بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صلِ على محمد وال محمد
في هذه الأيام تمر علينا ذكرى وفاة خير الكائنات محمد (صلوات اللهعليه واله) فعظم الله لكم الأجر ,واحسن اليكم العزاء باستشهاد خاتم المرسلين(صلوات الله عليه واله) ولنسلط الضوء على ما بعد رزية يوم الخميس كما كان يسميهاابن عباس تلك الرزية التي أظهرت العصيان والتمرد على امر الرسول الأكرم ( صلواتالله عليه واله ) ومنعه من تدوين وصيته ونسب الهجر له وهم الفم الذي لا ينطق عنالهوى وهو المتكلم عن رب العالمين
صحيح البخاري - العلم - كتابة العلم - رقم الحديث : ( 111 )
‏- حدثنا ‏يحيى بن سليمان ‏‏قال حدثني ‏‏ابن وهب ‏ ‏قال أخبرني‏‏يونس ‏عن ‏إبن شهاب ‏عن ‏ ‏عبيد الله بن عبد الله ‏ ‏عن ‏ ‏ابن عباس ‏ ‏قال ‏لما اشتد بالنبي ‏(ص) ‏وجعه قال ‏ ‏ائتوني بكتاب أكتب لكم كتابا لا تضلوا بعده قال‏ ‏عمر ‏ ‏إن النبي ‏ (ص) ‏ ‏غلبه ‏ ‏الوجع وعندنا كتاب الله حسبنا فاختلفوا وكثر‏ ‏اللغط ‏ ‏قال قوموا عني ولا ينبغي عندي التنازع ‏فخرج ‏إبن عباس ‏ ‏يقول ‏ ‏إن‏ ‏الرزية ‏ ‏كل ‏‏الرزية ‏ ‏ما حال بين رسول الله ‏ (ص) ‏ ‏وبين كتابه. ‏ تلكالرزية التي مازلنا نعيشها اليوم ونجني ثمارها من قتل الأبرياء وسيل الدماء وكماقال مولاتنا السيدة الزهراء عليها السلام : معاشر المسلمين المسرعة إلى قيل الباطلالمغضية على الفعل القبيح الخاسر أفلا تتدبرون القرآن أم على قلوب أقفالها كلا بلران على
قلوبكم ما أسأتم من أعمالكم فأخذ بسمعكم وأبصاركم ولبئس ما تأولتموساء ما به أشرتم وشر ما منه اغتصبتم لتجدن والله محمله ثقيلا وغبه وبيلا إذا كشفلكم الغطاء وبان بإورائه
الضراء وبدا لكم من ربكم ما لم تكونوا تحتسبون و خسر هنا لكالمبطلون
قال ابن كثير في السيرة : 4/ 491 : ( قال الامام أحمد ... توفىرسول الله صلى الله عليه وسلم وأبو بكر رضي الله عنه في صائفة من المدينة قال فجاءفكشف عن وجه...ه فقبله وقال : فداك أبي وأمي ما أطيبك حياً وميتاً، مات محمد وربالكعبة . فذكر الحديث قال : فانطلق أبو بكر وعمر يتعاديان حتى أتوهم ، فتكلم أبوبكر فلم يترك شيئا أنزل في الأنصار ولا ذكره رسول الله من شأنهم إلا ذكره .. الخ .) . انتهى . ولم يقل أحمد في روايته هذه أن أبا بكر غطى وجه النبي وقال لأهل بيتهاستلموا صاحبكم أنا مشغول ! لكن النسائي قاله في كتاب الوفاة ص 75 : ( ثم قال أبوبكر عندكم صاحبكم ، وخرج ) ! وقال البيهقي في سننه : 8/145 دونكم صاحبكم ، لبني عمرسول الله يعني في غسله وما يكون من أمره ثم خرج ) !! . وقال ابن أبي شيبة فىالمصنف : 8/572 ، قال : ( حدثنا ابن نمير، عن هشام بن عروة ، عن أبيه ، أن أبا بكروعمر لم يشهدا دفن النبي ( ص ) وكانا في الأنصار ، فدفن رسول الله (ص) قبل أنيرجعا ) . انتهى .
ابن سعد : ( ولي وضع رسول الله في قبره هؤلاء الرهط الذين غسلوهالعباس وعلي والفضل وصالح مولاه ، ( وخلى أصحاب رسول الله بين رسول الله وأهلهفولوا أجنانه ) ( الطبقات الكبرى لابن سعد ج 2 ف 2 ص 70 ، وفي البدء والتاريخ قريبمنه ، وكنز العمال ج 4 ص 54 و 60 وهذه عبارته : (( ولي دفنه وأجنانه أربعة منالناس ) ) .
وقال ابن عبد ربه : ( ودخل القبر علي والفضل وقثم ابنا العباسوشقران مولاه ويقال أسامة بن زيد وهم تولوا غسله وتكفينه وأمره كله ) ( العقدالفريد ج 3 ص 61 ، وقريب منه تاريخ الذهبي ج 1 ص 321 و 324 و 326 . ) . وأن أبابكر وعمر لم يشهدا دفن الرسول ( كنز العمال ج 3 ص 140 ) .
وإن كان عجيباً أن ينشغل أبو بكر وعمر عن جنازة الرسول أياماً!فالأعجب منه أن زوجته عائشة وحفصة ، ما أن أغمض عينيه حتى خرجتا من بيته وكانتاتتجولان وتعملان مع أبويهما في إقناع الأنصار ، ولم تجلسا في بيتهما للبكاء علىزوجهما، ولا أدَّتا واجب الحداد عليه!! ثم نرى عائشة بعد ذلك تعتب على علي وبنيهاشم لتقصيرهم في حقها, وحق حفصة حيث لم يفتشوا عنهما في مناطق المدينة ويدعوهمالحضور مراسم دفن النبي صلى الله عليه وآله !! قال ابن عبد البر في الاستيعاب : 1 /47 : ( عن عمرة عن عائشة قالت ما علمنا بدفن رسول الله ( ص ) حتى سمعنا صوتالمساحي من جوف الليل وصلى عليه علي والعباس وبنو هاشم ثم دخل المهاجرون ، ثمالأنصار ، ثم النساء والغلمان ) . انتهى . ورواه ابن هشام في سيرته: 4/321 ،والطبري في تاريخه : 3 / 213 ، والبيهقي في دلائل النبوة : 7 /256 ، والشوكاني فينيل الأوطار: 2 جزء 4 / 88 ، وابن شيبة في المصنف : 3 /227 .. وغيرهم . عن عائشةقالت : ما علمنا بدفن رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى سمعنا صوت المساحي من جوفالليل ليلة الأربعاء
الراوي: عائشة المحدث: ابن عبدالبر - المصدر: التمهيد - الصفحة أوالرقم: 24/396 خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح
هم يقولون : إنه صلى الله عليه وآله وسلم قد مرض في بيت عائشة ،ومات فيه فأين كانت عائشة أم المؤمنين؟ طالما أنها لم تعلم بدفن الرسول !! فعجب ياأبي بكر هذا حبيبك مسجى على دكة المغتسل ؟فلماذا لم تتشرك في تغسيله ولم تصلي عليهولم تدفنه, اي حبيب لا يشغله امر حبيبه ,والعجب العجاب من التي تقول اني كنت احبنساءه (صلوات الله عليه واله) ثم تتركه في الدار ملقى دون غسل او تكفين ؟؟؟ فكانوامصداق لماروته السيدة الزهراء روحي فداها عنهم :
فلما اختار الله لنبيه دار أنبيائه ومأوى أصفيائه ظهر
فيكم حسكة النفاق وسمل جلباب الدين ونطق كاظم الغاوين ونبغ خاملالأقلين وهدر فنيق المبطلين فخطر في عرصاتكم وأطلع الشيطان رأسه من مغرزه هاتفابكم فألفاكم لدعوته
مستجيبين وللعزة فيه ملاحظين ثم استنهضكم فوجدكم خفافا وأحمشكمفألفاكم غضابا فوسمتم غير إبلكم ووردتم غير مشربكم هذا والعهد قريب والكلم رحيبوالجرح لما يندمل والرسول
لما يقبر ابتدارا زعمتم خوف الفتنة ألا في الفتنة سقطوا وإن جهنملمحيطة بالكافرين فهيهات منكم وكيف بكم وأنى تؤفكون وكتاب الله بين أظهركم أمورهظاهرة وأحكامه زاهرة وأعلامه