ماريسا آن ماير
امرأة ياهو الحديدية
ماريسا آن ماير هي المديرة التنفيذية ورئيسة شركة ياهو حاليا، منذ يوليو من العام 2012. وكانت سابقا في منصب تنفيذي بشركة جوجل بالإضافة إلى كونها المتحدث الرسمي لشركة جوجل في السابق.
تخرجت ماير بمرتبة الشرف في جامعة ستانفورد بدرجة البكالوريوس في النظم الرمزية، وبدرجة الماجستير في علوم الحاسوب، وفي كلتا الشهادتين تخصصت في مجال الذكاء الصناعي
:.
وفي عام 2009 منح معهد إلينوي التقني ماير درجة الدكتوراه الفخرية تقديرا لعملها في مجال البحث.
الجوائز التكريمية:
نالت ماريسا آن عدة جوائز تكريمة للمهارات الفريدة والشخصية الموهوبة التي تتمتع بها منها:
- احتلت المرتبة الأولى في تصنيف مجلة جلامور النسائية كأكثر النساء موهبة في مجالات عديدة.
- وجاء ترتيب مجلة فوربس بماير ضمن أقوى 100 إمرأة مؤئرة في العالم عام 2012، و 2013 برتبة 20، و 32 على التوالي.
- احتلت المرتبة الأولى في تصنيف مجلة فورتشن لأفضل 40 سيدة أعمال تحت عمر الأربعين.
- في 2014، احتلت جائزة أكثر 100 إمرأة مؤثرة في العالم.
الاستراتيجيات التي اعتمدتها ماريسا آن ماير في إدارة أعمالها لشركة ياهو :
- استراتيجية التغيير والتطوير : اعتمدتها في تغيير وتطوير Design ياهو حيث قامت بتغيير شكل الصفحة الرئيسية لياهو وقامت باطلاق منتجات جديدة مثل yahoo magazine" و "yahoo tech " و ياهو للتقنية و "yahoo advertising" و ياهو للإعلانات و "the Smart TV app" الهدف منها هو تقديم خدمات متخصصة لقطاعات واسعة من مستخدمى ياهو كي يكونوا على اطلاع واسع بمجريات العالم المتشعبة.
:
-استراتيجية الجذب واستقطاب المهارات البشرية الفريدة: أعتمدت سياسة جذب واستقطاب أعداد كبيرة من المحررين الموهوبين بالإضافة إلى أفضل مهندسين الإتصالات لأيمانها باهمية المورد البشري كأساس في نجاح الاعمال بشكل عام.
- استراتيجية الاندماج: استراتيجية اعتمدتها ماير آن كاساس في توسيع قطاعات اعمال شركة ياهو حيث قامت بالإستحواذ على الشركات الصغيرة والمشاريع الناشئة الناجحة ووصل عدد المشاريع والشركات اللى استحوذت عليها شركة ياهو بعد تولى ماير لمنصب المدير التنفيذى إلى 40 شركة ومشروع .
- استراتيجية التنويع المترابط: استراتيجية اعتمدتها ماير في تحديث برامج الكترونية لتطبيقات الموبايل تنقل وتسرد اخر الاخبار العالمية والتكنلوجية والفنية وبجميع المجالات ، وبتطبيق هذه الاستراتيجية وصل عدد مستخدي محرك الياهو الى اكثر من (800) مليون مستخدم.
الفكر الاستراتيجي الفريد الذي تمتعت بها ماريسا آن ماير
بعد انضمامها لشركة جوجل عام 1999، كانت الموظفة رقم 20 من حيث القدرة والمهارات التي تتمتع بها طوال فتره عملها بالشركة المقدرة بنحو 13 عامًا، كمهندسة، ومصممة، ومديرة إنتاج. و شغلت عدة مناصب هامة في هذه الشركة ، منها جوجل البحث، و جوجل الصور، وجوجل الأخبار، وجوجل الكتب.
بعد التحاقها في شركة ياهو كمديرة تنفيذية في هذه الشركة سنة 2012، أعتبرت أول مهندسة واهم مورد بشري فعال، للذكاء الاستراتيجي الفريد من نوعه الذي تمتعت به ماريسا حيث رفعت من قيمة واسهم شركة ياهو بشكل كبير وجعلت هذه الشركة من اهم الشركات في العالم. بعد ان قامت بإعادة تنظيم الهيكل الإداري حيث نجحت في خفض تكاليف التشغيل الداخلية وقامت أيضاً بزيادة الاستثمار في مجال البحث والتطوير ليصل إلى 5.5 مليار دولار محققة بذلك نجاح جديد يضاف إلى سجلها.
:
ويرى الخبراء أن نجاح ماريسا ماير مع ياهو يعود الى كونها خبيرة سابقة في التقنية وليست مجرد خبيرة في الادارة، كون التقنيون يتفهمون الأمور التحليلية التي تمر بها اعمال الشركات والمواقع ويتفهمون الصعوبات ويذللون العقبات أمام فريق العمل، بالاضافة الى قدرة أصحاب الخبرة التقنية في تحفيز الموظفين بالأفكار الجديدة .
كما تتميز ماير بشخصية فولاذية، حيث كانت وقت العمل بجوجل تضع نفسها في مهام شاقة وصعبة التفيذ حتى على بعض الرجال، فمن وجهة نظرها تقول بأن النساء الناجحات يعشقن التحدي وتحمل المخاطر والمغامرة وخصوصاً في مجال التقنية. وكان هذا احد اسباب نجاحها وهي عشقها للمخاطرة.