاً صنع ( حساء من الرصاص ) لكنه جائز ادبيا او تعبيراً بخفق النعيدا عن الواقع .. وقد اخفق النقد القديم كثيرا حين حاكم النصوص الشعري قياساً على الواقع ...
    دمت وافرا نيو الحبيب
    هنا نحن لسنا ـ برأيي ـ أمام مبحث المستحيل بقدر ما نحن أقرب لمبحث نقدي يعنون بــ ( إمكان القول ) ... ففي الأدب على غير العادة و المألوف في اللغة النفعية ... يمكننا قول ( حساء الرصاص ) في حين يمتنع المعنى لو كنا في حيز اللغة النفعية .. ويصبح قولنا ( حساء الرصاص ) مثار للاستهزاء و السخرية لو كنا في مطعم و طلبنا هكذا طلب من النادل ... النادل ذاته الذي سخر منا و تهكم .. سيبكي تأثراً و سيجد أكثر من دلالة لو قرأ هذه الجملة في نص أدبي ... و ما دمنا نتكلم عن ( إمكان القول ) فالأمكان هنا غير ممتنع .. أي غير مستحيل عزيزي راهب .. محبتي
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة zeto مشاهدة المشاركة
    وصباحك ولو متأخرة
    صباحك سكر وإن كان المساء حل علينا ... زيتو رائع أنت

  9. #239
    من أهل الدار
    المتماهي
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة راهب مشاهدة المشاركة
    مخلبص .....
    مخلبص غزل روحي بمغزله تخلبص


    واليغزل ثمل ومسودن ويرعص
    مدافر للصبح وياه
    ولحد شمس العصر شبكات وتحرمص
    بلكت ينعدل ويطيب
    وبلكت بالصدف يجنص
    اجاني مخربط الغزلات والمغزل
    جديد وكاسره من النص
    جثيره الفرهدت شبعت
    وانه بلكمة حلال وكال بيهه يغص
    يضل كلبي كلب سمجه
    يغريهه الطعم ويكضهه غفله الشص .

    ( صادق الصافي )
    الله الله .. رووووعة

  10. #240
    من أهل الدار
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة شيفرة دافنشي مشاهدة المشاركة
    هنا لا بد من مناقشة أمور منها :
    1- هل سلطة تحديد المستحيل منوطة بالعقل ؟ أم بأمر خارجه ؟ فما أراه هنا أن العقل مذعن لوقائع خارجية ، هي التي حددت له ما هو مستحيل من غيره ... بمعنى آخر لو أخذنا مثال : أن الظلم لا يقع من الله جل شأنه ... من الذي أقر هذا المستحيل هنا ؟ ( هذا لو صادقت أخي نيو على أن هذا المثال يقع ضمن المستحيل العقلي )
    2- في المستحيل العلمي : أرى أن العقل و العلم يرفضان كينونة الجنين في رحم الأم دون أب .. و العقل هنا استدل على الإمكان ووافق على هذه النتيجة المنطقية أو العقلائية و خالف بذلك العلم لا لذاته ـ ذات العقل ـ بل لأمر خارج أيضاً عنه .. وهو وقوع الحادثة .. كما في عيسى بن مريم ع
    3- من النقطتين أعلاه ... يمكنني الإشكال على التصنيف ( الصنيف كما أرى أدق معرفياً من المستويات هنا في حدود ما طرحته سيدي ) بأن الحاكم ليس العقل وإن اتفقنا على حجيته ـ بلا ريب ـ بل أمر خارج عنه .... و إنما عمل العقل على استخلاص نتائجه المتقدمة مستنداً على شيء خارجه و هو الإمكان وعدمه أو التحقق و عدمه كما في مثال اجتماع النقيضين .... محبتي سيدي
    العقل لنفهمه انه نظام
    وكما كل الانظمة لابد له ان يؤسس على قاعدة من المسلمات التي تؤمن تشييد احكامه المنسوبة له
    تلك المسلمات هي الركيزة الاساس التي سيستند عليها ذلك النظام ... وان انتقاض اي من تلك الركائز
    سيؤدي الى انهيار معرفي كارثي ... الان هل الركائز تلك تمثل امرا ذاتيا لذلك النظام لا انفكاك له عنها
    أو هي خبرات متراكمة توصل لها عمليا او نظريا في فترة ما ثم تسالم على قبولها ... هنا محل نقاش
    فمثلا قاعدة ( ان لكل معلول علة ) .. تم ارساء العديد من العلوم الطبيعية على اساسها .. ومثلها قاعدة عدم اجتماع النقيضين وغيرها
    نعم قد يكون وعينا للقاعدة وضبطها بصياغة واضحة في الذهن متأخرا عن عدد من الحوادث التي اثارت العقل باتجاه القول بتلك القاعدة
    لكن هذه الامور الخارجية انما كانت كاشفة لحقيقة اسبق ترتبت وفقها الحوادث وجاء العقل ليدركها او لتكون ضمن دائرة وعيه
    .....
    ولابد هنا من الاشارة ان العقل ورغم قيمته العليا وما انتجه ... لا ينفي وجود عالم اوسع منه .. قد تكون مسلمات هذا العالم غير تلك
    فالنسبية امر واقع لا محالة فمثلا العقل رغم احكامه الصارمة بعدم امكانية كثير من الامور الا انه لا يستطيع كبح جماح المخيلة عن تصور
    الكثير منها .... هذا الخرق الذي تقوم به المخيلة .. يشير الى امكانية وجود عالم اخر اوسع من عالم العقل .. قد تجتمع فيه النقائض ربما..
    قد اكون خرجت عن مسار الاجابة على تعليقك صديقي ...
    واخيرا لا ارى مانعا عقلياً ههههههه من ان اتفق معك ان العقل ايضاً كاشف عن حكم .. وان بدا انه مؤسس له ..
    وهنا ساسالُ عن ذلك الامر الخارجي الذي عنيته صديقي .. خارجا عن حدود العقل واعلى منه ؟

صفحة 24 من 177 الأولىالأولى ... 142223 2425263474124 ... الأخيرةالأخيرة
تم تطوير موقع درر العراق بواسطة Samer

قوانين المنتديات العامة

Google+

متصفح Chrome هو الأفضل لتصفح الانترنت في الجوال