النتائج 1 إلى 6 من 6
الموضوع:

المونوريل monorail

الزوار من محركات البحث: 289 المشاهدات : 2423 الردود: 5
جميع روابطنا، مشاركاتنا، صورنا متاحة للزوار دون الحاجة إلى التسجيل ، الابلاغ عن انتهاك - Report a violation
  1. #1
    من اهل الدار
    شذى الربيع
    تاريخ التسجيل: September-2013
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 54,573 المواضيع: 8,723
    صوتيات: 72 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 30559
    مزاجي: Optimistic
    موبايلي: Note 4

    المونوريل monorail

    المونوريل





    المونوريلات مجربة:
    يومياً, يتم نقل مئات الآلاف من المسافرين في المونوريلات, إذ تتواجد الكثير من المونوريلات الخاصة بالسفر في اليابان إذ تتواجد فيها ثمانية أنظمة عبور مدنية شاملة, كما يتواجد بعضٌ منها في أستراليا وماليزيا وأوروبا وروسيا والولايات المتحدة, ناهيك عن العديد من المونوريلات التي ما تزال قيد الإنشاء أو ضمن التخطيط المتقدم.
    وبصورةٍ مدهشة, يعد نظام مونوريل حديقة (Walt Disney World) التي تقع قرب مدينة أورلاندو بولاية فلوريدا الأكثر استخداماً بين جميع المونوريلات, إذ تمّ تسجيل رحلاتٍ تواجد فيها أكثر من 100 ألف مسافر يومياً على القضبان التي تمتد لـ14 ألف ميل (وهو مقدار سفر أكبر بكثير من معظم أنظمة سكك الولايات المتحدة الخفيفة). ومن المؤكد أن هذا النظام لا يتعلق بالألعاب أو بالتسلية إذ تمّ تصميمه لنقل الناس بين ست محطات.



    المونوريلات آمنة:
    سواء أكانت مؤلفة من القضبان الجانبية أو من التشكيلات المعلقة, فإنّ طبيعة تصميم المونوريلات لا تسمح بحدوث أي انحراف. وبما أن المونوريلات تصاعدية, فمن المستحيل وقوع الحوداث مع المواصلات السطحية. ويفسر عدم وقوع الحوادث عدم وجود فترات راحة لأي نظام وقلة المسؤولية, وأهم من ذلك عدم وقوع الإصابات أو الوفيات, الأمر الذي لا تقدمه لسوء الحظ أنظمة السكك الخفيفة والترام والحافلات الكهربائية.




    المونوريلات صديقة للبيئة:
    بما أن معظم المونوريلات يتم تشغيلها كهربائياً, فهي لا تعمل على نشر التلوث إذ أنّ معظمها يسير على إطارات مطاطية هادئة للغاية. ويعد المونوريل الأكثر جمالية بين كافة أنظمة السكك المرتفعة. ويتناغم تصميم المونوريل الأملس مع البيئات الحضرية الحديثة, كما ينتج عن وقت عملية الإنشاء القصير إلى احداث أقل الأضرار ضمن البيئات المحيطة, سواء أكانت عملية أو سكنية.




    المونوريلات فعالة التكاليف:
    ما يزال يعمل مونوريل (طوكيو- هانيدا) منذ عام 1964 م, وهو نظامٌ مؤلف من عمودٍ مزدوج يبلغ طوله 8 ميل وتمتلكه شركة خاصة الأمر الذي يعني أنه يدرّ ربحاً سنوياً. وتدير شركة خاصة أُخرى مركز مونوريل سياتل الذي تمّ بناؤه في عام 1962 م بالطريقة التي تضمن استمراريته في القرن الواحد والعشرين. وفي مقابل التنازل عن تشغيل النظام الذي يبلغ طوله 1.2 ميل, تدفع الشركة للمدينة 75 ألف دولار سنوياً, الأمر الذي يجعلنا نتساءل عن جدوى أخذ شركات القطاع الخاص مثل هذه العقود إن لم تكن تدرّ أرباحاً. في الواقع, يشكل الربح أمراً غريباً في عالم النقل, إذ تتطلب معظم نقليات النقل إعانات مالية ضخمة من دافعي الضرائب. وفي الوقت الذي قد لا تدر فيه عملية إنشاء سكك القطارات الأحادية (المونوريل) أرباحاً, إلا أنّ تكاليف التشغيل أقل بصورةٍ دائمة.



    المونوريلات تحصل على اهتمام جدي من مخططي النقل:
    اختار مترو هيوستن المونوريل كنظام سكك للمدينة, الأمر الذي ألغاه عمدة المدينة لاحقاً. كما قامت مدنية جاكسون فيل سكة مفردة متوازنة لنقل الناس في المدينة. وافتتح مطار نيو آرك الدولى نظام المونوريل الأحادي السكة بين المحطات الطرفية وأماكن الوقوف في عام 1995 م, وفي عام 2001 م تم توسيعه إلى محطة (آمتراك) الجديدة التي تقدم خدمة القطارات في الممر الشمالي الشرقي. وفي عام 2003 م, افتتحت مدينة كوالا لامبور مونوريلاً مدهشاً يعمل على وصل النقاط المهمة من المدينة الماليزية. وتمتلك مدينة آكيناوا أحدث مونوريل في اليابان, إذ تمّ افتتاحه في عام 2003 م. وفي عام 2004 م قدمت مدينة لاس فيغاس رحلة 4 ميل فيما يمكن أن يتحول إلى نظام مونوريل ضمن كافة أرجاء المدينة. ويضاف إلى ذلك وجود العديد من الأنظمة الحديثة قيد التخطيط المتقدم أو الإنجاز في العديد من مناطق العالم.







    المونوريلات شعبية بين أوساط الناس ودافعي الضرائب:
    أبدى الناخبون تفضيلهم لأنظمة المونوريل أكثر من مرة في لوس أنجليس, إذ وصلت نسبة التصويت إلى خمسة لواحد لمصلحة المونوريل ضمن تصويتٍ عام, لكنّ مسؤولي مواصلات لوس أنجليس تجاهلوا هذا التصويت واستمروا في بناء السكك الحديدية الخفيفة والثقيلة بالإضافة إلى إنشاء الأنفاق. وفي تشرين الثاني من عام 1997 م, أبدى حوالي 93 ألف مصوّت من مدنية سياتل قبولهم لمبادرة (قاعدة- إنتاجية) لنظام مونوريل في كافة أرجاء المدينة ويبلغ طوله 40 ميلاً. كما مرّت أيضاً مبادرة اقتراعٍ لاحقة في سياتل تم توجيهها لأصحاب ضرائب السيارات وذلك لتمرير مشروع خط أولي في عام 2002 م. وحاول المعارضون قتل مشروع المونوريل في عام 2004 م, لكن دعم مواطنو مدينة سياتل للمشروع حال دون وقوع الأمر, وهذا ما جعل تخطيط النظام قيد الإنجاز.






    إذا كانت المونوريلات ممتازة, فلماذا لا نرى الكثير منها؟
    سؤال ممتاز, وبإمكان العديد من الأسباب شرح عدم وجود الكثير من المونوريلات بالطريقة التي تظهر بها الأنظمة المرورية الأُخرى.
    - تعد فكرة (عدم وجود أي نطام مونوريل ترانزيت يدعونا إلى عدم إنشاء أي شيءٍ لم يتم اثباته) أمراً سخيفاً, إذ ما تزال هذه الفكرة عالقة في أذهان الكثير من الناس على الرغم من وجود الكثير من المونوريلات الناجحة في شتى أصقاع الأرض, ناهيك عن إنشاء العديد من هذه الأنظمة حالياً.
    - يتم تصوّر أنظمة المونوريل على أنها تجربةٌ حديثة وغير مجرّبة, كما لا يوجد الكثير من الناس القادرين على تفهم المونوريلات التي تعمل اليوم بنجاحٍ منقطع النظير.
    - أخبرنا بعض خبراء المواصلات على مدى سنواتٍ أنّه في المقدور الحصول على نسب كبيرة من الأرباح من خلال إنشاء السكك الخفيفة أو الأنفاق. كما شكّلت صناعة السكك التقليدية متراساً في طريق المونوريل من خلال دعم المستشارين لهذه الصناعة التقليدية في معظم الأحيان. لكننا إذا ما قمنا بدراسة المشروع لفترةٍ كافية, سيصبح النمط واضحاً. كما تتجلى المشكلة في قراءة الشركات الضخمة المعروفة لنفس المغالطات التي يتم نسبها للمونوريلات مدينةً بعد أُخرى, الامر الذي يدعوها إلى التخلي عن فكرة نظام المونوريل في مراحلٍ مبكرة من التخطيط. وهذا ما بدأ يتغير ولكن ببطء, فإنظمة المونوريل الضخمة المخطط لها والمبنية في العديد من المدن بالإضافة إلى نجاحها ستعمل كلها مجتمعةً على تبديد الأوهام المتعلقة بالمونوريل.
    - أنشأ الكثير من مصنعي أنظمة المونوريل كافة أنواع أنظمة السكك بما فيها نظام المونوريل.

    تعريف المونوريل:
    الذي تراه في الأعلى هو تعريف قاموس ويبستر للمونوريل, لكن الكثير من الصحفيين غالباً ما يقعون في مغالطة افتراض أنّ كل سكة مرتفعة أو ناقلة للأشخاص تمثل نظتم مونوريل. وتكمن المشكلة في وصف أنواعٍ أُخرى من أنظمة النقل على أنها أنظمة مونوريل, إذ تتواجد في بعض أنماط السكك مشاكل لا تتواجد في المونوريل. وعندما يتم جمعها بطريقةٍ غير سوية مع أنظمة المونوريل فمن البديهي توقع أن تكون السلبيات مشتركة, الأمر الذي يظهر المونوريل بصورةٍ سيئة, وهذا ما يدفعنا إلى تعريف المونوريل.
    المونوريل: هو نظام سكة واحدة تخدم كمسار لعربات الشحن أو السفر. وفي معظم الحالات تكون السكة مرتفعة, لكنّ السكك المفردة يمكن أن تنخفض إلى الأسفل أيضاً, ناهيك عن إمكانية شقها ضمن نفق.
    وتعلق القطارات أو تركب ضمن سكة مسار (حزّة) وعادةً ما تكون قطارات المونوريل أوسع من سكة المسار التي تدعمها. والآن نعمل على تقديم بعض النماذج للتفريق بين المونوريل وأنواع السكك الأُخرى.
    - مونوريل: لاشك في أنّ هذه الصورة التي يظهر فيها مونوريل ديزي فلوريدا وفي كاليفورنيا تناسب المعايير. وعلى الرغم من وجود خمسة أسطح جارية على الدعامة الأفقية فالمسار فرجي بصورةٍ طبيعية, ويضاف إلى ذلك أن القطارات أعرض بشكلٍ واضح من سكة المسار.






    - ليس مونوريل: ناقلة الأشخاص (ديترويت) الواضحة في الصورة وقطار فانكوفر السماوي عادةً ما يتم نسبهما إلى فئة المونوريل, إلا أنهما في الحقيقة سكتين مرتفعتين خفيفتين, الأمر الذي يبدو واضحاً من السكك المزدوجة التقليدية المصنوعة من الفولاذ الموجودة على دعامةٍ أفقية ضخمة, الأمر الذي يجعل منهما نسخة حديثة من القطارات الصاعدة في شيكاغو ونيويورك.






    - مونوريل: يظهر في الصورة قطار مونوريل في أوساكا يسير عبر إحدى التحويلات.





    يتبع .... انتظروني

  2. #2
    من اهل الدار
    شذى الربيع

    - ليس مونوريل: هذا قسمٌ جوّي من محطة بارت الموجودة في منطقة خليج سان فرانسيسكو. ومما يبدو للعين غير المدربة, فقد يبدو هذا القطار كمونوريل لكنه في حقيقة الأمر يمثل سكة تقليدية.




    A BART train at the Concord station on Sunday (لم احصل على صورة تخص محطة سان فرانسيسكو )

    - مونوريل: يعد مونوريل جامعة دورتموند المدعوة بـ(H-Bahn) مثالاً عظيماً على كيفية ضيق عارض السكة الأحادية الذي عملت على تطويره شركة سيمنز وهي نفس الشركة التي تقوم بإنشاء نظامٍ مماثل في مطار دسلدروف الدولي.





    - ليس مونوريل: قام العديد من المصنعين ببناء ناقلات أفراد كهذه الظاهرة في الصورة (ميامي) التي تعد باصات آلية بصورة أساسية. ويمكن رؤية العديد منها في المطارات. وبالمقارنة مع السكك الأحادية فالمسارت ضخمة للغاية.



    - مونوريل: تمثل هذه الصورة سكة جوية الأمر الذي يجعلها سكة مونوريل معلّقة عالية السرعة. وهي تعتمد على نظام (Safege), إلا أنها تستخدم الدواليب الفولاذية والسكة ضمن الدعامة الأفقية للحصول على سرعة أكبر بكثير. ويجسد هذا الرسم التصويري نظاماًَ تم اقتراحه ليربط بين شمالي كنتاكي ومدينة سينسيناتي بولاية أوهايو.






    - ليس مونوريل: تدعى ناقلة الأشخاص الظاهرة في الصورة بـ(Clarian) وتتواجد في مدينة انديانابوليس. وفي الوقت الذي تبدو فيه الدعامات ضيقة وحجم القطار بحجم العديد من قطارات السكة الأحادية, تظهر الصورة مسارين واضحين في كل اتجاه.



    - مونوريل: لنكون أكثر دقة تدعى هذه السكة الأحادية بسكة ماغليف الفردية, وهي تشترك بنفس خاصيات المونوريلات التقليدية في أنّ القطار يلتف حول المسار. ويتم تزويد الإنظلاق والصعود بوساطة مغناطيسات قوية.






    - ليس مونوريل: تظهر الصورة سيارة كابل تم تصميمها بصورةٍ مبدئية للمسافرين المتنقلين بين بعض المحطات (عادةً محطتين). وتمتلك مدينة لاس فيغاس العديد من أنظمة النقل السلكية (الكابلات) المكوكية الدفعية كمثل ما هو واضح في الصورة.



    المونوريل في مواجهة أنظمة السكك الأُخرى:
    نقدم لكم في هذه الفقرة بعض الأسباب التي تجعلنا نعتقد أنّ المونوريل يمكن أن يقدم خدمةً أفضل مما تقدمه وسائط النقل الأُخرى. ففي الوقت الذي قد لا يبدو فيه المونوريل مناسباً لكافة الحالات, نقدم البراهين التالية على العجائب التي يقدمها عالم العوارض الضيقة.
    من الناحية الجمالية:
    السكك الثقيلة- النفق:
    يكمن السؤال الرئيسي حول هذا النوع من السكك في التالي: لماذا يتوجب على المواصلات, وهي جزءٌ حيوي من حياة مئات آلاف الناس, في أن يتم نفيها إلى بيئةٍ مظلمة لا يمكن الرؤية منها؟
    ومن جهةٍ أُخرى, عندما تصعد السكة الثقيلة تشكل سكة المسار (Guideway) ظلاً عريضاً الأمر الذي يحجب نور السماء أكثر.


    السكك الخفيفة (الترولي):
    سيخبرك مناصرو السكك الخفيفة أنّ السكة الفوقية قبيحة المنظر, لكنهم لا يذكروا أنّ السكة الخفيفة تتطلب شبكة عنكبوتية (Spiderweb) من الأسلاك الفوقية بالإضافة إلى سواري الدعم. وعندما ترتفع السكة الخفيفة, فإنها تصبح ناتئة بدرجةٍ أكبر مع سكة مسار عريضة ومظلمة.


    المونوريل:
    يمكن إنشاء سكة مسار المونوريل بالطريقة التي تجعلها تحسيناً للبيئة أكثر من ضررٍ لها. وفي الصورة الظاهرة في الأعلى نجد مسار سكة مقوس رشيق تابع لنظام مونوريل عالم والت ديزني, حيث يصل عرض الدعامة الأفقية إلى 26 إنش. لاحظ الظل الصغير.




    من الناحية الإنشائية:
    السكك الثقيلة- النفق:
    تظهر الصورة محطة ويلشاير الفارادو التي يتم إنشاؤها حالياً لمصلحة نفق لوس أنجليس الأحمر. تخيل أن يكون عملك في منطقة هذا الطريق خلال سنوات الإنشاء. اسأل أي مقاول أنفاق حول لوجستية الانتقال واستبدال المرافق الموجودة تحت الأرض.





    السكك الخفيفة (الترولي):
    في الوقت الذي يقول فيه مناصرو السكك الخفيفة أنّه من السهل وضع السكة على السطح, فالحقيقة أنّ الأعمال دائماً ما تخفق على طول الطريق, كما لا يستطيع الزبائن دخول مؤسساتهم خلال فترة الإنشاء الطويلة. مما يتوجب إعادة بناء الطرق والمرافق الموجودة تحت الأرض بصورةٍ كاملة وذلك لوضعها في السكك الخفيفة. وخلال عملية إنشاء السكك الخفيفة لا بد من وجود بعض الأعمال التي ستتعرض للضرر بسبب عدم قدرة الزبائن في الوصول إليهم.


    المونوريل:
    لتبسيط الفكرة, احفر حفرة وضع برج دعم مسبق الصنع, ثم اعمل على شحن (نقل) المسار الذي تمّ صنعه خارج موقع الإنشاء, وبعد ذلك ارفعه إلى مكانه. أما بالنسبة لطريق الدعامات الأفقية, فيمكن تركيبه بأسرع بكثير من أقرانه. وللعلم, فإن الانتقال من أساس الطريق إلى الأبراج المعدنية كان مسألة عدّة دقائق. كما أخذ كامل النظام سبعة أشهرٍ فقط ليتم إنشاؤه, الأمر الذي لا يمكن أن تجده في أي عملية لإنشاء السكك المثبة الأُخرى ناهيك عن عدم وجود العراقيل خلال هذه العملية.


    التكلفة:
    السكك الثقيلة- النفق:
    يهوى مقاولو ومستشارو السكك السكك الثقيلة, فهي تجعلهم مشغولين لسنواتٍ طويلة ناهيك عن تقديمها لهم الكثير من الأموال, وهذا ما يتوجب أن تدفعه أنت من خلال الضرائب التي تفرضها عليك الدولة.






    السكك الخفيفة (الترولي):
    تتطلب أنظمة السكك الخفيفة وجود سائقين الأمر الذي يكلف الكثير, كما تحتاج الدواليب الفولاذية والمسار الفولاذي إلى عناية دائمة. ويضاف إلى ذلك أنّ أنظمة السكك الخفيفة لا تقدم الأرباح, ناهيك عن تعرض الكثير من الناس إلى الحوداث المؤسفة والمأساوية.






    المونوريل:
    في الوقت الذي تصل فيه تكاليف رأس المال إلى قرابة أو ما يفوق تكاليف السكك الخفيفة, بإمكنا المونوريل تقديم الأرباح عندما يتم بناؤها, إذ تقوم شركة خاصة بتشغيل مونوريل طوكيو الواضح في الصورة الأمر الذي يعني حصولها على الأرباح سنوياً وهو ما لا يمكن أن تسمع به مع أنظمة السكك التقليدية أو الباصات. ويجدر بنا أن نذكر مونوريل سياتل يقدم ربحاً سنوياً أيضاً.






    الكفاءة:
    السكك الثقيلة- النفق:
    تتعرض العجلات الفولاذية إلى البلاء والصقل على السكة الفولاذية, لذا, تتطلب العجلات والسكة أكثر بكثير مما يتطلبه نظام المونوريل, الأمر الذي يعمد إمكانية تحقيق الأرباح من أنظمة السكك الثقيلة, ويضاف إلى ذلك أنّ الأعطال المتكررة التي تتعرض لها القطارات خلال عملها على السكك الثقيلة تجعلها أقل ثقة من المونوريل.




    السكك الخفيفة (الترولي):
    من البديهي أن يؤدي وجود الدواليب الفولاذية على السكك الفولاذية إلى زيادة عمل موظفي الصيانة, ويضاف إلى ذلك تعطيل عمل القطارات لفتراتٍ من الزمن, ناهيك عن وقوع الحوادث المتكررة.






    المونوريل:
    يتمتع المونوريل بعملٍ نظامي تصل درجة الثقة به إلى 99 % بصورةٍ رائعة, الأمر الذي لا يمكن أن تحققه وسائط النقل الأُخرى. كما يتوجب الإشارة إلى أنّ الإطارات المطاطية لا تتعرض سوى لتلفٍ بسيط أثناء سيرها على مسار السكة الأملس. وبطريقةٍ نموذجية, يستطيع أن يعمل كل إطار حمل لأكثر من 100 ألف ميل من السفر قبل أن يمت استبداله. وتمتلك حديقة والت ديزني وورلد 12 قطاراً يعمل منها على الأقل 10 أثناء مواسم الذروة وذلك لخدمة الزبائن على مدى 17 ساعة في اليوم. وحتى في بعض الأوقات تعمل كافة القطارات ناقلةً أكثر من 200 ألف مسافر يومياً.






    الأمان:
    السكك الثقيلة- النفق:
    يعد هذا الدولاب ذو الحفة الناتئة السبب في إبقاء أنظمة السكك التقليدية ضمن المسار, وليس مدهشاً تعرضها للفشل في بعض الأحيان. وإذا لم تصدقنا, فاعمل على البحث عن كلمة (انحراف Derailment) ضمن محرك البحث المفضل بالنسبة لك.






    السكك الخفيفة (الترولي):
    تمثل الصورة ما حدث لسيارة ضربها قطار لوس أنجليس بلو ذو السكة الخفيفة ضمن طريبقٍ تقاطعي, الأمر الذي أدى إلى وفاة سائق السيارة. وعادةً ما تعمل السكة الخفيفة بصورةٍ متدرجة وتتداخل مع المواصلات, الأمر الذييجعل المشاة أيضاً في حالةٍ ليست بالآمنة. وبطريقةٍ مثيرةٍ للاهتمام, فالسكة الخفيفة ليست خفيفة, فكلمة (Light) تشير إلى قدرتها فقط. فسيارات القطار أثقل من تلك الموجودة ضمن نظام السكك الثقيلة, وذلك لتمكينها من مقاومة الاصطدام.






    المونوريل:
    الق نظرةً على هذه الصورة, وبعد ذلك أخبرنا ما هي إمكانية اصطدام المونوريل بسيارة أو بباص مدرسة. من المؤكد أن النتيجة ستكون صفراً, ويعود السبب في ذلك إلى سير المونوريل على سكة منفردة خاصة به, كما تجعل الطريقة التي يتم فيها تصميم المونوريل عمليات الإنحراف مستحيلة عملياً, الأمر الذي يفسر المكانة المرموقة التي يتمتع بها المونوريل من ناحية الأمان.




    منقووول بتصرف .. تعبت وانا ابحث عن الصور لان الموضوع الاصلي مختفيه صوره
    بعض الصور لم اجدها والبعض الاخر وضعت عنها بديل
    اسأل الله ان اكون قد وفقت في ايصال فكرة المونوريل
    اتمنى ان ينال رضاكم
    وان تجدون فيه الفائدة
    استودعكم الله

  3. #3
    مراقب
    Benzema
    تاريخ التسجيل: September-2014
    الدولة: Iraq
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 32,341 المواضيع: 2,245
    صوتيات: 8 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 27999
    مزاجي: الحمد الله
    المهنة: شمدريني ماكو
    أكلتي المفضلة: خبز عراقي
    موبايلي: انكسر ابشركم
    آخر نشاط: منذ 6 ساعات
    مقالات المدونة: 6
    روعة قمة التكنلوجيا

    شكرا لك شذى تقرير وصور وجهد مميز بالفعل عاشت ايدك

  4. #4
    من اهل الدار
    شذى الربيع
    شكرا جزيلا لمرورك المميز وكلماتك العاطرة
    دمت في امان الله وحفظه

    ممتنة للتقيذم

  5. #5
    من المشرفين القدامى
    eng-power
    تاريخ التسجيل: July-2013
    الدولة: iraq
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 39,078 المواضيع: 2,891
    صوتيات: 2 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 33573
    مزاجي: عصبي
    أكلتي المفضلة: fish
    مقالات المدونة: 2
    انتقاء رائع شكرا مهندسة شذى..

  6. #6
    من اهل الدار
    شذى الربيع
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Murtadha AL-hilfy مشاهدة المشاركة
    انتقاء رائع شكرا مهندسة شذى..
    الاروع مرورك مشرفنا
    شكرا جزيلا لتشريفك متصفحي

تم تطوير موقع درر العراق بواسطة Samer

قوانين المنتديات العامة

Google+

متصفح Chrome هو الأفضل لتصفح الانترنت في الجوال