صفحة 160 من 177 الأولىالأولى ... 60110150158159 160161162170 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 1,591 إلى 1,600 من 1764
الموضوع:

صالون دافنشي ... 2 - الصفحة 160

الزوار من محركات البحث: 2485 المشاهدات : 90890 الردود: 1763
الموضوع مغلق
جميع روابطنا، مشاركاتنا، صورنا متاحة للزوار دون الحاجة إلى التسجيل ، الابلاغ عن انتهاك - Report a violation
  1. #1591
    من أهل الدار
    تاريخ التسجيل: December-2010
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 4,615 المواضيع: 337
    صوتيات: 1 سوالف عراقية: 2
    التقييم: 1301
    أكلتي المفضلة: دولمة
    آخر نشاط: 16/June/2024
    الاتصال:
    مقالات المدونة: 10
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة لانا احمد مشاهدة المشاركة
    مساؤكم خير
    مساء الخير ان شاء الله

  2. #1592
    من أهل الدار
    قاضي محكمة الدرر
    تاريخ التسجيل: September-2011
    الدولة: في قلب الوطن
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 24,181 المواضيع: 2,226
    صوتيات: 125 سوالف عراقية: 5
    التقييم: 13943
    مزاجي: هادئة دون حذر أو حماسة
    أكلتي المفضلة: طاجين الزيتون
    موبايلي: ذاكرتي الصورية
    آخر نشاط: 5/October/2024
    مقالات المدونة: 4
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Neo مشاهدة المشاركة
    مع هذه الاضاءة التي تفضل بها العزيز دافينشي .. يمكن القول
    ان الاية ليست في معرض رد او انكار اتهام قوبلت به دعوى الرسالة وكتابها الكريم ونبيها الاكرم
    انما هي بصدد .. الاشارة للانتماء .. بين موقفين .. مع اخذ معنى ( الميل ) على سعته
    فمنكروا الرسالة مالوا لجهة ( اعجمية اللسان ) ... في قبال جهة اخرى ( لسانها عربي مبين )
    فكرة لا اكثر !
    كانني لم افهم تماما

    يعني اعجمي اللسان هم منكرو الرسالة بالاصل و لم يكن يفترض بالعرب المشركين الميل اليهم لان فريق لسان عربي مبين اولى بهم؟؟

  3. #1593
    من أهل الدار
    قاضي محكمة الدرر
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ENG_SH.N.J مشاهدة المشاركة
    أكّد القرآن الكريم على صفة كونه بلسان عربي في وجه مَنْ زعموا أنّ هناك شخصاً يعلّم الرسول صلى الله عليه وآله وسلم القرآن: ﴿وَلَقَدْ نَعْلَمُ أَنَّهُمْ يَقُولُونَ إِنَّمَا يُعَلِّمُهُ بَشَرٌ لِّسَانُ الَّذِي يُلْحِدُونَ إِلَيْهِ أَعْجَمِيٌّ وَهَذَا لِسَانٌ عَرَبِيٌّ مُّبِينٌ﴾10. ويُراد بـ "أعجمي": أنّه غير صحيح، فـ"الإعجام: الإبهام. والعجم خلاف العرب، والعجمي منسوب إليهم. والأعجم: مَنْ في لسانه عجمة، عربياً كان، أم غير عربي"11.

    وورد في حديث جاء جواباً عن معنى ﴿لِسَانٌ عَرَبِيٌّ مُّبِينٌ﴾: "يبيّنُ الألسُنَ، ولا تبيّنهُ الألسُنُ"12.
    ومن هنا، فالمراد بالعربية هو: بيان حقيقة أنّ اللغة العربية لغة الفصاحة والوضوح والخلو من التعقيد والإبهام، في مقابل الأعجمي المبهم وغير الواضح والمعقّد، وقد اختارها الله تعالى ليبيّن بها معارف وحقائق راقية, بلغة فصيحة وبليغة.


    اتمنى اكون وفقت في الحصول على التفسير الصحيح
    هذا ما وجدته في تفاسير السنة والشيعة

    افهم ان دلالة الاية انهم يميلون لغير الصحيح و ان اللغة العربية هي لغة البيان والحقائق ؟

    اذا لما وضع الامران في مقابلة بعصضهما البعض؟

    اضافة مميزة للغاية عزيزتي

    مشكورة

  4. #1594
    من أهل الدار
    قاضي محكمة الدرر
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Ammar مشاهدة المشاركة
    ((وَلَقَدْ نَعْلَمُ أَنَّهُمْ يَقُولُونَ إِنَّمَا يُعَلِّمُهُ بَشَرٌ لِّسَانُ الَّذِي يُلْحِدُونَ إِلَيْهِ أَعْجَمِيٌّ وَهَـذَا لِسَانٌ عَرَبِيٌّ مُّبِينٌ))

    لفهم الاية او تدبرها (بعيدا عن ما كتبه السابقون من اهل الاختصاص جزاهم الله خيرا ) كما فهمت من كلامكم ان الموضوع يكون تدبر شخصي بعيدا عن النقل ....

    1_ اولا علينا النظر في سياق الاية وما قبلها وبعدها من ايات لنفهم من المقصود في هذه الاية
    2_ الاطلاع على لسان العرب في هذه المفردات
    3- الاطلاع على اراء المفسرين على اختلاف مذاهبهم لعل الله قد هدى احدهم الى الحقيقة او جزء منها

    فهيا بنا :

    ما قبلها من ايات الاية رقم 98 (( فَإِذَا قَرَأْتَ الْقُرْآنَ فَاسْتَعِذْ بِاللَّهِ مِنَ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ)) ثم يستمر كلام الله سبحانه وتعالى حتى الاية رقم 101 ((وَإِذَا بَدَّلْنَا آيَةً مَّكَانَ آيَةٍ وَاللَّهُ أَعْلَمُ بِمَا يُنَزِّلُ قَالُواْ إِنَّمَا أَنتَ مُفْتَرٍ بَلْ أَكْثَرُهُمْ لاَ يَعْلَمُونَ)) ثم بعدها ((قُلْ نَزَّلَهُ رُوحُ الْقُدُسِ مِن رَّبِّكَ بِالْحَقِّ لِيُثَبِّتَ الَّذِينَ آمَنُواْ وَهُدًى وَبُشْرَى لِلْمُسْلِمِينَ)) (( وَلَقَدْ نَعْلَمُ أَنَّهُمْ يَقُولُونَ إِنَّمَا يُعَلِّمُهُ بَشَرٌ لِّسَانُ الَّذِي يُلْحِدُونَ إِلَيْهِ أَعْجَمِيٌّ وَهَذَا لِسَانٌ عَرَبِيٌّ مُّبِينٌ))
    الكلام في الاية 98 حول القران الكريم واحكامه اذن الموضوع في الاية سيكون حول القران واحكامه .. نستمر لنقرأ الاية 101((وَإِذَا بَدَّلْنَا آيَةً مَّكَانَ آيَةٍ .....))
    اذن هناك احكام بدلت ولكن ما هي تلك الاحكام ؟؟ .. الجواب هي احكام التوراة التي نسخت باحكام القران الكريم والدليل قولهم ((قَالُواْ إِنَّمَا أَنتَ مُفْتَرٍ بَلْ أَكْثَرُهُمْ لاَ يَعْلَمُونَ)) اي انك ...والخطاب موجه من أهل التوراة ((اليهود )) ... الى النبي محمد عليه السلام فاتهموه بالكذب فقالوا ليست هذه احكام الله اعتمادا على ما ورد في التوراة باعتبارها المصدرالموثق المكتوب للاحكام الالهية كما في الاية 41 من سورة المائدة .. قول اليهود (يقولون إن أوتيتم هذا فخذوه وإن لم تؤتوه فاحذروا ) .. كما أتهموه تارة اخرى بانه يقتبس من التوراة والانجيل وادعى النبوة ..

    فكان الجواب من عند الله سبحانه وتعالى ((
    ((قُلْ نَزَّلَهُ رُوحُ الْقُدُسِ مِن رَّبِّكَ بِالْحَقِّ لِيُثَبِّتَ الَّذِينَ آمَنُواْ وَهُدًى وَبُشْرَى لِلْمُسْلِمِينَ)) اي قل لهم يا محمد أن الاحكام تتنزل علي بواسطة نفس الوحي الذي نزل على موسى وعيسى وانبياء العهد القديم ..... وهذه الاية تؤيد ان الكلام موجه لليهود بشكل خاص والى المشركين بشكل عام لان المشركين لا يعرفون الروح القدس ولا الوحي من قبل والدليل الاية الكريمة في سورة الاسراء والكلام عن المشركين ((ويسألونك عن الروح قل الروح من أمر ربي وما أوتيتم من العلم إلا قليلا))

    وانما الاية ((قُلْ نَزَّلَهُ رُوحُ الْقُدُسِ .....)) ذكرت روح القدس لان اليهود يعلمون ان الروح القدس هو صاحب الوحي الذي نزل على الانبياء ....

    ويستمر الكلام في الاية 103 (( وَلَقَدْ نَعْلَمُ أَنَّهُمْ يَقُولُونَ إِنَّمَا يُعَلِّمُهُ بَشَرٌ لِّسَانُ الَّذِي يُلْحِدُونَ إِلَيْهِ أَعْجَمِيٌّ وَهَذَا لِسَانٌ عَرَبِيٌّ مُّبِينٌ)) لترد الاية على قولهم ان النبي ينقل من التوراة والكتب السابقة فقال تعالى : الذي يلحدون اليه اي يمليون اليه 1 ويستندون عليه في قياس الاحكام وهوالكتاب المقدس اعجمي اي مكتوب بلغة سريانية او يونانية (العهد الجديد ) او عبرية (العهد القديم ) وعلى محمد ان يكون عارفا بهذه اللغات حتى ينقل الاحكام من تلك الكتب بلغاتها الاعجمية .....والقران واحكامه بلغة عربية والنبي عربي لم يتعلم اللغات الاخرى لينقل من كتبها ...

    الخلاصة الاية تتحدث عن القران واحكامه والمقارنة بينه وبين التوراة ونفي ادعاء ان محمد عليه السلام اقتبس من التوراة

    1_ جاء في المعجم الجامع
    لَحَدَ السَّائِلُ : مَالَ عَنْ طَرِيقِ القَصْدِ
    لَحَدَ السَّهْمُ عَنِ الْهَدَفِ : عَدَلَ عَنْهُ






    والله اعلم
    بداية دعني بسرور ارحب بك في الصالون

    واشكر مداخلتك القيمة التي ارشدتنا فيها الى نقاط تاصيلية للنظر في معاني القران

    احسنت بوضعك لنا في السياق

  5. #1595
    من أهل الدار
    قاضي محكمة الدرر
    اعترف اني اعدته مرتين متفرقتين هههههه يستحق من وجهة نظري ... متحدث تركي يظهر الفرق بين الرجل والمراة علميا لكن باسلوب اكتشفوه


  6. #1596
    من أهل الدار
    مشاركة مني من القنوات التي اتابعها على يوتيوب المقطع مهم جدا لمن يشاء ان يشاهده على مراحل ولكن لا تفوت على نفسك فرصة مهمة لتسطيع الحكم على الاحداث هل هي مدبرة ام لا ...
    هل هي عشوائية ويتم استغلالها أم لا
    شاهد المقطع ثم قم باسقاطه على الواقع العراقي وكن انت الحكم وان كان المقطع قديما بعض الشيء ولكن المعلومات الاكاديمية فيه مهمة ..خصوصا بما يتعلق بسيكلوجة الجماهير


  7. #1597
    من أهل الدار
    المتماهي
    تاريخ التسجيل: September-2010
    الدولة: ميسان
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 30,866 المواضيع: 301
    صوتيات: 90 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 31839
    المهنة: دكتوراه/ نقد حديث
    موبايلي: نوت
    مقالات المدونة: 130
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة رجل كل العصور مشاهدة المشاركة
    يقال ان العرب قديما. قد ادمنو الانترنت قبلنا

    نص تاريخي لا يدع مجالاً للشك ههههههههه
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Neo مشاهدة المشاركة
    مع هذه الاضاءة التي تفضل بها العزيز دافينشي .. يمكن القول
    ان الاية ليست في معرض رد او انكار اتهام قوبلت به دعوى الرسالة وكتابها الكريم ونبيها الاكرم
    انما هي بصدد .. الاشارة للانتماء .. بين موقفين .. مع اخذ معنى ( الميل ) على سعته
    فمنكروا الرسالة مالوا لجهة ( اعجمية اللسان ) ... في قبال جهة اخرى ( لسانها عربي مبين )
    فكرة لا اكثر !
    و ربما هم أنفسهم لسانهم أعجمي بقبالة القرآن .... فكرة أكثر جرأة :)
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ENG_SH.N.J مشاهدة المشاركة
    أكّد القرآن الكريم على صفة كونه بلسان عربي في وجه مَنْ زعموا أنّ هناك شخصاً يعلّم الرسول صلى الله عليه وآله وسلم القرآن: ﴿وَلَقَدْ نَعْلَمُ أَنَّهُمْ يَقُولُونَ إِنَّمَا يُعَلِّمُهُ بَشَرٌ لِّسَانُ الَّذِي يُلْحِدُونَ إِلَيْهِ أَعْجَمِيٌّ وَهَذَا لِسَانٌ عَرَبِيٌّ مُّبِينٌ﴾10. ويُراد بـ "أعجمي": أنّه غير صحيح، فـ"الإعجام: الإبهام. والعجم خلاف العرب، والعجمي منسوب إليهم. والأعجم: مَنْ في لسانه عجمة، عربياً كان، أم غير عربي"11.

    وورد في حديث جاء جواباً عن معنى ﴿لِسَانٌ عَرَبِيٌّ مُّبِينٌ﴾: "يبيّنُ الألسُنَ، ولا تبيّنهُ الألسُنُ"12.
    ومن هنا، فالمراد بالعربية هو: بيان حقيقة أنّ اللغة العربية لغة الفصاحة والوضوح والخلو من التعقيد والإبهام، في مقابل الأعجمي المبهم وغير الواضح والمعقّد، وقد اختارها الله تعالى ليبيّن بها معارف وحقائق راقية, بلغة فصيحة وبليغة.


    اتمنى اكون وفقت في الحصول على التفسير الصحيح
    هذا ما وجدته في تفاسير السنة والشيعة
    رااااااااااااااائع ... الحديث ( يبين الألسن ولا تبينه الألسن ) هل يمكنكِ صديقتنا العزيزة أن توردي مصدره هنا ؟ سأكون شاكراً .... هذا الإلماح الخطير هو مكمن السر في الآية .. لكنكِ صديقتنا الفاضلة مررت عليه و لم تقفي .. هذا ما يدل عليه كلامكِ الذي ختمت به مشاركتكِ ... أضع تحت الحديث الواد هنا شارة الأهمية و أنصح الجميع بالتدبر فيه ... و سيكون وسام الصالون نصيب من يقف على ذلك ... قصاصة غش : لا يغيبن عنكم ( إن في القرآن مخالفات للنحو ) اربطوا ذلك بالحديث أعلاه
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Ammar مشاهدة المشاركة
    ((وَلَقَدْ نَعْلَمُ أَنَّهُمْ يَقُولُونَ إِنَّمَا يُعَلِّمُهُ بَشَرٌ لِّسَانُ الَّذِي يُلْحِدُونَ إِلَيْهِ أَعْجَمِيٌّ وَهَـذَا لِسَانٌ عَرَبِيٌّ مُّبِينٌ))

    لفهم الاية او تدبرها (بعيدا عن ما كتبه السابقون من اهل الاختصاص جزاهم الله خيرا ) كما فهمت من كلامكم ان الموضوع يكون تدبر شخصي بعيدا عن النقل ....

    1_ اولا علينا النظر في سياق الاية وما قبلها وبعدها من ايات لنفهم من المقصود في هذه الاية
    2_ الاطلاع على لسان العرب في هذه المفردات
    3- الاطلاع على اراء المفسرين على اختلاف مذاهبهم لعل الله قد هدى احدهم الى الحقيقة او جزء منها

    فهيا بنا :

    ما قبلها من ايات الاية رقم 98 (( فَإِذَا قَرَأْتَ الْقُرْآنَ فَاسْتَعِذْ بِاللَّهِ مِنَ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ)) ثم يستمر كلام الله سبحانه وتعالى حتى الاية رقم 101 ((وَإِذَا بَدَّلْنَا آيَةً مَّكَانَ آيَةٍ وَاللَّهُ أَعْلَمُ بِمَا يُنَزِّلُ قَالُواْ إِنَّمَا أَنتَ مُفْتَرٍ بَلْ أَكْثَرُهُمْ لاَ يَعْلَمُونَ)) ثم بعدها ((قُلْ نَزَّلَهُ رُوحُ الْقُدُسِ مِن رَّبِّكَ بِالْحَقِّ لِيُثَبِّتَ الَّذِينَ آمَنُواْ وَهُدًى وَبُشْرَى لِلْمُسْلِمِينَ)) (( وَلَقَدْ نَعْلَمُ أَنَّهُمْ يَقُولُونَ إِنَّمَا يُعَلِّمُهُ بَشَرٌ لِّسَانُ الَّذِي يُلْحِدُونَ إِلَيْهِ أَعْجَمِيٌّ وَهَذَا لِسَانٌ عَرَبِيٌّ مُّبِينٌ))
    الكلام في الاية 98 حول القران الكريم واحكامه اذن الموضوع في الاية سيكون حول القران واحكامه .. نستمر لنقرأ الاية 101((وَإِذَا بَدَّلْنَا آيَةً مَّكَانَ آيَةٍ .....))
    اذن هناك احكام بدلت ولكن ما هي تلك الاحكام ؟؟ .. الجواب هي احكام التوراة التي نسخت باحكام القران الكريم والدليل قولهم ((قَالُواْ إِنَّمَا أَنتَ مُفْتَرٍ بَلْ أَكْثَرُهُمْ لاَ يَعْلَمُونَ)) اي انك ...والخطاب موجه من أهل التوراة ((اليهود )) ... الى النبي محمد عليه السلام فاتهموه بالكذب فقالوا ليست هذه احكام الله اعتمادا على ما ورد في التوراة باعتبارها المصدرالموثق المكتوب للاحكام الالهية كما في الاية 41 من سورة المائدة .. قول اليهود (يقولون إن أوتيتم هذا فخذوه وإن لم تؤتوه فاحذروا ) .. كما أتهموه تارة اخرى بانه يقتبس من التوراة والانجيل وادعى النبوة ..

    فكان الجواب من عند الله سبحانه وتعالى ((
    ((قُلْ نَزَّلَهُ رُوحُ الْقُدُسِ مِن رَّبِّكَ بِالْحَقِّ لِيُثَبِّتَ الَّذِينَ آمَنُواْ وَهُدًى وَبُشْرَى لِلْمُسْلِمِينَ)) اي قل لهم يا محمد أن الاحكام تتنزل علي بواسطة نفس الوحي الذي نزل على موسى وعيسى وانبياء العهد القديم ..... وهذه الاية تؤيد ان الكلام موجه لليهود بشكل خاص والى المشركين بشكل عام لان المشركين لا يعرفون الروح القدس ولا الوحي من قبل والدليل الاية الكريمة في سورة الاسراء والكلام عن المشركين ((ويسألونك عن الروح قل الروح من أمر ربي وما أوتيتم من العلم إلا قليلا))

    وانما الاية ((قُلْ نَزَّلَهُ رُوحُ الْقُدُسِ .....)) ذكرت روح القدس لان اليهود يعلمون ان الروح القدس هو صاحب الوحي الذي نزل على الانبياء ....

    ويستمر الكلام في الاية 103 (( وَلَقَدْ نَعْلَمُ أَنَّهُمْ يَقُولُونَ إِنَّمَا يُعَلِّمُهُ بَشَرٌ لِّسَانُ الَّذِي يُلْحِدُونَ إِلَيْهِ أَعْجَمِيٌّ وَهَذَا لِسَانٌ عَرَبِيٌّ مُّبِينٌ)) لترد الاية على قولهم ان النبي ينقل من التوراة والكتب السابقة فقال تعالى : الذي يلحدون اليه اي يمليون اليه 1 ويستندون عليه في قياس الاحكام وهوالكتاب المقدس اعجمي اي مكتوب بلغة سريانية او يونانية (العهد الجديد ) او عبرية (العهد القديم ) وعلى محمد ان يكون عارفا بهذه اللغات حتى ينقل الاحكام من تلك الكتب بلغاتها الاعجمية .....والقران واحكامه بلغة عربية والنبي عربي لم يتعلم اللغات الاخرى لينقل من كتبها ...

    الخلاصة الاية تتحدث عن القران واحكامه والمقارنة بينه وبين التوراة ونفي ادعاء ان محمد عليه السلام اقتبس من التوراة

    1_ جاء في المعجم الجامع
    لَحَدَ السَّائِلُ : مَالَ عَنْ طَرِيقِ القَصْدِ
    لَحَدَ السَّهْمُ عَنِ الْهَدَفِ : عَدَلَ عَنْهُ






    والله اعلم
    اشتغال سياقي أكثر من رائع .. لكن لماذا نفسر (( وإذا بدلنا آية ..... )) بأن التبديل هو تغيير الحكم ؟ !! مع أن التبديل قد يكون بوضع آية مكان أخرى .. أي تغيير أسلوبي في جملة النص و كليته لا حذف لآية !! اقتربت هنا جداً عمار ... تابع تابع
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة لانا احمد مشاهدة المشاركة
    مساؤكم خير
    مساؤكِ خير وبركة لانا
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ليديا مشاهدة المشاركة
    اعترف اني اعدته مرتين متفرقتين هههههه يستحق من وجهة نظري ... متحدث تركي يظهر الفرق بين الرجل والمراة علميا لكن باسلوب اكتشفوه

    سأطلع عليه فوراً :)

  8. #1598
    من أهل الدار
    المتماهي
    تحية طيبة .. سعدت أوقاتكم سادة و سيدات الصالون ، مرحباً بكم .. بأول الحاضرين والصالون للتو يفتح أبواب مسائه ، بالملتحقين و القادمين في الطريق .. لكم جميعاً : مساء الخير ، تقبل الله صيامكم ... مرة أخرى أقطع الأحاديث الجانبية الودودة لأطلعكم على برنامج جلستنا المسائية لهذا اليوم :

    1- الركن الرمضاني : على يد أحد الأحبة هنا سنكون مع الدعاء الخاص بهذا اليوم الرمضاني المبارك ، و نواصل قراءة بعض الآيات الكريمات للوقوف على أكثر من دلالة .. و اليوم نحن مع قوله تعالى ((قُل لَّئِنِ اجْتَمَعَتِ الْإِنسُ وَالْجِنُّ عَلَىٰ أَن يَأْتُوا بِمِثْلِ هَٰذَا الْقُرْآنِ لَا يَأْتُونَ بِمِثْلِهِ وَلَوْ كَانَ بَعْضُهُمْ لِبَعْضٍ ظَهِيرًا )) ، و تتبادر إلى الذهن مباشرة جملة من الأسئلة :
    أ‌- هل كانت هناك محاولات تاريخية للإتيان بمثله ؟؟ كيف نجيب جازمين أنه لم يأتِ بمثله أحد ونحن لم نطلع على محاولاتهم ؟!
    ب‌- القران قدم هذا الحل كدليل على صدقه ..لماذا لا يقوم المسلمون أو هيئات ما بتحديات للناس بأن يأتوا بمثل القرآن حتى يثبتوا للعالم إعجازه ؟ ..لماذا نجد ـ على العكس ـ من يحاول أن يقوم بمثل هذا العمل يفقد حياته على الأغلب ويعتبر شخص مستفز وعدو للإسلام ؟
    ت‌- المعروف أن السورة هي من 3 آيات و أكثر بالاعتماد على سورة الكوثر ..ماذا لو جاء أحدهم بأربع آيات فقط ، هل يعتبر ربح التحدي ؟
    ث‌- النقطة الأهم قبل كل شيء هل وضح القران معنى كلمة ( مثله ) من أية ناحية ؟ هل يقصد الفصاحة ؟ أم الإعجاز الغيبي ؟ أم المتشابه من القران ؟
    ج‌- ماذا لو كتب أحدهم آية سكصع ( سين كاف صاد عين ) واعتبرها آية ..و إذا طالبته بتفسيرها يطالبك بتفسير ألف لام ميم و كهيعص وغيرها ؟

    2- ركن الحوار : محنة المفكر في الحضارة الغربية .... كلما ذكرت محنة المفكر اتجهت الأنظار إلى المثقف العربي والمسلم، ففي نظر الكثير هو الوحيد الذي تعرض للمضايقات و الإهانة والتهميش، ويعيش في محنة دائمة، بينما ينعم غيره من المثقفين والعلماء بالراحة والحرية والتقدير والرفاهية. ولا شك أن جانباً كبيراً من هذه الرؤية صحيح ، ولكنها لا تخلو من مبالغة ، فلنفتح نافذة نلقي عبرها نظرة عن محنة المثقف الغربي

    3- الركن العلمي : الأحلام المزعجة ، بين قلتها و كثرتها التي قد تسبب مشكلة حقيقية للإنسان ، هل صار بمقدور الإنسان التخلص منها من خلال التحكم بالأحلام ؟ التحكم بالأحلام حقيقة أم خيال ؟

    4- الركن الجغرافي : في خبر غريب ، أكبر قطعة أرض في العالم تعرض للبيع مساحتها تساوي أربع دول عربية !! .. أين تقع هذه الأرض و ما هي حكايتها ؟

    5- الركن الأدبي .. الشاعرة لميعة عباس عمارة ... أول نص لها نشر و عمرها لم يتجاوز الــ 14 علق عليه الشاعر إيليا قائلاً ( إن في العراق مثل هؤلاء الأطفال فعلى أية نهضة شعرية مقبل العراق !! ) على طاولة الأدب نحن اليوم مع لميعة عباس عمارة و تجاربكم القرائية معها


    6- ركن الغموض : على الساحل الشرقي لبلغاريا و بالقرب من مدينة فارنا ثمة معلم من المعالم لفّه الغموض و اختلفت بخصوصه الآراء ، على موعد نحن مع محاولة كشف الغموض المحيط بــ غابة الحجارة

    ملفتاً عنايتكم الكريمة إلى أننا ـ كاستثناء ـ سنبقي الباب مشرعاً أمام قراءاتكم للآيات الكريمات في الركن الرمضاني ، إذ يبدو أن الكثير منكم لم يجد الوقت ليدلي بدلوه ، و بشكل أوضح سيسمح بطرح القراءات الخاصة بالآيات الكريمات للثلاثة أيام السابقة فقط .. بمعنى آخر أننا نستقبل مشاركاتكم في ما يخص الآيات التي ننتخبها و التي لم يسعفكم الوقت في قراءتها خلال فترة لا تتجاوز الــ ثلاثة أيام ... بشكل عملي مثلاً نحن نستقبل آراءكم بخصوص الآية التي طرحناها يوم الأمس ، اليوم وغداً .. و هذا يجري على كل الآيات التي طرحت و ستطرح للقراءة .....
    لا يفوتني شكر الأعزاء الذين ساهموا في برنامج الجلسة ، ليديا ، عمار ، لانا .... لكم كل الشكر ... بالمناسبة : ليديا لن أوجه لكِ الشكر مرة أخرى لأنك صاحبة الصالون كما أنا .. ولا يمكن أن نشكر أنفسنا هههه .. وافر التقدير لكم

  9. #1599
    من أهل الدار
    المتماهي
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Ammar مشاهدة المشاركة
    مشاركة مني من القنوات التي اتابعها على يوتيوب المقطع مهم جدا لمن يشاء ان يشاهده على مراحل ولكن لا تفوت على نفسك فرصة مهمة لتسطيع الحكم على الاحداث هل هي مدبرة ام لا ...
    هل هي عشوائية ويتم استغلالها أم لا
    شاهد المقطع ثم قم باسقاطه على الواقع العراقي وكن انت الحكم وان كان المقطع قديما بعض الشيء ولكن المعلومات الاكاديمية فيه مهمة ..خصوصا بما يتعلق بسيكلوجة الجماهير

    لم أطلع عليه قبل ... سأطلع عليه حتماً ... شكراً عمار على هذه الانتقاءات .. كل الحب

  10. #1600
    من اهل الدار
    شذى الربيع
    تاريخ التسجيل: September-2013
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 54,573 المواضيع: 8,723
    صوتيات: 72 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 30559
    مزاجي: Optimistic
    موبايلي: Note 4
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة شيفرة دافنشي مشاهدة المشاركة

    رااااااااااااااائع ... الحديث ( يبين الألسن ولا تبينه الألسن ) هل يمكنكِ صديقتنا العزيزة أن توردي مصدره هنا ؟ سأكون شاكراً .... هذا الإلماح الخطير هو مكمن السر في الآية .. لكنكِ صديقتنا الفاضلة مررت عليه و لم تقفي .. هذا ما يدل عليه كلامكِ الذي ختمت به مشاركتكِ ... أضع تحت الحديث الوارد هنا شارة الأهمية و أنصح الجميع بالتدبر فيه ... و سيكون وسام الصالون نصيب من يقف على ذلك ... قصاصة غش : لا يغيبن عنكم ( إن في القرآن مخالفات للنحو ) اربطوا ذلك بالحديث أعلاه
    اسعد مساؤك استاذنا العزيز دافنشي المصدر فيه تفسير لكثير من الايات وساورده لكم هنا كما طلبت
    وهذا هو البحث بعنوان لغة القرآن

    لغة القرآن:
    إنّ لغة القرآن هي اللغة العربية، وقد أشار القرآن الكريم إلى ذلك بعدّة تعابير، من قبيل: ﴿قُرْآنًا عَرَبِيًّا1﴾، و﴿لِسَانٌ عَرَبِيٌّ﴾2، و﴿حُكْمًا عَرَبِيًّا﴾3.

    وأمّا اختيار اللغة العربية لتكون لغة القرآن الكريم, فيعود إلى نكات دقيقة، أبرزها التالي:
    أ- جاء نزول القرآن باللغة العربية استناداً إلى أصل عامّ وسنّة إلهية في الإنذار والتبشير، مفادها: اتّحاد لغة كلّ رسول مع لغة قومه. قال تعالى: ﴿وَمَا أَرْسَلْنَا مِن رَّسُولٍ إِلاَّ بِلِسَانِ قَوْمِهِ لِيُبَيِّنَ لَهُمْ...﴾4. وهذه القاعدة العامّة في إرسال الرسل، تنطبق أيضاً على إنزال الكتب السماوية. قال تعالى: ﴿وَكَذَلِكَ أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ قُرْآنًا عَرَبِيًّا لِّتُنذِرَ أُمَّ الْقُرَى وَمَنْ حَوْلَهَا...﴾5.

    ومن هذا المنطلق، فإنّ نزول القرآن باللغة العربية أمر طبيعي موافق للسنّة37
    الإلهية في الإنذار والتبشير. وهذا لا يتنافى مع رسالة الإسلام العالمية، ودعوته العامّة على مدى العصور والأجيال، ولا مع ما جاء به القرآن من هداية عامّة لكافّة الناس، بقوله تعالى: ﴿هُدًى لِّلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِّنَ الْهُدَى وَالْفُرْقَانِ﴾6. وأمّا إنذار الرسول الأكرم صلى الله عليه وآله وسلم لأهل مكة، الذي ورد في سورة الشورى، فلم يكن إلا لأنّه صلى الله عليه وآله وسلم كان في المراحل الأولى من حركته العالمية، مكلّفاً بدعوة قومه وهداية أبناء بيئته. ومن غير المعقول أن يُؤمَر صلى الله عليه وآله وسلم بإرشاد الناس وهدايتهم، ثمّ يعرض عليهم كتاباً بلغة غريبة عنهم.

    ب- يرى علماء اللغة أنّ اللغة العربية تمتاز عن اللغات الأخرى بأنّها واسعة جدّاً: ولها قدرة عالية على حكاية المفاهيم المعنوية العالية والسامية التي يطرحها القرآن، أكثر من غيرها من اللغات الأخرى. تتميّز اللغة العربية عن اللغات الأخرى بكثرة المفردات، واشتقاق الكلمات، ووفرة قواعدها، وفصاحتها، وبلاغتها...

    وقد اختار الله تعالى اللغة العربية لتكون لغة للقرآن الكريم، حيث قال تعالى: ﴿إِنَّا أَنزَلْنَاهُ قُرْآنًا عَرَبِيًّا لَّعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ﴾7، وقال تعالى: ﴿إِنَّا جَعَلْنَاهُ قُرْآنًا عَرَبِيًّا لَّعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ﴾8.

    وهاتان الآيتان تكشفان عن حقيقة أنّ إكساء القرآن باللغة العربية مُسنَد إلى الله تعالى، وهو الذي أنزل معنى القرآن ومحتواه بقالب اللفظ العربي, ليكون قابلاً للتعقّل والتأمّل. وفي الآية الواردة في سورة الزخرف يقول تعالى - بعد بيان أنّ لغة القرآن هي العربية -: ﴿إِنَّا أَنزَلْنَاهُ قُرْآنًا عَرَبِيًّا لَّعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ﴾. وفي ذلك دلالة ما على أنّ لألفاظ الكتاب العزيز من جهة تعيّنها, بالاستناد إلى الوحي، وكونها عربية, دخلاً في ضبط أسرار الآيات وحقائق المعارف. ولو أنّه تعالى أوحي إلى النبي صلى الله عليه وآله وسلم
    38
    بمعناه، وكان اللفظ الحالي له هو لفظ النبي صلى الله عليه وآله وسلم, كما في الأحاديث القدسية - مثلاً - أو تُرجِم إلى لغة أخرى, لخفي بعض أسرار آياته البيّنات عن عقول الناس ولم تنله عقولهم وأفهامهم9.

    ج- أكّد القرآن الكريم على صفة كونه بلسان عربي في وجه مَنْ زعموا أنّ هناك شخصاً يعلّم الرسول صلى الله عليه وآله وسلم القرآن: ﴿وَلَقَدْ نَعْلَمُ أَنَّهُمْ يَقُولُونَ إِنَّمَا يُعَلِّمُهُ بَشَرٌ لِّسَانُ الَّذِي يُلْحِدُونَ إِلَيْهِ أَعْجَمِيٌّ وَهَذَا لِسَانٌ عَرَبِيٌّ مُّبِينٌ﴾10. ويُراد بـ "أعجمي": أنّه غير صحيح، فـ"الإعجام: الإبهام. والعجم خلاف العرب، والعجمي منسوب إليهم. والأعجم: مَنْ في لسانه عجمة، عربياً كان، أم غير عربي"11.

    وورد في حديث جاء جواباً عن معنى ﴿لِسَانٌ عَرَبِيٌّ مُّبِينٌ﴾: "يبيّنُ الألسُنَ، ولا تبيّنهُ الألسُنُ"12.
    ومن هنا، فالمراد بالعربية هو: بيان حقيقة أنّ اللغة العربية لغة الفصاحة والوضوح والخلو من التعقيد والإبهام، في مقابل الأعجمي المبهم وغير الواضح والمعقّد، وقد اختارها الله تعالى ليبيّن بها معارف وحقائق راقية, بلغة فصيحة وبليغة.

    د- اللغة العربية لغة توحيديّة: إنّ اللغة العربية تتناسب مع الهدف القرآني الأسمى وهو التوحيد, حيث لا يوجد في تأليف القضية في اللغة العربية سوى طوفان فقط هما: الموضوع والمحمول، وهما متّحدان ذاتاً يرجعان إلى وحدة ذاتية ومغايرة اعتبارية مفاهيمية، وهذا ما يجعل من القضايا في اللغة العربية قضايا توحيدية تؤشر على الهدف القرآني الأسمى وهو التوحيد، في حين أنّ القضايا في اللغات الأخرى تحتاج إلى رابط بين الموضوع والمحمول فلا بدّ لها من ثلاثة أطراف
    39
    حتى تفيد معنى مفيداً. ولعلّ هذه إحدى النكات الدقيقة في اختيار اللغة العربية لتكون لغة القرآن الكريم.
    2- نشأة علوم القرآن وتاريخها:
    اهتمّ المسلمون منذ عهد النبي صلى الله عليه وآله وسلم بتعلّم القرآن, تلاوة وفهماً. وكانوا يرجعون إليه صلى الله عليه وآله وسلم في استجلاء ما يُشكَل عليهم فهمه، أو ما يحتاجون فيه إلى مزيد من التفصيل والشرح. فكانت علوم القرآن تُؤخَذ وتُنقَل عادة بالتلقين والمشافهة. وبعد رحيل النبي صلى الله عليه وآله وسلم, وتوسّع الفتوحات الإسلامية، لاحت بوادر تدعو إلى الخوف على القرآن, نظراً إلى بُعد العهد بالنبي صلى الله عليه وآله وسلم نسبياً، واختلاط العرب بشعوب أخرى، لها لغاتها وطريقتها في التكلّم والتفكير، فبدأت بفعل ذلك حركة نشطة نسبياً بين المسلمين لضبط علوم القرآن، ووضع الضمانات اللازمة لوقاية القرآن وصيانته عن التحريف13.

    وقد سبق الإمام علي عليه السلام (ت: 40هـ) غيره في الإحساس بضرورة اتّخاذ هذه الضمانات، فانصرف عقيب رحيل النبي صلى الله عليه وآله وسلم مباشرة إلى جمع القرآن, عملاً بوصية من رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم أوصاه بها قبل رحيله صلى الله عليه وآله وسلم, فبعد أن رأى من الناس بعد رحيل النبي صلى الله عليه وآله وسلم ما رأى، أقسم أنّه لا يضع عن عاتقه رداءه حتى يجمع القرآن, فجلس في بيته ثلاثة أيام, حتّى جمع القرآن14.

    وكان الإمام علي عليه السلام من روّاد التفسير وعلوم القرآن في أصحاب رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم, حتى أنّ شخصية تفسيرية يُشهَد لها في هذا المجال, كابن عباس أخذ تفسير القرآن عنه15. ويُعدّ الإمام عليه السلام أوّل من صنّف في علوم القرآن، ومن بين
    40
    ما صنّف: كتاباً في المحكم والمتشابه16.

    ومن الصحابة: الذين لمع اسمهم في التفسير والقراءات: عبد الله بن عباس، وعبد الله بن مسعود، وأُبَي بن كعب، حيث كان لديهم مكانة رفيعة بين المسلمين في تعليم القرآن.
    ومن الجهود المبذولة التي قام بها المسلمون بعد رحيل النبي صلى الله عليه وآله وسلم, في مجال تدوين بعض علوم القرآن, كعلم إعراب القرآن وعلم القراءات: تدوين علم إعراب القرآن تحت إشراف الإمام علي عليه السلام, إذ أمر بذلك أبا الأسود الدؤلي (ت: 69هـ) وتلميذه يحيى بن يعمر العدواني (ت: 89هـ) رائدَي هذا العلم والواضعَين لأُسسه، فإنّ أبا الأسود هو أوّل من وضع نقط المصحف17. وكان يحيى بن يعمر أوّل من دوّن في القراءة، حيث صنّف كتابه فيها أواخر القرن الأوّل الهجري18.

    ومن هذا المنطلق، فإنّ الخوف على سلامة القرآن من الضياع أو التحريف، والتفكير في وضع الضمانات اللازمة لصيانته، بدأ في ذهن الواعين من المسلمين، عقيب رحيل النبي صلى الله عليه وآله وسلم, وأدّى إلى القيام بمختلف النشاطات في هذا الصدد. وكان من نتيجة ذلك بدء ظهور علوم القرآن.
    3- تعريف علوم القرآن:
    هي عبارة عن مجموع القضايا والمباحث التي تتعلّق بالقرآن الكريم بلحاظ نزوله، وترتيبه، وجمعه، وكتابته، وقراءته، وتفسيره، وإعجازه، وناسخه، ومنسوخه، ودفع الشبهة عنه، ونحو ذلك19.
    41
    وتختلف هذه العلوم في لحاظ تناولها للكتاب الكريم، فالقرآن له لحاظات متعدّدة، وهو بكلّ واحدة من تلك اللحاظات موضوع لبحث خاصّ تشكّل مسائله علماً خاصّاً من علوم القرآن الكريم. وأهمّ تلك اللحاظات: لحاظ القرآن بوصفه كلاماً دالاً على معنى. والقرآن بهذا الوصف هو موضوع لعلم التفسير. فعلم التفسير يشتمل على دراسة القرآن, باعتباره كلاماً ذا معنى، فيشرح معانيه، ويكشف عن مدلولاته ومقاصده. ولأجل ذلك كان علم التفسير من أهمّ علوم القرآن، وعلى رأسها، حتى بات منفصلاً عنها في دراسة الباحثين فيه, لأهمّيّته، فضلاً عن أنّ معطيات علوم القرآن الأخرى تدخل فيه, بوصفها مدخلات مساعدة في العملية التفسيرية التي يحتاجها المفسّر في الكشف عن معاني القرآن وفهم مدلولاته ومقاصده.

    ومن هذا المنطلق، فإنَّ مراد الباحثين من "علوم القرآن" هو جميع المعلومات ذات السنخ الواحد، التي تدخل في فهم القرآن على نحو أفضل، أو لها صلة بالقرآن. وبما أنّ القرآن ذو جوانب متعدّدة، فقد أدّى السعي إلى فهم كلّ واحد منها، منذ البداية وإلى حدّ الآن، إلى نشوء علوم مختلفة، مثل: علم أسباب النزول، وعلم القراءات، وعلم التجويد، وعلم الناسخ والمنسوخ. وعلى صعيد آخر، بما أنّ كلّ هذه العلوم تهتمّ بموضوع واحد، وهو "القرآن"، فقد أطلق الباحثون على مجموع هذه العلوم اسم"علوم القرآن"20.

    4- موضوع علوم القرآن:
    إذا ما نظرنا إلى علوم القرآن بالمعنى الإضافي, بصفتها علوماً لها لحاظات متعدّدة، فإنّ موضوع علوم القرآن حينها يكون: القرآن الكريم بلحاظ تفسيره، أو رسمه، أو طريقة أدائه، أو إعجازه، وهكذا...
    وإذا ما نظرنا إلى هذه العلوم بكلّ أصولها ومباحثها ومسائلها, بلحاظ كونها
    42
    مجتمعة في كتاب واحد وتحت عنوان واحد "علوم القرآن", بحيث صار هذا العنوان علماً ولقباً لهذه المباحث المدوّنة في موضع واحد، بعد أن كانت مبعثرة في عشرات الكتب، وصار علماً واحداً بعد أن كان جملة من العلوم, فإنّ موضوع علوم القرآن حينها يكون: القرآن الكريم بلحاظ تفسيره، ورسمه، وطريقة أدائه، وإعجازه، وهكذا...، بخلاف علوم القرآن بالمعنى الإضافي، فإنّ موضوع كلّ علم منها إنّما هو القرآن الكريم من هذه الناحية فحسب21.
    5- فائدة دراسة علوم القرآن:
    إنّ لدراسة علوم القرآن فوائد وآثار عدّة، أبرزها:
    أ- الإعانة على دراسة القرآن الكريم وفهمه حقّ الفهم، واستنباط الأحكام والآداب منه, إذ كيف يتأتّى لدارس القرآن ومفسّره أن يتوصّل إلى إصابة الحقّ والصواب، وهو لا يعلم كيف نزل؟! ولا متى نزل؟! وعلى أيّ حال كان ترتيب سوره وآياته؟! وبأي شيء كان إعجازه؟! وكيف ثبت؟! وما هو ناسخه ومنسوخه؟!... إلى غير ذلك ممّا يُذكَر في علوم القرآن, وإلا كان عرضة للزلل والخطأ. فهذا العلم بالنسبة للمفسّر بمثابة المفتاح لباب التفسير.

    ب- الدفاع عن الدين من خلال دفع شبهات بعض المستشرقين وهجماتهم على القرآن والإسلام, بالاستفادة من علوم القرآن الكريم التي لها دور بارز ومهمّ في تفنيد هذه الشبهات ودحضها.

    ج- إنّ الدارس لهذا العلم يكون على حظّ كبير من العلم بالقرآن، وبما يشتمل عليه من أنواع العلوم والمعارف، ويُحظى بثقافة عالية وواسعة في ما يتعلّق بالقرآن الكريم، وإذا كانت العلوم ثقافة للعقول، وصلاحاً للقلوب وتهذيباً للأخلاق،
    43
    وإصلاحاً للنفوس والأكوان، وعنوان التقدّم والرقي، وباعثة للنهضات, ففي القمة - من كلّ ذلك - علوم القرآن. فالقرآن أحسن الحديث، وأصدقه، وعلومه أشرف العلوم وأوجبها على كلّ مسلم أيّاً كان تخصّصه، وأيّاً كانت حرفته22.

    6- تدوين علوم القرآن:
    بدأ عهد تدوين تفسير القرآن منذ القرن الثاني الهجري. ومن بعد ذلك كثُرت المصنّفات التي تناولت القرآن الكريم, تفسيراً وبحثاً في موضوعات متعدّدة، من قبيل: المحكم والمتشابه، والقراءات، والناسخ والمنسوخ... فظهرت في القرن الأوّل الهجري مدوّنات من قبيل: كتاب "القراءة" ليحيى بن يعمر(ت: 89هـ) وهو أحد تلاميذ أبي الأسود الدؤلي... وفي القرن الثاني دوّن أبان بن تغلب (ت: 141هـ) أحد أصحاب الإمام السجّاد عليه السلام كتاباً في القراءات، وكذلك ألّف حمزة بن حبيب (ت: 156هـ), وهو أحد القرّاء السبعة ومن أصحاب الإمام جعفر الصادق عليه السلام, كتاباً في القراءة... وفي القرن الثالث ألّف أحمد بن محمد بن عيسى الأشعري شيخ القميين ووجههم (ت: 250 هـ) كتاباً في الناسخ والمنسوخ... وفي القرن الرابع ألّف ابن دريد (ت: 321هـ), وهو نحوي ولغوي معروف، ومن كبار أدباء الشيعة، كتاباً في غريب القرآن... وفي القرن الخامس صنّف الشيخ المفيد (ت: 413هـ) كتاباً في إعجاز القرآن، وألّف الشريف المرتضى (ت: 436 هـ) كتاباً في المحكم والمتشابه... وفي القرن السادس ألّف الراغب الأصفهاني (ت: 502هـ) كتاباً في غريب القرآن، وصنّف الشيخ الطبرسي (ت: 548هـ) تفسيره القيّم "مجمع البيان"...23.

    وتجدر الإشارة إلى أنّ مصطلح علوم القرآن بصيغته المعروفة حالياً، يختلف عمّا كان مصطلحاً عليه في القرون الأولى. فقد كان مصطلح علوم القرآن يُطلق في الماضي على البحوث التفسيرية أيضاً. والحقيقة هي: أنّ علم التفسير كان
    44
    يدخل في عداد علوم القرآن - كما تقدّم ذكره -، مثله في ذلك مثل: علم إعجاز القرآن، وعلم تاريخ القرآن، وعلم الناسخ والمنسوخ، وما شابه ذلك، بيد أنّ كثرة المباحث وتنوّعها أدّت إلى نشوء نوع من الحدود بين مباحث العلوم القرآنية وعلم التفسير.

    وذهب بعض الباحثين إلى أنّ: المعروف لدى الكاتبين في تاريخ هذا الفن، أنّ أوّل عهد ظهر فيه هذا الاصطلاح إلى اصطلاح علوم القرآن، هو القرن السابع، لكنّي ظفرت في دار الكتب المصرية بكتاب لعلي بن إبراهيم بن سعيد الشهير بـ "الحوفي" المتوفى سنة430هـ اسمه "البرهان في علوم القرآن"، ويقع في ثلاثين مجلداً... وإذن نستطيع أن نتقدّم بتاريخ هذا الفنّ نحو قرنين من الزمان: أي إلى بداية القرن الخامس...، ثمّ تطوّرت عملية التدوين مع ابن الجوزي (ت: 597هـ)، والسخاوي (ت: 643هـ)، وأبي شامة (ت:665هـ) في القرنين السادس والسابع، ثمّ الزركشي (ت: 794هـ) في القرن الثامن، ثمّ الكافيجي (ت: 879هـ)، وجلال الدين البلقيني (ت: 824هـ) في القرن التاسع، ثمّ مع جلال الدين السيوطي (ت: 911هـ) في نهاية القرن التاسع وبداية العاشر24.

    وقد بدأ تدوين علوم القرآن بشكل جامع منذ القرن الثامن بتأليف كتاب "البرهان في علوم القرآن"لأبي عبد الله الزركشي. وكانت شمولية كتابه لأنواع علوم القرآن لا نظير لها حتى ذلك العهد، حتى أنّ السيوطي أعرب عن تعجّبه من المتقدّمين, إذ لم يدوّنوا كتاباً في أنواع علوم القرآن، ولكنّه أبدى السرور والانشراح بعد اطّلاعه على كتاب البرهان، وخطر له أن يؤلّف كتاباً مبسوطاً في هذا المجال سمّاه "الإتقان في علوم القرآن"25. ويعدّ كتاب "الإتقان في علوم القرآن" من أهمّ مصادر علوم القرآن. ومن أبرز المصادر التي اعتمد عليها السيوطي: كتاب "البرهان في علوم
    45
    القرآن" للزركشي. وفي أعقاب كتاب الإتقان انحسر ازدهار التأليف والتدوين في علوم القرآن إلى حين، وجاءت أكثر المؤلّفات في مواضيع معيّنة، وقلّ بعدها التوجّه نحو علوم القرآن.

    وقد أُلِّفَت في القرن الأخير مؤلّفات قيّمة في علوم القرآن، يمكن أن نذكر منها ما يلي: "مناهل العرفان في علوم القرآن" لعبد العظيم الزرقاني، و"مقدّمة تفسير آلاء الرحمن" للشيخ محمد جواد البلاغي، و"مباحث في علوم القرآن"، للدكتور صبحي الصالح، و"منهج الفرقان في علوم القرآن"لمحمد علي سلامة، و"تاريخ القرآن" لأبو عبد الله الزنجاني، و"البيان في تفسير القرآن" للسيد أبو القاسم الخوئي، و"القرآن في الإسلام" للسيد محمد حسين الطباطبائي26، و"التمهيد في علوم القرآن" للشيخ محمد هادي معرفة، وغيرها من الكتب27...
    46
    الأفكار الرئيسة 1- إنّ لغة القرآن هي اللغة العربية، وقد اختارها الله تعالى لتكون لغة القرآن لعدّة نكات لطيفة ودقيقة.
    2- اهتمّ المسلمون منذ عهد النبي صلى الله عليه وآله وسلم بتعلّم القرآن, تلاوة وفهماً.

    3- كان الإمام علي عليه السلام من روّاد التفسير وعلوم القرآن في أصحاب رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم . ومن الصحابة الذين لمع اسمهم في التفسير والقراءات: عبد الله بن عباس، وعبد الله بن مسعود، وأُبي بن كعب...

    4- علوم القرآن هي: مجموع القضايا والمباحث التي تتعلّق بالقرآن الكريم بلحاظ نزوله، وترتيبه، وجمعه، وكتابته، وقراءته، وتفسيره، وإعجازه، وناسخه، ومنسوخه، ودفع الشبهة عنه، ونحو ذلك.

    5- موضوع علوم القرآن بالمعنى الكلّي: القرآن الكريم بلحاظ تفسيره، أو رسمه، أو طريقة أدائه... وبالمعنى الإضافي: القرآن الكريم بلحاظ تفسيره، ورسمه، وطريقة أدائه...

    6- من فوائد دراسة علوم القرآن: الإعانة على دراسة القرآن وفهمه، والدفاع عن الدين...

    7- بدأ عهد التدوين بداية القرن الخامس، ثمّ تطوّر في القرون اللاحق حتى بداية القرن العاشر.
    فكّر وأجب 1- أَجِبْ بـ (صحّ) أو (خطأ):
    - كانت علوم القرآن في حياة النبي صلى الله عليه وآله وسلم تُؤخَذ وتُنقَل عادّة بالتلقين والمشافهة.
    - بدأت حركة تدوين علوم القرآن في القرن الثاني الهجري.
    - يُعدّ كتاب (البرهان في علوم القرآن) للزركشي أوّل كتاب دوّن بنحو جامع في علوم القرآن.

    2- أَجِبْ باختصار:
    - لماذا نزل القرآن باللغة العربية؟
    - عرّف علوم القرآن، وبيّن موضوعها؟
    - ما هي فائدة دراسة علوم القرآن؟
    مطالعة طريق الاستفادة من القرآن الكريم28
    لا بدّ لك أن تلفت النظر إلى مطلب مهمّ يَكشِفُ لكَ بالتوجّه إليه طريقَ الاستفادة من الكتاب الشريف، وتنفتح على قلبك أبواب المعارف والحكم, وهو: أن يكون نظرك إلى الكتاب الشريف الإلهي نظر التعليم، وتراه كتاب التعليم والإفادة وترى نفسك موظّفة على التعلّم والاستفادة، وليس مقصودنا من التعليم والتعلم والإفادة والاستفادة أن تتعلم منه الجهات الأدبية والنحو والصرف، أو تأخذ منه الفصاحة والبلاغة والنكات البيانية والبديعية، أو تنظر في قصصه وحكاياته بالنظر التاريخي والاطّلاع على الأمم السالفة، فإنّه ليس شي‏ء من هذه داخلاً في مقاصد القرآن، وهو بعيد عن المنظور الأصلي للكتاب الإلهي بمراحل.

    وليس مقصودنا من هذا البيان الانتقاد للتفاسير, فإنّ كلّ واحد من المفسّرين تحمّل المشاق الكثيرة والأتعاب التي لا نهاية لها حتى صنف كتاباً شريفاً، فلله درّهم، وعلى الله أجرهم، بل مقصودنا هو: أنّه لا بدّ وأن يُفتَح للناس طريق الاستفادة من هذا الكتاب الشريف, الذي هو الكتاب الوحيد في السلوك إلى الله والكتاب الأحدي في تهذيب النفوس والآداب والسنن الإلهية، وأعظم وسيلة للربط بين الخالق والمخلوق، والعروة الوثقى والحبل المتين للتمسّك بعزّ الربوبية. فعلى العلماء والمفسرين أن يكتبوا التفاسير، وليكن مقصودهم: بيان التعاليم والمقرّرات العرفانية والأخلاقية، وبيان كيفية ربط المخلوق بالخالق، وبيان الهجرة من دار الغرور إلى دار السرور والخلود على نحو ما أُودِعَت في هذا الكتاب الشريف، فصاحب هذا الكتاب ليس هو السكاكي, فيكون مقصده جهات البلاغة والفصاحة، وليس هو سيبويه والخليل, حتى يكون منظوره جهات النحو والصرف، وليس المسعودي وابن خلكان, حتى يبحث حول تاريخ العالم.

    هذا الكتاب ليس كعصي موسى عليه السلام ويده البيضاء، أو نفس عيسى عليه السلام الذي يحيي الموتى, فيكون للإعجاز فقط، وللدّلالة على صدق النبي الأكرم صلى الله عليه وآله وسلم, بل هذه الصحيفة الإلهية كتاب إحياء القلوب بالحياة الأبدية العلمية والمعارف الإلهية. هذا كتاب الله يدعو إلى الشؤون الإلهية، فالمفسّر، لا بدّ وأن يعلم الشؤون الإلهية، ويُرجِع الناس إلى تفسيره, لتعلّم الشؤون الإلهية, حتى تتحصّل الاستفادة منه: ﴿وَنُنَزِّلُ مِنَ الْقُرْآنِ مَا هُوَ شِفَاء وَرَحْمَةٌ لِّلْمُؤْمِنِينَ وَلاَ يَزِيدُ الظَّالِمِينَ إَلاَّ خَسَارًا﴾29. فأيّ خسران أعظم من أن نقرأ الكتاب الإلهي منذ ثلاثين أو أربعين سنة، ونراجع التفاسير، ونحرم مقاصده: ﴿قَالاَ رَبَّنَا ظَلَمْنَا أَنفُسَنَا وَإِن لَّمْ تَغْفِرْ لَنَا وَتَرْحَمْنَا لَنَكُونَنَّ مِنَ الْخَاسِرِينَ﴾30.

    http://www.she3a-alhsen.com/showthread.php?p=324150

صفحة 160 من 177 الأولىالأولى ... 60110150158159 160161162170 ... الأخيرةالأخيرة
تم تطوير موقع درر العراق بواسطة Samer

قوانين المنتديات العامة

Google+

متصفح Chrome هو الأفضل لتصفح الانترنت في الجوال