نورررت النقيب
الاحله مرورك
نورررت النقيب
الاحله مرورك
طبعا يوجد شيئ اود أن اقوله
ويجب ان يفهمه اغلب الموجودين
هو ان الشاعر يولد شاعرا
اي ان فطرته وتكوينه ليس هو من يصنعه
بل هو شيئا غريزيا يولد مع الانسان
ولابأس من ان نكتب ونحاول ونفشل
فيجب من طالب العلم في هكذا مجال
عليه قي البداية ان يكتب ما يجول في خاطره
وعندما يكمل الكتابة يراجع ما كتب
اي هل كلامه مربوط مع بعضه اي اقصد الفكرة
اما الأوزان والبحور يستطيع الكاتب ان يمزج شيء بشيء
ويبدأ بتلحين ما كتب
كما تلحن الأغاني
واذا صادفت الكاتب بعض الزحف او الثقل في لفض الكلمه
في بعض الابيات
يجب ان يعيد النضر بها
اي مثلا كلمه تعثر اللحن او المقطع وتشعره بالتثاقل
ولحسن حض الكتاب الجدد شاع وزن الشعر المفتوح بكثرة
هذه الايام وهو ما يجعلهم يكتبون في هذا المجال
لسهولة قافيته وتكاثرها
فالأول هو ان نكتب ونعرض ما كتبنا على المختصين
ويدونون لنا اخطائنا لنتعلم منها
شيئا فشيئا سنعتمد على انفسنا في الكتابه
وليس عيب ان نسأل في هكذا امور
فكلنا مررنا بهذه الأوقات
والكلام يطول واي استفسار انا خادما لكم
ولم اجد شيئا يدعوني للرد على الأخوة الذين تواجدو في الموضوع
مثلا شخص كتب شيئا وطلب معرفة اخطائه في ما كتب
مودتي
كلي شكر وامتنان ياشامخة على تأسيس مدرسة درر العراق الشعرية
انا عندي سؤال ع الشعر شعبي للأساتذه الكرام
هل ممكن ان اكتب البيت الاول بقافية
وبقية الأبيات بقافية أخرى؟
وبعد سؤال
هل ممكن يفيدني اني اكتب على نفس وزن قصيدة لأحد الشعراء؟ بما اني مبتدئ في كتابة الشعر
شكري وتقديري لمن بدأ الموضوع وللأساتذه جميعا
هل ممكن ان اكتب البيت الاول بقافية
وبقية الأبيات بقافية أخرى؟
تستطيع نعم
ولكن شرط العودة لوزن القافيه الاولى نفسها
حتى عالاقل تكون قصيدة مفتوحه متعددة القافيات
مربوطه الأولى بالاخيرة
هل ممكن يفيدني اني اكتب على نفس وزن قصيدة لأحد الشعراء؟ بما اني مبتدئ في كتابة الشعر
في الحقيقة هو يسمى توليف
او ترادف سوف يحصل في بعض الكلمات
في هذه الأمور لايعاب على الشخص المبتدئ في هذه الأمور
هي خطوة قد تساعدك على الاعتماد على الغير
وانا حقيقة وجدت الكثير من كتابنا هنا في المنتدى يعتمدون
على هكذا افكار
هي لابأس بها ان أردت
واحييك جدا على أسألتك الذكية بحق
ورأيت بك نفس الشاعر الموعود
سلامي لك
حقيقتا عندي قصيدة كاتبها واريدك تشوفها استاذي
راح انزلها الان
كلي امتنان الك
اخي فقار
خادمك انا وبأنتظار ما ستكتب
جيتك وطبعي طفل عطشان يطلب روى
طحت اعلى صدرك طفل
تسقيني ليش بهجر .. ترتاح من احتضر؟
ياروحي روحي بألم وياج لين السما
وعوفي القلب يختنق بالقبر من عبرته
همسك بصدري بقى وبعقلي بس صورتك
وكل ما مشيت بدرب اسمك لحن اسمعه
بس سكته صارت حالتي وبداخلي عالم حجي
جابوا لي دكتور القلب جا يضرب بهامته
تشخيصي كلش صعب ودواي مو وصفة طبيب
لن انته نبض القلب وانته الدوا لعلته
وان چان ردت الصدق انته الدما البعروقي
وانته البصر وانته الهوا اللي اتنفسه
وانته الما شفت فد يوم مثله
سبحان من صب الجمال برقبته
وانته بحياتي اليقين الماعرف طعم الشكوك
انته الأمان وحنان الكون وطيبته
انته يعني باختصار كل معاني دنيتي
ياترد لي يايظل عمري بحسرته
تفضل استاذي
فكرة حلوة وأكيد لح اتابع الدروس خطوة بخطوة
بدايه جميله جدا
وكأني أقرأ لشاعر محترف
احييك ايها الجميل
ما دونته بالخط الاحمر هو استبدال
لبعض الحروف يجب ان تعمل على تجنبها
فالحسجة مطلوبه في الشعر الشعبي
اما ما في اللون الاخضر
يوجد فيه الكثير من الاخطاء
ولست بصدد المجاملة
اعجبني قلمك جدا استمر
وابدأ بكتابة الومضات
سلامي لك ايها الجميل